Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
769. زكريا بن ابي مريم3 770. زكريا بن يحيى2 771. زكريا بن يحيى ابو يحيى الوقار2 772. زكريا بن يحيى الكسائي2 773. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة1 774. زمعة بن صالح8775. زميل بن عباس4 776. زنفل بن عبد الله1 777. زهير بن اسحاق السلولي2 778. زهير بن محمد الثقفي1 779. زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي...1 780. زهير بن مرزوق2 781. زياد ابو السكن5 782. زياد ابو عمر البصري1 783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3 789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3 810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 856. سفيان بن حسين9 857. سفيان بن عقبة4 858. سفيان بن محمد الفزاري المصيصي3 859. سفيان بن هشام خراساني مروزي1 860. سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي...1 861. سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي2 862. سلام بن ابي الصهباء2 863. سلام بن ابي خبزة4 864. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 865. سلام بن ابي مطيع6 866. سلام بن سليم التميمي الطويل1 867. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 868. سلام بن قيس الحضرمي2 Prev. 100
«
Previous

زمعة بن صالح

»
Next
زمعة بن صالح مكي.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا الْعَبَّاس، عَن يَحْيى، قال: زمعة بْن صالح ضعيف وقال يَحْيى مرة في زمعة أنه صويلح الحديث وقد روى بن جُرَيج، عَن زمعة قلت له روى بن جُرَيج، عَن زمعة؟ قَال: نَعم روى عنه أحاديث زمعة يماني كان يكون بمكة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: زمعة بْن صالح يماني كان يكون بمكة قلت له كيف هو في الحديث قال صويلح.
وقال عَمْرو بْن علي زمعة بْن صالح فيه ضعف في الحديث وقد روى عنه عَبد الرحمن وسفيان الثَّوْريّ وما سمعت يَحْيى ذكره قط وشيوخ من البصريين قد رووا عن زمعة مثل عَبد الرحمن، وأَبُو داود وبشر بْن السري، وأَبُو عامر، وَهو جائز الحديث مع الضعف الذي فيه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ زمعة بْن صالح مكي يروي عن سلمة بْن وهرام، وابن طاووس يخالف في حديثه تركه بن مهدي أخيرا.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي زمعة بْن صالح متماسك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا زَمْعَةُ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ السحور التمر
حَدَّثَنَا علي، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا روح، حَدَّثَنا زَمْعَةُ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى على بساط.
حَدَّثَنَا علي، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا روح، حَدَّثَنا زَمْعَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.
حَدَّثَنَا علي، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثني زَمْعَةَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى بِسَاطٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ يَرْوِيهَا زَمْعَةَ.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اسْتَعِينُوا بِقَيْلُولَةِ النَّهَارِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ وَبِطَعَامِ السحر على صيام النهار.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نصر، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَنْ زَمْعَةَ عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَبْصَرَ رَجُلٌ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَامِلا حَسَنًا فَقَالَ نِعْمَ الْمَرْكَبُ رَكِبْتَ يَا غُلامُ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونعم الراكب هو.
حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا أبو موسى، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَبد المجيد، حَدَّثَنا زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلْتُ الْبَارِحَةَ الْجَنَّةَ فَنَظَرْتُ فِيهَا فَإِذَا جَعْفَرٌ يَطِيرُ مَعَ الْمَلائِكَةِ، وَإذا حَمْزَةُ مُتَّكِئٌ عَلَى سَرِيرٍ وَذَكَرَ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ يَكُنْ لَكَذَا وَكَذَا
مِنْهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ لَعَلَّكَ أَنْ تَنْهَضَ بِهَذِهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْن عَبَّاسٍ يَرْوِيهَا زَمْعَةَ عَنْهُ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ قَدْرُ عَشْرَةَ أَحَادِيثَ قَدْ ذَكَرْتُهَا فِي ذِكْرِ سَلَمَةَ بن وهرام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الواحد البرقعيدي، حَدَّثَنا مُؤَمِّلُ بْنُ إِهَابٍ، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا زَمْعَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ، عَنْ عِكرمَة عَنْ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ أَنَا صُغْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَاتَمًا لَمْ يُشْرِكْنِي فِيهِ أَحَدٌ وَنَقَشْتُهُ مُحَمد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا لا يرويه عَن سَلَمَةَ غِيْرُ زَمْعَةَ، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ زَمْعَةَ غَيْرَ أَبِي داود، حَدَّثَنا المفضل الجندي، حَدَّثَنا علي بن زياد اللحجي، حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ قَالَ ذَكَرَ زَمْعَةَ عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرًا يَقُولُ اسْتَأْذَنَتْ أُمُّ سَلَمَةَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْحَجَامَةِ فَأَذِنَ لَهَا فَأَرْسَلَهَا إِلَى أَخٍ لَهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ فَحَجَمَهَا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن القاسم الجمحي، حَدَّثَنا أَبُو جُمَّةَ، حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ وَعُبَيدَ بْنَ عُمَير يَقُولانِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ جُهْدُ الْمُقِلِّ.
قال ابنُ عَدِي الحديث الأول يرويه زمعة عن زياد والثاني كذلك حيث قال عن زياد، عَن أبي الزبير عن جابر وأما عن عُبَيد بْن عُمَير عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يكون مرسلا وقد اختلف على عُبَيد بْن عُمَير على ألوان منهم من يسنده ومنهم من يرسله.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بن حبان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عمار، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ زَمْعَةَ وَصَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابن عُمَر أن النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُلْدُغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ.
قَالَ ابنُ عَدِي ذِكْرُ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ أَغْرَبَ مَنْ ذِكْرِ زَمْعَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَذَاكَ أَنْ حَدِيثَ زَمْعَةَ قَدْ رَوَاهُ عَنْهُ أَبُو نُعَيْمٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ وَرُوِيَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ قَادِمٍ عَنْ زَمْعَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ أَنَسٍ.
وَمِنْ رِوَايَةِ بن أَبِي الأَخْضَرِ لا أَعْرِفُهُ إلاَّ مِنْ حَدِيثِ مُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ عنه.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَدَائِنِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا يعقوب بن كاسب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمْ يَحْمِلِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأْسًا قَطُّ إِلَى الْمَدِينَةِ، ولاَ إِلَى غَيْرِهَا، ولاَ يَوْمَ بَدْرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا، عنِ الزُّهْريّ يَرْوِيهِ زَمْعَةَ، ولاَ أَعْلَمُ عَنْ زَمْعَةَ يَرْوِيهِ غَيرَ عَبد اللَّهِ بْنِ الْوَلِيدِ العدني.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا أبو داود الطيالسي، حَدَّثَنا زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعِبَادُ عِبَادُ اللَّهِ وَالْبِلادُ بِلادُ اللَّهِ مَنْ أَحْيَا مِنَ مَوَاتِ الأَرْضِ شَيْئًا فَهُوَ لَهُ وَلَيْسَ لِعَرَقِ ظَالِمٍ حَقٌ.
قَالَ ابنُ عَدِي، ومَنْ أَحْيَا مَوَاتًا قَدْ رَوَاهُ، عنِ الزُّهْريّ غَيْرُ زمعة وأما قوله العباد
عِبَادُ اللَّهِ وَالْبِلادُ بِلادُ اللَّهِ يقول زمعة.
حَدَّثَنَا المفضل الجندي، حَدَّثَنا يُونُس بن مُحَمد العدني، حَدَّثَنا يِزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الشَّرَابِ أَطْيَبُ قَالَ الْحُلْوُ الْبَارِدُ.
قَالَ ابنُ عَدِي كَذَا قَالَ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وَيَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَوَاهُ ابْن عُيَينة عَنْ مَعْمَرٍ عنه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي معشر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَعِيد الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنا مِسْكِينٌ عَنْ زَمْعَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنَّا سَكَنَّا دَارًا وَنَحْنُ كَثِيرٌ عَدَدَنَا مُجْتَمِعٌ شَمْلُنَا فَلَمَّا سَكَنَّاهَا قَلَّ وَفْرُنَا وَقَلَّ عَدَدُنَا وَاخْتَلَفَ شَمْلُنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَلا تَرَكْتُمُوهَا وَهِيَ ذَمِيمَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ زَمْعَةَ.
حَدَّثَنَا محمود بن حمدان الخشاب، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا داود، حَدَّثَنا زَمْعَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَجْمَاءُ جُبَارٌ وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَالْمَعْدَنُ جبار وفي الركاز الخمس
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا غَرِيبٌ، عنِ الزُّهْريّ، وَإِنْ كَانَ قَدْ رواه غير زمعة عنه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يزيد أخو كرخويه، حَدَّثَنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقْدِيُّ، حَدَّثَنا زَمْعَةُ عَنْ بُدَيْلٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ خَبَثَتْ نَفْسِي وَلْيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْرِفُهُ عَنْ بُدَيْلٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب إلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَرُوِيَ عَنْ زَمْعَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عروة عن عائشة.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا يوسف بن سَعِيد، حَدَّثَنا حَجَّاجٌ قَالَ ابْنُ جُرَيج أَخْبَرَنِي زَمْعَةُ أَنَّ أَبَا الزُّبَيْرِ أَخْبَرَهُ عَنْ جَابِرٍ بَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتَى قَوْمٌ فَذَكَرَهُ وَقَالَ لا تَنْتَفِعُوا بِمَيْتَةٍ، ولاَ يُنْتَفَعُ بِالْمَيْتَةِ.
قال ابنُ عَدِي ولزمعة أحاديث غير ما ذكرت، عنِ الزُّهْريّ وزياد بْن سعد وسلمة بْن وهرام، وأَبُو الزبير ويعقوب بن عطا عنه إفرادات وحديثه كله كأنه فوائد، ورُبما يهم في بعض ما يرويه وأرجو أن حديثه صالح لا بأس به
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.