سلم بْن سَالِمٍ الْبَلْخِيُّ، يُكَنَّى أَبَا مُحَمد.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بن سالم ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بْن سالم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ سلم بْن سالم البلخي ليس بذاك في الحديث كأنه ضعفه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ السعدي سلم بْن سالم البلخي غير ثقة.
سمعت إسحاق بْن إِبْرَاهِيم يقول سئل ابْن المُبَارك عن الحديث الذي يحدثه في أكل العدس أنه قدس على لسان سبعين نبيا فقال، ولاَ على لسان نبي واحد إنه لمؤذ منفخ من يحدثكم قالوا سلم بْن سالم قال عَمَّن قالوا عنك قَالَ وعني أَيضًا.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قَالَ سلم بن سالم خراساني ضعيف.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا جنادة، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي، عنِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تُشَيِّعَ الضَّيْفَ إِلَى بَابِ الدَّارِ.
قال ابنُ عَدِي، عنِ ابْن جُرَيج يرويه سلم بْن سالم عنه وقد روى عن غيره من الضعفاء.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا يعقوب بن عُبَيد النهرتيري، حَدَّثَنا سلم بن سالم البلخي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو صَائِمٌ مُحْرِمٌ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يعط
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِسَلَمِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْتَظَرُ بِالْغَرِيقِ يَوْمٌ وليلة ثم يدفن.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ عيسى السذابي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي عن نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قَال: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْعَمَلَ فِي الدُّنْيَا الْحُسْنَى وَهِي الْجَنَّةُ قَالَ وَالزِّيَادَةُ النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَعَل البلاء فيهما من نوح بْن أبي مريم، وَهو أبو عصمة المروزي قاضيها فإنه من سلم بْن سالم ولسلم بْن سالم أحاديث إفرادات وغرائب وأنكر ما رأيت لَهُ ما ذكرته من هذه الأحاديث وبعضها لعل البلاء فيه من غيره وأرجو أن يحتمل حديثه.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بن سالم ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سلم بْن سالم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ سلم بْن سالم البلخي ليس بذاك في الحديث كأنه ضعفه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ السعدي سلم بْن سالم البلخي غير ثقة.
سمعت إسحاق بْن إِبْرَاهِيم يقول سئل ابْن المُبَارك عن الحديث الذي يحدثه في أكل العدس أنه قدس على لسان سبعين نبيا فقال، ولاَ على لسان نبي واحد إنه لمؤذ منفخ من يحدثكم قالوا سلم بْن سالم قال عَمَّن قالوا عنك قَالَ وعني أَيضًا.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قَالَ سلم بن سالم خراساني ضعيف.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ، حَدَّثَنا جنادة، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي، عنِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تُشَيِّعَ الضَّيْفَ إِلَى بَابِ الدَّارِ.
قال ابنُ عَدِي، عنِ ابْن جُرَيج يرويه سلم بْن سالم عنه وقد روى عن غيره من الضعفاء.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا يعقوب بن عُبَيد النهرتيري، حَدَّثَنا سلم بن سالم البلخي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو صَائِمٌ مُحْرِمٌ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يعط
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِسَلَمِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنْتَظَرُ بِالْغَرِيقِ يَوْمٌ وليلة ثم يدفن.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ عيسى السذابي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا سلم بْن سالم البلخي عن نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ، قَال: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْعَمَلَ فِي الدُّنْيَا الْحُسْنَى وَهِي الْجَنَّةُ قَالَ وَالزِّيَادَةُ النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَعَل البلاء فيهما من نوح بْن أبي مريم، وَهو أبو عصمة المروزي قاضيها فإنه من سلم بْن سالم ولسلم بْن سالم أحاديث إفرادات وغرائب وأنكر ما رأيت لَهُ ما ذكرته من هذه الأحاديث وبعضها لعل البلاء فيه من غيره وأرجو أن يحتمل حديثه.