سُلَيْمَان بن حَيَّان أَبُو خَالِد الْأَحْمَر ثِقَة مخرج لَهُ فِي الْكتب السِّتَّة قَالَ ابْن معِين لَيْسَ بِحجَّة
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم
ا
ب
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ع
ق
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 40. خثيم بن عراك1 41. زكريا بن أبي زائدة7 42. زيد بن أبي أنيسة6 43. سعيد بن أبي عروبة10 44. سعيد بن محمد الجرمي3 45. سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر346. سليمان بن داود أبو داود الطيالسي1 47. سليمان بن مهران الأعمش6 48. شبابة بن سوار6 49. شجاع بن الوليد أبو بدر السكوني2 50. شيبان النحوي1 51. عباد بن عباد المهلبي3 52. عبد الأعلي بن عبد الأعلي السامي1 53. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 54. عبد الرزاق بن همام8 55. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز5 56. عبد الكريم الجزري2 57. عبد الله بن رجاء الغداني3 58. عبد الله بن سعيد بن أبي هند6 59. عبد الملك بن عمير12 60. عبد ربه بن نافع الكناني أبو شهاب الحناط...1 61. عبيد الله بن أبي جعفر المصري1 62. عبيد الله بن موسى العبسي7 63. عدي بن ثابت5 64. عكرمة6 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة6 71. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 40. خثيم بن عراك1 41. زكريا بن أبي زائدة7 42. زيد بن أبي أنيسة6 43. سعيد بن أبي عروبة10 44. سعيد بن محمد الجرمي3 45. سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر346. سليمان بن داود أبو داود الطيالسي1 47. سليمان بن مهران الأعمش6 48. شبابة بن سوار6 49. شجاع بن الوليد أبو بدر السكوني2 50. شيبان النحوي1 51. عباد بن عباد المهلبي3 52. عبد الأعلي بن عبد الأعلي السامي1 53. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 54. عبد الرزاق بن همام8 55. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز5 56. عبد الكريم الجزري2 57. عبد الله بن رجاء الغداني3 58. عبد الله بن سعيد بن أبي هند6 59. عبد الملك بن عمير12 60. عبد ربه بن نافع الكناني أبو شهاب الحناط...1 61. عبيد الله بن أبي جعفر المصري1 62. عبيد الله بن موسى العبسي7 63. عدي بن ثابت5 64. عكرمة6 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة6 71. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115724&book=5568#f55e05
سُلَيْمَان بن حَيَّان أَبُو خَالِد الاحمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115724&book=5568#622cf4
سُلَيْمَان بن حَيَّان أَبُو خَالِد الْأَحْمَر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115724&book=5568#dc27c2
سُلْيَمْانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ كُوفِيٌّ.
يقال ولد بجرجان.
سمعت مُحَمد بْن موسى الحلواني يقول: سَمعتُ عباس الدوري يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو خالد الأحمر صدوق ليس بحجة
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ الْوَحْوَاحِيُّ، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قبيطة، حَدَّثَنا ابْن نُمَير أبو خالد الأحمر ولد بجرجان.
حَدَّثَنَا عُمَر بن سنان سمعت إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ يَقُولُ: قال أبو نعيم، وأَبُو أَحْمَد كنا نمر بأبي خالد الأحمر وكان عربي ونسلم عليه فلا يرد فمررنا يوما فسلمنا فبشر بنا.
فقال أبو نعيم ينبغي أن يكون قد أحدث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ الْكُوفِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا خَالِدٍ الأَحْمَرَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَيْرُ كَثِيرٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وَالحُسَين بْنُ عَبد الْمُجِيبِ الْمَوْصِلِيُّ قالوا، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ كُرَيْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى رَجُلٍ أَتَى رَجُلا أَوِ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا.
لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ.
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا مخلد بن مالك، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَنِ الْغُرَبَاءُ قال نوازع الناس
قَالَ ابنُ عَدِي لا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إلاَّ بِحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، عَنِ الأَعْمَش وَبِهِ يُعْرَفُ وَحَكَمَ النَّاسُ بَأَنَّهُ حَدِيثُهُ، عَنِ الأَعْمَش حَتَّى حَدَّثَنَاهُ الْخَضِرُ بْنُ أُمَيَّةَ وَغَيْرُهُ عَنْ مَخْلَدِ بْنِ مَالِكٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الأَعْمَش، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ مَخْلَدِ بْنِ مالك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الشَّطَوِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنْ عَمْرو بْنِ قَيْسٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ بَرِيءَ مِمَّا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ ابنُ عَدِي رَواه عَن أَبِي إِسْحَاقَ الثَّوْريّ، وشُعبة وإسرائيل، وقيس وغيرهم عَنْ هُبَيْرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ موقوفا ومن حديث عَمْرو بْن قيس، عَن أبي إسحاق لا أعلم يرويه عن عَمْرو بْن قيس غير أبي خالد ومن روى، عَن أبي خالد منهم من أوقفه على عَبد اللَّه ومنهم من رفعه إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ويحيى الحماني ممن رفع الحديث، عَن أبي خالد فلا أدري البلاء من يَحْيى أو من أبي خالد فإن أبا خالد قد روى عنه موقوفا ومرفوعا.
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ جَابِرٍ الزيات الرملي، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُرْشِدٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُفْطِرُ الصَّائِمَ القيء والرعاف والإحتلام
قَالَ ابنُ عَدِي اخْتَلَفُوا فِيهِ عَلَى زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ منهم من رواه عنه عن عطاء بْن يسار عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومنهم من رواه عنه عن عطاء بْن يسار، عَن أبي سَعِيد عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومنهم من قال عن زيد بْن أسلم عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن ذريح مُحَمد بن صالح، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَبد الْكَرِيمِ، عَنْ عِكرمَة، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ مُرَّ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِبَدَنَةٍ فَقَالَ ارْكَبْهَا قَالَ إِنَّهَا بَدَنَةٌ قَالَ وَإِنْ قَالَ إِنَّهَا بَدَنَةٌ قَالَ وَإِنْ ارْكَبْهَا غَيْرَ مَقْدُوحَةٍ.
وَهَكَذَا حَدَّثَ بِهِ، عَن أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ أَبُو سَعِيد الأَشَج وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الأَصْلِ، عَنْ عِكرمَة مُرَّ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مرسلا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر الكاغدي، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو خالد
الأَحْمَرُ عَنْ شُعْبَة، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَلِيُّ سَلِ اللَّهَ الْهُدَى وَالسَّدَادَ وَاذْكُرِ بِالْهُدَى هِدَايَةُ الطَّرِيقِ وَالسَّدَادِ تَسْدِيدُكَ السَّهْمَ.
قال أبو سَعِيد أخطأ أبو خالد وإنما هو، عَن عاصم بْن كليب، عَن أبي بردة بْن أبي موسى.
قال الشيخ: وَهو كما قال أبو سَعِيد وأخطأ أبو خالد فقال، عَن عاصم بْن بهدلة وإنما هو، عَن عاصم بْن كليب، عَن أبي بردة عن زر عن علي.
وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة ما أعلم له غير ما ذكرت مما فيه كلام ويحتاج فيه إلى بيان وإنما أتى هذا من سوء حفظه فيغلط ويخطىء، وَهو في الأصل كما قال ابْن مَعِين صدوق وليس بحجة.
يقال ولد بجرجان.
سمعت مُحَمد بْن موسى الحلواني يقول: سَمعتُ عباس الدوري يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو خالد الأحمر صدوق ليس بحجة
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ الْوَحْوَاحِيُّ، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قبيطة، حَدَّثَنا ابْن نُمَير أبو خالد الأحمر ولد بجرجان.
حَدَّثَنَا عُمَر بن سنان سمعت إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ يَقُولُ: قال أبو نعيم، وأَبُو أَحْمَد كنا نمر بأبي خالد الأحمر وكان عربي ونسلم عليه فلا يرد فمررنا يوما فسلمنا فبشر بنا.
فقال أبو نعيم ينبغي أن يكون قد أحدث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ الْكُوفِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا خَالِدٍ الأَحْمَرَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخَيْرُ كَثِيرٌ وَقَلِيلٌ فَاعِلُهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وَالحُسَين بْنُ عَبد الْمُجِيبِ الْمَوْصِلِيُّ قالوا، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ كُرَيْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى رَجُلٍ أَتَى رَجُلا أَوِ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا.
لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ.
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا مخلد بن مالك، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَنِ الْغُرَبَاءُ قال نوازع الناس
قَالَ ابنُ عَدِي لا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إلاَّ بِحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، عَنِ الأَعْمَش وَبِهِ يُعْرَفُ وَحَكَمَ النَّاسُ بَأَنَّهُ حَدِيثُهُ، عَنِ الأَعْمَش حَتَّى حَدَّثَنَاهُ الْخَضِرُ بْنُ أُمَيَّةَ وَغَيْرُهُ عَنْ مَخْلَدِ بْنِ مَالِكٍ، عَن أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الأَعْمَش، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ مَخْلَدِ بْنِ مالك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الشَّطَوِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ عَنْ عَمْرو بْنِ قَيْسٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ بَرِيءَ مِمَّا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ ابنُ عَدِي رَواه عَن أَبِي إِسْحَاقَ الثَّوْريّ، وشُعبة وإسرائيل، وقيس وغيرهم عَنْ هُبَيْرَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ موقوفا ومن حديث عَمْرو بْن قيس، عَن أبي إسحاق لا أعلم يرويه عن عَمْرو بْن قيس غير أبي خالد ومن روى، عَن أبي خالد منهم من أوقفه على عَبد اللَّه ومنهم من رفعه إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ويحيى الحماني ممن رفع الحديث، عَن أبي خالد فلا أدري البلاء من يَحْيى أو من أبي خالد فإن أبا خالد قد روى عنه موقوفا ومرفوعا.
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ جَابِرٍ الزيات الرملي، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُرْشِدٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُفْطِرُ الصَّائِمَ القيء والرعاف والإحتلام
قَالَ ابنُ عَدِي اخْتَلَفُوا فِيهِ عَلَى زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ منهم من رواه عنه عن عطاء بْن يسار عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومنهم من رواه عنه عن عطاء بْن يسار، عَن أبي سَعِيد عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومنهم من قال عن زيد بْن أسلم عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن ذريح مُحَمد بن صالح، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَبد الْكَرِيمِ، عَنْ عِكرمَة، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ مُرَّ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِبَدَنَةٍ فَقَالَ ارْكَبْهَا قَالَ إِنَّهَا بَدَنَةٌ قَالَ وَإِنْ قَالَ إِنَّهَا بَدَنَةٌ قَالَ وَإِنْ ارْكَبْهَا غَيْرَ مَقْدُوحَةٍ.
وَهَكَذَا حَدَّثَ بِهِ، عَن أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ أَبُو سَعِيد الأَشَج وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الأَصْلِ، عَنْ عِكرمَة مُرَّ عَلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مرسلا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر الكاغدي، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو خالد
الأَحْمَرُ عَنْ شُعْبَة، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَلِيُّ سَلِ اللَّهَ الْهُدَى وَالسَّدَادَ وَاذْكُرِ بِالْهُدَى هِدَايَةُ الطَّرِيقِ وَالسَّدَادِ تَسْدِيدُكَ السَّهْمَ.
قال أبو سَعِيد أخطأ أبو خالد وإنما هو، عَن عاصم بْن كليب، عَن أبي بردة بْن أبي موسى.
قال الشيخ: وَهو كما قال أبو سَعِيد وأخطأ أبو خالد فقال، عَن عاصم بْن بهدلة وإنما هو، عَن عاصم بْن كليب، عَن أبي بردة عن زر عن علي.
وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة ما أعلم له غير ما ذكرت مما فيه كلام ويحتاج فيه إلى بيان وإنما أتى هذا من سوء حفظه فيغلط ويخطىء، وَهو في الأصل كما قال ابْن مَعِين صدوق وليس بحجة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=133302&book=5568#189bc8
سليمان بن حيان، أبو خالد الأحمر الأزدي الكوفي :
سمع يحيى بن سعيد الأنصاري، وسليمان التيمي، وعمرو بن قيس الملائي، وإسماعيل بن أبي خالد، وسليمان الأعمش، وهشام بن عروة، ومحمد بن عجلان، وعبيد الله بن عمر بن حفص، وليث بن أبي سليم. روى عنه محمد بن يوسف الفريابي، وآدم بن أبي إياس، وأحمد بن حاتم الطويل، وأحمد بن حنبل، وأبو بكر
وعثمان ابنا أبي شيبة، وأبو كريب مُحَمَّد بن العلاء، وأبو سعيد الأشج. قدم أبو خالد بغداد قديما وشعبة بها فسمع منه.
كذلك حدثت عن عبد العزيز بن جعفر الحنبلي قال: أخبرنا أبو بكر الخلّال، أَخْبَرَنِي عبد الملك بن عبد الحميد قَالَ: سمعت أبا عبد اللَّه يَقُول: قدم شعبة هاهنا، فقدم أبو خالد الأحمر- يعني سمع منه ببغداد-.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنَا عمر بْن حفص بْن غياث قَالَ: سمعت أبي قال: سمعت سفيان إذا سئل عن أبي خالد الأحمر قال: نعم الرجل أبو هشام عبد الله بن نمير.
وأَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دعلج، أخبرنا أحمد بن عليّ الأبّار، حدّثنا الحسن بن شجاع البلخيّ، حَدَّثَنَا أبو نعيم قال: ذكروا عند سفيان أبا خالد الأحمر فقال: ابن نمير رجل صالح.
قلت: كان سفيان يعيب على أبي خالد خروجه مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، وأما أمر الحديث فلم يكن يطعن عليه فيه.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: سمعت أبا داود قال: وأبو خالد الأحمر خرج مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن فلم يكلمه سفيان حتى مات. وكان سفيان يتكلم في عبد الحميد بن جعفر لخروجه مع محمد بن عبد الله بن حسن، وسليمان يقول: إن مر بك المهدي وأنت في البيت فلا تخرج إليه حتى يجتمع عليه الناس. وذكر سفيان صفين فقال: ما أدري أخطئوا أم أصابوا؟ وكان سفيان في ذا أشد من شعبة.
سَمِعْتُ هبة اللَّه بْن الْحَسَن الطبري يَقُولُ: قال ابن أبي خيثمة- فيما حدثونا عنه- حَدَّثَنَا محمد بن يزيد الرفاعي، حدّثنا أبو خالد الأحمر الثقة الأمين.
أخبرنا محمّد بن عليّ المقرئ، أخبرنا محمد بن عبد الله النيسابوري الحافظ، سمعت مُحَمَّد بن صالح بن هانئ يَقُول: سمعت أبا بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن رجاء ابن السندي يقول: قلت لإسحاق بن إبراهيم: سمعت وكيعا يقول: أبو خالد الأحمر ثقة؟ فقال إسحاق: سألت وكيع بن الجراح عن أبي خالد الأحمر فقال: وأبو خالد ممن يسأل عنه؟.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول وسألته- يعني يحيى ابن معين- عن أبي خالد الأحمر فَقَالَ: ليس به بأس.
أَخْبَرَنِي أَحْمَد بن عبد الله الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سليمان بن حيان ثقة.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حَدَّثَنِي أبي قال: سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر كوفي ثقة، وكان محترفا يؤاجر نفسه من التجار.
أَخْبَرَنَا علي بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال: أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان صدوق.
أخبرني أبو الفرج الطّناجيريّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَلِيّ بْن مروان الكوفيّ، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بْن حاتم قَالَ: سألت أبا خالد الأحمر: متى ولدت؟ قال: سنة أربع عشرة ومائة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، حدثنا محمد ابن أحمد بن البراء، حَدَّثَنَا عثمان بن أبي شيبة قال: دخلت على أبي خالد الأحمر وهو يموت، وليس في بيته إلا مخدة ورأسه عليها، وهو يقول: يا نفس اخرجي اخرجي، فو الله لخروجك أحب إلي من بقائك في بدني.
أخبرنا ابن الفضل، أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن سليمان الحضرمي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن نمير.
وأخبرنا أبو سعيد بن حسنويه، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ، حدّثنا عمر بن أحمد الأهوازيّ، حَدَّثَنَا خليفة بْن خياط.
وأخبرنا أَبُو حازم بن الفراء، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن أبي أسامة الحلبيّ، حدّثنا أبو عمران بن الأشيب، حدّثنا ابن أبي الدّنيا، حَدَّثَنَا محمد بن سعد قالوا: مات أبو خالد سليمان بن حيان سنة تسع وثمانين ومائة. زاد ابن سعد في شوال.
أَخْبَرَنِي الطناجيري، أخبرنا محمّد بن زيد بن مروان، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بن حاتم قال: ومات أبو خالد الأحمر سنة تسعين ومائة.
سمع يحيى بن سعيد الأنصاري، وسليمان التيمي، وعمرو بن قيس الملائي، وإسماعيل بن أبي خالد، وسليمان الأعمش، وهشام بن عروة، ومحمد بن عجلان، وعبيد الله بن عمر بن حفص، وليث بن أبي سليم. روى عنه محمد بن يوسف الفريابي، وآدم بن أبي إياس، وأحمد بن حاتم الطويل، وأحمد بن حنبل، وأبو بكر
وعثمان ابنا أبي شيبة، وأبو كريب مُحَمَّد بن العلاء، وأبو سعيد الأشج. قدم أبو خالد بغداد قديما وشعبة بها فسمع منه.
كذلك حدثت عن عبد العزيز بن جعفر الحنبلي قال: أخبرنا أبو بكر الخلّال، أَخْبَرَنِي عبد الملك بن عبد الحميد قَالَ: سمعت أبا عبد اللَّه يَقُول: قدم شعبة هاهنا، فقدم أبو خالد الأحمر- يعني سمع منه ببغداد-.
أخبرنا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنَا عمر بْن حفص بْن غياث قَالَ: سمعت أبي قال: سمعت سفيان إذا سئل عن أبي خالد الأحمر قال: نعم الرجل أبو هشام عبد الله بن نمير.
وأَخْبَرَنَا ابن الفضل، أخبرنا دعلج، أخبرنا أحمد بن عليّ الأبّار، حدّثنا الحسن بن شجاع البلخيّ، حَدَّثَنَا أبو نعيم قال: ذكروا عند سفيان أبا خالد الأحمر فقال: ابن نمير رجل صالح.
قلت: كان سفيان يعيب على أبي خالد خروجه مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، وأما أمر الحديث فلم يكن يطعن عليه فيه.
أَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر، أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قال: سمعت أبا داود قال: وأبو خالد الأحمر خرج مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن فلم يكلمه سفيان حتى مات. وكان سفيان يتكلم في عبد الحميد بن جعفر لخروجه مع محمد بن عبد الله بن حسن، وسليمان يقول: إن مر بك المهدي وأنت في البيت فلا تخرج إليه حتى يجتمع عليه الناس. وذكر سفيان صفين فقال: ما أدري أخطئوا أم أصابوا؟ وكان سفيان في ذا أشد من شعبة.
سَمِعْتُ هبة اللَّه بْن الْحَسَن الطبري يَقُولُ: قال ابن أبي خيثمة- فيما حدثونا عنه- حَدَّثَنَا محمد بن يزيد الرفاعي، حدّثنا أبو خالد الأحمر الثقة الأمين.
أخبرنا محمّد بن عليّ المقرئ، أخبرنا محمد بن عبد الله النيسابوري الحافظ، سمعت مُحَمَّد بن صالح بن هانئ يَقُول: سمعت أبا بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن رجاء ابن السندي يقول: قلت لإسحاق بن إبراهيم: سمعت وكيعا يقول: أبو خالد الأحمر ثقة؟ فقال إسحاق: سألت وكيع بن الجراح عن أبي خالد الأحمر فقال: وأبو خالد ممن يسأل عنه؟.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول وسألته- يعني يحيى ابن معين- عن أبي خالد الأحمر فَقَالَ: ليس به بأس.
أَخْبَرَنِي أَحْمَد بن عبد الله الأنماطيّ، أخبرنا محمّد بن المظفر، أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري، حَدَّثَنَا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: سليمان بن حيان ثقة.
أَخْبَرَنَا حمزة بن محمد بن طاهر، حدّثنا الوليد بن بكر، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ، حَدَّثَنِي أبي قال: سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر كوفي ثقة، وكان محترفا يؤاجر نفسه من التجار.
أَخْبَرَنَا علي بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال: أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان صدوق.
أخبرني أبو الفرج الطّناجيريّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن زَيْد بْن عَلِيّ بْن مروان الكوفيّ، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بْن حاتم قَالَ: سألت أبا خالد الأحمر: متى ولدت؟ قال: سنة أربع عشرة ومائة.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، حدثنا محمد ابن أحمد بن البراء، حَدَّثَنَا عثمان بن أبي شيبة قال: دخلت على أبي خالد الأحمر وهو يموت، وليس في بيته إلا مخدة ورأسه عليها، وهو يقول: يا نفس اخرجي اخرجي، فو الله لخروجك أحب إلي من بقائك في بدني.
أخبرنا ابن الفضل، أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله بن سليمان الحضرمي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن نمير.
وأخبرنا أبو سعيد بن حسنويه، أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ، حدّثنا عمر بن أحمد الأهوازيّ، حَدَّثَنَا خليفة بْن خياط.
وأخبرنا أَبُو حازم بن الفراء، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن أبي أسامة الحلبيّ، حدّثنا أبو عمران بن الأشيب، حدّثنا ابن أبي الدّنيا، حَدَّثَنَا محمد بن سعد قالوا: مات أبو خالد سليمان بن حيان سنة تسع وثمانين ومائة. زاد ابن سعد في شوال.
أَخْبَرَنِي الطناجيري، أخبرنا محمّد بن زيد بن مروان، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن عقبة الشيباني، حَدَّثَنَا هارون بن حاتم قال: ومات أبو خالد الأحمر سنة تسعين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91917&book=5568#8eb8a5
سُلَيْمَان بن حَيَّان أَبُو خَالِد الْأَحْمَر الْأَزْدِيّ وَهُوَ الْجَعْفَرِي نزل فيهم الْكُوفَة حدث عَن حميد الطَّوِيل وَهِشَام بن عُرْوَة وَعبيد الله بن عمر
رَوَى عَنهُ صَدَقَة ويوسف بن مُوسَى وَمُحَمّد غير مَنْسُوب أرَاهُ ابْن سَلام فِي الصَّلَاة ومواضع قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ مَاتَ سنة 189 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ فِي شَوَّال سنة 189 وَذكر أَبُو دَاوُد مثل أبي عِيسَى التِّرْمِذِيّ وَقَالَ ابْن نمير مثل أبي عِيسَى
رَوَى عَنهُ صَدَقَة ويوسف بن مُوسَى وَمُحَمّد غير مَنْسُوب أرَاهُ ابْن سَلام فِي الصَّلَاة ومواضع قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ مَاتَ سنة 189 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ فِي شَوَّال سنة 189 وَذكر أَبُو دَاوُد مثل أبي عِيسَى التِّرْمِذِيّ وَقَالَ ابْن نمير مثل أبي عِيسَى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91917&book=5568#9b4673
سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر الأزدي كوفي روى عن عمرو ابن قيس الملائي وليث بن أبي سليم وحجاج بن أرطاة روى عنه آدم العسقلاني وأحمد بن حنبل وابن نمير وأبو بكر وعثمان ابنا
أبي شيبة وأبو كريب وأبو سعيد الأشج سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا ابى قال قال على ابن المديني: أبو خالد الأحمر ثقة.
حدثنا
عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال نا محمد بن يزيد الرفاعي: نا أبو خالد الأحمر الثقة المأمون.
حدثنا عبد الرحمن انا يعقوب ابن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي أنا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين عن أبي خالد الأحمر فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول وسألته عنه فقال: صدوق.
أبي شيبة وأبو كريب وأبو سعيد الأشج سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا ابى قال قال على ابن المديني: أبو خالد الأحمر ثقة.
حدثنا
عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال نا محمد بن يزيد الرفاعي: نا أبو خالد الأحمر الثقة المأمون.
حدثنا عبد الرحمن انا يعقوب ابن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي أنا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين عن أبي خالد الأحمر فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول وسألته عنه فقال: صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140220&book=5568#32f344
- سُلَيْمَان بن حَيَّان أَبُو خَالِد الْأَحْمَر الْأَزْدِيّ الْجَعْفَرِي نزل فيهم كُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَغير مَوضِع عَن صَدَقَة بن الْفضل ويوسف بن مُوسَى وَمُحَمّد غير مَنْسُوب قَالَ الكلاباذي أرَاهُ بن سَلام عَنهُ عَن حميد الطَّوِيل وَهِشَام بن عُرْوَة وَعبيد الله بن عمر قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ مَاتَ سنة تسع وَثَمَانِينَ وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121779&book=5568#cdfece
سُلَيْمَان بن حَيَّان أَبُو خَالِد الْأَحْمَر الْجَعْفَرِي الْكُوفِي
روى عَن أبي مَالك الْأَشْجَعِيّ فِي الْإِيمَان والبيوع وَالْأَعْمَش وَهِشَام بن حسان فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَيحيى بن سعيد فِي الصَّلَاة وحسين الْمعلم وعبيد الله بن عمر وَابْن عجلَان وَعَاصِم الْأَحول وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة فِي الصَّلَاة وَعُثْمَان بن حَكِيم فِي الصَّلَاة وَدَاوُد بن أبي هِنْد فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَيزِيد بن كيسَان فِي الْجَنَائِز وَسليمَان التَّيْمِيّ فِي الصَّوْم وَالدُّعَاء وَغَيرهَا وَحميد فِي الصَّوْم وَالْجهَاد وَابْن جريج فِي الْحَج وعبد المجيد بن جَعْفَر فِي النِّكَاح وَشعْبَة فِي الْجِهَاد وَمَنْصُور بن حَيَّان فِي الضَّحَايَا وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْأَدَب وحاتم بن أبي صَغِيرَة فِي صفة الْحَشْر وَابْن عون فِي الْحَشْر
روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير وَابْن أبي شيبَة وَأَبُو كريب وَأَبُو سعيد الْأَشَج وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَعَمْرو النَّاقِد وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي
روى عَن أبي مَالك الْأَشْجَعِيّ فِي الْإِيمَان والبيوع وَالْأَعْمَش وَهِشَام بن حسان فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَيحيى بن سعيد فِي الصَّلَاة وحسين الْمعلم وعبيد الله بن عمر وَابْن عجلَان وَعَاصِم الْأَحول وَسَعِيد بن أبي عرُوبَة فِي الصَّلَاة وَعُثْمَان بن حَكِيم فِي الصَّلَاة وَدَاوُد بن أبي هِنْد فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا وَيزِيد بن كيسَان فِي الْجَنَائِز وَسليمَان التَّيْمِيّ فِي الصَّوْم وَالدُّعَاء وَغَيرهَا وَحميد فِي الصَّوْم وَالْجهَاد وَابْن جريج فِي الْحَج وعبد المجيد بن جَعْفَر فِي النِّكَاح وَشعْبَة فِي الْجِهَاد وَمَنْصُور بن حَيَّان فِي الضَّحَايَا وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْأَدَب وحاتم بن أبي صَغِيرَة فِي صفة الْحَشْر وَابْن عون فِي الْحَشْر
روى عَنهُ مُحَمَّد بن عبد الله بن نمير وَابْن أبي شيبَة وَأَبُو كريب وَأَبُو سعيد الْأَشَج وَعُثْمَان بن أبي شيبَة وَعَمْرو النَّاقِد وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108111&book=5568#1b0eb3
سُلَيْمَان بن حَيَّان الْجَعْفَرِي من أهل الْكُوفَة أَبُو خَالِد الْأَحْمَر يروي عَن يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَأبي إِسْحَاق روى عَنهُ إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الْحَنْظَلِي وَأهل الْعرَاق مَاتَ فِي شَوَّال سنة تسع وَثَمَانِينَ وَمِائَة