Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
4759. متوكل بن الليث النضري1 4760. متوكل بن عبد الله بن نهشل1 4761. متوكل بن موسى1 4762. مثنى بن معاوية بن عبد الله1 4763. مجالد مولى هشام بن عبد الملك وآذنه1 4764. مجاهد بن جبر124765. مجاهد بن فرقد1 4766. مجلى بن الفضل بن حصن1 4767. مجمع بن يحيى بن يزيد بن جارية4 4768. محارب بن دثار أبو مطرف1 4769. محافظ بن علي بن النمر بن حصن1 4770. محبوب بن رجاء1 4771. محرر بن أبي هريرة بن عامر1 4772. محرز بن أسيد بن أخشن1 4773. محرز بن حزيب بن مسعود1 4774. محرز بن زريق بن حيان الفزاري1 4775. محرز بن شهاب بن محرز1 4776. محرز بن عبد الله1 4777. محرز بن عبد الله بن محرز1 4778. محرز بن عبد الله محرز1 4779. محرز بن محمد بن مروان1 4780. محرز بن مدرك الغساني1 4781. محفز1 4782. محفن الضبي1 4783. محفوظ بن الحسن بن محمد1 4784. محفوظ بن سلطان بن المتوج بعبد الباقي...1 4785. محفوظ بن يعلى1 4786. محمد أبو عبد الله اليسع1 4787. محمد الأصغر بن عقيل بن أبي طالب1 4788. محمد الأمين بن هارون بن محمد1 4789. محمد الكوفي2 4790. محمد المعتصم بن هارون الرشيد1 4791. محمد بن أبي الدرداء2 4792. محمد بن أبي الزعيزعة2 4793. محمد بن أبي الساج1 4794. محمد بن أبي السري البغدادي القطان1 4795. محمد بن أبي الوفا بن محمد1 4796. محمد بن أبي حذيفة هشيم1 4797. محمد بن أبي حمزة بن محمد1 4798. محمد بن أبي حيي الأذرعي1 4799. محمد بن أبي خالد أبو جعفر1 4800. محمد بن أبي داود الأزدي1 4801. محمد بن أبي سدرة الحلبي1 4802. محمد بن أبي سفيان بن العلاء بن جارية1 4803. محمد بن أبي طيفور أبو عبد الله1 4804. محمد بن أبي عائشة2 4805. محمد بن أبي عتاب المؤذن1 4806. محمد بن أبي موسى4 4807. محمد بن أبي نصر1 4808. محمد بن أبي نعيم بن علي1 4809. محمد بن أبي يعقوب أبو بكر الدينوري1 4810. محمد بن أحمد أبو الحسن1 4811. محمد بن أحمد أبو الفرج الغساني1 4812. محمد بن أحمد أبو بكر الهروي1 4813. محمد بن أحمد أبو عبد الله2 4814. محمد بن أحمد أبو مظفر1 4815. محمد بن أحمد الجلاب1 4816. محمد بن أحمد بن أبي جحوش1 4817. محمد بن أحمد بن أبي حماد1 4818. محمد بن أحمد بن أيوب1 4819. محمد بن أحمد بن إبراهيم1 4820. محمد بن أحمد بن إسحاق1 4821. محمد بن أحمد بن إسماعيل بن علي1 4822. محمد بن أحمد بن إسماعيل بن عنبس1 4823. محمد بن أحمد بن الحسن أبو الحسين1 4824. محمد بن أحمد بن الحسن أبو حاتم1 4825. محمد بن أحمد بن الضحاك1 4826. محمد بن أحمد بن الطيب1 4827. محمد بن أحمد بن الفضل1 4828. محمد بن أحمد بن القاسم1 4829. محمد بن أحمد بن المثني1 4830. محمد بن أحمد بن المرزبان المرزباني1 4831. محمد بن أحمد بن المعلي بن يزيد1 4832. محمد بن أحمد بن الهيثم1 4833. محمد بن أحمد بن الهيثم التميمي1 4834. محمد بن أحمد بن الوليد1 4835. محمد بن أحمد بن الوليد بن هشام1 4836. محمد بن أحمد بن بشر1 4837. محمد بن أحمد بن بكير1 4838. محمد بن أحمد بن تغلب1 4839. محمد بن أحمد بن جعفر1 4840. محمد بن أحمد بن حماد1 4841. محمد بن أحمد بن حمدان1 4842. محمد بن أحمد بن خالد1 4843. محمد بن أحمد بن خلف1 4844. محمد بن أحمد بن داود بن سيار1 4845. محمد بن أحمد بن راشد1 4846. محمد بن أحمد بن رزقان1 4847. محمد بن أحمد بن سعد1 4848. محمد بن أحمد بن سعيد1 4849. محمد بن أحمد بن سليمان1 4850. محمد بن أحمد بن سهل بن عقيل1 4851. محمد بن أحمد بن سهل بن نصر1 4852. محمد بن أحمد بن سيد حمدويه1 4853. محمد بن أحمد بن طالب1 4854. محمد بن أحمد بن عبادة1 4855. محمد بن أحمد بن عبد الباقي1 4856. محمد بن أحمد بن عبد الخالق1 4857. محمد بن أحمد بن عبد الرحمن1 4858. محمد بن أحمد بن عبد الله1 Prev. 100
«
Previous

مجاهد بن جبر

»
Next
مجاهد بن جبر
ويقال: ابن جبير أبو الحجاج المكي الفقيه المقرئ مولى عبد الله بن السائب القارئ ويقال: مولى قيس بن الحارث المخزومي قدم على سليمان بن عبد الملك، وعلى عمر بن عبد العزيز وشهد وفاته.
روى عن ابن عمر، قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكل جمار نخل.
عن يزيد بن أبي مريم قال: كتب إلي عبدة بن أبي لبابة أن سل مجاهداً - وكان معنا بدابق مع سليمان بن عبد الملك - عن قوله تعالى: " فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ". وعن قول الله تعالى: " يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ".
فسألته، فقال له مجاهد: أما قوله: " فكأنما قتل الناس جميعاً " فإن الله يقول: " ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم " الآية. فلو قتل الناس جميعاً لم يكن وراء هذا من عذاب الله شيء، وهو يستوجب ذاك بنفسواحدة، فهو كقوله: " فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها " فكذلك.
وأما قوله: " هل من مزيد " فتقل: ليس في مزيد.
عن الفضل بن ميمون، قال:
سمعت مجاهداً يقول: عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين عرضة.
وزاد في أخرى: أقفه على كل آية أسأله فيم نزلت؟ وكيف كانت؟.
عن عكرمة بن سليمان بن كثير بن عامر مولى بني شيبة، قال: قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين، فلما بلغت " والضحى " قال لي: كبر مع خاتمة كل سورة حتى تختم، فإني قرأت على عبد الله بن كثير فأمرني بذلك، وأخبرني أنه قرأ على أبي بن كعب فأمره بذلك، قال: وأخبرني أبي أنه قرأ على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأمره بذلك.
قال مجاهد: لو كنت قرأت قراءة ابن مسعود لم أحتج أن أسأل ابن عباس عن كثير من القرآن مما سألت.
وقال: استفرغ علمي القرآن.
قال سفيان الثوري: خذوا التفسير عن أربعة؛ سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة، والضحاك بن مزاحم.
عن قتادة أنه قال: إن أعلم من بقي بالحلال والحرام الزهري، وأعلم من بقي بالقرآن مجاهد، يعني التفسير.
عن أبي بكر بن عياش، قال: قلت للأعمش: ما لهم يتون تفسير مجاهد؟ قال: كانوا يرون أنه يسأل أهل الكتاب.
قال ابن سعد: وكان فقيهاً، ثقة، عالماً، كثير الحديث.
عن يحيى بن معين، أنه قال: مجاهد ثقة؛ وسئل أبو زرعة عن مجاهد فقال: مكي ثقة.
قال العجلي: مجاهد أبو الحجاج، مكي، تابعي، ثقة، سكن الكوفة بأخرة.
قال أبو عبد الرحمن النسائي فيتسمية الفقهاء من أصحاب ابن عباس: من أهل مكة: عطاء، وطاوس، ومجاهد. وسعيد بن جبير.
عن سلمة بن كهيل، قال: ما رأيت أحداً يريد بهذا العلم وجه الله إلا هؤلاء الثلاثة عطاء وطاوس ومجاهد.
عن مجاهد، قال: صبحت ابن عمر وأنا أريد أن أخدمه فكان يخدمني.
وقال: ربما أخذ لي ابن عمر بالركاب، وربما أدخل ابن عباس أصابعه في بطني.
وعن الأعمش، قال: كنت إذا رأيت مجاهداً ظننت أنه خربندج ضل حماره، فهو مهتم.
وعن مجاهد، قال: طلبنا هذا العلم وما لنا فيه كبير نية، ثم رزق الله النية بعد.
وقال: ذهب العلماء فلم يبق إلا المتعلمون، ما المجتهد فيكم إلا كاللاعب فيمن كان قبلكم.
عن الأعمش. قال: لم يشهد مجاهد الجماجم، فقالوا له في ذلك، فقال: عده باباً من الخير تخلفت عنه.
توفي مجاهد سنة مئة، وقيل: إحدى ومئة، وقيل اثنتين ومئة، وقيل ثلاث ومئة، وقيل: أربع ومئة، وقيل: سبع ومئة. وقيل: ثمان ومئة، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة بمكة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.