Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
752. روح بن جناح4 753. روح بن صلاح2 754. روح بن عبيد الثقفي2 755. روح بن عطاء بن ابي ميمونة7 756. روح بن غطيف4 757. روح بن مسافر4758. زائدة بن ابي الرقاد2 759. زائدة مولى عثمان بن عفان4 760. زاذان ابو عمرو1 761. زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني...2 762. زبرقان بن عبد الله العبدي2 763. زبير بن الشعشاع1 764. زبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله1 765. زبير بن سعيد الهاشمي1 766. زبير بن عبد الله1 767. زرارة بن اعين2 768. زربي بن عبد الله ابو يحيى2 769. زكريا بن ابي مريم3 770. زكريا بن يحيى2 771. زكريا بن يحيى ابو يحيى الوقار2 772. زكريا بن يحيى الكسائي2 773. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة1 774. زمعة بن صالح8 775. زميل بن عباس4 776. زنفل بن عبد الله1 777. زهير بن اسحاق السلولي2 778. زهير بن محمد الثقفي1 779. زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي...1 780. زهير بن مرزوق2 781. زياد ابو السكن5 782. زياد ابو عمر البصري1 783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3 789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3 810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 828. سعيد بن جمهان2 829. سعيد بن خالد الخزاعي2 830. سعيد بن خثيم بن هلال1 831. سعيد بن ذي لعوة8 832. سعيد بن راشد السماك4 833. سعيد بن زربي5 834. سعيد بن زون التغلبي2 835. سعيد بن زيد16 836. سعيد بن سالم القداح5 837. سعيد بن سلام العطار4 838. سعيد بن سليم الضبعي2 839. سعيد بن سنان4 840. سعيد بن سنان الحمصي1 841. سعيد بن سويد9 842. سعيد بن عبد الجبار6 843. سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر3 844. سعيد بن عبد الرحمن10 845. سعيد بن عبد الرحمن ابو شيبة2 846. سعيد بن عبد الرحمن الجمحي4 847. سعيد بن عقبة ابو الفتح الكوفي2 848. سعيد بن عمير بن عقبة1 849. سعيد بن كثير بن عفير4 850. سعيد بن محمد الوراق3 851. سعيد بن مسلمة الاموي1 Prev. 100
«
Previous

روح بن مسافر

»
Next
روح بْن مسافر بصري، يُكَنَّى أبا بشر.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْبِنْدَارُ، قَال: حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن
عبدة الآملي، حَدَّثَنا وهب بن زمعة عن عَبد اللَّه بن المُبَارك أنه ترك حديث روح بن مسافر.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن روح بْن مسافر فقال ليس شيء، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قال يَحْيى بْن مَعِين روح بْن مسافر بصري ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أبي يَحْيى سألت يَحْيى بْن مَعِين عن منصور بْن أبي مُزَاحِم فقال التركي ليس به بأس إذا حدث عن الثقات فأما إذا حدث عن روح بْن مسافر وعدي بن الفضل فليسا بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاس، عَن يَحْيى، قال: روح بن مسافر بصري ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال روح بْن مسافر عن حماد تركه ابْن المُبَارك وكنيته أبو بشر.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ روح بْن مسافر أبو بشر يروي عن حماد بْن أبي سليمان تركه ابْنُ المُبَارك وَغَيْرُهُ.
سمعتُ ابْنَ حماد يقول: قال السعدي روح بْن مسافر بْن بشر متروك الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال روح بْن مسافر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: روح بْن مسافر ضعيف.
حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوَحَّاظِيُّ، حَدَّثَنا روح بن مسافر الزُّهْريّ، حَدَّثَنا حَمَّادٌ يَعني ابْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ خَيَّرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَرْنَاهُ فَلَمْ يكن ذلك طلاقا
حَدَّثَنَا حمدان بْن أَحْمَد بْن حمدان البلدي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مهران الفارسي، حَدَّثَنا روح بْن مسافر الزُّهْريّ عن حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ عَنْ مكحول قَال: إذا رأيت المعلم لا يعدل بين الصبيان كتب من الظلمة.
حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى الحمصي، حَدَّثَنا يَحْيى الوحاظي، حَدَّثَنا روح بن مسافر، قَال: حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ قَالَ الصَّلَوَاتُ لِوَقْتِهِنَّ وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَامَ وَضَعَ يَمِينَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عبادك
وبإسناده؛، قَال: حَدَّثَنا أبو إسحاق عن النجراني أنه سأل بن عُمَر فَقَالَ إِنَّا بِأَرْضٍ ذَاتِ زَبِيبٍ وَتَمْرٍ فَنَخْلِطُهُمَا جَمِيعًا لِلنَّبِيذِ؟ قَال: لاَ، قالَ: قُلتُ لِمَ قَالَ لأنَّ رَجُلا شَرِبَ شَرَابًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْتَشَى مِنْهُ فَأَتَي بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَدَهُ ثُمَّ سَأَلَهُ مَا شَرِبْتَ قَالَ شَرِبْتُ زَبِيبًا وَتَمْرًا قَالَ فَلا تَخْلِطُوهَا فَإِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يَكْفِي وَحْدَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز البغوي، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ مُسَافِرٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَدِيدٌ الْبَيَاضِ كَثِيرَ الشَّعْرِ يَضْرِبُ شَعْرَهُ منكبيه.
حَدَّثَنَا هَنْبَلُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى، حَدَّثَنا يَحْيى الوحاظي، حَدَّثَنا روح بن مسافر، حَدَّثَنا الأَعْمَش عَنْ ذِكْوَانَ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الإِيْمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَّةٌ وَجُهَّالُ أَهْلِ الْيَمَنِ أَرَقُّ أفئدة وألين قلوبا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى بْنِ عَدٍّي الْجُرْجَانِيُّ بمكة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ مُسَافِرٍ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ
عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ أَهْدَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرة غنما.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حماد، قَال: حَدَّثَنا حسان بن حسان، حَدَّثَنا روح يَعني ابن مسافر، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَانَ فِي أَصْحَابِهِ الْفَاقَةُ أَمَرَهُمْ بالصدقة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حماد، حَدَّثَنا حسان بن حسان، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ مُسَافِرٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي يَحْيى الْقَتَّاتِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عُبَيد بْنِ عُمَير، عَن أَبِي ذَرٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا.
حَدَّثَنَا الهيثم الدوري، قَال: حَدَّثَنا أبو كريب.
وأَخْبَرنا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى الصُّوفيّ، قالا: حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد الأحول، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ مُسَافِرٍ، عَنِ الأَعْمَش عَن عَبد اللَّهِ بْن عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ وَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلٍ، قالَ: قُلتُ يَا مُحَمد أَخْبِرْنِي عَنْ هَذَا الَّذِي يَأْتِيكَ يَعْنِي جِبْرِيلَ قَالَ يَأْتِينِي مِنَ السَّمَاءِ جَنَاحَاهُ لُؤْلُؤٌ وَبَاطِنُ قدميه أخضر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ عقبة الكوفي، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا روح بن مسافر، حَدَّثَنا حبيب
بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ ذِكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ يَعْنِي إِذَا أَبِقَ الْعَبْدُ ثُمَّ أَبِقَ ثُمَّ أَبِقَ فَبِيعُوا، ولاَ تُعَذِّبُوا خَلْقَ اللَّهِ وَالأَمَةُ إِذَا زَنَتْ ثُمَّ زَنَتْ ثُمَّ زَنَتْ فَبِيعُوا وَلَوْ بِحَبْلٍ مِنْ شَعْرٍ.
وقال الشيخ: وهذه الأحاديث التي أمليتها لروح بْن مسافر فيها مشاهير ومنها مالا يتابع عليه فأما الذي، لاَ يُتَابَعُ عَليه فحديث ورقة بْن نوفل وحديث شقيق عن عَبد اللَّه كان النَّبِيّ إذا بان من أصحابه الفاقة.
وحديث حبيب بْن أبي ثابت بْن ذكوان والباقي قد شاركه الناس فيه وهن مشاهير.
ولروح غير ما ذكرت من الحديث حديث صالح وعامة ما ينكر عليه فهو ما ذكرته إذا حدث عنه ثقة فأما إذا حدث عنه ضعيف يكون البلاء منه لا من روح، وَهو في جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.