Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 856. سفيان بن حسين9 857. سفيان بن عقبة4 858. سفيان بن محمد الفزاري المصيصي3 859. سفيان بن هشام خراساني مروزي1 860. سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي...1 861. سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي2 862. سلام بن ابي الصهباء2 863. سلام بن ابي خبزة4 864. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 865. سلام بن ابي مطيع6 866. سلام بن سليم التميمي الطويل1 867. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 868. سلام بن قيس الحضرمي2 869. سلامة بن روح بن خالد بن عقيل1 870. سلم العلوي البصري3 871. سلم بن زرير3 872. سلم بن سالم البلخي6 873. سلم بن منصور الخواص الرازي1 874. سلمان بن فروخ ابو واصل1 875. سلمة بن الفضل ابو عبد الله الابرش2 876. سلمة بن تمام الشقري3 877. سلمة بن رجاء4 878. سلمة بن سليمان الضبي1 879. سلمة بن سليمان الموصلي الازدي1 880. سلمة بن صالح الاحمر3 881. سلمة بن وردان الجندعي2 882. سلمة بن وهرام4 883. سلمى بن عبد الله ابو بكر الهذلي4 884. سليط بن مسلم1 885. سليك الغطفاني5 886. سليم بن عثمان الفوزي الحمصي1 887. سليم بن مسلم الخشاب3 888. سليم مولى الشعبي3 889. سليمان بن ابي سليمان الزهري اليمامي2 890. سليمان بن ابي سليمان القافلاني4 891. سليمان بن ابي كريمة2 892. سليمان بن احمد الواسطي2 893. سليمان بن ارقم ابو معاذ الانصاري1 894. سليمان بن الحكم بن عوانة5 895. سليمان بن الفضل الزيدي1 896. سليمان بن ايوب بن سليمان بن عيسى1 897. سليمان بن بشار ابو ايوب المروزي1 898. سليمان بن جنادة بن امية الدوسي1 899. سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر3 900. سليمان بن خالد البزاز1 901. سليمان بن داود ابو الطيالسي1 902. سليمان بن داود البجلي اليمامي قاله ابن...1 903. سليمان بن داود الخولاني5 904. سليمان بن داود المنقري1 905. سليمان بن زيد الازدي1 906. سليمان بن سالم ابو داود القرشي القطان...1 907. سليمان بن سفيان4 908. سليمان بن سلمة الخبائري1 909. سليمان بن عبد الله8 910. سليمان بن عطاء9 911. سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب1 912. سليمان بن عيسى بن نجيح السجزي2 913. سليمان بن قرم الضبي5 914. سليمان بن كثير العبدي2 915. سليمان بن كران الطفاوي2 916. سليمان بن مرثد العنزي1 917. سليمان بن مسلم الخشاب3 918. سليمان بن معاذ الضبي3 919. سليمان بن موسى الاسدي الدمشقي2 920. سليمان بن يسير5 921. سليمان مولى ابي عثمان التجيبي1 922. سماك بن حرب الذهلي1 923. سنان بن ربيعة4 924. سنان بن عبد الله الجهني8 925. سنان بن هارون البرجمي5 926. سهل او سهيل بن ابي فرقد1 927. سهل بن ابي الصلت السراج1 928. سهل بن حماد الازدي1 929. سهل بن سليمان الاسود القرشي1 930. سهل بن صقير ابو الحسن الخلاطي1 931. سهل بن عامر البجلي4 932. سهل بن قرين3 933. سهل مولى المغيرة بن ابي الغيث1 934. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان2 Prev. 100
«
Previous

سعيد بن سنان الحمصي

»
Next
سَعِيد بْنُ سِنَانٍ الْحِمْصِيُّ، يُكَنَّى أبا مهدي.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ أَبُو مهدي سَعِيد بْن سنان ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سَعِيد بْن سنان أبو المهدي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فسعيد بْن سنان أبو المهدي قَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي قال يَحْيى بْن مَعِين سَعِيد بْن سنان أبو مهدي حمصي ليس بثقة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي أبو مهدي سَعِيد بْن سنان الحمصي أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة لا تشبه أحاديث الناس وكان أبو اليمان يثني عليه في فضله وعبادته قَالَ وكنا نستمطر به فنظرت في أحاديثه فإذا أحاديثه معضلة فأخبرت أبا اليمان بذلك فقال أما إن يَحْيى بْن مَعِين لم يكتب منها شيئا فلما رجعنا إلى العراق ذكرت ليحيى بن مَعِين أبا المهدي وقلت ما منعك أن تكتبها قَالَ من يكتب تلك الأحاديث لعلك كتبت منها يا أبا إسحاق، قالَ: قُلتُ كتبت منه شيئا يسيرا لأعتبر قَالَ تلك لا يعتبر بها هي بواطل.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أبو مهدي سَعِيد بْن سنان كان وعفير بن معدان
بكاءين منكر الحديث، عَن أبي الزاهرية.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ هو منكر الحديث يعني سَعِيد بْن سنان أبو المهدي.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قَالَ سَعِيد بْن سنان أبو مهدي الحمصي متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الجبار الخبائري، حَدَّثَنا أبو مهدي سَعِيد بْن سنان، حَدَّثني رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا ثَوْبَانُ لا تَسْكُنِ الْكُفُورَ فَإِنَّ سَاكِنِ الْكُفُورِ كَسَاكِنِ الْقُبُورِ، ولاَ تَأَمَّرَنَّ عَلَى عَشْرَةٍ فَإِنَّّهُ مَنْ تَأَمَّرَ عَلَى عَشْرَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْلُولَةُ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ فَكَّهُ الْحَقُّ أَوْ أوثقه الظلم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِنَانٍ الْحِمْصِيُّ عَنْ يزيد بن عَبد اللَّه بن غَرِيبٍ الْمُلَيْكِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ هَذِهِ الآيَةُ نَزَلَتْ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ والنهار سرا وعلانية إِنَّهَا نَزَلَتْ فِي نَفَقَاتِ الْخَيْلِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ وَالنُّبْلُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا وَالْمُنْفِقُ عَلَيْهَا كَبَاسِطٍ كَفِّهِ فِي صدقة لا تخرج أبوالها وأوراثها لأَهْلِهَا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كدمن مسك أهل الْجَنَّةَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَمْرو بْنِ عُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي قَوْلِهِ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تعلمونهم قَالَ هُمُ الْجِنُّ لَنْ يَخْبِلَ الشيطان انسان في داره فرس عتيق.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ، حَدَّثَنا سَعِيد بن سنان
عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَن أَبِي شَجَرَةٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ فِقْهِ الرَّجُلِ الْمُسْلِمِ أَنْ يُصْلِحَ مَعِيشَتَهُ قَالَ وَلَيْسَ مَنْ حُبِّكَ الدُّنْيَا طلب ما يصلحك.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا أَبُو مَهْدِيٍّ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَن أَبِي شَجَرَةٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} وَقُلْ يَا أَيِّهَا الْكَافِرُونَ وَسُورَةَ الصَّمَدِ.
وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِقَامَةُ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ أَنْ يَنْزِلَ غَيْثٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةٍ في بلاد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن حمدان المروزي، حَدَّثَنا أبو الحسين الرهاوي، حَدَّثَنا مسكين بْنُ بُكَير، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَن أَبِي شَجَرَةٍ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُغَالِبُوا أَمْرَ اللَّهِ فَإِنَّ مَنْ غَالَبَ أَمْرَ اللَّهِ غَلَبَهُ، ومَنْ هَجَرَهُ شَنَأَهُ، ولاَ يُبَالِي اللَّهُ بِأَيِّ أَنْفِ الْعِبَادِ أَرْغَمَ، ولاَ تَكُونُوا كَفُلانٍ وَكَفُلانَةٍ عَبَدَا حَتَّى إِذَا قُلْنَا هَذَانَ هَذَانِ فَتَرَا حَتَّى كَانَا لا يَقُومَانِ إِلَى الصَّلاةِ حَتَّى تَنْضَحَ نِسَاؤُهُمَا فِي وُجُوهِهِمَا مِنَ الْمَاءِ فَتْرَةً عَنِ الْفَرِيضَةِ فَأَوْغِلُوا فِي رِفْقٍ وَسَيْرٍ جَمِيلٍ غَيْرُ مُقَصِّرٍ، ولاَ مُمِيلٍ وَأَحَبُّ الْعِبَادَةِ إِلَى اللَّهِ الْمُدَاوَمَةُ وَمَا مِنْ عَبد إلاَّ سَتَكُونُ لَهُ فَتْرَةٌ فَإِمَّا إِلَى فَلاحٍ وَإِمَّا إِلَى هَلَكَةٍ.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بْنِ مَخْلَدٍ، حَدَّثَنا ابْنُ مُصْفَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ عَنْ سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَن أَبِي شَجَرَةٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّ رَجُلا سَأَلَهُ فَقَالَ أَرَأَيْتَ الأَرْضَ عَلَى مَا هِيَ فَقَالَ عَلَى الْمَاءِ وَالْمَاءُ عَلَى صَخْرَةٍ خَضْرَاءَ وَالصَّخْرَةُ عَلَى ظَهْرِ حُوتٍ يَلْتَقِي طَرَفَاهُ تحت العرش الحوت على
كَاهِلِ مَلَكٍ قَدَمَاهُ فِي الْهَوَاءِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن علي بن عم رواد، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ بُكَير، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَال: إِن السُّلْطَانَ ظِلُّ اللَّهِ فِي الأَرْضِ يَأْوِي إِلَيْهِ كُلُّ مَظْلُومٍ مِنْ عِبَادِهِ فَإِنْ عَدَلَ كَانَ لَهُ الأَجْرُ وَعَلَى الرَّعِيَّةِ الشُّكْرُ، وَإذا جَارَ كَانَ عَلَيْهِ الإِصْرُ وَعَلَى الرَّعِيَّةِ الصَّبْرُ، وَإذا جَارَتِ الوُلاةُ قَحَطَتِ السَّمَاءُ، وَإذا مُنِعَتِ الزَّكَاةُ هَلَكَتِ الْمَوَاشِيَ، وَإذا ظَهَرَ الزِّنَا ظَهَرَتِ الْفِتَنُ وَالْمَسْكَنَةُ، وَإذا أخفرت الذمة أديل الكفار.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنا شريح بن يزيد، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَن أَبِي شَجَرَةٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لِكُلِّ شَيْءٍ ثَمَرَةٌ وَثَمَرَةُ الْقَلْبِ الْوَلَدُ وَإِنَّ اللَّهَ لا يَرْحَمُ مَنْ لا يَرْحَمُ وَلَدَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيد الْبَلَدِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الدُّنْيَا عَرَضٌ حَاضِرٌ يَأْكُلُ مِنْهَا الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ وَإِنَّ الآخِرَةَ وَعْدٌ صَادِقٌ يَحْكُمُ فِيهَا مَلِكٌ قَادِرٌ يُحِقُّ فِيهَا الْحَقَّ وَيُبْطِلُ فِيهَا الْبَاطِلَ أَيُّهَا النَّاسُ فَكُونُوا أَبْنَاءَ الآخِرَةِ، ولاَ تَكُونُوا أَبْنَاءَ دُنْيَا فَإِنَّ كُلَّ أُمِّ يتبعها ولدها.
حَدَّثَنَا هنبل، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَن أَبِي عِنَبَةَ الْخَوَلانِيِّ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا مشى أقلع
وَبِإِسْنَادِهِ؛ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِالسُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا الجمعة والمنافقون.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عوف، حَدَّثَنا سلامة بن جواس، حَدَّثَنا أَبُو مَهْدِيٍّ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلاثٍ لا أَتْرُكُهُنَّ فِي سَفَرٍ، ولاَ حَضَرٍ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ وَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَأَنْ لا أَنَامُ إلاَّ عَلَى وِتْرٍ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن جامع، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ عَبد الْجَبَّارِ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ، ولاَ يَمِينَ فِي مَعْصِيَةٍ وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يبنى كنيسة في الإسلام، ولاَ يحدد مَا خَرِبَ مِنْهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوُّوا صُفُوفَكُمْ وَحَاذُوا بَيْنَ الْمَنَاكِبِ وَسُدُّوا الْخُلَلَ، ومَنْ وَصَلَ صَفًّا وَصَلَهُ اللَّهُ، ومَنْ قَطَعَ قَطَعَهُ اللَّهُ.
قال الشيخ: ولأبي مهدي سَعِيد بْن سنان هَذَا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأحاديث وعامة ما يرويه وخاصة، عَن أبي الزاهرية غير محفوظة ولو قلنا إنه هو الذي يرويه، عَن أبي الزاهرية لا غيره جاز ذلك لي وكان من صالحي أهل الشام وأفضلهم إلاَّ أن في بعض رواياته ما فيه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.