Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 856. سفيان بن حسين9 857. سفيان بن عقبة4 858. سفيان بن محمد الفزاري المصيصي3 859. سفيان بن هشام خراساني مروزي1 860. سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي...1 861. سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي2 862. سلام بن ابي الصهباء2 863. سلام بن ابي خبزة4 864. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 865. سلام بن ابي مطيع6 866. سلام بن سليم التميمي الطويل1 867. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 868. سلام بن قيس الحضرمي2 869. سلامة بن روح بن خالد بن عقيل1 870. سلم العلوي البصري3 871. سلم بن زرير3 872. سلم بن سالم البلخي6 873. سلم بن منصور الخواص الرازي1 874. سلمان بن فروخ ابو واصل1 875. سلمة بن الفضل ابو عبد الله الابرش2 876. سلمة بن تمام الشقري3 877. سلمة بن رجاء4 878. سلمة بن سليمان الضبي1 879. سلمة بن سليمان الموصلي الازدي1 880. سلمة بن صالح الاحمر3 881. سلمة بن وردان الجندعي2 882. سلمة بن وهرام4 883. سلمى بن عبد الله ابو بكر الهذلي4 884. سليط بن مسلم1 885. سليك الغطفاني5 886. سليم بن عثمان الفوزي الحمصي1 887. سليم بن مسلم الخشاب3 888. سليم مولى الشعبي3 889. سليمان بن ابي سليمان الزهري اليمامي2 890. سليمان بن ابي سليمان القافلاني4 891. سليمان بن ابي كريمة2 892. سليمان بن احمد الواسطي2 893. سليمان بن ارقم ابو معاذ الانصاري1 894. سليمان بن الحكم بن عوانة5 895. سليمان بن الفضل الزيدي1 896. سليمان بن ايوب بن سليمان بن عيسى1 897. سليمان بن بشار ابو ايوب المروزي1 898. سليمان بن جنادة بن امية الدوسي1 899. سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر3 900. سليمان بن خالد البزاز1 901. سليمان بن داود ابو الطيالسي1 902. سليمان بن داود البجلي اليمامي قاله ابن...1 903. سليمان بن داود الخولاني5 904. سليمان بن داود المنقري1 905. سليمان بن زيد الازدي1 906. سليمان بن سالم ابو داود القرشي القطان...1 907. سليمان بن سفيان4 908. سليمان بن سلمة الخبائري1 909. سليمان بن عبد الله8 Prev. 100
«
Previous

سعد بن طريف الاسكاف

»
Next
سعد بْنُ طَرِيفٍ الإِسْكَافُ كُوفِيٌّ.
قال لنا ابْن سَعِيد سعد بْن طريف الحنظلي التميمي.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول سعد بْن طريف ليس بشَيْءٍ.
وسمعت أَحْمَد بْن حنبل يقول سعد بن طريف ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سعد بْن طريف صاحب عُمَير بْن مأمون لا يحل لأحد يروي عنه.
وفي موضعٍ آخر قَالَ سعد الإسكاف ليس بشَيْءٍ.
وقال عَمْرو بْن علي وسعد الإسكاف توفي، وَهو سعد بْن طريف، وَهو ضعيف الحديث، وَهو يغرق في التشيع.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ السعدي سعد بن طريف مذموم.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سعد بْن طريف عن الأصبغ بْن نباتة ليس بالقوي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال سعد يروي عن عُمَير بْن مأمون متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أبو الربيع الزهراني (ح)
وحدثنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبَان السَّرَّاجُ، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، قالا: حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ عُمَير بْنِ مَأْمُونِ بْنِ زَرَارَةَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُحْفَةُ الصائم الدهن والمجمر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ بْنِ حرب، حَدَّثَنا مُحَمد بْن مُوسَى الحرشي، حَدَّثَنا هبيرة بن حدير العدوي، حَدَّثَنا سَعِيد الْحَذَّاءُ عَنْ عُمَير بْنِ الْمَأْمُومِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي وَحَدَّثَنِي يَعْنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ تُحْفَةُ الصَّائِمِ الزَّائِرِ أَنْ تُغَلَّفَ لِحْيَتُهُ وَتُجْمَرَ ثَيَابُهُ وَتُذَرَّرُ وَتُحْفَةُ الْمَرْأَةِ الصَّائِمَةِ الزَّائِرَةِ أَنْ يُمَشَّطَ رَأْسُهَا وَتُجْمَرَ ثِيَابُهَا وَتُذَرَّرُ.
قَالَ لَنَا ابْنُ عَبْدَةَ هَذَا اختصرته من حديث طويل.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ عَن الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ مَنْ أَدْمَنَ الاخْتِلافَ إِلَى الْمَسْجِدِ أَصَابَ سِتَّةَ خِلالٍ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
قَالَ ابنُ عَدِي هَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ عُيَينة عَنْ سَعْدٍ عَنِ الأَصْبَغِ عَنِ الْحَسَنِ مَوْقُوفًا وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ سَعْدٍ عَنْ عُمَير بْنِ الْمَأْمُومِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ مرفوعا.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا مروان الفزاري، حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ طَرِيفٍ الإِسْكَافُ أَخْبَرَنِي عُمَير بْنُ الْمَأْمُونِ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن أَدْمَنَ الاخْتِلافَ إِلَى الْمَسْجِدِ أَصَابَ أَخًا مُسْتَفَادًا فِي اللَّهِ وعلما مستطرفا وكلمة تدل عَلَى الْهُدَى وَأُخْرَى تَصْرِفُهُ عَنِ الرَّدَى وَرَحْمَةٌ مُنْتَظَرَةٌ وَيَتْرُكُ الذُّنُوبَ حياء أو خشية.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ عُمَير بْنِ مَأْمُومِ بْنِ زَرَارَةَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ صَلَّى صَلاةَ الْفَجْرِ ثُمَّ جَلَسَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ أن تلفحه أو تطعمه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ الْبَصْرِيُّ بمصر، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ أملي، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ عُمَير بْنِ مَأْمُونٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ صَلَّى الْغَدَاةَ ثُمَّ جَلَسَ فِي مُصَلاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ كَانَ لَهُ حِجَابًا وَسِتْرًا مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ النطاح، حَدَّثَنا أَبُو الْيَقْظَانِ سُحَيْمِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثني عَمْرو بْنُ عُثْمَانَ النَّمِرِيُّ أَحَدُ بَنِي طَارِقٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ عُمَير بْنِ الْمَأْمُومِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْفَهْرِ.
قَالَ أَبُو الْيَقْظَانِ فَقَالَ لِي عَمْرو بْنُ عُثَمْانَ الْفَهْرُ أَنْ يجىء الرجل بالمرأتين فينكح
هَذِهِ ثُمَّ يَقُومُ فَيُنْزِلُ فِي هَذِهِ.
قال وأم عُمَير بْن المأموم هنيدة بنت عطارد بْن حاجب وكانت أختها أسماء بنت عطارد عند عُبَيد اللَّه بْن عُمَر بْن الخطاب فقتل عنها يوم صفين فخلف عليها الحسن بن علي.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا إبراهيم بن سليمان الكوفي، حَدَّثَنا عُبَيد بن عَبد الرحمن، حَدَّثَنا سعد بْن طريف عن الأصبغ بْنِ نَبَاتَةَ عَنْ عَلِيٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فِي السَّمَاءِ إلاَّ قَالَتِ الملائكة مر أمتك بالحجامة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سهل الأنصاري، حَدَّثَنا علي بن حجر، حَدَّثَنا إسماعيل بن إبراهيم، حَدَّثَنا سعد بْن طريف عن الأصبغ بْنِ نَبَاتَةَ عَن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا سَمِعْتُمْ مَوْتَ مُؤْمِنٍ أَوْ مُؤْمِنَةٍ فَبَادِرُوا إِلَى الْجَنَّةِ فَإِنَّهُ إِذَا مَاتَ مُؤْمِنٌ أَوْ مُؤْمِنَةٌ أَمَرَ اللَّهُ جِبْرِيلَ أَنْ يُنَادِيَ فِي الأَرْضِ رَحِمَ اللَّهُ مَنْ شَهِدَ جِنازَة هَذَا الْعَبْدِ فَمَنْ شَهِدَهَا فَلا يَرْجِعُ إِلا مَغْفُورًا لَهُ وَكَتَبَ اللَّهُ لِمَنْ شَهِدَهَا بِكُلِّ قدم اثنا عَشْرَ حِجَّةً وَعُمَرَةً وَكَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ تَكْبِيرَةٍ يُكَبِّرُ عَلَيْهَا ثَوَابَ اثْنَيْ عَشْرَ أَلْفَ شَهِيدٍ وَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ بِكُلِّ شَعْرَةِ عَلَى بَدَنِهِ رَقَبَةً وَأَعْطَاهُ اللَّهُ بِكُلِّ حَرْفٍ مِنَ الدُّعَاءِ الَّذِي دَعَا لَهُ ثَوَابَ نَبِيٍّ وَأَعْطَاهُ قِنْطَارًا وَكَتَبَ اللَّهُ لَهُ عِبَادَةَ سَنَةٍ وَأَعْطَاهُ اللَّهُ بِكُلِّ مَرَّةٍ يَأْخُذُ بِالسَّرِيرِ مَدِينَةً فِي الْجَنَّةِ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ مَلائِكَةُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَيَّامَ حَيَاتِهِ فَإِذَا رَجِعَ إِلَى مَنْزِلِهِ نَادَى مَلَكٌ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ يَا عَبد اللَّهِ اسْتَأْنِفِ الْعَمَلَ فَقَدْ غُفِرَ لَكَ ذَنْبُ السِّرِّ والعلانية فإن مات إلى مِئَة يَوْمٍ مَاتَ شَهِيدًا فَإِذَا حَضَرْتُمُ الْجَنَازَةَ فَامْشُوا خَلْفَهَا، ولاَ تَمْشُوا أمامها فإنكم تشيعونها وليست تشعيكم وَإِنَّ فَضْلَ الْمَاشِي خَلْفَهَا كَفَضْلِي على أدناكم
حَدَّثَنَا مُصَبِّحُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مصبح البلدي، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا عُبَيد بْنِ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا سَيْفُ بْنُ عُمَر التَّمِيمِيُّ قَال: كنتُ جَالِسًا عِنْدَ سَعْدِ بْنِ طريف الإسكاف إذ جاء بن لَهُ يَبْكِي، فَقَالَ، يَا بُنَيَّ مَالَكَ قَالَ ضَرَبَنِي الْمُعَلِّمُ فَقَالَ وَاللَّهِ لأَخْزِيَنَّهُمْ الْيَوْمَ، حَدَّثني عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شراركم من معلميكم أَقَلُّهْمَ رَحْمَةً عَلَى الْيَتِيمِ وَأَغْلَظُهُمْ عَلَى الْمِسْكِينَ.
قَالَ الشيخ: ولو لم يرو سعد غير هذا الحديث لحكم عليه بالضعف على أن هذا الحديث لم يروه عنه إلاَّ سيف وعن سيف عُبَيد بْن إسحاق وجميعا ضعاف فلا أدري البلاء منهما أو منه وكل ما ذكرت من حديث سعد بْن طريف عن عُمَير بْن مأمون والأصبغ بْن نباتة وما لم أذكره هَاهُنا فإن له عنهم من الحديث غير ما ذكرت وكل ذلك لا يرويها غيره، وَهو ضعيف جدا.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.