Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
756. روح بن غطيف4 757. روح بن مسافر4 758. زائدة بن ابي الرقاد2 759. زائدة مولى عثمان بن عفان4 760. زاذان ابو عمرو1 761. زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني...2762. زبرقان بن عبد الله العبدي2 763. زبير بن الشعشاع1 764. زبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله1 765. زبير بن سعيد الهاشمي1 766. زبير بن عبد الله1 767. زرارة بن اعين2 768. زربي بن عبد الله ابو يحيى2 769. زكريا بن ابي مريم3 770. زكريا بن يحيى2 771. زكريا بن يحيى ابو يحيى الوقار2 772. زكريا بن يحيى الكسائي2 773. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة1 774. زمعة بن صالح8 775. زميل بن عباس4 776. زنفل بن عبد الله1 777. زهير بن اسحاق السلولي2 778. زهير بن محمد الثقفي1 779. زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي...1 780. زهير بن مرزوق2 781. زياد ابو السكن5 782. زياد ابو عمر البصري1 783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3 789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3 810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 852. سعيد بن ميسرة البكري5 853. سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي2 854. سعيد بن واصل الجرشي2 855. سعيد بن يوسف اليمامي2 Prev. 100
«
Previous

زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني

»
Next
زافر بْن سليمان أبو سليمان القوهستاني.
كان يكون بالري يروى عنه مراسيل ووهم.
سمعتُ ابْن حماد يذكره عن البخاري.
حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ الدُّورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، حَدَّثَنا زافر بن سليمان، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس قَال: لَمَّا كَانَ صَبِيحَةُ الْيَوْمِ الَّذِي احْتَلَمْتُ فِيهِ أَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ؟ فَقَالَ: لاَ تَدْخُلْ عَلَى النِّسَاءِ إلاَّ بِإِذْنٍ فَمَا أَتَى عَلَيَّ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْهُ.
وَرُوِيَ هَذَا الحديث عن زافر مع بن حُمَيْدٍ عَبد اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ القوهستاني، وَهو صَدُوقٌ، وَابْنُ حُمْيَدٍ فِيهِ ضَعْفٌ ذَكَرَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْجَرَّاحِ أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ وَلَمْ يَرْوِ هَذَا عَنْ مالك غير زافر، حَدَّثَنا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَمِيدٌ، حَدَّثَنا زافر بن سليمان، حَدَّثَنا إِسْرِائِيلُ عَنْ شَبِيبِ بْنِ أَبِي بَشِيرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَيْنَانِ لا تَرَيَانِ النَّارَ عَيْنٌ بَاتَتْ تَكْلأُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَكَتْ فِي خلاء من خشية الله
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مَيْمَونِ بن الأصبغ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ شَبِيبِ بْنِ أَبِي بَشِيرٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَقَةُ كُلُّهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ إلاَّ هَذَا الْبِنَاءَ فَلا خَيْرَ فيه.
حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَعلي بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عرفة، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ شَبِيبِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ يَرْوِيهِمَا زَافِرٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ وَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ شَبِيبُ بْنُ أَبِي بَشِيرٍ وَالثَّانِي اخْتَلَفُوا فِيهِ فَمَنْ قَالَ فِيهِ شَبِيبُ بْنُ بَشِيرٍ يُحْتَمَلُ لأَنَّهُ قَدْ رَوَى غَيْرَ حَدِيثٍ عن أنس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد الْخَثْعَمِيُّ عَنْ زَافِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ وَازِعٍ عَنْ شَبِيبِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأَحْنَفِ، عَن أَبِي ذَرٍّ قَالَ أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أُكْثِرَ مِنْ لا حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ وَأَخْبَرَنِي أَنَّهَا كَنْزٌ من كنوز الْجَنَّةُ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَعلي بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةَ قَالَ ابْنُ مَرْوَانَ قَالَ أَبُو حَاتِمٍ وَسَأَلْتُ عَنْهُ يَحْيى بْنِ مَعِين فَقَالَ هو صَاحِبُ حَدِيثٍ، حَدَّثَنا زَافِرٌ عَنْ سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ بن جابر قال رخص
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِلرِّجَالِ فِي الصَّلاةِ التَّسْبِيحَ وَلِلنِّسَاءِ التَّصْفِيقَ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُهُ رَوَاهُ عَنِ الثَّوْريّ غَيْرُ زافر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي التَّيَّاحِ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى بِسَاطٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِي عَنْ شُعْبَة عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى حَصِيرٍ وَقَالَ زَافِرٌ عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي التَّيَّاحِ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى بِسَاطٍ فَخَالَفَ فِي الإِسْنَادِ والمتن.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زَاطِيَا وَصَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَاهَةً مِنَ السَّمَاءِ عَلَى الأَرْضِ صُرِفَتْ عَنْ عَمَّارِ الْمَسَاجِدِ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو موسى الهروي، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنْ تَمَامِ الْبِرِّ كِتْمَانُ المصائب.
حَدَّثَنَاهُ الحسن بن الطيب، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ الْخَفَّافُ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّاد، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنْ كُنُوزِ الْبِرِّ إِخْفَاءِ الصَّدَقَةِ وَكِتْمَانُ الْمَصَائِبِ وَالأَمْرَاضِ، ومَنْ بث فلم يصبر
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى أَنَا زَافِرٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَرِيك، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَنْ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْوَابًا كَانَتْ شَارِعَةً فِي الْمَسْجِدِ وَتَرَكَ بَابَ علي.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هاشم الحلبي، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ شَاكِرٍ أَبُو الْبَخْتَرِيُّ الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ عَبد اللَّهِ بن عيسى، حَدَّثَنا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجَشُونَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ثَلاثًا أَنَا فِيهِنَّ رَجُلٌ وِفِيمَا سِوَى ذَلِكَ فَأَنَا وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا قَطُّ إِلا عَلِمْتُ أَنَّهُ حَقٌّ مِنَ اللَّهِ، ولاَ كُنْتُ فِي صَلاةٍ قَطُّ فَشَغَلْتُ نَفْسِي بِغَيْرِهَا حَتَّى أَقْضِيَهَا، ولاَ كُنْتُ فِي جِنازَة قَطُّ فَحَدَّثْتُ نَفْسِي بِغَيْرِ مَا يَقُولُ أَوْ يُقَالُ لَهَا حَتَّى أَنْصَرِفَ عَنْهَا.
فَقَالَ عَبد اللَّهِ إِنَّ هَذِهِ الْخِصَالَ مَا كُنْتُ أَحْسَبُهَا إلاَّ فِي نَبِيٍّ، وَإِنَّ سَعْدًا لَمَأْمُونٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ زَافِرٌ وَلِزَافِرٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ وكان أحاديثه مقلوبة الإسناد مقلوبة المتن وعامة ما يرويه، لاَ يُتَابَعُ عَليه ويكتب حديثه مع ضعفه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.