It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 856. سفيان بن حسين9 857. سفيان بن عقبة4 858. سفيان بن محمد الفزاري المصيصي3 859. سفيان بن هشام خراساني مروزي1 860. سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي...1 861. سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي2 862. سلام بن ابي الصهباء2 863. سلام بن ابي خبزة4 864. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 865. سلام بن ابي مطيع6 866. سلام بن سليم التميمي الطويل1 867. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 868. سلام بن قيس الحضرمي2 869. سلامة بن روح بن خالد بن عقيل1 870. سلم العلوي البصري3 871. سلم بن زرير3 872. سلم بن سالم البلخي6 873. سلم بن منصور الخواص الرازي1 874. سلمان بن فروخ ابو واصل1 875. سلمة بن الفضل ابو عبد الله الابرش2 876. سلمة بن تمام الشقري3 877. سلمة بن رجاء4 878. سلمة بن سليمان الضبي1 879. سلمة بن سليمان الموصلي الازدي1 880. سلمة بن صالح الاحمر3 881. سلمة بن وردان الجندعي2 882. سلمة بن وهرام4 883. سلمى بن عبد الله ابو بكر الهذلي4 884. سليط بن مسلم1 885. سليك الغطفاني5 886. سليم بن عثمان الفوزي الحمصي1 887. سليم بن مسلم الخشاب3 888. سليم مولى الشعبي3 889. سليمان بن ابي سليمان الزهري اليمامي2 890. سليمان بن ابي سليمان القافلاني4 891. سليمان بن ابي كريمة2 892. سليمان بن احمد الواسطي2 893. سليمان بن ارقم ابو معاذ الانصاري1 894. سليمان بن الحكم بن عوانة5 895. سليمان بن الفضل الزيدي1 896. سليمان بن ايوب بن سليمان بن عيسى1 897. سليمان بن بشار ابو ايوب المروزي1 898. سليمان بن جنادة بن امية الدوسي1 899. سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر3 900. سليمان بن خالد البزاز1 901. سليمان بن داود ابو الطيالسي1 902. سليمان بن داود البجلي اليمامي قاله ابن...1 903. سليمان بن داود الخولاني5 Prev. 100
«
Previous

سالم بن نوح العطار

»
Next
سالم بْن نوح العطار بصري، يُكَنَّى أبا سَعِيد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أحمد بن هارون، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن منصور، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ أبو سَعِيد.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني الجراح بْن مخلد قَالَ مات سالم بْن نوح بْن أبي عطاء أبو سَعِيد العطار بعد المِئَتَين هو البصري.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سالم بْن نوح ليس بشَيْءٍ.
وقال النسائي فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس قَالَ سالم بْن نوح ليس بالقوي.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَمْرو بْن علي قلت ليحيى بْن سَعِيد قَال لي سالم بْن نوح ضاع مني كتاب يُونُس والجريري فوجدتهما بعد أربعين سنة أحدثها فقال يَحْيى ما بأس بذلك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عمران الجرجاني، حَدَّثَنا بُنْدَار بْنُ بَشَّارٍ وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بن
إسماعيل، حَدَّثَنا أبو موسى الزمن قراءة عليه، قالا: حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ زرارة بْن أوفى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا لا تَنْطِقُ بِهِ، ولاَ تَعْمَلُ بِهِ.
وَهَذَا مَعْرُوفٌ، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى فَأَمَّا عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد فَمَا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْهُ غَيْرَ سالم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ حَفْصِ بْنِ هِشَامِ بْنِ زيد بن أنس، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ، عَن أُمِّهِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَغْتَسِلُ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ فَأَقُولُ أَبْقِ لِي أَبْقِ لِي.
قَالَ الشَّيْخُ: يَرْوِيهِ عَنْ يُونُس بِهَذَا الإِسْنَادِ سَالِمُ بْنُ نُوحٍ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ سَالِمٍ عَنْ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ حَفْصٍ هَذَا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الحسن النحاس، حَدَّثَنا رزق الله بن موسى، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا الْجَرِيرِيُّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اجْتَمَعَ ثَلاثَةٌ أَمَّهُمْ أَحَدُهُمْ وأحقهم بالإمامة أقرؤهم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا سالم بْن نوح بْن أبي عطاء العطار، حَدَّثَنا الْجَرِيرِيُّ، عَن أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا عَجِلَ بِهِ أَمْرٌ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ والعشاء.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى الزَّمِنُ، حَدَّثَنا سَالِمُ بن نوح العطار، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ أَنَّ مَوْلاةً لابْنِ عُمَر اسْتَأْذَنَتْهُ أَنْ تَأْتِي الْعِرَاقَ وَجَزَعَتْ مِنْ شِدَّةِ عَيْشِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهَا اصْبِرِي لُكَاعًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن صَبَرَ عَلَى شِدَّةِ عَيْشِ الْمَدِينَةِ وَلأَوَائِهَا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يوم القيامة
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ غَيْرَ سَالِمِ بْنِ نُوحٍ وَمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشار، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ الْحَنَفِيُّ عَنْ وَعْلَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَثَّابٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ شَيْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَاتَ فَوْقَ بَيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ حِجَازٌ فقد برئت منه الذمة.
حَدَّثَنَا ابن مكرم، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القطيعي، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ عَامِرٍ وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ يُونُس بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ حَطَّانَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا قَرَأَ الإِمَامُ فَأَنْصِتُوا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ أَيضًا، عَن قَتادَة سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَهو بِهِ أَشْهَرُ مِنْ رِوَايَةِ سَالِمٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، وَابْنُ أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن حبان بْنُ مقير، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان البلخي (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن الحسن الشرقي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ، قالا: حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن قَتادَة، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعْنِي وَهِيَ يغتسلان من إناء واحد
سمعتُ ابْنَ صَاعِدٍ يَقُولُ ذُكِرَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ قَتَادَةُ وَلَيْسَ فِيهِ قَتَادَةُ.
قَالَ وَحَدَّثَنَاهُ عُمَر بن شبة، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ بإسنادِه، نَحوه.
وَلَمْ يُذْكَرْ فِي إِسْنَادِهِ قَتَادَةُ وَهَكَذَا الْحَدِيثُ عُنْ عُمَر بْنِ عامر، عَن يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بن الحكم، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ المُسَيَّب عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ تَغْتَسِلُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ قَالَ سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة أَنَا، عَن قَتادَة، عَن أَنَس إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهَ فَإِذَا هُوَ كَأَنَّهُ هَامَةٌ فَقَالَ لَهْ هَلْ سَأَلْتَ رَبَّكَ مِنْ شَيْءٍ، قالَ: قُلتُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتُ مُعَافِنِي فِي الآخِرَةِ فَعَجِّلْ لِي فِي الدُّنْيَا فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ هَلا قُلْتَ اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً فَقَالَهَا الرَّجُلُ فَعُوفِيَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعْدَانَ البُخارِيّ، حَدَّثني أَبُو بَكْرٍ مُحَمد بن حريث، حَدَّثَنا حنش بن حرب، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّابِرُ الصَّابِرُ عِنْدَ أَوَّلِ صَدْمَةٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سعدان، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ، حَدَّثَنا بيان بن عَمْرو، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّابِرُ الصَّابِرُ عِنْدَ أَوَّلِ صَدْمَةٍ.
قَالَ أبي قَالَ البُخارِيّ فذكرته لعلي بْن المديني فقال ليس هذا الحديث عندنا بالبصرة.
قَالَ الشيخ: وهذا لم يحدث به عن سالم بْن نوح غير أهل بخارى نيار بْن عَمْرو وحنش بْن حرب بخاريان وما أعلم حدث به عن سالم غيرهما.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القطيعي، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ، قَال: كَانَ عَبد اللَّهِ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ ورحمة الله وبركاته السلام
عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورسوله.
قال وسمعنا بن مسعود يعلم أعرابيا ورحمة اللَّه وبركاته قَالَ يقول الأعرابي ورحمة اللَّه وبركاته ومغفرته قَالَ ابْن مسعود كذاك علمنا.
قال الشيخ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ عون فصيره شبه المسند إلاَّ سالم بْن نوح وعثمان بْن الهيثم المؤذن.
حَدَّثَنَاهُ بن أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْهَيْثَمِ وَقَالَ فِيهِ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ وَغَيْرُهُمَا يُوقِفُونَهُ وَغَيْرُهُمَا رَوُوهُ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ فَأَوْقَفُوهُ عَلَى عَبد اللَّهِ.
ولسالم بْن نوح غير ما ذكرت من الحديث وحدث عنه من أهل البصرة جماعة ولم يختلفوا في الرواية عنه وعنده غرائب وإفرادات وأحاديثه محتملة متقاربة
مَن اسْمُه سعد.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.