سَعِيد بْن سلام العطار بصري، يُكَنَّى أبا الحسن.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بْن أَحْمَد سمعت مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير يقول سَعِيد بْن سلام بصري كذاب كذاب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ سَعِيد بْن سلام أبو الحسن العطار البصري يذكر بوضع الحديث عن سفيان، وهِشام بْن سعد.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ سَعِيد بْن سلام أبو الحسن البصري عن الثَّوْريّ منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قَالَ سَعِيد بْن سلام بصري
ضعيف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ العقيلي الأصبهاني، حَدَّثَنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سَلامٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعِينُوا عَلَى إِنْجَاحِ الْحَوَائِجِ بِالْكِتْمَانِ لَهَا فَإِنَّ كُلَّ ذِي نِعْمَةٍ مَحْسُودٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يرويه سَعِيد بْن سلام وبه يعرف عن ثور بن يزيد.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد بن علي القرشي، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سَلامٍ القرشي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: لَمَّا تَوَجَّهْنَا إِلَى تَبُوكَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَكْثِرُوا مِنَ النِّعَالِ فَإِنَّ الرَّجُلَ لا يَزَالُ رَاكِبًا مَا دَامَ مُنْتَعِلا.
قال الشَّيْخ: ولسعيد بْن سلام غير ما ذكرت أحاديث ينفرد بها عَمَّن يروي عنهم ويتبين على حديثه ورواياته الضعف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بْن أَحْمَد سمعت مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير يقول سَعِيد بْن سلام بصري كذاب كذاب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ سَعِيد بْن سلام أبو الحسن العطار البصري يذكر بوضع الحديث عن سفيان، وهِشام بْن سعد.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ سَعِيد بْن سلام أبو الحسن البصري عن الثَّوْريّ منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قَالَ سَعِيد بْن سلام بصري
ضعيف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ العقيلي الأصبهاني، حَدَّثَنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سَلامٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعِينُوا عَلَى إِنْجَاحِ الْحَوَائِجِ بِالْكِتْمَانِ لَهَا فَإِنَّ كُلَّ ذِي نِعْمَةٍ مَحْسُودٌ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يرويه سَعِيد بْن سلام وبه يعرف عن ثور بن يزيد.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد بن علي القرشي، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سَلامٍ القرشي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال: لَمَّا تَوَجَّهْنَا إِلَى تَبُوكَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَكْثِرُوا مِنَ النِّعَالِ فَإِنَّ الرَّجُلَ لا يَزَالُ رَاكِبًا مَا دَامَ مُنْتَعِلا.
قال الشَّيْخ: ولسعيد بْن سلام غير ما ذكرت أحاديث ينفرد بها عَمَّن يروي عنهم ويتبين على حديثه ورواياته الضعف.