44748. سعيد بن أبي شمر السبأى1 44749. سعيد بن أبي صالح1 44750. سعيد بن أبي صدقة1 44751. سعيد بن أبي صدقة أبو قرة1 44752. سعيد بن أبي صدقة البصري1 44753. سعيد بن أبي عروبة1044754. سعيد بن أبي عروبة أبو النضر مهران مولى بني عدي...1 44755. سعيد بن أبي عروبة البصري2 44756. سعيد بن أبي عروبة مهران البصري1 44757. سعيد بن أبي عروبة اليشكري1 44758. سعيد بن أبي عمران فيروز أبو البختري الطائي...1 44759. سعيد بن أبي عمرة الأنصاري1 44760. سعيد بن أبي غليظ الشامي1 44761. سعيد بن أبي كرب الهمداني1 44762. سعيد بن أبي كعب البصري1 44763. سعيد بن أبي مريم2 44764. سعيد بن أبي مريم أبو محمد الجمحي2 44765. سعيد بن أبي مقلاص أبو يحيى الخزاعي1 44766. سعيد بن أبي هلال2 44767. سعيد بن أبي هلال الليثي1 44768. سعيد بن أبي هلال الليثي أبو العلاء المصري...1 44769. سعيد بن أبي هلال الليثي الإمام الحافظ الفقيه أبو العلاء الليثي ال...1 44770. سعيد بن أبي هلال الليثي المديني1 44771. سعيد بن أبي هند5 44772. سعيد بن أبي هند الفزاري المدني1 44773. سعيد بن أبي يحيى1 44774. سعيد بن أحمد الثوري أبو السفر1 44775. سعيد بن أحمد بن محمد بن نعيم1 44776. سعيد بن أزهر1 44777. سعيد بن أسعد1 44778. سعيد بن أسلم1 44779. سعيد بن أسود الخولاني1 44780. سعيد بن أشوع2 44781. سعيد بن أوس الأنصاري1 44782. سعيد بن أوس الخفاف الدمشقي1 44783. سعيد بن أيمن1 44784. سعيد بن إبراهيم2 44785. سعيد بن إسحاق الدمشقي1 44786. سعيد بن إسماعيل البيروتي1 44787. سعيد بن إسماعيل بن علي بن العباس أبو عطاء الصوفي...1 44788. سعيد بن إياس1 44789. سعيد بن إياس أبو مسعود الجريري2 44790. سعيد بن إياس الجريري5 44791. سعيد بن ابان بن سعيد بن العاص1 44792. سعيد بن ابان بن سعيد بن العاص الاموي...1 44793. سعيد بن ابراهيم الجريري1 44794. سعيد بن ابراهيم الحريري1 44795. سعيد بن ابراهيم بن ابي العطوف الحراني...1 44796. سعيد بن ابراهيم بن معقل2 44797. سعيد بن ابراهيم بن معقل بن منبه اليماني...1 44798. سعيد بن ابى رعدة البنائى1 44799. سعيد بن ابى شمر السباءى1 44800. سعيد بن ابي الابيض2 44801. سعيد بن ابي الحسن7 44802. سعيد بن ابي الحويرث مولى السائب1 44803. سعيد بن ابي الربيع السمان ابو بكر1 44804. سعيد بن ابي الرجاء محمد بن ابي منصور بن ابي الفتح بن بكر بن الحجا...1 44805. سعيد بن ابي امية بن عمرو بن سعيد بن العاص...1 44806. سعيد بن ابي اوس1 44807. سعيد بن ابي اوفى1 44808. سعيد بن ابي ايوب5 44809. سعيد بن ابي ايوب الخزاعي2 44810. سعيد بن ابي ايوب الخزاعي ابويحيى1 44811. سعيد بن ابي ايوب الخزاعي المصري1 44812. سعيد بن ابي ايوب مقلاص1 44813. سعيد بن ابي بردة3 44814. سعيد بن ابي بردة بن ابي موسى2 44815. سعيد بن ابي بردة بن ابي موسى الاشعري...1 44816. سعيد بن ابي بردة عامر بن عبد الله1 44817. سعيد بن ابي بكر بن حفص2 44818. سعيد بن ابي حرة2 44819. سعيد بن ابي خالد2 44820. سعيد بن ابي خيرة2 44821. سعيد بن ابي راشد11 44822. سعيد بن ابي رعدة1 44823. سعيد بن ابي زياد1 44824. سعيد بن ابي سعيد6 44825. سعيد بن ابي سعيد احمد بن محمد بن نعيم بن اشكاب...1 44826. سعيد بن ابي سعيد الثعلبي1 44827. سعيد بن ابي سعيد الحجري1 44828. سعيد بن ابي سعيد الخدري2 44829. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 44830. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 44831. سعيد بن ابي سعيد المهري ابو سمط1 44832. سعيد بن ابي سعيد مولى ابي بكر1 44833. سعيد بن ابي شمر السبائي2 44834. سعيد بن ابي صدقة ابو قرة2 44835. سعيد بن ابي عروبة7 44836. سعيد بن ابي عروبة اسام ابي عروبة مهران...1 44837. سعيد بن ابي عروبة ابو النضر مهران مولى بني عدي...1 44838. سعيد بن ابي عمرة الانصاري3 44839. سعيد بن ابي غليظ1 44840. سعيد بن ابي فقيه الرعيني القتباني1 44841. سعيد بن ابي كرب الهمداني2 44842. سعيد بن ابي كعب1 44843. سعيد بن ابي كعب البصري1 44844. سعيد بن ابي مريم3 44845. سعيد بن ابي نشيط1 44846. سعيد بن ابي نصر السكوني1 44847. سعيد بن ابي هانئ1 Prev. 100
«
Previous

سعيد بن أبي عروبة

»
Next
سعيد بن أبي عروبة: "بصري"، ثقة، وكان اختلط بآخرة، وكان يقول "سم قدر" ولا يدعو السلام.
سعيد بن أبي عروبة:
من أصحاب قتادة احتج به الشيخان والناس بما حدث قديما.
قال يحيى بن معين: اختلط سعيد بعد هزيمة إبراهيم بن عبد الله سنة اثنين وأربعين ومائة ومات هو سنة ست وخمسين وقيل: سنة سبع.
قال أبو نعيم: كتبت حديثين ثم اختلط فقمت وتركته.
وقال عبد الرحمن بن مهدي: سمع منه غندر ـ يعني في الاختلاط.
وقال أحمد بن حنبل: سماع يزيد بن زُريع من سعيد قديم.
وقال ابن معين: سمع منه يزيد بن هارون بواسط وأثبت الناس سماعا منه عَبدة بن سليمان. قلت: جاء عن عبدة نفسه أنه قال: سمعت من سعيد في الاختلاط (1) .
وقال ابن عدي: من سمع منه في الاختلاط فلا يعتمد عليه وأرواهم عنه: عبد الأعلى السامي ثم شعيب بن إسحاق وعبدة بن سليمان وعبد الوهاب الخفاف (2) .
وأثبتهم فيه: يزيد بن زريع وخالد بن الحارث ويحيى بن سعيد القطان.
وممن سمع منه بعد الاختلاط: وكيع بن الجراح والمعافى بن عمران الموصلي (3) .
[التعليق]
(1) في الكواكب: " وقال عبدة بن سليمان عن نفسه: إنه سمع منه في الاختلاط، إلا أنه يريد بذلك بيان اختلاطه، وأنه لم يحدث بما سمع منه في الاختلاط".
(2) في حاشية المخطوط: " سمع منه قبل الاختلاط روح بن عبادة القيسي أبو محمد". قاله في المختصر.
(3) في حاشية المخطوط: وسمع بعد الاختلاط محمد بن جعفر الهذلي، المعروف بغندر، ذكره عبد الرحمن. قاله في مختصر التهذيب.
سَعِيدُ بْنُ أبي عَرُوبَةَ
- سَعِيدُ بْنُ أبي عَرُوبَةَ. ويكنى أبا النضر. واسم أبي عروبة مهران. وكان ثقة كثير الحديث ثم اختلط بعد في آخر عمره. قَالَ: وَسَمِعْتُ عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ عَطَاءٍ قَالَ: جَالَسْتُ سَعِيدَ بْنَ أبي عَرُوبَةَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ وَمِائَةٍ. وَمَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ. وَقَالَ غَيْرُهُ: سَنَةَ سِتٍّ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ فِي خِلافَةِ أبي جَعْفَرٍ. قَالَ: وَقَالَ قُرَيْشُ بْنُ أَنَسٍ: حَلَفَ لِي سَعِيدُ بْنُ أبي عَرُوبَةَ أَنَّهُ مَا كَتَبَ عَنْ قَتَادَةَ شَيْئًا قَطُّ إِلا أَنَّ أبا مَعْشَرٍ كَتَبَ إِلَيَّ أَنِ اكْتُبْ لَهُ تَفْسِيرَ قَتَادَةَ. قَالَ: فَقَالَ تُرِيدُ أَنْ تَكْتُبَ عَنِّي. قَالَ: فَلَمْ أَزَلْ بِهِ. أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: قَالَ لِي هَمَّامٌ: جَاءَنِي سَعِيدُ بْنُ أبي عَرُوبَةَ فَطَلَبَ مِنِّي عَوَاشِرَ الْقُرْآنِ عَنْ قَتَادَةَ. فَقُلْتُ لَهُ: أَنَا أَنْسَخُهُ لَكَ وَأَرْفَعُهُ إِلَيْكَ. فَقَالَ: لا إِلا كِتَابَكَ. فَأَبَيْتُ عَلَيْهِ وَاخْتَلَفَ إِلَيَّ فَلَمْ أُعِرْهُ. أَخْبَرَنَا عَفَّانُ قَالَ: كَانَ سَعِيدُ بْنُ أبي عَرُوبَةَ يَرْوِي عَنْ قَتَادَةَ مِمَّا لَمْ يَسْمَعْ شَيْئًا كَثِيرًا وَلَمْ يَكُنْ يَقُولُ فِيهِ حَدَّثَنَا. قَالَ: أَخْبَرَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَ: كَانَ سَعِيدُ بْنُ أبي عَرُوبَةَ مِنْ أَحْفَظِ النَّاسِ فَكَانَ إِذَا حَدَّثَ أَعْجَبَتْهُ نَفْسُهُ فَيَقُولُ: دَقَّكَ بِالْمِنْحَازِ حَبُّ الْفُلْفُلِ. فَذَكَرَ رَوْحٌ عَنْ بَعْضِ مَنْ قَالَ: مَا أَذْكُرُهُ إِلا بِغَيِّهِ.
سعيد بن أبي عرُوبَة ثِقَة إِمَام سَاءَ حفظا بِأخرَة وَحَدِيثه فِي الْكتب منقى إِلَّا أَنه قدري قَالَه أَحْمد بن حَنْبَل
سعيد بن أبي عرُوبَة وَاسم أبي عرُوبَة مهْرَان مولى بني عدي بن يشْكر الْبَصْرِيّ سَمِعت أَبَا نعيم يَقُول كتبت عَنهُ بعد مَا اخْتَلَط حديثين حَدثنَا مُحَمَّد ثَنَا أَحْمد بن حَنْبَل ثَنَا يحيى قَالَ سَأَلت إِسْمَاعِيل عَن حَدِيث بن أبي عرُوبَة فِي الْإِنْسَان لَا يجنب فَلم يعرفهُ قَالَ أَحْمد ثَنَا عبد الْأَعْلَى عَن سعيد عَن إِسْمَاعِيل عَن بن عَبَّاس قَالَ أَربع لَا تجنب هَذَا الحَدِيث فَلم يعرفهُ حَدثنَا مُحَمَّد قَالَ أَحْمد ثَنَا قُرَيْش بن أَحْمد قَالَ حلف لي سعيد بن أبي عرُوبَة أَنه مَا كتب عَن قَتَادَة شَيْئا قطّ إِلَّا أَن أَبَا معشر كتب إِلَيْهِ أَن يكْتب لَهُ تَفْسِير قَتَادَة فَقَالَ يُرِيد أَن يكْتب عني التَّفْسِير
سعيد بن أبي عروبة
مشهور به [بالتدليس]
سعيد بن أبي عروبة مشهور بالتدليس ذكره به غير واحد.
- سعيد بن أبي عروبة. اسم أبي عروبة دينار, ويقال: مهران, مولى بني عدي بن يشكر. مات في سنة ست وخمسين ومائة.
سعيد بن أبي عروبة، قال الذّهبي: أحد الأعلام الحفّاظ. قال أبو عوانة: ما كان عندنا في ذلك الزّمان أحفظ منه، توفي سنة (154).
سعيد بن أبي عروبة
تغير بأخرة
[التعليق]
قلت: وسعيد بن أبي عروبة أبو النضر البصري أمام أهل البصرة في زمانه أحد الحفاظ الثقات كثير التدليس قال أبو بكر البزاز: "يحدث عن جماعة لم يسمع منهم، فإذا قال: سمعت وحدثنا كان مأموناً على ما قال" أهـ. كلام البزار. وروايته في الكتب الستة كلها، ولكنه اختلط، وطالت مدة اختلاطه فوق العشر سنين، وهو ممن أوردهم ابن الصلاح فيمن اختلط ـ كم ذكرنا من قبل ـ وأورد كلام يحيى بن معين أن سعيد بن أبي عروبة اختلط بعد هزيمة إبراهيم بن عبد الله بن حسن سنة اثنتين وأربعين ومائة ومن سمع منه بعد ذلك فليس بشيء، وقد تعقب الحافظ العراقي كلام ابن الصلاح فقال في التقييد والإيضاح: وفيه أمور: (أحدها) : أن ما اقتصر عليه المصنف حكاية عن يحيى بن معين من أن هزيمة إبراهيم سنة اثنتين وأربعين ليس بجيد، فإن المعروف في التواريخ أن خروجه وهزيمته معاً كانا في سنة خمس وأربعين ومائة وأنه احتز رأسه في يوم الاثنين لخمس ليال بقين من ذي القعدة منها، وكذا ذكر دحيم اختلاط ابن أبي عروبة وخروج إبراهيم على الصواب فقال: اختلط ابن أبي عروبة مخرج إبراهيم سنة خمس وأربعين ومائة. وكذا قال ابن حبان: سنة خمس وأربعين ومائة وبقي خمس سنين في اختلاطه، مات سنة خمس وماية". هكذا قال ابن حبان والمشهور أن وفاته سنة ست وخمسين. هكذا قال عمرو بن الفلاس وأبو موسى الزمن وعليه اقتصر البخاري في التاريخ حكاية عن عبد الصمد. قال المزي: وقال غيره سنة سبع وخمسين. فعلى المشهور تكون مدة اختلاطه عشر سنين وبه جزم الذهبي في العبر وخالف ذلك في الميزن فقال: عاش بعد ثلاث عشرة سنة مع جزمه في العبر وفي الميزان أيضاً أن وفاته سنة ست وخمسين فلعل ما قاله في الميزان عن مدة اختلاطه بناء على قول يحيى بن معين أن هزيمة إبراهيم سنة اثنتين وأربعين وهو مخالف لقول الجمهور والله أعلم. (الأمر الثاني) : اقتصر المصنف على ذكر اثنين ممن سماعه منه صحيح يزيد بن هارون وعبدة بن سليمان وهو كما ذكر قاله يحيى بن معين إلا أن عبدة بن سليمان أخبر عن نفسه أنه سمع منه في الاختلاط اللهم إلا أن يريد بذلك بيان اختلاطه وأنه لم يحدث عنه بما سمعه منه في الاختلاط والله أعلم. وقد ذكر أئمة الحديث جماعة آخرين سماعهم منه صحيح وهم: أسباط بن محمد وخالد بن الحارث وسرار بن مجشر وسفيان بن حبيب وشعيب بن إسحاق ـ على اختلاف كما سنذكره ـ وعبد الله بن بكر السهمي وعبد الله بن المبارك عبد الأعلى الشامي وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف ومحمد بن بشر ويحيى بن سعيد القطان ويزيد بن بزيع فذكر ابن حبان في الثقات أنه سمع منه قبل اختلاطه: عبد الله بن زريع، وقال ابن عدي: أرواهم عنه عبد الأعلى الشامي، ثم شعيب بن إسحاق، وعبدة بن سليمان، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف، وأثبتهم فيه يزيد بن زريع وخالد بن الحرث ويحيى بن سعيد القطان وقال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة. وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن السهمي والخفاف في حديث ابي عروبة: فقال: عبد الوهاب أقدم: فقيل له: عبد الوهاب سمع في الاختلاط. فقال: من قال هذا؟ سمعت أحمد بن حنبل سئل عن عبد الوهاب في سعيد بن أبي عروبة فقال: عبد الوهاب أقدم وقال ابن حبان: كان سماع شعيب بن إسحاق منه سنة أربع وأربعين قبل أن يختلط بسنة، وقيل إنما سمع منه في الاختلاط كما سيأتي. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي: أسباط بن محمد أحب إليك في سعيد أوالخفاف؟ فقال: أسباط أحب إلي لأنه سمع بالكوفة وقال أبوعبيد الآجري: سألت أبا داود عن أثبتهم في سعيد فقال: كان عبد الرحمن يقدم سرار وكن يحيى يقدم يزيد بن بزيع وقال في موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: سرار بن مجشر ثقة كان عبد الرحمن يقدمه على يزيد بن بزيع وهو من قدماء أصحاب سعيد بن أبي عروبة ومات قديماً. وقال أبو حاتم الرازي: كان سفيان بن حبيب أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة. وقال أحمد بن حنبل: قال عبد الله بن بكر السهمي: سمعت من سعيد سنة إحدى أو سنة اثنتين وأربعين يعني وماية. وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن سماع محمد بن بشر من سعيد بن أبي عروبة فقال: هو أحفظ من كان بالكوفة. (الأمر الثالث) : أن المصنف ذكر ممن عرف أنه سمع منه بعد اختلاطه اثنين وهما وكيع والمعافى بن عمران، وقد سمع منه في الاختلاط أبو نعيم الفضل بن دكين وكذلك غندر محمد بن جعفر وعبدة بن سليمان وشعيب بن إسحاق على خلاف في هؤلاء الثلاثة. أما أبو نعيم فإنه قال: كتبت عنه بعدما اختلط حديثين وقد يقال لعله ما حدث بهما ولذلك لم يعده المزي في التهذيب في الرواة عنه. وأما محمد بن جعفر غندر، فقال عبد الرحمن بن مهدي: سمع منه غندر في الاختلاط وروايته عنه عند مسلم كما سيأتي. وأما عبدة بن سليمان ـ فقد تقدم إخباره عن نفسه أنه سمع منه في الاختلاط وقد ذكر المصنف أن سماعه منه صحيح وروايته عنه عند مسلم. وأما شعيب بن إسحاق: فروى أبو عبيد الآجري عن أبي داود عن أحمد بن حنبل قال: سمع شعيب بن إسحاق من سعيد بن أبي عروبة بآخر رمق. وقال هشام بن عمار عن شعيب بن إسحاق: سمعت من سعيد بن أبي عروبة سنة أربع وأربعين وماية. وتقدم قول ابن حبان أنه سمع منه قبل أن يختلط بسنة، وهذا الخلاف فيه مخرج على الخلاف في مدة اختلاطه. فإن ابن معين قال إنه اختلط بعد سنة اثنتين وأربعين، وقال: دحيم وغيره سنة خمس وأربعين، ويمكن أن يجمع بين قول أحمد أنه سمع منه آخر رمق وبين قول من قال سمع منه قبل أن يختلط أنه كان ابتداء سماعه منه سنة أربع وأربعين كما أخبر هو عن نفسه ثم إنه سمع منه بعد ذلك بآخر رمق فإنه بقي إلى سنة ست وخمسين على قول الجمهور. وعلى هذا فحديثه كله مردود لأنه سمع منه في الحالتين على هذا التقدير، ويحتمل أن يراد بآخر رمق آخر زمن الصحة. فعلى هذا يكون حديثه عنه كله مقبولاً إلا على قول ابن معين والله أعلم. (الأمر الرابع) : في بيان من أخرج لهم الشيخان أو أحدهما من روايتهم عن سعيد بن أبي عروبة فاتفق الشيخان على الإخراج لخالد بن الحرث وروح بن عبادة وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وعبد الرحمن بن عثمان البكراوي ومحمد بن سواد السدوسي ومحمد بن أبي عدي ويحيى بن سعيد القطان ويزيد بن زريع من روايتهم عنه. وأخرج البخاري فقط من رواية بشر بن المفضل وسهل بن يوسف وعبد الله بن المبارك وعبد الوارث بن سيعد وكهمس بن المنهال ومحمد بن عبد الله الأنصاري عنه. وأخرج مسلم فقط من رواية إسماعيل بن علية وأبي أسامة حماد بن أسامة وسالم بن نوح وسعيد بن عامر الضبعي وأبي خالد الأحمر واسمه سليمان بن حبان وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف وعبدة بن سليمان وعلي بن مسهر وعيسى بن يونس ومحمد بن بشر العبدي ومحمد بن بكر البرساني ومحمد بن جعفر غندر عنه. انتهى تعقيب الحافظ العراقي.