زِبْرِقَانُ بْنُ عَبد اللَّه الْعَبْدِيُّ كوفي.
عن كعب بْن عَبد الله روى عنه الثَّوْريّ وإسرائيل فيه وهم.
سمعتُ ابْن حماد يذكره عَن البخاري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا السري بن يَحْيى والحكم، قالا: حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا سُفيان، عَن الزبرقان وقال الْحَسَنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى جَوْرَبَيْهِ وَنَعْلَيْهِ ثُمَّ صَلَّى وَقَالَ حُسَيْنٌ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَزِبْرِقَانُ هَذَا لا أَعْرِفُ لَهُ حَدِيثًا مُسْنَدًا لَهُ ضَوْءٌ وَمَا يُرْوَي عَنْهُ الثَّوْريّ وَإِسْرَائِيلُ لَعَلَّهُ مَقَاطِيعٌ.
عن كعب بْن عَبد الله روى عنه الثَّوْريّ وإسرائيل فيه وهم.
سمعتُ ابْن حماد يذكره عَن البخاري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا السري بن يَحْيى والحكم، قالا: حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا سُفيان، عَن الزبرقان وقال الْحَسَنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى جَوْرَبَيْهِ وَنَعْلَيْهِ ثُمَّ صَلَّى وَقَالَ حُسَيْنٌ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَزِبْرِقَانُ هَذَا لا أَعْرِفُ لَهُ حَدِيثًا مُسْنَدًا لَهُ ضَوْءٌ وَمَا يُرْوَي عَنْهُ الثَّوْريّ وَإِسْرَائِيلُ لَعَلَّهُ مَقَاطِيعٌ.