Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
4684. كلاب بن أمية2 4685. كلثوم بن زياد3 4686. كلثوم بن عياض بن وحوح1 4687. كلياتكين التركي1 4688. كليب بن عيسى بن أبي حجير1 4689. كميت بن زيد بن خنيس14690. كميل بن زياد بن نهيك2 4691. كنانة بن بشر بن سلمان1 4692. كنجور بن عيسى1 4693. كنيز بن عبد الله1 4694. كهيل بن حرملة النميري4 4695. كوثر النميري1 4696. كوثر بن الأسود1 4697. كوثر بن حكيم بن أبان1 4698. كيسان14 4699. كيسان أبو حريز1 4700. كيسان مولى النبي5 4701. لؤلؤ بن عبد الله أبو الحسن1 4702. لؤلؤ بن عبد الله أبو محمد1 4703. لؤلؤ بن عبد الله البشراوي1 4704. لؤلؤ بن عبد الله القيصري1 4705. لبطة بن همام الفرزدق1 4706. لبيب بن عبد الله1 4707. لبيد بن حميد بن لبيد1 4708. لبيد ين عطارد بن حاجب1 4709. لجلاج أبو خالد بن اللجلاج الزهري1 4710. لقيط بن عبد القيس بن بجرة1 4711. لمازة بن زبار1 4712. لوط بن هاران1 4713. ليث الليثي1 4714. ليث بن أبي رقية الثقفي1 4715. ليث بن سليمان بن سعد الخشني1 4716. مأمون بن أحمد بن علي السلمي الهروي1 4717. مؤتمن بن أحمد بن علي1 4718. مؤمل بن إهاب ويقال ابن يهاب بن قفل بن سدل...1 4719. مؤمنة بنت بهلول1 4720. مابورا القبطي الخصي1 4721. مالك الفزاري1 4722. مالك بن أبي السمح جابر بن ثعلبة1 4723. مالك بن أبي مريم الحكمي2 4724. مالك بن أدهم السلاماني1 4725. مالك بن أدهم بن محرز بن أسيد1 4726. مالك بن أوس الحدثان بن الحارث بن عوف1 4727. مالك بن البرصاء1 4728. مالك بن الحارث بن عبد يغوث1 4729. مالك بن المنذر بن الجارود2 4730. مالك بن الهيثم بن عوف بن وهب بن عميرة...1 4731. مالك بن الوليد المري1 4732. مالك بن بحدل بن أنيف1 4733. مالك بن بسطام1 4734. مالك بن خالد الدمشقي1 4735. مالك بن دينار7 4736. مالك بن ربيعة3 4737. مالك بن زكير المري1 4738. مالك بن زياد4 4739. مالك بن زيد بن مالك بن كعب بن عليم الكلبي...1 4740. مالك بن شبيب الباهلي1 4741. مالك بن طوق بن مالك1 4742. مالك بن عبد الله بن سنان1 4743. مالك بن عدي1 4744. مالك بن عمارة بن عقيل1 4745. مالك بن عمرو الساعدي1 4746. مالك بن عوف بن سعيد1 4747. مالك بن عياض1 4748. مالك بن قادم1 4749. مالك بن كعب الهمداني ثم الأرحبي1 4750. مالك بن مسمع بن شيبان بن شهاب بن قلع1 4751. مالك بن مهران1 4752. مالك بن ناعمة1 4753. مالك بن نافرة1 4754. مالك بن هبيرة بن خالد3 4755. مالك بن يخامر3 4756. مبارك بن تمام بن الوليد1 4757. مبشر بن الوليد بن عبد الملك1 4758. مبشر بن رزام أو بشر بن رزام1 4759. متوكل بن الليث النضري1 4760. متوكل بن عبد الله بن نهشل1 4761. متوكل بن موسى1 4762. مثنى بن معاوية بن عبد الله1 4763. مجالد مولى هشام بن عبد الملك وآذنه1 4764. مجاهد بن جبر12 4765. مجاهد بن فرقد1 4766. مجلى بن الفضل بن حصن1 4767. مجمع بن يحيى بن يزيد بن جارية4 4768. محارب بن دثار أبو مطرف1 4769. محافظ بن علي بن النمر بن حصن1 4770. محبوب بن رجاء1 4771. محرر بن أبي هريرة بن عامر1 4772. محرز بن أسيد بن أخشن1 4773. محرز بن حزيب بن مسعود1 4774. محرز بن زريق بن حيان الفزاري1 4775. محرز بن شهاب بن محرز1 4776. محرز بن عبد الله1 4777. محرز بن عبد الله بن محرز1 4778. محرز بن عبد الله محرز1 4779. محرز بن محمد بن مروان1 4780. محرز بن مدرك الغساني1 4781. محفز1 4782. محفن الضبي1 4783. محفوظ بن الحسن بن محمد1 Prev. 100
«
Previous

كميت بن زيد بن خنيس

»
Next
كميت بن زيد بن خنيس
ابن مجالد بن وهيب بن عمرو بن سبيع - ويقال: ابن زيد بن حبيش بن مجالد بن ذؤيبة بن قيس بن عمرو بن سبيع - بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة أبو المستهل الأسدي الشاعر من أهل الكوفة. وفد على يزيد وهشام ابني الملك.
قال الكميت بن زيد الشاعر: حدثني الطرماح الشاعر قال: لقيت نابغة بني جعدة الشاعر فقلت له: لقيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: نعم، وأنشدته قصيدتي التي أقول فيها: " من الطويل "
بلغنا السماء مجداً وسؤدداً ... وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
قال: فرأيت وجه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد تغير، وبدا الغضب فيه، فقال لي: " إلى أين يا أبا ليلى؟ " فقلت: إلى الجنة يا رسول الله، فقال: " إلى الجنة - إن شاء الله ".
عن الكميت بن زيد الأسدي قال: قال مذكور مولى زينب بنت جحش، عن زينب بنت حجش قالت: خطبني عدة من قريش، فأرسلت أختي حمنة إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أستشيره، فقال لها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أين هي ممن يعلمها كتاب ربها، وسنة نبيها؟ " قالت: ومن هو يا رسول الله؟ قال: " زيد بن حارثة ". قال: فغضبت حمنة غضباً شديداً، فقالت:
يا رسول الله، أتزوج ابنة عمك مولاك؟ قالت: وجاءتني، فأعلمتني، فغضبت أشد من غضبها، وقلت أشد من قولها؛ فأنزل الله - عز وجل -: " وما كان لمؤمن أو مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة " الآية. قالت: فأرسلت إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إني أستغفر الله، وأطيع الله ورسوله، افعل يا رسول الله ما رأيت، فزوجني زيداً، فكنت أرزأ عليه، فشكاني إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " امسك عليك زوجك واتق الله "، فقال: يا رسول الله، أنا أطلقها، قالت، فطلقني، فلما انقضت عدتي لم أعلم إلا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد دخل على بيتي، وأنا مكشوفة الشعر، فعلمت أنه أمر من السماء، فقلت: يا رسول الله، بلا خطبة، ولا إشهاد؟ فقال: " الله المزوج، وجبريل الشاهد ".
قال حبيش بن الكميت بن المستهل بن الكميت بن زيد: وفد الكميت على يزيد بن عبد الملك، فدخل إليه يوماً وقد اشتريت له سلامة القس، فأدخلت إليه والكميت حاضر، فقال له: يا أبا المستهل، هذه جارية تباع، أفترى أن نبتاعها؟ قال: أي والله يا أمير المؤمنين، ولا أرى لها مثلاً في الدنيا، فلا تفوتنك، قال: فصفها لي في شعر حتى أقبل رأيك، فقال الكميت: " من الخفيف "
هي شمس النهار في الحسن إلا ... أنها فضلت بفتك الطراف
غضة بضة رخيم لعوب ... وعثة المتن شختة الأطراف
زانها دلها وثغر نقي ... وحديث مرتل غبر جاف
خلقت فوق منية المتمني ... فاقبل النصح يا بن عبد مناف
فضحك يزيد، وقال: قد قبلنا نصحك يا أبا المستهل، وأمر له بجائزة سنية.
عن أبي نصر الحافظ قال:
وأما ذؤيبة - بالذال المعجمة - فهو: الكميت بن زيد بن الأخنس بن مجالد بن ربيعة بن قيس بن الحارث بن عامر بن ذؤيبة بن عمرو بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن دودان الشاعر المشهور.
عن العتابي قال: كان في الكميتعشر خصال لم تكن في الشاعر: كان خطيب أسد، وفقيه الشيعة، وحافظ القرآن، وثبت الجنان. وكان كاتباً حسن الخط، وكان نسابة، وكان جدلاً، وكان أول من ناظر في التشيع، وكان رامياً لم يكن في أسد أرمى منه بنبل، وكان فارساً، وكان شجاعاً، وكان سخياً ديناً.
قال أبو عبيدة: لو لم يكن لبني أسد منقبة غير الكميت لكفاهم؛ حببهم إلى الناس، وأبقى لهم ذكراً، وأخرج فضائلهم، ولولاه لما عرف الناس قبائل نزار من غيرها، ولا فضائلها.
عن الزيادي قال: كان عم الكميت رئيس قومه، فقال له يوماً: يا كميت، لم لا تقول الشعر؟ ثم أخذه، فأدخله ماء كان لهم، وقال: لا أخرجنك منه أو تقول الشعر. فمت به قبرة، فأنشأ متمثلاً يقول: " رجز "
يا لك من قبرة بمعمر ... خلا لك الجو فبيضي واصفري
ونقري ما شئت أن تنقري
فقال له عمه: إنما حلفت أنك تقول شعراً، وقد قلته، فاخرج! فقال: والله لا خرجت من الماء أو أقول شعراً لنفسي. فما رام عن الماء حتى قال قصيدته المشهورة، وهي أول شعره، ثم غدا على عمه، فقال له: اجمع لي العشيرة ليسمعوا قولي، فجمع له العشيرة، ثم قام، فأنشد: " من الطويل "
طربت وما شوقاً إلى البيض أطرب ... ولا لعباً مني وذو الشيب يلعب
ثم قال له عمه: ثم ماذا؟ فقال:
ولم تلهني دار ولا ربع منزل ... ولم يتطربني بنان مخضب
فقال له عمه: ثم ماذا؟ فقال:
ولا أنا ممن يزجر الطير همه ... أصاح غراب أم تعرض ثعلب
ولا السانحات البارحات عشية ... أمر سليم القرن أم مر أعضب
فقال له عمه: فأي شيء؟ فقال:
ولكن إلى أهل الفضائل والنهى ... وخير بني حواء والخير يطلب
فقال له عمه: من ويلك!؟ فقال:
إلى النفر البيض الذين بحبهم ... إلى الله فيما نابني أتقرب
فقال له عمه: ثكلتك أمك، من هم؟ فقال:
بني هاشم رهط النبي فإنني ... لهم وبهم أرضى مراراً وأغضب
قال: فأمسك عمه حتى أتى على القصيدة إلى آخرها، فقال عمه لقومه: ليهنكم النعمتين؛ إن فيكم شاعراً ومع ذلك إنه طاهر الولادة.
قال الكميت: رأيت، وأنا مختف، فيما يرى النائم، رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال لي: " مم خوفك؟ " قلت: يا رسول الله، من بني أمية، قال: " ألست القائل: حياتك كانت مجدنا.. "؟ قلت: بلى، وأنا القائل أيضاً: " فبوركت مولوداً.. " وأنا القائل أيضاً:
ألم ترني من حب آل محمد ... أروح وأغدو خائفاً أترقب
قال: " اظهر، فإن الله قد آمنك في الدنيا والآخرة ".
وقال في قوله:
فطائفة قد أكفرتني بحبكم ... وطائفة قالت مسيء ومذنب
التي أكفرتني: التيم، والتي قالت مسيء: بنو حرام.
عن المدائني قال: قال الكميت لمحمد بن علي: إني قد قلت أبياتاً، إن أظهرتها خشيت على نفسي، وإن أخفيتها خشيت على ديني، قال: هاتها. فأنشده هذه الأبيات: " من الوافر "
نفى عن عينيك الأرق الهجوعا ... وهم يمتري منه الموعا
فاستدار علي بن الحسين إلى القبلة، ثم رفع يديه وقال: اللهم اغفر لكميت - ثلاث مرات.
قال الجاحظ ما فتح لشيعة الحجاج إلا كميت بقوله:
فإن هي لم تصلح لحي سواهم ... فإن ذوي القربى أحق وأوجب
يقولون لم يورث ولولا تراثه ... لقد شركت فيه بكيل وأرحب
وقال: هذا وضع نكد يصغي إليه كل أحد، ولو كان شعره في المكانة مثل حجاجه لكان منقطع القرين، وكان يقول، ما رأيت شيئاً من البرودة أشد من قوله في مدح النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
فبوركت مولوداً وبوركت ناشئاً ... وبوركت عند الشيب إذ أنت أشيب
وبورك قبر أنت فيه وبوركت ... به وله أهل لذلك يثرب
لو مدحوا بها سائر الناس لما كان مرضياً، فكيف النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ عن ابن شبرمة قال:
قلت للكميت الأسدي الشاعر: إنك قد قلت في بني هاشم فأحسنت، وقد قلت في بني أمية أفضل مما قلت في بني هاشم؟ قال: إني إذا قلت أحببت أن أحسن.
حدثنا عبد الله بن إسحاق بن سلام قال: أتى كميت باب مخلد بن يزيد بن الملهب يمدحه، فصادف على بابه أربعين شاعراً، فقال للآذن: استأذن لي على الأمير، فاستأذن له عليه، فأذن له، فقال: كم رأيت
بالباب من شاعر؟ قال: أربعين شاعراً، قال: فأنت جالب التمر إلى هجر، قال: إنهم جلبوا دقلاً وجلبت أزاذاً، قال: فهات أزاذك، فأنشده: " من الكامل "
هلا سألت منازلاً بالأبرق ... درست وكيف سؤال من لم ينطق
لعبت بها ريحان ريح عجاجة ... بالسافيات من التراب المعبق
والهيف رائحة لها بنتاجها ... طفل العشي بذي حناتم سرق
الحناتم: جرار خضر شبه الغيم بها، والهيف: الريح الحارة.
والحب فيه حلاوة ومرارة ... سائل بذلك من تطعم أوذق
حتى بلغ إلى قوله:
بشرت نفسي إذ رأيتك بالغنى ... ووثقت حين سمعت قولك لي ثق
فأمر بالخلع عليه، فخلع عليه حتى استغاث، فقال: أتاك الغوث، ارفعوا عنه.
قال أبو عبيدة: خرج الكميت إلى أبان عبد الله البجلي، وهو على خراسان، فأدخله في سماره، وكان في الكميت حسد؛ فبينا هو ليلة يسمر معه، فأغفى البجلي، وتناظر القوم في الجود، فرفع أحدهم صوته، فقال: مات والله الجود يوم مات الفياض. وانتبه أبان بصوته، فقال: فيم كنتم؟ فقال الكميت: زعم النضر، والمغيرة، والنعمان، والبحتري، وابن عياض، قال: زعموا ماذا؟ يا أبا المستهل، فقال: " من الخفيف "
إن جود الأنام مات جميعاً ... يوم راحوا بطلحة الفياض
كذبوا والذي يلبي له الرك ... ب سراعاً بالمفضيات العراض
لا يموت الندى ولا الجود ما عا ... ش أبانا غياث ذي الأنفاض
فإذا ما دعا الإله أباناً ... أذن الجود بعده بانقراض
قال: سلني، قال: لكل بيت عشرة آلاف، قال: لك ذلك. فأمر له بخمسين ألفاً.
قال المبرد: وقف الكميت على الفرزدق وهو صبي، والفرزدق ينشد. فلم فرغ قال له: يا غلام، أيسرك أني أبوك؟ فقال الكميت: أما أبي فلا أبغي به بدلاً، ولكن يسرني أن تكون أمي. فحصر الفرزدق، وقال: ما مر بي مثلها! عن محمد بن سهل قال: أتى الفرزدق وجرير الكميت يتنافران إليه، فجعل الكميت يخلو بجرير، فيقول له: أتفاخر الفرزدق؟ ألك مثل أبي الفرزدق نهشل؟ ألك مثل حاجب بن زرارة؟ ألك مثل لقيط بن معبد؟ ألك كذا، ألك كذا؟ ويخلو بالفرزدق، فيقول له: ألم تعرف ما في بني يربوع من الشرف؟ هل في بني تميم كلها مثل عيينة بن الحارث، أين مثل فرسانها؟ أين مثل وقفاتها؟ فجعل يكسر هذا مرة، وهذا مرة، ويعد شرف هذا وشرف هذا حتى افترقا على ذلك. فجعلا يتوعدانه، فبلغه ذلك، فقال: " من الوافر "
سأقضي بين كلب بني كليب ... وبين القين قين بني عقال
بأن الكلب مطمعه خبيث ... وان القين يعمل في سفال
فما بقيا علي تركتماني ... ولكن خفتما صرد النبال
عن أبان بن تغلب قال: قال لي الكميت وأنا أحادثه: يا أبان، لا تخبر الناس فقراً؛ وإن مت هزلاً؛ فإن الفقير تريكة من الترائك، لا يعبأ بها، ولا يلتفت إليها. وأنشدني قوله: " من الطويل "
وما أنت يا كلب إلا تريكة ... كما تركت في دمنة خلق النعل
قال أبو أيوب سليمان بن أيوب: قيل للكميت: لم لم ترث أخاك؟ قال: إن مرثيته لا ترد مرزيته.
قال ثور بن يزيد الشامي: رأيت الكميت بن زيد في النوم، فقلت: ما فعل الله بك؟ قال غفر لي، قال: بماذا؟ قال: نصب لي كرسياً، وأجلسني عليه، وأمرت بإنشاد " طربت.. "، فلم بلغت إلى قولي:
حنانيك رب الناس من أن يغرني ... كما غرهم شرب الحياة المنضب
قال: صدقت يا كميت، إنه ما غرك ما غرهم، فقد غفرت لك بصدقك في صفوتي من بريتي، وخيرتي من خليقتي، وجعلت لك بكل منشد أنشد بيتاً من مدك آل محمد رتبة أرفعها لك في الآخرة إلى يوم القيامة.
قال الحافظ بن عساكر:
بلغني أن مبلغ شعر الكميت خمسة آلاف ومئتان وتسعة وثمانون بيتاً، وأنه ولد أيام قتل الحسين بن علي سنة ستين، ومات في سنة ست وعشرين ومائة في خلافة مروان بن محمد.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.