إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني من أَقْرَان هشيم حَدِيثه فِي الْكتب السِّتَّة وَهُوَ صَدُوق قَالَ أَحْمد حَدِيثه مقارب
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم
ا
ب
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ع
ق
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 16. إبراهيم بن سعد4 17. إبراهيم بن سعيد الجوهري2 18. إبراهيم بن طهمان3 19. إسحاق بن إبراهيم بن راهويه1 20. إسرائيل بن يونس2 21. إسماعيل بن زكريا الخلقاني122. إسماعيل بن علية3 23. العباس بن الوليد النرسي2 24. القاسم بن مالك المزني4 25. الوليد بن كثير المخزومي حجازي1 26. الوليد بن مسلم9 27. بريد بن عبد الله بن أبي بردة الأشعري2 28. ثور بن يزيد الحمصي1 29. جرير بن حازم الأزدي1 30. جعفر بن محمد الصادق2 31. حبيب بن المعلم1 32. حرب بن شداد5 33. حريز بن عثمان قل1 34. حسين المعلم3 35. حصين بن عبد الرحمن الأسدي1 36. حفص بن ميسرة الصنعاني3 37. حمران بن أبان5 38. حميد بن قيس المكي2 39. خالد الحذاء5 40. خثيم بن عراك1 41. زكريا بن أبي زائدة7 42. زيد بن أبي أنيسة6 43. سعيد بن أبي عروبة10 44. سعيد بن محمد الجرمي3 45. سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر3 46. سليمان بن داود أبو داود الطيالسي1 47. سليمان بن مهران الأعمش6 48. شبابة بن سوار6 49. شجاع بن الوليد أبو بدر السكوني2 50. شيبان النحوي1 51. عباد بن عباد المهلبي3 52. عبد الأعلي بن عبد الأعلي السامي1 53. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 54. عبد الرزاق بن همام8 55. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز5 56. عبد الكريم الجزري2 57. عبد الله بن رجاء الغداني3 58. عبد الله بن سعيد بن أبي هند6 59. عبد الملك بن عمير12 60. عبد ربه بن نافع الكناني أبو شهاب الحناط...1 61. عبيد الله بن أبي جعفر المصري1 62. عبيد الله بن موسى العبسي7 63. عدي بن ثابت5 64. عكرمة6 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة6 71. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 16. إبراهيم بن سعد4 17. إبراهيم بن سعيد الجوهري2 18. إبراهيم بن طهمان3 19. إسحاق بن إبراهيم بن راهويه1 20. إسرائيل بن يونس2 21. إسماعيل بن زكريا الخلقاني122. إسماعيل بن علية3 23. العباس بن الوليد النرسي2 24. القاسم بن مالك المزني4 25. الوليد بن كثير المخزومي حجازي1 26. الوليد بن مسلم9 27. بريد بن عبد الله بن أبي بردة الأشعري2 28. ثور بن يزيد الحمصي1 29. جرير بن حازم الأزدي1 30. جعفر بن محمد الصادق2 31. حبيب بن المعلم1 32. حرب بن شداد5 33. حريز بن عثمان قل1 34. حسين المعلم3 35. حصين بن عبد الرحمن الأسدي1 36. حفص بن ميسرة الصنعاني3 37. حمران بن أبان5 38. حميد بن قيس المكي2 39. خالد الحذاء5 40. خثيم بن عراك1 41. زكريا بن أبي زائدة7 42. زيد بن أبي أنيسة6 43. سعيد بن أبي عروبة10 44. سعيد بن محمد الجرمي3 45. سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر3 46. سليمان بن داود أبو داود الطيالسي1 47. سليمان بن مهران الأعمش6 48. شبابة بن سوار6 49. شجاع بن الوليد أبو بدر السكوني2 50. شيبان النحوي1 51. عباد بن عباد المهلبي3 52. عبد الأعلي بن عبد الأعلي السامي1 53. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 54. عبد الرزاق بن همام8 55. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز5 56. عبد الكريم الجزري2 57. عبد الله بن رجاء الغداني3 58. عبد الله بن سعيد بن أبي هند6 59. عبد الملك بن عمير12 60. عبد ربه بن نافع الكناني أبو شهاب الحناط...1 61. عبيد الله بن أبي جعفر المصري1 62. عبيد الله بن موسى العبسي7 63. عدي بن ثابت5 64. عكرمة6 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة6 71. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69970&book=5568#7be370
إسماعيل بن زكريا بن مرة الخلقاني الأسدي: كوفي ضعيف.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69970&book=5568#22cb5c
إسماعيل بن زكريا الخلقاني، أبو زياد
قال أبو داود: قلت لأحمد: إسماعيل بن زكريا، قال: هو أبو زياد، كان ههنا، ما كان به بأس.
"سؤالات أبي داود" (571)
قال الميموني، قلت: إسماعيل بن زكريا كيف هو؟
قال لي: أمّا الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها متقارب الحديث، صالح، ولكنه ليس يَنْشَرح الصدرُ له، ليس يُعرَف، هكذا يريد بالطلب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (475).
قال عبد اللَّه: قال أبي: إسماعيل بن زكريا الخُلقاني حديثه حديث مقارب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3273).
قال الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد اللَّه عن أبي شهاب وإسماعيل بن زكريا، فقال: كلاهما ثقة، وكان إسماعيل أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة إلا أن أبا شهاب دانه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 170، "تاريخ بغداد" 6/ 217.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه وذكر إسماعيل بن زكريا، فقال: هو أبو زياد، ثم قال: لم نكتب نحن عن هذا شيئًا. كأنه يقول: لم ندركه.
"تاريخ بغداد" 6/ 216.
قال أبو داود: قلت لأحمد: إسماعيل بن زكريا، قال: هو أبو زياد، كان ههنا، ما كان به بأس.
"سؤالات أبي داود" (571)
قال الميموني، قلت: إسماعيل بن زكريا كيف هو؟
قال لي: أمّا الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها متقارب الحديث، صالح، ولكنه ليس يَنْشَرح الصدرُ له، ليس يُعرَف، هكذا يريد بالطلب.
"العلل" رواية المروذي وغيره (475).
قال عبد اللَّه: قال أبي: إسماعيل بن زكريا الخُلقاني حديثه حديث مقارب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3273).
قال الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد اللَّه عن أبي شهاب وإسماعيل بن زكريا، فقال: كلاهما ثقة، وكان إسماعيل أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة إلا أن أبا شهاب دانه.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 170، "تاريخ بغداد" 6/ 217.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه وذكر إسماعيل بن زكريا، فقال: هو أبو زياد، ثم قال: لم نكتب نحن عن هذا شيئًا. كأنه يقول: لم ندركه.
"تاريخ بغداد" 6/ 216.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131998&book=5568#6dd266
إسماعيل بن زكريا بن مرة، أبو زياد الخلقاني، مولى بني أسد بن خزيمة، يلقب شقوصا :
وهو كوفي الأصل سمع إسماعيل بْن أَبِي خَالِد. وَأبا إسحاق الشيباني وَسليمان الأعمش، وعُبَيْد الله بْن عُمر الْعُمري، وسهيل بن أبي صالح، وأشعث بن سوار، ومحمد بن عجلان، ومالك بن مغول، ومسعرا. روى عَنْهُ سَعِيد بْن سُلَيْمَان سعدويه، ومُحَمَّد بن الصباح الدولابي، وأبو الربيع الزهراني، ومحمد بن بكار بن الريان، ومحمد بن سليمان لوين.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ بن نصر الستوري، حدّثنا عمر بن جعفر ابن سلم، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَّوِعِيُّ- سنة أربع وثمانين ومائتين- حدّثنا محمّد بن بكّار، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا أَبُو زِيَادٍ، عَنِ الأعمش، وعن مسعر ابن كِدَامٍ، وَعَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ كُلِّهِمْ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي الصَّلاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مجيد» .
أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عيسى البَزَّاز، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عُمَر بْن سَلْمٍ القاضي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عبيد الشهرزوري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بكار. قَالَ:
سمعنا من قيس بن الربيع وإسماعيل بن زكريا ببغداد قديما.
أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس البخاري. قال: حدثني سليمان أبو الربيع قال: سمعت عبد الله بن داود يقول: كان إسماعيل بن زكريا يأتي الأعمش فيجلس بجنبه، ونحن ناحية.
أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر الراشدي.
وَأَخْبَرَنَا إبراهيم بن عمر البرمكيّ، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ الدّقّاق، حَدَّثَنَا عمر بْن مُحَمَّد الجوهري. قالا: حَدَّثَنَا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد الله- يعنى أحمد بن حنبل- وذكر إسماعيل بن زكريا فقال: هو أبو زياد. ثم قال: لم نكتب نحن عن هذا شيئا، كأنه يقول: لم ندركه.
أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حسنويه الهروي، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن الأشعث. قَالَ: قلت لأحمد بن حنبل: إسماعيل بن زكريا؟ قال: هو أبو زياد كان هاهنا، ما كان بِهِ بأس .
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أَبِي جعفر القطيعي، حَدَّثَنَا يوسف بن أحمد بن يوسف الصيدلاني- بمكة- حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ:
سمعت أبي يقول: إسماعيل بن زكريا الخلقاني حديثه حديث مقارب.
أخبرنا أبو بكر البرقاني، أخبرنا الحسين بن علي التّميميّ النّيسابوريّ، حدثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني، حدثنا أبو الحسن الميموني قال: قلت لأبي عبد الله: إسماعيل بن زكريا كيف هو؟ قال لي: أما الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها مقارب الحديث، صالح، ولكن ليس ينشرح الصدر له، ليس يعرف، هكذا- يريد بالطلب -.
قال الميموني: قلت ليحيى بن معين: إسماعيل بن زكريا؟ قال: هو ضعيف الحديث .
أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: قَالَ الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد الله عن أبي شهاب وإسماعيل بن زكريا فقال: كلاهما ثقة، وكان إسماعيل أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة، إلا أن أبا شهاب كأنه .
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بن معين:
فإسماعيل بن زكريا أحب إليك في الحديث أو يحيى بن زكريا؟ قال: لم؟ أهما أخوان عندك؟! قلت: لا. ولكني أردت في الحديث، فقال: يحيى أحب إليّ .
قلت: - يعني يَحْيَى بْن زكريا بْن أبي زائدة- أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة الأسفراييني، حدّثنا الميموني قال: قلت لأبي زكريا- يعنى يحيى بن معين- إسماعيل بن زكريا، عَنِ الأَعْمَشُ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ وابن عباس. قالا: إذا آلى الرجل من امرأته فمضت أربعة أشهر فهي تطليقة بائنة. قلت: عنهما خلاف ذا؟ قال: نعم سفيان، وشعبة جميعا يرويان خلاف ذا والحديث خطأ، قلت: ممن أتى؟ قال: إسماعيل بن زكريا هو ضعيف الحديث، قلت: فمنه أتى؟ قال: لا هو مشهور عن الأعمش، قلت: فمن الأعمش أتى؟ قال: نعم كذا أظن أنه أتى من الأعمش.
دَفَع إليَّ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق كتابه الذي سمعه من مكرم بْن أَحْمَد القاضي فنقلت منه.
ثم أخبرني الأزهري، أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عثمان بْن يحيى، حدّثنا مكرم، حَدَّثَنَا يزيد بْن الهيثم قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يقول: إسماعيل بن زكريا ليس به بأس .
وَقَالَ في موضع آخر: إسماعيل بن زكريا صالح الحديث. قيل له: أفحجة هو؟
قال: الحجة شيء آخر .
أخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير. قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن زكريا الخلقاني ثقة.
أخبرنَا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا أحمد ابن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى بن معين عن إسماعيل ابن زكريا الخلقاني فقال: ثقة .
أَخْبَرَنَا علي بْن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الطرسوسي، أخبرنا محمّد ابن محمّد بن داود الكرجيّ، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش. قال:
إسماعيل بن زكريا الخلقاني صدوق .
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد. قال: إسماعيل بن زكريا بن مرة مولى لبني سُوَاءة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة، ويكنى أبا زياد، وكان تاجرا في الطعام وغيره، وهو من أهل الكوفة، فنزل بغداد في ربض حميد بن قحطبة، ومات بها في أول سنة ثلاث وسبعين ومائة، وهو ابن خمس وستين سنة .
أخبرنا الصيمري، حدّثنا الرّازيّ، حدّثنا الزعفراني، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا محمّد بن الصّبّاح الدّولابي، حدثنا إسماعيل بن زكريا مولى بني أسد- ومات سنة ثلاث وسبعين .
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله القطّان، حدّثنا موسى بن هارون، أخبرني أبي عن أبي الأحوص البغوي. قال: مات إسماعيل ابن زكريّا سنة أربع وسبعين.
وهو كوفي الأصل سمع إسماعيل بْن أَبِي خَالِد. وَأبا إسحاق الشيباني وَسليمان الأعمش، وعُبَيْد الله بْن عُمر الْعُمري، وسهيل بن أبي صالح، وأشعث بن سوار، ومحمد بن عجلان، ومالك بن مغول، ومسعرا. روى عَنْهُ سَعِيد بْن سُلَيْمَان سعدويه، ومُحَمَّد بن الصباح الدولابي، وأبو الربيع الزهراني، ومحمد بن بكار بن الريان، ومحمد بن سليمان لوين.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ بن نصر الستوري، حدّثنا عمر بن جعفر ابن سلم، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَّوِعِيُّ- سنة أربع وثمانين ومائتين- حدّثنا محمّد بن بكّار، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا أَبُو زِيَادٍ، عَنِ الأعمش، وعن مسعر ابن كِدَامٍ، وَعَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ كُلِّهِمْ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي الصَّلاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مجيد» .
أَنْبَأَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن عيسى البَزَّاز، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عُمَر بْن سَلْمٍ القاضي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عبيد الشهرزوري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بكار. قَالَ:
سمعنا من قيس بن الربيع وإسماعيل بن زكريا ببغداد قديما.
أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس البخاري. قال: حدثني سليمان أبو الربيع قال: سمعت عبد الله بن داود يقول: كان إسماعيل بن زكريا يأتي الأعمش فيجلس بجنبه، ونحن ناحية.
أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر الراشدي.
وَأَخْبَرَنَا إبراهيم بن عمر البرمكيّ، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ الدّقّاق، حَدَّثَنَا عمر بْن مُحَمَّد الجوهري. قالا: حَدَّثَنَا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد الله- يعنى أحمد بن حنبل- وذكر إسماعيل بن زكريا فقال: هو أبو زياد. ثم قال: لم نكتب نحن عن هذا شيئا، كأنه يقول: لم ندركه.
أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حسنويه الهروي، أخبرنا الحسين بن إدريس، حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن الأشعث. قَالَ: قلت لأحمد بن حنبل: إسماعيل بن زكريا؟ قال: هو أبو زياد كان هاهنا، ما كان بِهِ بأس .
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أَبِي جعفر القطيعي، حَدَّثَنَا يوسف بن أحمد بن يوسف الصيدلاني- بمكة- حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ:
سمعت أبي يقول: إسماعيل بن زكريا الخلقاني حديثه حديث مقارب.
أخبرنا أبو بكر البرقاني، أخبرنا الحسين بن علي التّميميّ النّيسابوريّ، حدثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني، حدثنا أبو الحسن الميموني قال: قلت لأبي عبد الله: إسماعيل بن زكريا كيف هو؟ قال لي: أما الأحاديث المشهورة التي يرويها، فهو فيها مقارب الحديث، صالح، ولكن ليس ينشرح الصدر له، ليس يعرف، هكذا- يريد بالطلب -.
قال الميموني: قلت ليحيى بن معين: إسماعيل بن زكريا؟ قال: هو ضعيف الحديث .
أخبرنا محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سُفْيَان قَالَ: قَالَ الفضل بن زياد: وسألت أبا عبد الله عن أبي شهاب وإسماعيل بن زكريا فقال: كلاهما ثقة، وكان إسماعيل أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة، إلا أن أبا شهاب كأنه .
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قَالَ: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول: قلت ليحيى بن معين:
فإسماعيل بن زكريا أحب إليك في الحديث أو يحيى بن زكريا؟ قال: لم؟ أهما أخوان عندك؟! قلت: لا. ولكني أردت في الحديث، فقال: يحيى أحب إليّ .
قلت: - يعني يَحْيَى بْن زكريا بْن أبي زائدة- أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي، حَدَّثَنَا أَبُو عوانة الأسفراييني، حدّثنا الميموني قال: قلت لأبي زكريا- يعنى يحيى بن معين- إسماعيل بن زكريا، عَنِ الأَعْمَشُ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ وابن عباس. قالا: إذا آلى الرجل من امرأته فمضت أربعة أشهر فهي تطليقة بائنة. قلت: عنهما خلاف ذا؟ قال: نعم سفيان، وشعبة جميعا يرويان خلاف ذا والحديث خطأ، قلت: ممن أتى؟ قال: إسماعيل بن زكريا هو ضعيف الحديث، قلت: فمنه أتى؟ قال: لا هو مشهور عن الأعمش، قلت: فمن الأعمش أتى؟ قال: نعم كذا أظن أنه أتى من الأعمش.
دَفَع إليَّ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق كتابه الذي سمعه من مكرم بْن أَحْمَد القاضي فنقلت منه.
ثم أخبرني الأزهري، أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عثمان بْن يحيى، حدّثنا مكرم، حَدَّثَنَا يزيد بْن الهيثم قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يقول: إسماعيل بن زكريا ليس به بأس .
وَقَالَ في موضع آخر: إسماعيل بن زكريا صالح الحديث. قيل له: أفحجة هو؟
قال: الحجة شيء آخر .
أخبرنا الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير. قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن زكريا الخلقاني ثقة.
أخبرنَا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا أحمد ابن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سألت يحيى بن معين عن إسماعيل ابن زكريا الخلقاني فقال: ثقة .
أَخْبَرَنَا علي بْن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الطرسوسي، أخبرنا محمّد ابن محمّد بن داود الكرجيّ، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش. قال:
إسماعيل بن زكريا الخلقاني صدوق .
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد. قال: إسماعيل بن زكريا بن مرة مولى لبني سُوَاءة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة، ويكنى أبا زياد، وكان تاجرا في الطعام وغيره، وهو من أهل الكوفة، فنزل بغداد في ربض حميد بن قحطبة، ومات بها في أول سنة ثلاث وسبعين ومائة، وهو ابن خمس وستين سنة .
أخبرنا الصيمري، حدّثنا الرّازيّ، حدّثنا الزعفراني، حدّثنا أحمد بن زهير، حدّثنا محمّد بن الصّبّاح الدّولابي، حدثنا إسماعيل بن زكريا مولى بني أسد- ومات سنة ثلاث وسبعين .
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله القطّان، حدّثنا موسى بن هارون، أخبرني أبي عن أبي الأحوص البغوي. قال: مات إسماعيل ابن زكريّا سنة أربع وسبعين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115410&book=5568#f6a15c
إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلقاني كوفي.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ: إسماعيل بن زكريا ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: ثلاثة أحاديث لا يرويها إلا إسماعيل بن زكريا: حديث عاصم الأحول، عنِ ابن سِيرِين، ما كانوا يسألون عن الإسناد حتى كانت الفتنة، والحديث الثاني حديث الحسن بن عُبَيد اللَّه، قلت لإبراهيم: أعد الموعد حتى متى أنتظره؟ قال: حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، والحديث الثالث حديث مغيرة عن إبراهيم في الذي به لمم، فإذا أفاق توضأ.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان، حَدَّثني عن العزيز بن سلام، حَدَّثني أحمد بن ثابت أبو يَحْيى قال: سئل أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن زكريا؟ فقال: ضعيف الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد بن حنبل، عن أبيه قال: إسماعيل بن زكريا الخلقاني حديثه حديث مقارب.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن إسماعيل بن زكريا الخلقاني؟ فقال: ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن غالب يقول: سَمعتُ مُحَمد بن الصباح الدولابي يقول: كتب عني يَحْيى بن مَعِين حديث إسماعيل بن زكريا كله، أظنه قال: مقطوعة ومسندة.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ، وَقَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا جَمِيلٌ، حَدَّثَنا ابْنُ عُمَر قَالَ: تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِامْرَأَةٍ وخلى سبيلها. ولم يصح.
وقال ابن فضيل، وعباد بن العوام، والقاسم بن مالك: عن جميل، عن كعب بن زيد، أو زيد بن كعب، عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حدثناه مُحَمد بن علي بن حسين، عن عمار بن خالد، عَنِ القاسم، حدثت عَن أبي الربيع الزهراني، عَن أبي داود، رأيت إسماعيل بن زكريا يجلس بين أيدي الأَعْمَش ونحن جلوس ناحية.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَكَمِ النَّخْعِيِّ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ بَدَا جَفَا، ومَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ، ومَنْ أَتَى أَبْوَابَ سُلْطَانٍ افتُتن، وَمَا ازْدَادَ أَحَدٌ مِنْ سُلْطَانٍ قُرْبًا.
قَالَ لَنَا ابْنُ سُفْيَانَ فِي كِتَابِي هَذَا: إِلا ازْدَادَ مِنَ اللَّهِ بُعْدًا، وَلَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ أَبُو الرَّبِيعِ وَقَالَ: دَعْ هَذَا الْكَلامَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ زَكَرِيَّا.
حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الْبَغْدَادِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيم ، عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ اهْدِ ثَقِيفًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَيْسَ يَرْوِيهِمَا بِإِسْنَادَيْهِمَا غَيْرُ إسماعيل بن زكريا، ولإسماعيل من الحديث (... ) صالح، وَهو حسن الحديث يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ: إسماعيل بن زكريا ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: ثلاثة أحاديث لا يرويها إلا إسماعيل بن زكريا: حديث عاصم الأحول، عنِ ابن سِيرِين، ما كانوا يسألون عن الإسناد حتى كانت الفتنة، والحديث الثاني حديث الحسن بن عُبَيد اللَّه، قلت لإبراهيم: أعد الموعد حتى متى أنتظره؟ قال: حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، والحديث الثالث حديث مغيرة عن إبراهيم في الذي به لمم، فإذا أفاق توضأ.
حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان، حَدَّثني عن العزيز بن سلام، حَدَّثني أحمد بن ثابت أبو يَحْيى قال: سئل أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن زكريا؟ فقال: ضعيف الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد بن حنبل، عن أبيه قال: إسماعيل بن زكريا الخلقاني حديثه حديث مقارب.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن إسماعيل بن زكريا الخلقاني؟ فقال: ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن غالب يقول: سَمعتُ مُحَمد بن الصباح الدولابي يقول: كتب عني يَحْيى بن مَعِين حديث إسماعيل بن زكريا كله، أظنه قال: مقطوعة ومسندة.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ، وَقَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا جَمِيلٌ، حَدَّثَنا ابْنُ عُمَر قَالَ: تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِامْرَأَةٍ وخلى سبيلها. ولم يصح.
وقال ابن فضيل، وعباد بن العوام، والقاسم بن مالك: عن جميل، عن كعب بن زيد، أو زيد بن كعب، عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حدثناه مُحَمد بن علي بن حسين، عن عمار بن خالد، عَنِ القاسم، حدثت عَن أبي الربيع الزهراني، عَن أبي داود، رأيت إسماعيل بن زكريا يجلس بين أيدي الأَعْمَش ونحن جلوس ناحية.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَكَمِ النَّخْعِيِّ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ بَدَا جَفَا، ومَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ، ومَنْ أَتَى أَبْوَابَ سُلْطَانٍ افتُتن، وَمَا ازْدَادَ أَحَدٌ مِنْ سُلْطَانٍ قُرْبًا.
قَالَ لَنَا ابْنُ سُفْيَانَ فِي كِتَابِي هَذَا: إِلا ازْدَادَ مِنَ اللَّهِ بُعْدًا، وَلَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ أَبُو الرَّبِيعِ وَقَالَ: دَعْ هَذَا الْكَلامَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ زَكَرِيَّا.
حَدَّثَنَا أَبُو شَيْبَةَ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الْبَغْدَادِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيم ، عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ اهْدِ ثَقِيفًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَيْسَ يَرْوِيهِمَا بِإِسْنَادَيْهِمَا غَيْرُ إسماعيل بن زكريا، ولإسماعيل من الحديث (... ) صالح، وَهو حسن الحديث يكتب حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139521&book=5568#557051
إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا أَبُو زِيَاد الخلقاني الْأَسدي مَوْلَاهُم الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْبيُوع وَالْجهَاد عَن مُحَمَّد بن الصَّباح الدولابي وَأبي الرّبيع الدهماني عَنهُ عَن عَاصِم الْأَحول وَمُحَمّد بن سوقة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَالح قَالَ أَحْمد بن سعيد ثَنَا قَاسم بن أصبغ ثَنَا أَحْمد بن زُهَيْر قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني ثِقَة قَالَ أَحْمد أخبرنَا أَبُو سعيد ثَنَا عَبَّاس قَالَ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول ثَلَاثَة أَحَادِيث لَا يَرْوِيهَا إِلَّا إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني حَدِيث عَاصِم الْأَحول عَن بن سِيرِين مَا كَانُوا يسْأَلُون عَن الْإِسْنَاد حَتَّى كَانَت الْفِتْنَة والْحَدِيث الثَّانِي حَدِيث الْحسن بن عبيد الله قَالَ قلت لإِبْرَاهِيم أعد الْموعد حَتَّى مَتى أنتظره قَالَ حَتَّى يَجِيء وَقت الصَّلَاة الْأُخْرَى والْحَدِيث الثَّالِث حَدِيث مُغيرَة عَن إِبْرَاهِيم فِي الَّذِي بِهِ لمَم قَالَ إِذا أَفَاق تَوَضَّأ وَقَالَ النَّسَائِيّ أَرْجُو أَن لَا يكون بِهِ بَأْس هُوَ كُوفِي قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني ثِقَة قَالَ أَبُو بكر ثَنَا مُحَمَّد بن الصَّباح الدولابي ثَنَا إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا مولى بني أَسد وَمَات سنة ثَلَاث وَسبعين وَمِائَة كَانَ بِبَغْدَاد قَالَ عبد الرَّحْمَن ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل فِيمَا كتب إِلَيّ قَالَ قَالَ أبي إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني حَدِيثه حَدِيث مقارب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107272&book=5568#a63c50
إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107272&book=5568#8e8854
إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا الخلقاني من أهل الْكُوفَة كنيته أَبُو زِيَاد يروي عَن يَحْيَى بْن سعيد الْأنْصَارِيّ وَالْأَعْمَش روى عَنهُ مُحَمَّد بن الصَّباح الدولابي والعراقيون
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145790&book=5568#42affd
إِسْمَاعِيل لن زَكَرِيَّا أَبُو زِيَاد الخلقاني
كُوفِي يروي عَن الْحسن بن الحكم
قَالَ أَحْمد وَيحيى ضَعِيف وَفِي رِوَايَة عَن يحيى هُوَ ثِقَة قَالَ المُصَنّف وَقد روى أَبُو جَعْفَر الْعقيلِيّ بِإِسْنَادِهِ عَنهُ أَنه قَالَ الَّذِي نَادَى من الطّور عَبده عَليّ بن أبي طَالب قَالَ وَهُوَ الأول وَالْآخر عَليّ بن أبي طَالب وَمثل هَذَا لايعد مُسلما
كُوفِي يروي عَن الْحسن بن الحكم
قَالَ أَحْمد وَيحيى ضَعِيف وَفِي رِوَايَة عَن يحيى هُوَ ثِقَة قَالَ المُصَنّف وَقد روى أَبُو جَعْفَر الْعقيلِيّ بِإِسْنَادِهِ عَنهُ أَنه قَالَ الَّذِي نَادَى من الطّور عَبده عَليّ بن أبي طَالب قَالَ وَهُوَ الأول وَالْآخر عَليّ بن أبي طَالب وَمثل هَذَا لايعد مُسلما
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120000&book=5568#b72daa
إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا أَبُو زِيَاد الخلقاني الْأَسدي مَوْلَاهُم الْكُوفِي
حدث عَن عَاصِم الْأَحول وبريد بن عبد الله بن أبي بردة وَمُحَمّد بن سوقة وَعبيد الله بن عمر سمع مِنْهُ مُحَمَّد بن الصَّباح الدولابي الْبَغْدَادِيّ وَأَبُو الرّبيع الزهْرَانِي فِي الْبيُوع وَالْجهَاد وَذكر بني إِسْرَائِيل
حدث عَن عَاصِم الْأَحول وبريد بن عبد الله بن أبي بردة وَمُحَمّد بن سوقة وَعبيد الله بن عمر سمع مِنْهُ مُحَمَّد بن الصَّباح الدولابي الْبَغْدَادِيّ وَأَبُو الرّبيع الزهْرَانِي فِي الْبيُوع وَالْجهَاد وَذكر بني إِسْرَائِيل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121476&book=5568#32c5a6
إِسْمَاعِيل بن زَكَرِيَّا أَبُو زِيَاد الْأَسدي الخلقاني الْكُوفِي مَوْلَاهُم
روى عَن الْأَعْمَش فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَالطَّلَاق ومسعر فِي الصَّلَاة وَمَالك بن مغول وَسُهيْل بن أبي صَالح وَعَاصِم الْأَحول فِي الْجِهَاد وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَطَلْحَة بن يحيى بن طَلْحَة فِي الْقدر وَيزِيد بن أبي بردة فِي الْمَدْح روى عَنهُ أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن الصَّباح وَمُحَمّد بن بكار وَأَبُو الرّبيع الزهْرَانِي
توفّي سنة أَربع وَسبعين وَمِائَة
روى عَن الْأَعْمَش فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَالطَّلَاق ومسعر فِي الصَّلَاة وَمَالك بن مغول وَسُهيْل بن أبي صَالح وَعَاصِم الْأَحول فِي الْجِهَاد وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَطَلْحَة بن يحيى بن طَلْحَة فِي الْقدر وَيزِيد بن أبي بردة فِي الْمَدْح روى عَنهُ أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن الصَّباح وَمُحَمّد بن بكار وَأَبُو الرّبيع الزهْرَانِي
توفّي سنة أَربع وَسبعين وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87938&book=5568#32d571
إسماعيل بن رجاء الحصني الرقي وهو ابن رجاء بن حيان أبو عبد الله ا؟ قرشي مولى مسلمة بن عبد الملك روى عن عبيد الله بن عمرو ومعقل بن عبيد الله سمع منه؟ بي بحصن منصور، سئل أبي عنه فقال: صدوق.
- إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلقاني كوفي مولى بني اسد ابن خزيمة كان ببغداد روى عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد روى عنه سعيد بن سليمان ومحمد بن الصباح ومحمد بن بكار ( م) سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين قال: إسماعيل بن زكريا ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي: إسماعيل بن زكرياء الخلقاني حديثه [حديث - ] مقارب.
قال أبو محمد سمعت أبي يقول: إسماعيل بن زكريا صالح.
- إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلقاني كوفي مولى بني اسد ابن خزيمة كان ببغداد روى عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد روى عنه سعيد بن سليمان ومحمد بن الصباح ومحمد بن بكار ( م) سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين قال: إسماعيل بن زكريا ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي: إسماعيل بن زكرياء الخلقاني حديثه [حديث - ] مقارب.
قال أبو محمد سمعت أبي يقول: إسماعيل بن زكريا صالح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=110443&book=5568#1f85d2
إِسْمَاعِيل بن عِيسَى الْعَطَّار يروي عَن دَاوُد بن الزبْرِقَان روى عَنهُ الْحسن بن مُحَمَّد بن عُلْوِيَّهُ الْقطَّان بِبَغْدَاد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=110443&book=5568#2436cc
إسماعيل بن عيسى العطار:
سمع إسماعيل بن زكريا الخلقاني، والمسيب بن شريك، وخلف بن خليفة،
ومحمد بن الفضل بن عطية، وهياج بن بسطام، وداود بن الزبرقان، وزياد بن عبد الله البكائي، وطاهر بن عمرو النصيبي، وغيرهم. وروى عن أَبِي حذيفة إسحاق بن بشر البخاري كتاب المبتدأ والفتوح. روى عنه الحسن بن علويه القطّان، وكان ثقة، وأحمد بن علي بن جابر البربهاري، ومحمد بن السري بن مهران، وإسماعيل بن الفضل البلخي، وكَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي، حدّثنا أحمد بن علي البربهاري، حدّثنا إسماعيل بن عيسى العطّار، حَدَّثَنَا الْمُعَلَّى عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رُكُوبِ الْجَلالَةِ.
أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، أخبرنا أبو بكر أحمد بن عيسى بن الهيثم التّمّار، حدثنا أبو محمد عبيد بن مُحَمَّدِ بْنِ خلف البزار. قَالَ: مات إسماعيل بن عيسى العطار في رمضان سنة اثنتين وثلاثين ومائتين.
سمع إسماعيل بن زكريا الخلقاني، والمسيب بن شريك، وخلف بن خليفة،
ومحمد بن الفضل بن عطية، وهياج بن بسطام، وداود بن الزبرقان، وزياد بن عبد الله البكائي، وطاهر بن عمرو النصيبي، وغيرهم. وروى عن أَبِي حذيفة إسحاق بن بشر البخاري كتاب المبتدأ والفتوح. روى عنه الحسن بن علويه القطّان، وكان ثقة، وأحمد بن علي بن جابر البربهاري، ومحمد بن السري بن مهران، وإسماعيل بن الفضل البلخي، وكَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي، حدّثنا أحمد بن علي البربهاري، حدّثنا إسماعيل بن عيسى العطّار، حَدَّثَنَا الْمُعَلَّى عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رُكُوبِ الْجَلالَةِ.
أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، أخبرنا أبو بكر أحمد بن عيسى بن الهيثم التّمّار، حدثنا أبو محمد عبيد بن مُحَمَّدِ بْنِ خلف البزار. قَالَ: مات إسماعيل بن عيسى العطار في رمضان سنة اثنتين وثلاثين ومائتين.