Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
4681. كعب بن مالك بن أبي كعب3 4682. كعب بن معدان الأزدي1 4683. كلاب2 4684. كلاب بن أمية2 4685. كلثوم بن زياد3 4686. كلثوم بن عياض بن وحوح14687. كلياتكين التركي1 4688. كليب بن عيسى بن أبي حجير1 4689. كميت بن زيد بن خنيس1 4690. كميل بن زياد بن نهيك2 4691. كنانة بن بشر بن سلمان1 4692. كنجور بن عيسى1 4693. كنيز بن عبد الله1 4694. كهيل بن حرملة النميري4 4695. كوثر النميري1 4696. كوثر بن الأسود1 4697. كوثر بن حكيم بن أبان1 4698. كيسان14 4699. كيسان أبو حريز1 4700. كيسان مولى النبي5 4701. لؤلؤ بن عبد الله أبو الحسن1 4702. لؤلؤ بن عبد الله أبو محمد1 4703. لؤلؤ بن عبد الله البشراوي1 4704. لؤلؤ بن عبد الله القيصري1 4705. لبطة بن همام الفرزدق1 4706. لبيب بن عبد الله1 4707. لبيد بن حميد بن لبيد1 4708. لبيد ين عطارد بن حاجب1 4709. لجلاج أبو خالد بن اللجلاج الزهري1 4710. لقيط بن عبد القيس بن بجرة1 4711. لمازة بن زبار1 4712. لوط بن هاران1 4713. ليث الليثي1 4714. ليث بن أبي رقية الثقفي1 4715. ليث بن سليمان بن سعد الخشني1 4716. مأمون بن أحمد بن علي السلمي الهروي1 4717. مؤتمن بن أحمد بن علي1 4718. مؤمل بن إهاب ويقال ابن يهاب بن قفل بن سدل...1 4719. مؤمنة بنت بهلول1 4720. مابورا القبطي الخصي1 4721. مالك الفزاري1 4722. مالك بن أبي السمح جابر بن ثعلبة1 4723. مالك بن أبي مريم الحكمي2 4724. مالك بن أدهم السلاماني1 4725. مالك بن أدهم بن محرز بن أسيد1 4726. مالك بن أوس الحدثان بن الحارث بن عوف1 4727. مالك بن البرصاء1 4728. مالك بن الحارث بن عبد يغوث1 4729. مالك بن المنذر بن الجارود2 4730. مالك بن الهيثم بن عوف بن وهب بن عميرة...1 4731. مالك بن الوليد المري1 4732. مالك بن بحدل بن أنيف1 4733. مالك بن بسطام1 4734. مالك بن خالد الدمشقي1 4735. مالك بن دينار7 4736. مالك بن ربيعة3 4737. مالك بن زكير المري1 4738. مالك بن زياد4 4739. مالك بن زيد بن مالك بن كعب بن عليم الكلبي...1 4740. مالك بن شبيب الباهلي1 4741. مالك بن طوق بن مالك1 4742. مالك بن عبد الله بن سنان1 4743. مالك بن عدي1 4744. مالك بن عمارة بن عقيل1 4745. مالك بن عمرو الساعدي1 4746. مالك بن عوف بن سعيد1 4747. مالك بن عياض1 4748. مالك بن قادم1 4749. مالك بن كعب الهمداني ثم الأرحبي1 4750. مالك بن مسمع بن شيبان بن شهاب بن قلع1 4751. مالك بن مهران1 4752. مالك بن ناعمة1 4753. مالك بن نافرة1 4754. مالك بن هبيرة بن خالد3 4755. مالك بن يخامر3 4756. مبارك بن تمام بن الوليد1 4757. مبشر بن الوليد بن عبد الملك1 4758. مبشر بن رزام أو بشر بن رزام1 4759. متوكل بن الليث النضري1 4760. متوكل بن عبد الله بن نهشل1 4761. متوكل بن موسى1 4762. مثنى بن معاوية بن عبد الله1 4763. مجالد مولى هشام بن عبد الملك وآذنه1 4764. مجاهد بن جبر12 4765. مجاهد بن فرقد1 4766. مجلى بن الفضل بن حصن1 4767. مجمع بن يحيى بن يزيد بن جارية4 4768. محارب بن دثار أبو مطرف1 4769. محافظ بن علي بن النمر بن حصن1 4770. محبوب بن رجاء1 4771. محرر بن أبي هريرة بن عامر1 4772. محرز بن أسيد بن أخشن1 4773. محرز بن حزيب بن مسعود1 4774. محرز بن زريق بن حيان الفزاري1 4775. محرز بن شهاب بن محرز1 4776. محرز بن عبد الله1 4777. محرز بن عبد الله بن محرز1 4778. محرز بن عبد الله محرز1 4779. محرز بن محمد بن مروان1 4780. محرز بن مدرك الغساني1 Prev. 100
«
Previous

كلثوم بن عياض بن وحوح

»
Next
كلثوم بن عياض بن وحوح
ابن قيس بن الأعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة القشيري ولي دمشق لهشام بن عبد الملك، ثم ولي غزو المغرب، فقتل هناك.
عن الهيثم بن عمران قال: سمعت كلثوم بن عياض القشيري، وهو على منبر دمشق ليلي هشام وهو يقول: من آثر الله آثره الله، فرحم الله عبداً استعان بنعمته على طاعته، ولم يستعن بنعمته على معصيته؛ فإنه لا يأتي على صاحب الجنة ساعة إلا وهو مزاد صنفاً من النعيم لا يكون يعرفه، ولا يأتي على صاحب العذاب ساعة إلا وهو مستنكر لشيء من العذاب لم يكن يعرفه.
وقال: سمعت كلثوم بن عياض القشيري أمير دمشق، في آخر خلافة هشام بن عبد الملك يخطب يوم الجمعة هذه الخطبة: الحمد لله نحمده ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ة ومن يعصهما فقد غوى. أسأل الله ربنا ورب كل شيء يجعلنا وإياكم ممن يطيعه ويطيع رسوله، ويتبع رضوانه، ويجتنب سخطه، فإنما نحن به وله. أوصيكم بتقوى الله، وإيثار طاعته، فأنه من آثر الله آثره الله، ومن عمل بأمر الله أرشده الله، ومن ترك ذلك لم يضرر إلا نفسه، ولم ينقص إلا حظه، ووجد الله غنياً حميداً. اتقوا الله، وصية الله في الأولين والآخرين من عباده، وأحق الوصايا أن يحافظ عليها، وينتفع بها وصية الله. قال الله - تبارك وتعالى -: " ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات وما في الأرض وكان الله غنياً حميداً ". من أراد يدرك آخر ما رغب الله فيه، وينجو من أسوأ ما خوف الله منه، فليتق الله في السر والعلانية، فإن الله جعل العاقبة للمتقين، وليسمع وليطع، فإن الله يقول: " وإن تطيعوه تهتدوا ". وليذكر الله كثيراً، فإن الله جعل للذاكرين الله مغفرة وأجراً عظيماً. أسعد الناس بقضاء الله في الأمور كلها المؤمن؛ إن قضى الله فيما يوافق هواه حمد الله وشكر، فاستوجب على الله ما يجزي الصابرين. إن الله لم يدع لأحد عليه حجة؛ بين كل شيء على الخير، ويسره، وبين الشر وحذره. فلو أن أدناكم علماً أتى بما عنده أمة من الناس كفاراً، كثيراً عددهم، شديداً بأسهم، شديداً كفرهم، فأمرهم بما يعلم مما يحب الله، ونهاهم عما يعلم مما يكره الله، فأطاعوه دخلوا الجنة. أبصر
امرؤ والبصر ينفعه، وعقل، والعقل ينفعه؛ فإن الله يقول في آي تترى من القرآن: " أفلا يبصرون "، " أفلا يعقلون "، " فأنى تؤفكون ". تفكر امرؤ لما خلق له، الفراغ أم العمل؟ الشقاء أم السعادة؟ الجنة أم النار؟ قال الله - تبارك وتعالى -: " إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً ثقيلاً " اللهم صل على محمد عبدك ونبيك، اللهم أعظم برهانه، وشرف بنيانه، واجعله أعظم عبادك عليك حقاً، وأقربهم منك مجلساً، وأكثرهم يوم يلقاك تابعة. والسلام عليه ورحمة الله وبركاته.
قال أبو سعيد بن يونس: كلثوم بن عياض القشيري عامل هشام على إفريقية. وكان مقتله في ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين ومائة.
وذكر أبو جعفر الطبري أنه قتل سنة اثنتين وعشرين.
وقال الليث بن سعد: وفي سنة أربع وعشرين ومائة قتل أمير إفريقية.
ومثله من طريق خليفة، وقال: وافترقت الصفرية فرقتين فرقة عليها خالد بن حميد، وفرقة عليها سالم أبو يوسف الأزدي، فسار إليهم كلثوم بن عياض، واجتمعا جميعاً، فلقيه كلثوم بن عياض على واد من أودية طنجة، فقتل كلثوم، ومحمد بن عبيد الله الأزدي، ويزيد بن سعيد بن عمرو الحرشي، وحبيب بن أبي عبيدة. واستباحوا عسكر كلثوم، وسبوا الذرية، وانهزم بلج بن بشر ابن عم كلثوم بالناس، فاتبعهم أبو يوسف، وخالد بن حميد، وفي ساقة بلج بن بشر حسان بن عتاهية، فلما غشوه قاتلهم، وصبر لهم، وقتلهم
وهزمهم، وقتل أبو يوسف، وناس كثير من الصفرية. وضت الصفرية على هزيمتها، ومضى بلج وأصحابه، فنزلوا الحصن.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.