Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3 810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 856. سفيان بن حسين9 857. سفيان بن عقبة4 858. سفيان بن محمد الفزاري المصيصي3 859. سفيان بن هشام خراساني مروزي1 860. سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي...1 861. سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي2 862. سلام بن ابي الصهباء2 863. سلام بن ابي خبزة4 864. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 865. سلام بن ابي مطيع6 866. سلام بن سليم التميمي الطويل1 867. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 868. سلام بن قيس الحضرمي2 869. سلامة بن روح بن خالد بن عقيل1 870. سلم العلوي البصري3 871. سلم بن زرير3 872. سلم بن سالم البلخي6 873. سلم بن منصور الخواص الرازي1 874. سلمان بن فروخ ابو واصل1 875. سلمة بن الفضل ابو عبد الله الابرش2 876. سلمة بن تمام الشقري3 877. سلمة بن رجاء4 878. سلمة بن سليمان الضبي1 879. سلمة بن سليمان الموصلي الازدي1 880. سلمة بن صالح الاحمر3 881. سلمة بن وردان الجندعي2 882. سلمة بن وهرام4 Prev. 100
«
Previous

زياد بن المنذر ابو الجارود

»
Next
زياد بْن المنذر أبو الجارود كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بن صالح، عَن يَحْيى، قال: زياد بْن المنذر أبو الجارود كذاب عدو اللَّه ليس يساوي فلسا،
حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: زياد بْن الْمُنْذِرِ أَبُو الْجَارُودِ كَذَّابٌ يُحَدِّثُ عَنْهُ مَرْوَانُ الْفَزَازِيُّ بِحَدِيثِ أَبِي جَعْفَرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أمر عليا بثلم الحيطان.
حَدَّثَنَا بن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه، عن أبيه قال أبو الجارود متروك الحديث، وَهو زياد بْن المنذر.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زياد بْن المنذر أبو الجارود الثقفي سمع عطية وعن أبي جعفر سمع منه مروان بْن معاوية رماه بن مَعِين.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَنَهْرَ مَاءٍ يَدْخُلُهُ جِبْرِيلُ مَنْ دَخَلَهُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ فَيَنْتَفِضُ إلاَّ خَلَقَ اللَّهُ مِنْ كُلِّ قَطْرَةٍ تَقْطُرُ مِنْهَا ملكا.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا زياد بن المنذر، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى عَنِ الأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ قَالَ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَافِعًا يَدَيْهِ، وَهو يَقُولُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إليه في اليوم مِئَة مرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص الأشناني، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ عَبد اللَّهِ السَّلَمِيُّ عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ قَتَلَ عُصْفُورًا عَبَثًا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهُ صُرَاخٌ عند العرش
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا مُنْتَجِعُ بْنُ مُصْعَبٍ أَبُو الْحَكَمِ، حَدَّثَنا يُونُس بن أرقم الكندي، حَدَّثَنا أَبُو الْجَارُودِ عَنْ َحَبِيبِ بْنِ يَسَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ الْعَبَّاسُ إِذَا دَفَعَ مَالا مُضَارَبَةً اشْتَرَطَ عَلَى صَاحِبِهِ أَنْ لا يَسْلُكَ بِهِ بَحْرًا، ولاَ يَنْزِلَ بِهِ وَادِيًا، ولاَ يَشْتَرِي بِهِ ذَاتَ كَبِدٍ رَطْبَةٍ فَإِنْ فَعَلَ فَهُوَ ضَامِنٌ فَرَفَعَ شَرْطَهُ إِلَى الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فأجازه.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ نَافِعِ بْنِ الْحَارِثِ، عَن أَبِي بَرْزَةَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول بَعْدِي أَئِمَّةٌ إِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ أَكْفَرُوكُمْ وَإِنْ عَصَيْتُمُوهُمْ قَتَلُوكُمْ هُمْ أَئِمَّةُ الكفر ورؤوس الضَّلالَةِ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَبْعَثُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَوْمًا مِنْ قُبُورِهِمْ تَأَجَّجُ أَفْوَاهُهُمْ نَارًا فَقِيلَ مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَقُولُ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ الآية.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ نَافِعِ بْنِ الْحَارِثِ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بَرْزَةَ وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنَّ الْكَذِبَ يُسَوِّدُ الْوَجْهَ والنميمة يعني منه عذاب القبر
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ نَافِعِ بْنِ الْحَارِثِ، عَن أَنَس أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَذْهَبُ اللَّيَالِيَ وَالأَيَّامُ حَتَّى يَقُومَ الْقَائِمُ فَيَقُولُ مَنْ يَبِيعُنَا دينه بكف من دراهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ بُكَير عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ عَنْ بَشِيرِ بْنِ غَالِبٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ قَائِمًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا السَّرِيُّ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ، عَن أَبِي دَاودَ، عَن أَبِي بَرْزَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَهْلِ الْجَنَّةِ قَالَ قُلْنَا بَلَى قَالَ الرُّحَمَاءُ بَيْنَهُمْ أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَهْلِ النَّارِ قُلْنَا بَلَى قَالَ هُمُ الآيسون القانطون الكذابون المتكلفون.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مَيْثَمٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ ضَمْرَةَ، عَن أَبِي ذَرٍّ، قَال: لَمَّا نَزَلت هَذِه الآيَةُ: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وتسود وجوه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تُحْشَرُ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى خَمْسِ رَايَاتٍ فَأَسْأَلُهُمْ مَاذَا فَعَلْتُمْ فِي الثقلين وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زِيَادٍ الْكُوفِيُّ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ زَكَرِيَّا اللُّؤْلُؤِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سِنَانٍ، عَن أَبِي الْجَارُودِ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهتدى قَالَ تَابَ مِنْ ظُلْمِهِ وَآمَنَ من كفر وَعَمِلَ صَالِحًا بَعْدِ إِسَاءَةٍ ثُمَّ اهْتَدَى إِلَى وِلايَتِنَا أَهْلَ الْبَيْتِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث الذي أمليتها مع سائر أحاديثه التي لم أذكرها عامتها غير محفوظة وعامة ما يروي زياد بْن المنذر هذا في فضائل أهل البيت، وَهو من المعدودين من أهل الكوفة الغالين وله، عَن أبي جعفر تفسير وغير ذلك.
ويحيى بْن مَعِين إنما تكلم فيه وضعفه لأنه يروي أحاديث في فضائل أهل البيت ويروي ثلب غيرهم ويفرط فلذلك ضعفه مع أن أبا الجارود هذا أحاديثه عَمَّن يروي عنهم فيها نظر.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.