زكريا بن أبي زائدة، أبو يحيى الكوفي الهمداني
قال صالح: قال أبي: إذا اختلف زكريا وإسرائيل: فإن زكريا أحب إلى في أبي إسحاق من إسرائيل. ثم قال: ما أقر بهما.
"مسائل صالح" (508)
وقال صالح: قال أبي: زهير وإسرائيل وزكريا في حديثهم عن أبي إسحاق لين سمعوا منه بآخرة.
"مسائل صالح" (917)
قال الميموني: قال أحمد: وزكريا عن الشعبي وغيره، جيد الحديث، ثقة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (363)
قال أبو داود: قلت لأحمد: زكريا بن أبي زائدة؟
قال: ثقة لا بأس به.
قلت: هو مثل مطرف؟
قال: لا، ثم قال لي أحمد: كلهم ثقات، كان عند زكريا كتاب فكان يقول فيه: سمعت الشعبي ولكن زعموا كان يأخذ عن جابر وبيان ولا يسمي يعني: ما يروي من غير ذاك الكتاب يرسلها عن الشعبي.
وقال أحمد: زعموا أن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة قال لو شئت أن أسمي كل من ينبئ أبي عن الشعبي لسميت.
"سؤالات أبي داود" (359/ د)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: زهير، وزكريا، وإسرائيل ما أقربهم في أبي إسحاق في حديثهم عنه لين، ولا أراه إلا من أبي إسحاق هو السبيعي.
قال: قلت لأحمد: شريك منهم؟
قال: شريك سمع قديمًا.
"سؤالات أبي داود" (405/ أ)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: زكريا؟
قال: ما أقربه من هؤلاء الصغار كان سماعه بآخرة.
"سؤالات أبي داود" (405/ د)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: حديث يحيى بن زكريا [و] (1) وكيع، عن زكريا قال أحدهما: العباس بن ذريح، وقال الآخر: عن صالح الأسدي، عن الشعبي، عن محمد بن الأشعث، عن عائشة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقبل وهو صائم؟ قال: لعله سمعه منهما جميعًا -يعني: من صالح الأسدي وعباس بن ذريح (2).
"مسائل أبي داود" (2021)
قال ابن هانئ: قلت لأبي عبد اللَّه: أيما. أحب إليك زكريا أو فراس؟ قال: ما فيهما إلا ثقة، وزكريا حسن الحديث.
"مسائل ابن هانئ" (2167)
قال المروذي: قال أحمد: كان ابن أبي زائدة إذا قال: قال ابن جريج عن فلان، فلم يسمعه، وكان يحدث عن ابن جريج فلا يجيء بالألفاظ والأخبار، وكذا كان حفص بميزان يحيى، كان يحيى يقول: ابن جريج سمعت أبا الزبير.
"العلل" رواية المروذي وغيره (4)
قال عبد اللَّه: وسألته عن زكريا بن أبي زائدة، فقال: ثقة، ما أقربه من إسماعيل بن أبي خالد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (859)
وقال عبد اللَّه: وسئل أبي عن زكريا بن أبي زائدة وفراس، فقال: زكريا بن أبي زائدة يحدث عن فراس، ولكن زكريا وابن أبي السفر.
قيل له: ابن أبي السفر وفراس؟
فقال: جميعًا ثقة، وزكريا صالح الحديث ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1593)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: زكرياء بن أبي زائدة ثقة، حلو الحديث، شيخ ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2495)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثت عن زكريا ابن أبي زائدة الهمداني، اسم أبي زائدة ميمون بن فيروز.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5608)
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: مات الأعمش، وابن أبي ليلى، وزكريا بن أبي زائدة سنة ثمانٍ وأربعين ومائة.
"تاريخ مولد العلماء ووفياتهم" 1/ 349
قال الأثرم: قال أحمد: ما أقرب حديث زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق، ولكن سماعه عندي مع هؤلاء الذين سمعوا بآخرة.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 521
قال صالح: قال أبي: إذا اختلف زكريا وإسرائيل: فإن زكريا أحب إلى في أبي إسحاق من إسرائيل. ثم قال: ما أقر بهما.
"مسائل صالح" (508)
وقال صالح: قال أبي: زهير وإسرائيل وزكريا في حديثهم عن أبي إسحاق لين سمعوا منه بآخرة.
"مسائل صالح" (917)
قال الميموني: قال أحمد: وزكريا عن الشعبي وغيره، جيد الحديث، ثقة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (363)
قال أبو داود: قلت لأحمد: زكريا بن أبي زائدة؟
قال: ثقة لا بأس به.
قلت: هو مثل مطرف؟
قال: لا، ثم قال لي أحمد: كلهم ثقات، كان عند زكريا كتاب فكان يقول فيه: سمعت الشعبي ولكن زعموا كان يأخذ عن جابر وبيان ولا يسمي يعني: ما يروي من غير ذاك الكتاب يرسلها عن الشعبي.
وقال أحمد: زعموا أن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة قال لو شئت أن أسمي كل من ينبئ أبي عن الشعبي لسميت.
"سؤالات أبي داود" (359/ د)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: زهير، وزكريا، وإسرائيل ما أقربهم في أبي إسحاق في حديثهم عنه لين، ولا أراه إلا من أبي إسحاق هو السبيعي.
قال: قلت لأحمد: شريك منهم؟
قال: شريك سمع قديمًا.
"سؤالات أبي داود" (405/ أ)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: زكريا؟
قال: ما أقربه من هؤلاء الصغار كان سماعه بآخرة.
"سؤالات أبي داود" (405/ د)
وقال أبو داود: قلت لأحمد: حديث يحيى بن زكريا [و] (1) وكيع، عن زكريا قال أحدهما: العباس بن ذريح، وقال الآخر: عن صالح الأسدي، عن الشعبي، عن محمد بن الأشعث، عن عائشة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقبل وهو صائم؟ قال: لعله سمعه منهما جميعًا -يعني: من صالح الأسدي وعباس بن ذريح (2).
"مسائل أبي داود" (2021)
قال ابن هانئ: قلت لأبي عبد اللَّه: أيما. أحب إليك زكريا أو فراس؟ قال: ما فيهما إلا ثقة، وزكريا حسن الحديث.
"مسائل ابن هانئ" (2167)
قال المروذي: قال أحمد: كان ابن أبي زائدة إذا قال: قال ابن جريج عن فلان، فلم يسمعه، وكان يحدث عن ابن جريج فلا يجيء بالألفاظ والأخبار، وكذا كان حفص بميزان يحيى، كان يحيى يقول: ابن جريج سمعت أبا الزبير.
"العلل" رواية المروذي وغيره (4)
قال عبد اللَّه: وسألته عن زكريا بن أبي زائدة، فقال: ثقة، ما أقربه من إسماعيل بن أبي خالد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (859)
وقال عبد اللَّه: وسئل أبي عن زكريا بن أبي زائدة وفراس، فقال: زكريا بن أبي زائدة يحدث عن فراس، ولكن زكريا وابن أبي السفر.
قيل له: ابن أبي السفر وفراس؟
فقال: جميعًا ثقة، وزكريا صالح الحديث ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1593)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: زكرياء بن أبي زائدة ثقة، حلو الحديث، شيخ ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2495)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثت عن زكريا ابن أبي زائدة الهمداني، اسم أبي زائدة ميمون بن فيروز.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5608)
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: مات الأعمش، وابن أبي ليلى، وزكريا بن أبي زائدة سنة ثمانٍ وأربعين ومائة.
"تاريخ مولد العلماء ووفياتهم" 1/ 349
قال الأثرم: قال أحمد: ما أقرب حديث زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق، ولكن سماعه عندي مع هؤلاء الذين سمعوا بآخرة.
"شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 521