Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 856. سفيان بن حسين9 857. سفيان بن عقبة4 858. سفيان بن محمد الفزاري المصيصي3 859. سفيان بن هشام خراساني مروزي1 860. سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي...1 861. سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي2 862. سلام بن ابي الصهباء2 863. سلام بن ابي خبزة4 864. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 865. سلام بن ابي مطيع6 866. سلام بن سليم التميمي الطويل1 867. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 868. سلام بن قيس الحضرمي2 869. سلامة بن روح بن خالد بن عقيل1 870. سلم العلوي البصري3 871. سلم بن زرير3 872. سلم بن سالم البلخي6 873. سلم بن منصور الخواص الرازي1 874. سلمان بن فروخ ابو واصل1 875. سلمة بن الفضل ابو عبد الله الابرش2 876. سلمة بن تمام الشقري3 877. سلمة بن رجاء4 878. سلمة بن سليمان الضبي1 879. سلمة بن سليمان الموصلي الازدي1 880. سلمة بن صالح الاحمر3 881. سلمة بن وردان الجندعي2 882. سلمة بن وهرام4 883. سلمى بن عبد الله ابو بكر الهذلي4 884. سليط بن مسلم1 885. سليك الغطفاني5 886. سليم بن عثمان الفوزي الحمصي1 887. سليم بن مسلم الخشاب3 888. سليم مولى الشعبي3 889. سليمان بن ابي سليمان الزهري اليمامي2 890. سليمان بن ابي سليمان القافلاني4 891. سليمان بن ابي كريمة2 892. سليمان بن احمد الواسطي2 893. سليمان بن ارقم ابو معاذ الانصاري1 894. سليمان بن الحكم بن عوانة5 895. سليمان بن الفضل الزيدي1 896. سليمان بن ايوب بن سليمان بن عيسى1 897. سليمان بن بشار ابو ايوب المروزي1 898. سليمان بن جنادة بن امية الدوسي1 899. سليمان بن حيان ابو خالد الاحمر3 900. سليمان بن خالد البزاز1 901. سليمان بن داود ابو الطيالسي1 902. سليمان بن داود البجلي اليمامي قاله ابن...1 903. سليمان بن داود الخولاني5 904. سليمان بن داود المنقري1 905. سليمان بن زيد الازدي1 906. سليمان بن سالم ابو داود القرشي القطان...1 907. سليمان بن سفيان4 908. سليمان بن سلمة الخبائري1 909. سليمان بن عبد الله8 910. سليمان بن عطاء9 911. سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب1 912. سليمان بن عيسى بن نجيح السجزي2 913. سليمان بن قرم الضبي5 914. سليمان بن كثير العبدي2 915. سليمان بن كران الطفاوي2 Prev. 100
«
Previous

سعيد بن ابي عروبة

»
Next
سَعِيد بْن أبي عَرُوبة واسم أبي عَرُوبة مهران بصري، يُكَنَّى أبا النضر.
سمعت خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بن علي يقول ذلك.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أحمد بن أبي يَحْيى، حَدَّثني مُحَمد بن ثعلبة، حَدَّثَنا ابْن سواء قَالَ أبو عَرُوبة مهران.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة أبو النضر مولى بني عدي بصري.
قال أبو نعيم كتبت عنه بَعْدَ مَا اختلط حديثين.
حَدَّثَنَاهُ أبو عَرُوبة الحراني، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كَثِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَقُولُ كتبت عن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة حديثين ثم اختلط فقمت وتركته.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ سريج بْن يُونُس يقول: سَمعتُ عبدة يقول: سَمعتُ من سَعِيد بْن أبي عَرُوبة في الاختلاط قَالَ الصواب إن شاء اللَّه قبل الاختلاط.
حَدَّثَنَا ابْن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: سَألتُ أحمد بْن حنبل كل شيء رواه يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ سَعِيد فلا تبال أن لا تسمعه من أحد سماعه من سَعِيد قديم وكان يأخذ الحديث بنية.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول سَعِيد بْن أبي عَرُوبة اختلط بعد هزيمة إِبْرَاهِيم بْن عَبد اللَّه بْن حسن بْن حسن فمن سمع منه سنة اثنتين
وأربعين فهو صحيح السماع وسماع من سمع من بعد ذلك فليس بشَيْءٍ وأما يزيد بْن هارون فصحيح فهو كان يسمع منه بواسط، وَهو يريد الكوفة وأثبت الناس سماعا منه عبدة بْن سُلَيْمَان.
سمعت الحسين بْن أبي معشر يقول: سَمعتُ الجراح بْن مخلد يقول: سَمعتُ مسلم بْن إِبْرَاهِيم يقول: قَال لي سَعِيد بْن أبي عَرُوبة مالك خازن النار من أي حي هو.
سمعت عبدان يقول: سَمعتُ أصحابنا يحكون عن مسلم بْن إِبْرَاهِيم قَالَ كتبت عن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة التصانيف فخاصمني أبي فسجرت التنور فأخذته وطرحته فيه.
سَمِعْتُ عبدان يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْنَ الْعَبَّاسِ يَقُولُ كَتَبْتُ عَنْ غُنْدَرَ حَدِيثَهُ كُلَّهُ إِلا حَدِيثَ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة فإن عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي نَهَانِي أَنْ أَكْتُبَهُ وَقَالَ سَمِعَ غندر من سَعِيد بعد الاختلاط.
قال الشَّيْخ: ذكرت قول بْن مهدي هذا لابن مُكْرَم فقال لي كيف يكون هذا وقد سَمِعْتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ: سَمعتُ غُنْدَرَ يَقُولُ مَا أَتَيْتُ شُعْبَة حَتَّى فَرَغْتُ مِنْ سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا أبو عُمَر الحوضي قَالَ دخلت على بن أبي عَرُوبة أريد أن أسمع منه فسمعت منه كلاما فسمعته يقول الأزد عريضة ذبحوا شاة مريضة أطعموني فأبيت ضربوني فبكيت فعلمت أنه مختلط فلم أسمع منه.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد الْحَكَمِيُّ الإستراباذي، حَدَّثَنا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: سماع خالد بْن الحارث، عنِ ابن أبي عَرُوبة املاء
وذكر يَحْيى أن سفيان بْن حبيب كان عالما بشعبة، وابن أبي عَرُوبة.
حَدَّثني أَحْمَد بْن سَعِيد بن فرضح بأخميم، حَدَّثَنا موسى بْن الحسن، قَال: قَال لنا علي بْن الجعد قدمت البصرة سنة ست وخمسين وكان سَعِيد بْن أبي عَرُوبة حيا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا علي بْن سلمة الليثي، قَالَ: سَمِعْتُ حفص بْن عَبد الرَّحْمَن يقول: قَال لي سَعِيد بْن أبي عَرُوبة إذا حدثت عني فقل، حَدَّثَنا سَعِيد الأعرج، عَن قَتادَة الأعمى عن الحسن الأحدب.
سمعت علي بْن أَحْمَد الجرجاني بحلب يقول: سَمعتُ بُنْدَار يقول، حَدَّثَنا عَبد الأعلى وكان قدريا عن سَعِيد وكان قدريا، عَن قَتادَة وكان قدريا.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد إذا سمعت من شُعْبَة أو من هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبد اللَّهِ أو من بن أبي عَرُوبة شيئا لا أبالي أن لا أسمعه من أصحابه إنهم ثقات جميعًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قَال: قَال أحمد بْن حنبل وكان هشام الدستوائي وقتادة وسعيد يقولون بالقدر ويكتمونه من أصحاب الحسن.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، قَال: قَال عفان وأرواهم للحديث على وجهه سَعِيد بْن أبي عَرُوبة.
سمعت الحسن بْن عثمان التستري يقول: سَمعتُ أبا زُرْعَة الرازي يقول (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان التستري يقول: سَمعتُ أبا زُرْعَة الرازي يقول حَدِيثُ الثِّقَاتِ عَلَى سِتَّةٍ فَذَكَرَهُمْ ثُمَّ صَارَ حَدِيثُ هَؤُلاءِ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ مِنْهُمْ بِالْبَصْرَةِ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة ومعُمَر وذكر الباقين.
سمعت خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْن عَلِيّ يقول وممن سمع منه سَعِيد بْن أبي عَرُوبة مَعْمَر.
أناه الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أحمد بن إسماعيل السبني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق عنِ
ابْن عُيَينة قَال: كنتُ جالسا عند سَعِيد بْن أبي عَرُوبة فحدث بحديث عن مَعْمَر ثم قَالَ لقد رفعنا معُمَركم هذا أخذنا عنه، وَهو حدث.
حَدَّثَنَا خالد بن النضر، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ في ترجمة من سمع منه سَعِيد بْن أبي عَرُوبة روى عن المفضل، عَن يَحْيى بْن أبي كثير عن سُلَيْمَان بْن يسار أحصنها وأحصنت في الحر يزني وتحته الأمة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، حَدَّثني أبي قَالَ لم يسمع سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة من الحكم بْن عتيبة، ولاَ من حماد، ولاَ من عَمْرو بْن دينار، ولاَ من هشام بْن عروة، ولاَ من إسماعيل بْن أبي خالد، ولاَ من عُبَيد اللَّه بْن عُمَر، ولاَ من أبي بشر، ولاَ من زياد بْن أسلم، ولاَ من أبي الزناد قَالَ أبي وقد حدث عن هؤلاء كلهم ولم يسمع منهم شيء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا ابْن الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين قال يَحْيى بن سَعِيد لم يسمع بن أبي عَرُوبة من أبي بشر.
سَمِعْتُ خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ لم يسمع سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة من الحكم، ولاَ من حماد، ولاَ من يَحْيى بْن أَبِي كثير، وروى عَن الفضل، عنه، ولاَ من هشام بْن عروة، ولاَ من عُبَيد اللَّه بْن عُمَر، ولاَ من عَمْرو بْن دينار، ولاَ من أبي بشر جعفر بْن أبي وحشية، وَهو جعفر بْن إياس، ولاَ من إسماعيل بن أبي خالد.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن أبي الخضرون، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عيسى بْن إِبْرَاهِيم، قَالَ: سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ زُرَيْعٍ يَقُولُ: سَمعتُ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة يقُول: مَن لم يسمع الاختلاف فلا تعده عالما.
حَدَّثَنَا يوسف بْن يعقوب النيسابوري، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا مُحَمد بن سواء، حَدَّثَنا وهيب عن أيوب؟ قَال: لاَ يفقه رجل لا يدخل حجرة سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثني زكريا بْن يَحْيى، حَدَّثَنا أبو موسى الزمن عن
الأنصاري عن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة قَالَ من سب عثمان افتقر.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا شُعَيب بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة قَالَ أتيت بن سِيرِين أنا وقتادة فلما رآنا قَال: إذا كانت الأنصار بكر بْن وائل فذلك دين ناقص غير زائد وهكذا ذكر البيت مكسورا وإنما البيت.
إذا كانت الأنصار بكر بْن وائل فذلك دين ناقص غير زائد.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ الْمُسْتَمْلِي، حَدَّثَنا حيوة بْن شريح عن مروان، عَنِ الأَعْمَش عن سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن أَبِي معشر عن إِبْرَاهِيم قَال: إذا مسح على خفيه ثم خلعهما خلع وضوءه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو الغزي، حَدَّثَنا الْفِرْيَابِيُّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنِ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشام، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يُتَعْتِعُ فِي الْقُرْآنِ لَهُ أجران
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ أبي كثير الكريمي، حَدَّثَنا عَبد الوارث بن سَعِيد، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال: مَا أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خِوَانٍ حَتَّى مَاتَ، ولاَ أَكَلَ خُبْزًا مُرَقَّقًا حَتَّى مَاتَ.
هكذا حدث به، عنِ ابْن أبي عَرُوبة عَبد الوارث وقال يزيد بْن زريع وغيره عن سَعِيد عن يُونُس، عَن قَتادَة، عَن أَنَس فمن بعد فهمه ظن أن يُونُس هذا هو يُونُس بْن عُبَيد، وَهو يُونُس بْن أبي الفرات الإسكاف بصري ليس بمشهور.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ وَحَدَّثَهُ عَنْهُ عَمْرو النَّاقِدُ فِي الْمُسْنَدِ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَارِثِ وَأَحْمَدُ بْنُ عثمان بن حكيم قالوا، حَدَّثَنا جعفر بن عون، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّ الصَّلَوَاتِ أَفْضَلُ قَالَ طُولُ الْقُنُوتِ.
قَالَ الشَّيْخ: هذا وصله جعفر بْن عون، عنِ ابْن أبي عَرُوبة وغيره أرسله وجعل بدل أَنَس عن الحسن، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَاهُ ابن صاعد، حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، حَدَّثَنا عبدة عن سَعِيد، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ فذكر نحوه.
قال الشَّيْخ: وسعيد بْن أبي عَرُوبة من ثقات الناس وله أصناف كثيرة وقد حدث عنه الأئمة، ومَنْ سمع منه قبل الاختلاط فإن ذلك صحيح حجة، ومَنْ سمع بعد الاختلاط فذلك ما لا يعتمد عليه وحدث بأصنافه عنه أرواهم عنه عَبد الأعلى السامي والبعض منها شُعَيب بْن إسحاق وعبدة بْن سُلَيْمَان، وَعَبد الوهاب الخفاف، وَهو مقدم في أصحاب قتادة ومن أثبت الناس رواية عنه وثبتا عن كل من روى عنه إلاَّ من جلس عنهم، وَهو الذين ذكرتهم ممن لم يسمع منهم.
وأثبت الناس عنه يزيد بْن زريع وخالد بْن الحارث ويحيى بْن سَعِيد ونظراؤهم قبل اختلاطه وروى الأصناف كلها سَعِيد بْن أبي عَرُوبة عن عَبد الوهاب بْن عطاء الخفاف
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.