عبيد الله بن مُوسَى الْعَبْسِي ثَبت إِلَّا أَنه شيعي
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم
ا
ب
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ع
ق
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 57. عبد الله بن رجاء الغداني3 58. عبد الله بن سعيد بن أبي هند6 59. عبد الملك بن عمير12 60. عبد ربه بن نافع الكناني أبو شهاب الحناط...1 61. عبيد الله بن أبي جعفر المصري1 62. عبيد الله بن موسى العبسي763. عدي بن ثابت5 64. عكرمة6 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة6 71. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140016&book=5568#addfef
عبيد الله بن موسى العبسي الكوفي، قال الذّهبي في "التّاريخ": الحافظ، توفي سنة (213).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140016&book=5568#cebd37
عبيد الله بن مُوسَى الْعَبْسِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي بَدْء الْوَحْي وَالْإِيمَان وَالْعلم ومواضع عَنهُ وَأخرج فِي الصَّلَاة وَفِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم والتهجد وغزوة أحد وَقتل أبي رَافع وَغير مَوضِع عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم وَأحمد بن إِسْحَاق البُخَارِيّ ومحمود بن غيلَان وَأحمد بن أبي سُرَيج وَمُحَمّد بن الْحُسَيْن بن إشكاب وَمُحَمّد بن خَالِد قَالَ أَبُو نصر هُوَ الذهلي ويوسف بن مُوسَى عَنهُ عَن حَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَإِسْرَائِيل وسُفْيَان وَهِشَام بن عُرْوَة وشيبان بن عبد الرَّحْمَن وَالْأَوْزَاعِيّ قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة ثَلَاث عشرَة وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم عبيد الله بن مُوسَى صَدُوق ثِقَة حسن الحَدِيث وَأَبُو نعيم أتقن مِنْهُ وَعبيد الله أثبتهم فِي إِسْرَائِيل كَانَ إِسْرَائِيل يَأْتِيهِ فَيقْرَأ عَلَيْهِ الْقُرْآن قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول عبيد الله بن مُوسَى ثِقَة وَقَالَ عُثْمَان بن سعيد قَالَ يحيى بن معِين يحيى بن يمَان أَرْجُو أَن يكون صَدُوقًا وَحَدِيثه لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَعبيد الله بن مُوسَى ثِقَة مَا أقربه من بن يمَان وَقَالَ أَبُو أَحْمد بن عدي عبيد الله بن مُوسَى الْعَبْسِي عِنْده جَامع الثَّوْريّ واستصغره فِيهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94317&book=5568#9c93f3
عبيد الله بن مُوسَى الْعَبْسِي أَبُو مُحَمَّد الْكُوفِي
وَعِنْده جَامع [سُفْيَان] الثَّوْريّ ويستصغر فِيهِ
وَعِنْده جَامع [سُفْيَان] الثَّوْريّ ويستصغر فِيهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94317&book=5568#a7ccba
عبيد الله بن موسى العبسي أبو محمد كوفي روى عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وابن أبي ليلى وزكريا بن أبي زائدة وعثمان ابن الأسود وابن جريج سمعت أبي يقول ذلك ويقول سمعت منه سنة مائتين وثلاث عشرة.
قال أبو محمد روى عنه الأحمسي.
نا عبد الرحمن أنا [أبو بكر - ] بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن موسى ثقة.
نا عبد الرحمن قال
سألت أبي عن عبيد الله بن موسى فقال: صدوق [كوفي - ] حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في اسراءيل كان اسراءيل يأتيه فيقرأ عليه القرآن وهو ثقة.
قال أبو محمد روى عنه الأحمسي.
نا عبد الرحمن أنا [أبو بكر - ] بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن موسى ثقة.
نا عبد الرحمن قال
سألت أبي عن عبيد الله بن موسى فقال: صدوق [كوفي - ] حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في اسراءيل كان اسراءيل يأتيه فيقرأ عليه القرآن وهو ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=134148&book=5568#03e4a5
عبيد الله بن موسى بن إسحاق بن موسى بن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن يزيد، أبو الأسود الأنصاري الخطمي :
وهو أخو أحمد والعباس ابني موسى حدث عن بشر بن فاف، ومحمّد بن سعد العوفي، وجعفر بن سعد بن أبي عبد الله الشيرازي، وإبراهيم بْن عَبْد اللَّه العبسي الْكُوفِيّ، وأحمد بن سعيد الجمال رَوَى عَنْهُ الْقَاضِي أَبُو الْحَسَن الجراحي، ومحمد بن المظفر، وأبو الحسن الدارقطني وأبو حفص الكتاني، وكان ثقة.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن أبا الأسود بْن مُوسَى بْن إِسْحَاق الأنصاري. مات فِي رجب من سنة تسع وعشرين وثلاثمائة.
وهو أخو أحمد والعباس ابني موسى حدث عن بشر بن فاف، ومحمّد بن سعد العوفي، وجعفر بن سعد بن أبي عبد الله الشيرازي، وإبراهيم بْن عَبْد اللَّه العبسي الْكُوفِيّ، وأحمد بن سعيد الجمال رَوَى عَنْهُ الْقَاضِي أَبُو الْحَسَن الجراحي، ومحمد بن المظفر، وأبو الحسن الدارقطني وأبو حفص الكتاني، وكان ثقة.
أخبرنا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن أبا الأسود بْن مُوسَى بْن إِسْحَاق الأنصاري. مات فِي رجب من سنة تسع وعشرين وثلاثمائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148105&book=5568#358c91
عبيد الله بن موسى بن باذام أبو محمد العبسي مولاهم الكوفي، مات سنة ثلاث عشرة ومائتين قاله ابن سعد والبخاري.
زاد ابن سعد: في ذي القعدة.
روى عن: أبي المنذر ويقال: أبو عبد الله هشام به عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي، وأبي محمد سليمان بن مهران الكاهلى، مولاهم الكوفي الأعمش، وأبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي، وابي سلمة مسعر بن كدام بن ظهير الهلاي الكوفي، وحنظلة بن ابي سفيان الجمحي المكي، وأبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني الكوفي، وأبي عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعى الشامى البيروتي، وأبي معاوية شيبان بن عبد الرحمن التميمي مولاهم النحوي المؤدب البصري نزيل الكوفة، وأبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي مولاهم المكي، وعثمان بن الأسود بن موسى بن باذان المكي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في الإيمان وغير موضع من الجامع.
وروى عن: إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، وأبي بكر بن أبي شيبة، وأحمد ابن إسحاق البخاري، ومحمود بن غيلان، وأحمد بن شريح، ومحمد بن الحسين ابن اشكيب، ويوسف بن موسى القطان، ومحمد بن خالد وهو محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد الذهلي، عنه في صفة النبي صلى الله عليه وسلم، والتهجد، وغزوة أحد، وقتل أبي رافع وغير موضع. ط
وروى مسلم وأبو داود والترمذي في كتبهم عن رجل عنه.
ذكره ابن قتيبة في المعارك فقال: قرأ علي عيسى بن عمر وعلى علي بن صالح بن حي، وكان يقرئ القرآن في مسجده ويتشبع، ويروى في ذلك أحاديث منكرة فضعف بذلك عند كثير من الناس.
وقال أبو جعفر العقيلى: سمعت محمد بن إسماعيل الصائغ يقول: سمعت أبي يقول: أردت الخروج إلى الكوفة فأتيت أحمد بن حنبل أودعه، فقال لي: يا أبا محمد لي إليك حاجة، لا تأتي عبيد الله بن موسى فإنه يبلغني عنه غلو، قال أبي: فلم آته.
وذكر أبو الفتح الموصلى إسماعيل بن أبان الوراق فقال: ترك أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى لسوء مذهبهما وزيغهما، فأما أمرهما في الحديث فمستقيم.
قال محمد: عبيد الله بن موسى هذا ثقة في الحديث، اتفق الإمامان على إخراج حديثه في الصحيح.
وقال أبو الفتح الموصلى: ثنا محمد بن أحمد قال: ثنا معاوية بن صالح قال: سألت يحيى يعني ابن معين عن عبيد الله بن موسى فقال: اكتب عنه فقد كتبنا عنه.
وقال أبو يحيى الساجي: حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال: ثنا عبيد الله ابن موسى الثقة الرضى وذكر الحديث.
وقال عنه أبو بكر البزار: ثقة.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن موسى ثقة.
وقيل ليحيى بن معين: إن أحمد بن حنبل قال: إن عبيد الله بن موسى يترك حديثه للتشيع، قال: كان والله الذي لا إله إلا هو عبد الرزاق أعلى في ذلك منه مائة ضعف، ولقد سمعت من عبد الرزاق أضعاف وأضعاف ما سمعت من عبيد الله ابن موسى.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عن عبيد الله بن موسى فقال: صدوق كوفى ثقة حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في إسرائيل، كان إسرائيل يأتيه فيقرأ عليه القرآن وهو ثقة، وذكره أحمد ابن عبد الله بن صالح الكوفي فقال: كوفي ثقة، كان يقرئ القرآن وكان راسًا فيه قديمًا شجى القراءة وكان فيه تشيع، وكان كثير الحديث، ولم يكن بالكوفة أحد أروى عن إسرائيل بن يونس منه، وكان ألزم الناس لنعليه يصلى فيهما ويقعد.
زاد ابن سعد: في ذي القعدة.
روى عن: أبي المنذر ويقال: أبو عبد الله هشام به عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي، وأبي محمد سليمان بن مهران الكاهلى، مولاهم الكوفي الأعمش، وأبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي، وابي سلمة مسعر بن كدام بن ظهير الهلاي الكوفي، وحنظلة بن ابي سفيان الجمحي المكي، وأبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني الكوفي، وأبي عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعى الشامى البيروتي، وأبي معاوية شيبان بن عبد الرحمن التميمي مولاهم النحوي المؤدب البصري نزيل الكوفة، وأبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي مولاهم المكي، وعثمان بن الأسود بن موسى بن باذان المكي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في الإيمان وغير موضع من الجامع.
وروى عن: إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، وأبي بكر بن أبي شيبة، وأحمد ابن إسحاق البخاري، ومحمود بن غيلان، وأحمد بن شريح، ومحمد بن الحسين ابن اشكيب، ويوسف بن موسى القطان، ومحمد بن خالد وهو محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد الذهلي، عنه في صفة النبي صلى الله عليه وسلم، والتهجد، وغزوة أحد، وقتل أبي رافع وغير موضع. ط
وروى مسلم وأبو داود والترمذي في كتبهم عن رجل عنه.
ذكره ابن قتيبة في المعارك فقال: قرأ علي عيسى بن عمر وعلى علي بن صالح بن حي، وكان يقرئ القرآن في مسجده ويتشبع، ويروى في ذلك أحاديث منكرة فضعف بذلك عند كثير من الناس.
وقال أبو جعفر العقيلى: سمعت محمد بن إسماعيل الصائغ يقول: سمعت أبي يقول: أردت الخروج إلى الكوفة فأتيت أحمد بن حنبل أودعه، فقال لي: يا أبا محمد لي إليك حاجة، لا تأتي عبيد الله بن موسى فإنه يبلغني عنه غلو، قال أبي: فلم آته.
وذكر أبو الفتح الموصلى إسماعيل بن أبان الوراق فقال: ترك أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى لسوء مذهبهما وزيغهما، فأما أمرهما في الحديث فمستقيم.
قال محمد: عبيد الله بن موسى هذا ثقة في الحديث، اتفق الإمامان على إخراج حديثه في الصحيح.
وقال أبو الفتح الموصلى: ثنا محمد بن أحمد قال: ثنا معاوية بن صالح قال: سألت يحيى يعني ابن معين عن عبيد الله بن موسى فقال: اكتب عنه فقد كتبنا عنه.
وقال أبو يحيى الساجي: حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال: ثنا عبيد الله ابن موسى الثقة الرضى وذكر الحديث.
وقال عنه أبو بكر البزار: ثقة.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن موسى ثقة.
وقيل ليحيى بن معين: إن أحمد بن حنبل قال: إن عبيد الله بن موسى يترك حديثه للتشيع، قال: كان والله الذي لا إله إلا هو عبد الرزاق أعلى في ذلك منه مائة ضعف، ولقد سمعت من عبد الرزاق أضعاف وأضعاف ما سمعت من عبيد الله ابن موسى.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عن عبيد الله بن موسى فقال: صدوق كوفى ثقة حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في إسرائيل، كان إسرائيل يأتيه فيقرأ عليه القرآن وهو ثقة، وذكره أحمد ابن عبد الله بن صالح الكوفي فقال: كوفي ثقة، كان يقرئ القرآن وكان راسًا فيه قديمًا شجى القراءة وكان فيه تشيع، وكان كثير الحديث، ولم يكن بالكوفة أحد أروى عن إسرائيل بن يونس منه، وكان ألزم الناس لنعليه يصلى فيهما ويقعد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156375&book=5568#241f7b
عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى بنِ أَبِي المُخْتَارِ بَاذَامَ العَبْسِيُّ
الإِمَامُ، الحَافِظُ، العَابِدُ، أَبُو مُحَمَّدٍ
العَبْسِيُّ - بِمُوَحَّدَةٍ - مَوْلاَهُمْ، الكُوْفِيُّ.أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ (المُسْنَدَ) عَلَى تَرتِيْبِ الصَّحَابَةِ بِالكُوْفَةِ، كَمَا أَنَّ أَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ (المُسْنَدَ) مِنَ البَصْرِيِّيْنَ عَلَى مَا نَقَلَهُ الخَلِيْلِيُّ فِي (إِرْشَادِهِ) .
وُلِدَ: فِي حُدُوْدِ عَامِ عِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَسَمِعَ: هِشَامَ بنَ عُرْوَةَ، وَسُلَيْمَانَ الأَعْمَشَ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنَ أَبِي خَالِدٍ، وَمَعْرُوْفَ بنَ خَرَّبُوْذَ، وَزَكَرِيَّا بنَ أَبِي زَائِدَةَ، وَسَعْدَ بنَ أَوْسٍ العَبْسِيَّ، وَسَلَمَةَ بنَ نُبَيْطٍ، وَحَنْظَلَةَ بنَ أَبِي سُفْيَانَ، وَطَلْحَةَ بنَ عَمْرٍو الحَضْرَمِيَّ، وَطَلْحَةَ بنَ يَحْيَى التَّيْمِيَّ، وَعُبَيْدَ اللهِ بنَ أَبِي زِيَادٍ القَدَّاحَ، وَعُثْمَانَ بنَ الأَسْوَدِ، وَعِيْسَى بنَ أَبِي عِيْسَى الحَنَّاطَ، وَكَيْسَانَ أَبَا عُمَرَ القَصَّارَ، وَمُصْعَبَ بنَ سُلَيْمٍ، وَأَبَا إِدَامٍ المُحَارِبِيَّ، وَمُوْسَى بنَ عُبَيْدَةَ، وَابْنَ جُرِيجٍ، وَالأَوْزَاعِيَّ، وَمِسْعَراً، وَشُعْبَةَ، وَسُفْيَانَ، وَشَيْبَانَ، وَإِسْرَائِيْلَ، وَالحَسَنَ بنَ حَيٍّ، وَخَلْقاً كَثِيْراً.
وَكَانَ مِنْ حُفَّاظِ الحَدِيْثِ، مُجَوِّداً لِلْقُرْآنِ.
تَلاَ عَلَى: حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَعِيْسَى بنِ عُمَرَ الهَمْدَانِيِّ، وَعَلِيِّ بنِ صَالِحِ بنِ حَيٍّ.
وَتَصَدَّرَ لِلإِقْرَاءِ وَالتَّحْدِيْثِ.
تَلاَ عَلَيْهِ: أَحْمَدُ بنُ جُبَيْرٍ الأَنْطَاكِيُّ، وَأَيُّوْبُ بنُ عَلِيٍّ الأَبْزَارِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَأَبُو حَمْدُوْنَ الطَّيِّبُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَفَّانَ، وَطَائِفَةٌ سِوَاهُم.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ قَلِيْلاً - كَانَ يَكرَهُهُ لِبِدْعَةٍ مَا فِيْهِ - وَإِسْحَاقُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَعَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ،
وَعَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ، وَحَجَّاجُ بنُ الشَّاعِرِ، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى، وَمُحَمَّدُ بنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ كَرَامَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو بَكْرٍ الصَّاغَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ البَاغَنْدِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ حَازِمٍ الغِفَارِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ، وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَرَوَى عَنْهُ: البُخَارِيُّ فِي (صَحِيْحِهِ) ، وَيَعْقُوْبُ الفَسَوِيُّ فِي (مَشْيَخَتِهِ) .
وَثَّقَهُ: ابْنُ مَعِيْنٍ، وَجَمَاعَةٌ.
وَحَدِيْثُهُ فِي الكُتُبِ السِّتَّةِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، صَدُوْقٌ، حَسَنُ الحَدِيْثِ.
قَالَ: وَأَبُو نُعَيْمٍ أَتْقَنُ مِنْهُ، وَعُبَيْدُ اللهِ أَثبَتُهُم فِي إِسْرَائِيْلَ، كَانَ إِسْرَائِيْلُ يَأْتِيْهِ، فَيَقرَأُ عَلَيْهِ القُرْآنَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، رَأْسٌ فِي القُرْآنِ، عَالِمٌ بِهِ، مَا رَأَيْتُهُ رَافِعاً رَأْسَهُ، وَمَا رُئِيَ ضَاحِكاً قَطُّ.
وَرَوَى: أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ: كَانَ شِيْعِيّاً، مُحْتَرِقاً، جَازَ حَدِيْثُهُ.
قُلْتُ: كَانَ صَاحِبَ عِبَادَةٍ وَلَيْلٍ، صَحِبَ حَمْزَةَ، وَتَخَلَّقَ بِآدَابِهِ، إِلاَّ فِي التَّشَيُّعِ المَشْؤُوْمِ، فَإِنَّهُ أَخَذَهُ عَنْ أَهْلِ بَلَدِهِ المُؤَسَّسِ عَلَى البِدعَةِ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: حَدَّثَ بِأَحَادِيْثِ سُوْءٍ، وَأَخْرَجَ تِلْكَ البَلاَيَا، فَحَدَّثَ بِهَا.قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: سَمِعْتُ مِنْهُ فِي سَنَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ فِي ذِي القَعْدَةِ، سَنَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ، وَوَافَقَهُ عَلَى السُّنَّةِ خَلِيْفَةُ، وَالبُخَارِيُّ، وَجَمَاعَةٌ.
وَقِيْلَ: مَاتَ فِي شَوَّالِهَا.
وَقَالَ الفَسَوِيُّ: سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي مَنْصُوْرٍ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُصَيْنِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ الوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى، حَدَّثَنَا مَالِكُ بنُ مِغْوَلٍ، عَنْ عَوْنِ بنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
قَالَ عَلِيٌّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: خَيْرُنَا بَعْدَ نَبِيِّنَا: أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-.
وَرِوَايَةُ عُبَيْدِ اللهِ مِثْلَ هَذَا، دَالٌّ عَلَى تَقْدِيْمِهِ لِلشَّيْخَيْنِ، وَلَكِنَّهُ كَانَ يَنَالُ مِنْ خُصُوْمِ عَلِيٍّ.
قَالَ ابْنُ مَنْدَةَ: كَانَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ يَدُلُّ النَّاسَ عَلَى عُبَيْدِ اللهِ، وَكَانَ مَعْرُوْفاً بِالرَّفْضِ، لَمْ يَدَعْ أَحَداً اسْمُهُ مُعَاوِيَةُ يَدْخُلُ دَارَهُ. فَقِيْلَ:
دَخَلَ عَلَيْهِ مُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ الأَشْعَرِيُّ، فَقَالَ: مَا اسْمُكَ؟قَالَ: مُعَاوِيَةُ.
قَالَ: وَاللهِ لاَحَدَّثْتُكَ، وَلاَ حَدَّثْتُ قَوْماً أَنْتَ فِيْهِم.
الإِمَامُ، الحَافِظُ، العَابِدُ، أَبُو مُحَمَّدٍ
العَبْسِيُّ - بِمُوَحَّدَةٍ - مَوْلاَهُمْ، الكُوْفِيُّ.أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ (المُسْنَدَ) عَلَى تَرتِيْبِ الصَّحَابَةِ بِالكُوْفَةِ، كَمَا أَنَّ أَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ (المُسْنَدَ) مِنَ البَصْرِيِّيْنَ عَلَى مَا نَقَلَهُ الخَلِيْلِيُّ فِي (إِرْشَادِهِ) .
وُلِدَ: فِي حُدُوْدِ عَامِ عِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَسَمِعَ: هِشَامَ بنَ عُرْوَةَ، وَسُلَيْمَانَ الأَعْمَشَ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنَ أَبِي خَالِدٍ، وَمَعْرُوْفَ بنَ خَرَّبُوْذَ، وَزَكَرِيَّا بنَ أَبِي زَائِدَةَ، وَسَعْدَ بنَ أَوْسٍ العَبْسِيَّ، وَسَلَمَةَ بنَ نُبَيْطٍ، وَحَنْظَلَةَ بنَ أَبِي سُفْيَانَ، وَطَلْحَةَ بنَ عَمْرٍو الحَضْرَمِيَّ، وَطَلْحَةَ بنَ يَحْيَى التَّيْمِيَّ، وَعُبَيْدَ اللهِ بنَ أَبِي زِيَادٍ القَدَّاحَ، وَعُثْمَانَ بنَ الأَسْوَدِ، وَعِيْسَى بنَ أَبِي عِيْسَى الحَنَّاطَ، وَكَيْسَانَ أَبَا عُمَرَ القَصَّارَ، وَمُصْعَبَ بنَ سُلَيْمٍ، وَأَبَا إِدَامٍ المُحَارِبِيَّ، وَمُوْسَى بنَ عُبَيْدَةَ، وَابْنَ جُرِيجٍ، وَالأَوْزَاعِيَّ، وَمِسْعَراً، وَشُعْبَةَ، وَسُفْيَانَ، وَشَيْبَانَ، وَإِسْرَائِيْلَ، وَالحَسَنَ بنَ حَيٍّ، وَخَلْقاً كَثِيْراً.
وَكَانَ مِنْ حُفَّاظِ الحَدِيْثِ، مُجَوِّداً لِلْقُرْآنِ.
تَلاَ عَلَى: حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَعِيْسَى بنِ عُمَرَ الهَمْدَانِيِّ، وَعَلِيِّ بنِ صَالِحِ بنِ حَيٍّ.
وَتَصَدَّرَ لِلإِقْرَاءِ وَالتَّحْدِيْثِ.
تَلاَ عَلَيْهِ: أَحْمَدُ بنُ جُبَيْرٍ الأَنْطَاكِيُّ، وَأَيُّوْبُ بنُ عَلِيٍّ الأَبْزَارِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَأَبُو حَمْدُوْنَ الطَّيِّبُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَفَّانَ، وَطَائِفَةٌ سِوَاهُم.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ قَلِيْلاً - كَانَ يَكرَهُهُ لِبِدْعَةٍ مَا فِيْهِ - وَإِسْحَاقُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، وَعَبْدُ بنُ حُمَيْدٍ،
وَعَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ، وَحَجَّاجُ بنُ الشَّاعِرِ، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى، وَمُحَمَّدُ بنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ كَرَامَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَأَبُو بَكْرٍ الصَّاغَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ البَاغَنْدِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ حَازِمٍ الغِفَارِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ، وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَرَوَى عَنْهُ: البُخَارِيُّ فِي (صَحِيْحِهِ) ، وَيَعْقُوْبُ الفَسَوِيُّ فِي (مَشْيَخَتِهِ) .
وَثَّقَهُ: ابْنُ مَعِيْنٍ، وَجَمَاعَةٌ.
وَحَدِيْثُهُ فِي الكُتُبِ السِّتَّةِ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، صَدُوْقٌ، حَسَنُ الحَدِيْثِ.
قَالَ: وَأَبُو نُعَيْمٍ أَتْقَنُ مِنْهُ، وَعُبَيْدُ اللهِ أَثبَتُهُم فِي إِسْرَائِيْلَ، كَانَ إِسْرَائِيْلُ يَأْتِيْهِ، فَيَقرَأُ عَلَيْهِ القُرْآنَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، رَأْسٌ فِي القُرْآنِ، عَالِمٌ بِهِ، مَا رَأَيْتُهُ رَافِعاً رَأْسَهُ، وَمَا رُئِيَ ضَاحِكاً قَطُّ.
وَرَوَى: أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ: كَانَ شِيْعِيّاً، مُحْتَرِقاً، جَازَ حَدِيْثُهُ.
قُلْتُ: كَانَ صَاحِبَ عِبَادَةٍ وَلَيْلٍ، صَحِبَ حَمْزَةَ، وَتَخَلَّقَ بِآدَابِهِ، إِلاَّ فِي التَّشَيُّعِ المَشْؤُوْمِ، فَإِنَّهُ أَخَذَهُ عَنْ أَهْلِ بَلَدِهِ المُؤَسَّسِ عَلَى البِدعَةِ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: حَدَّثَ بِأَحَادِيْثِ سُوْءٍ، وَأَخْرَجَ تِلْكَ البَلاَيَا، فَحَدَّثَ بِهَا.قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: سَمِعْتُ مِنْهُ فِي سَنَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ فِي ذِي القَعْدَةِ، سَنَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ، وَوَافَقَهُ عَلَى السُّنَّةِ خَلِيْفَةُ، وَالبُخَارِيُّ، وَجَمَاعَةٌ.
وَقِيْلَ: مَاتَ فِي شَوَّالِهَا.
وَقَالَ الفَسَوِيُّ: سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي مَنْصُوْرٍ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُصَيْنِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ الوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى، حَدَّثَنَا مَالِكُ بنُ مِغْوَلٍ، عَنْ عَوْنِ بنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
قَالَ عَلِيٌّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: خَيْرُنَا بَعْدَ نَبِيِّنَا: أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-.
وَرِوَايَةُ عُبَيْدِ اللهِ مِثْلَ هَذَا، دَالٌّ عَلَى تَقْدِيْمِهِ لِلشَّيْخَيْنِ، وَلَكِنَّهُ كَانَ يَنَالُ مِنْ خُصُوْمِ عَلِيٍّ.
قَالَ ابْنُ مَنْدَةَ: كَانَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ يَدُلُّ النَّاسَ عَلَى عُبَيْدِ اللهِ، وَكَانَ مَعْرُوْفاً بِالرَّفْضِ، لَمْ يَدَعْ أَحَداً اسْمُهُ مُعَاوِيَةُ يَدْخُلُ دَارَهُ. فَقِيْلَ:
دَخَلَ عَلَيْهِ مُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ الأَشْعَرِيُّ، فَقَالَ: مَا اسْمُكَ؟قَالَ: مُعَاوِيَةُ.
قَالَ: وَاللهِ لاَحَدَّثْتُكَ، وَلاَ حَدَّثْتُ قَوْماً أَنْتَ فِيْهِم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120407&book=5568#cc57df
عبيد الله بن مُوسَى باذام أَبُو مُحَمَّد الْعَبْسِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي
سمع ابْن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَهِشَام بن عُرْوَة وشيبان بن عبد الرَّحْمَن وَالْأَوْزَاعِيّ رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان ومواضع رَوَى عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم وَعبد الله بن أبي شيبَة وَأحمد بن إِسْحَاق البُخَارِيّ ومحمود بن غيلَان وَأحمد بن أبي سُرَيج وَمُحَمّد بن الْحسن بن أشكاب وَمُحَمّد بن خَالِد وَهُوَ مُحَمَّد بن يَحْيَى بن عبد الله بن خَالِد الذهلي ويوسف بن مُوسَى عَن عبيد الله بن مُوسَى أَيْضا فِي صفة النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم والتهجد وغزوة أحد وَقتل أبي رَافع وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة عشرَة وَمِائَتَيْنِ قَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثله وَزَاد فِي ذِي الْقعدَة
سمع ابْن أبي خَالِد وَالْأَعْمَش وَهِشَام بن عُرْوَة وشيبان بن عبد الرَّحْمَن وَالْأَوْزَاعِيّ رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان ومواضع رَوَى عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم وَعبد الله بن أبي شيبَة وَأحمد بن إِسْحَاق البُخَارِيّ ومحمود بن غيلَان وَأحمد بن أبي سُرَيج وَمُحَمّد بن الْحسن بن أشكاب وَمُحَمّد بن خَالِد وَهُوَ مُحَمَّد بن يَحْيَى بن عبد الله بن خَالِد الذهلي ويوسف بن مُوسَى عَن عبيد الله بن مُوسَى أَيْضا فِي صفة النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم والتهجد وغزوة أحد وَقتل أبي رَافع وَغير مَوضِع قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة عشرَة وَمِائَتَيْنِ قَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مثله وَزَاد فِي ذِي الْقعدَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71275&book=5568#b4c296
عبيد اللَّه بن موسى بن أبي المختار باذام الكوفي
قال أبو داود سمعت أحمد بن حنبل يقول: من عبيد اللَّه بن موسى؟ ! كل بلية تأتي عن عبيد اللَّه بن موسى.
"سؤالات الآجري" (119).
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه عن عبيد اللَّه بن موسي؟
قال: حديثه الذي روى عن مشايخهم لا يكتب.
وقال: حدثنا يحيى عنه، وحديث الأعمش المناكير لا يكتب عنه.
"مسائل ابن هانئ" (2303).
قال المروذي: قلت له: ما ترى في حديث عبيد اللَّه بن موسى؟
فقال: قد كان يحدث بأحاديث رديئة، وقد كنت لا أخرج عنه شيئًا، ثم إني خَرَّجتُ.
"العلل" رواية المروذي وغيره (221).
وقال المروذي: وسألته عن عبيد اللَّه بن موسى: أخرجت عنه شيئًا؟
قال: ربما أخرجت عنه، وربما ضربت عليه، حدث عن قوم غير ثقات، فإن كان من حديث الأعمش فعلى ذاك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (309).
قال عبد اللَّه: عرضت على أبي حديث عُبيد اللَّه بن موسى، عن سفيان، عن حكيم بن الديلم، عن أبي بردة، عن أبيه قال: قام فينا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بأربع فقال: "إن اللَّه لا ينام" (1).
فقال أبي: هذا حديث الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن أبي موسي (2). هذا لفظ حديث عمرو بن مرة أراه دخل لعبيد اللَّه بن موسي إسناد حديث في إسناد حديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1327).
وقال عبد اللَّه: سئل عن حديث رواه يوسف القطان، عن عبيد اللَّه بن
موسي، عن ابن عيينة، عن الزهري، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه، عن ابن عباس، أن رجلًا كان يتعشق امرأة فذهب ليواقعها فصار معه مثل الهدبة. فنزلت: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} (1) [هود: 114]؛ فقال: ما أرى هذا إلا كذابًا أو كذبًا. وأنكره جدًّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2039).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت عبيد اللَّه بن موسي قديمًا -بعضه في سنة خمس وثمانين وبعد ذلك- قال: رأيت عبيد اللَّه بن موسي بمكة فما عرضت له، لم يكن لي فيه رأي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4853).
قال مهنا: سألت أحمد عن عبيد اللَّه بن موسي العبسي، فقال: كوفي.
قلت: فكيف هو؟
قال: كما شاء اللَّه.
قلت: كيف هو يا أبا عبد اللَّه؟
قال: لا يعجبني أن أحدث عنه.
قلت: لم؟
قال: يحدث بأحاديث فيها تنقص لأصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"السنة" للخلال 1/ 397 (807).
قال محمد بن إسماعيل الصائغ: سمعتُ أبي يقول: أردت الخروج إلى الكوفة، فأتيت أحمد بن حنبل أودعه، فقال لي: يا أبا محمد لي إليك حاجة، لا تأتِ عبيد اللَّه بن موسى؛ فإنه بلغني عنه غلوّا.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 127.
قال أبو الحسن الميموني: وذُكر عنده عبيد اللَّه بن موسي فرأيته كالمنكر له، قال: كان صاحب تخليط وحدث بأحاديث سوء، أخرج تلك البلايا فحدث بها.
قيل له: فابن فضيل؟
قال: لم يكن مثله، كان أستر منه، وأما هو فأخرج تلك الأحاديث الرديئة.
"تهذيب الكمال" 19/ 168.
قال الفضل بن زياد: سألت أحمد: أيجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد اللَّه بن موسي؟
قال: لا، كان ابن فضيل أستر، وكان عبيد اللَّه صاحب تخليط، روى أحاديث سوء.
"تهذيب الكمال" 23/ 207، "سير أعلام النبلاء" 10/ 155.
قال أبو داود سمعت أحمد بن حنبل يقول: من عبيد اللَّه بن موسى؟ ! كل بلية تأتي عن عبيد اللَّه بن موسى.
"سؤالات الآجري" (119).
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه عن عبيد اللَّه بن موسي؟
قال: حديثه الذي روى عن مشايخهم لا يكتب.
وقال: حدثنا يحيى عنه، وحديث الأعمش المناكير لا يكتب عنه.
"مسائل ابن هانئ" (2303).
قال المروذي: قلت له: ما ترى في حديث عبيد اللَّه بن موسى؟
فقال: قد كان يحدث بأحاديث رديئة، وقد كنت لا أخرج عنه شيئًا، ثم إني خَرَّجتُ.
"العلل" رواية المروذي وغيره (221).
وقال المروذي: وسألته عن عبيد اللَّه بن موسى: أخرجت عنه شيئًا؟
قال: ربما أخرجت عنه، وربما ضربت عليه، حدث عن قوم غير ثقات، فإن كان من حديث الأعمش فعلى ذاك.
"العلل" رواية المروذي وغيره (309).
قال عبد اللَّه: عرضت على أبي حديث عُبيد اللَّه بن موسى، عن سفيان، عن حكيم بن الديلم، عن أبي بردة، عن أبيه قال: قام فينا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بأربع فقال: "إن اللَّه لا ينام" (1).
فقال أبي: هذا حديث الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن أبي موسي (2). هذا لفظ حديث عمرو بن مرة أراه دخل لعبيد اللَّه بن موسي إسناد حديث في إسناد حديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1327).
وقال عبد اللَّه: سئل عن حديث رواه يوسف القطان، عن عبيد اللَّه بن
موسي، عن ابن عيينة، عن الزهري، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه، عن ابن عباس، أن رجلًا كان يتعشق امرأة فذهب ليواقعها فصار معه مثل الهدبة. فنزلت: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} (1) [هود: 114]؛ فقال: ما أرى هذا إلا كذابًا أو كذبًا. وأنكره جدًّا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2039).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت عبيد اللَّه بن موسي قديمًا -بعضه في سنة خمس وثمانين وبعد ذلك- قال: رأيت عبيد اللَّه بن موسي بمكة فما عرضت له، لم يكن لي فيه رأي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4853).
قال مهنا: سألت أحمد عن عبيد اللَّه بن موسي العبسي، فقال: كوفي.
قلت: فكيف هو؟
قال: كما شاء اللَّه.
قلت: كيف هو يا أبا عبد اللَّه؟
قال: لا يعجبني أن أحدث عنه.
قلت: لم؟
قال: يحدث بأحاديث فيها تنقص لأصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"السنة" للخلال 1/ 397 (807).
قال محمد بن إسماعيل الصائغ: سمعتُ أبي يقول: أردت الخروج إلى الكوفة، فأتيت أحمد بن حنبل أودعه، فقال لي: يا أبا محمد لي إليك حاجة، لا تأتِ عبيد اللَّه بن موسى؛ فإنه بلغني عنه غلوّا.
"الضعفاء" للعقيلي 3/ 127.
قال أبو الحسن الميموني: وذُكر عنده عبيد اللَّه بن موسي فرأيته كالمنكر له، قال: كان صاحب تخليط وحدث بأحاديث سوء، أخرج تلك البلايا فحدث بها.
قيل له: فابن فضيل؟
قال: لم يكن مثله، كان أستر منه، وأما هو فأخرج تلك الأحاديث الرديئة.
"تهذيب الكمال" 19/ 168.
قال الفضل بن زياد: سألت أحمد: أيجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد اللَّه بن موسي؟
قال: لا، كان ابن فضيل أستر، وكان عبيد اللَّه صاحب تخليط، روى أحاديث سوء.
"تهذيب الكمال" 23/ 207، "سير أعلام النبلاء" 10/ 155.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122064&book=5568#369a16
عبيد الله بن مُوسَى بن باذام الْعَبْسِي مَوْلَاهُم الْكُوفِي كنيته أَبُو مُحَمَّد
روى عَن شَيبَان بن عبد الرحمن فِي الْإِيمَان والجنائز وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا وَإِسْرَائِيل فِي الصَّلَاة وَالْحج وَالْجهَاد وَغَيرهَا وَالْحسن بن
روى عَن شَيبَان بن عبد الرحمن فِي الْإِيمَان والجنائز وَالْوُضُوء وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا وَإِسْرَائِيل فِي الصَّلَاة وَالْحج وَالْجهَاد وَغَيرهَا وَالْحسن بن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=79008&book=5568#32bfe4
عبيد الله بْن مُوسَى أَبُو مُحَمَّد العبسي مولاهم،
سمع الاعمش وإسمعيل بْن أَبِي خَالِد، مات سنة ثلاث عشرة ومائتين.
سمع الاعمش وإسمعيل بْن أَبِي خَالِد، مات سنة ثلاث عشرة ومائتين.