قبيصَة بن عقبَة شيخ البُخَارِيّ حَدِيثه فِي الْكتب وَهُوَ ثِقَة قَالَ يحيى ابْن معِين ثِقَة إِلَّا فِي الثَّوْريّ قلت لَا بَأْس بِهِ
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم
ا
ب
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ع
ق
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 65. علي بن الجعد الجوهري1 66. عمر بن ذر الهمداني1 67. عمر بن علي المقدمي4 68. عمرو بن عاصم الكلابي6 69. عوف الأعرابي1 70. قبيصة بن عقبة671. قيس بن أبي حازم8 72. مالك بن دينار7 73. محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي1 74. محمد بن الفضل عارم3 75. محمد بن طلحة بن مصرف اليامي3 76. معاذ بن هشام الدستوائي3 77. معمر بن راشد ابو عروة1 78. مفضل بن فضاله1 79. منصور بن سلمة الخزاعي2 80. نافع بن عمر الجمحي3 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير2 87. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156399&book=5568#c345a9
قَبِيْصَةُ بنُ عُقْبَةَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سُفْيَانَ السُّوَائِيُّ
ابْنِ عُقْبَةَ بنِ رَبِيْعَةَ بنِ جُنَيْدِبِ بنِ رَبَابِ بنِ
حَبِيْبِ بنِ سُوَاءةَ بنِ عَامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، الحَافِظُ، الإِمَامُ، الثِّقَةُ، العَابِدُ، أَبُو عَامِرٍ السُّوَائِيُّ، الكُوْفِيُّ.حَدَّثَ عَنْ: عِيْسَى بنِ طَهْمَانَ، وَمَالِكِ بنِ مِغْوَلٍ، وَعَاصِمِ بنِ مُحَمَّدٍ العُمَرِيِّ، وَيُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَمِسْعَرٍ، وَشُعْبَةَ، وَوَرْقَاءَ، وَحَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَإِسْرَائِيْلَ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ - فَأَكْثَرَ عَنْهُ - وَصَفْوَانَ بنِ أَبِي الصَّهْبَاءِ، وَوَهْبِ بنِ إِسْمَاعِيْلَ، وَأَبِي الأَشْهَبِ العُطَارِدِيِّ، وَخَلْقٍ.
وَمَا أَظُنُّهُ ارْتَحَلَ فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَعُثْمَانُ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَهَنَّادٌ، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَأَبُو قُدَامَةَ السَّرَخْسِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، وَالبُخَارِيُّ فِي (صَحِيْحِهِ) ، وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ، وَأَبُو أُمَيَّةَ الطَّرَسُوْسِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ الرُّهَاوِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ النَّرْسِيُّ، وَإِسْحَاقُ بنُ سَيَّارٍ النَّصِيْبِيُّ، وَجَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ شَاكِرٍ، وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ، وَحَفْصُ بنُ عُمَرَ سَنْجَه، وَحَنْبَلُ بنُ إِسْحَاقَ، وَابْنُهُ؛ عُقْبَةُ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَطَلَبَ العِلْمَ وَهُوَ حَدَثٌ.
قَالَ يَحْيَى بنُ آدَمَ: هُوَ أَصْغَرُ مِنِّي بِسَنَتَيْنِ.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، مِنْ طَرِيْقِ أَحْمَدَ بنِ أَبِي خَيْثَمَةَ، عَنْهُ:
قَبِيْصَةُ: ثِقَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ، إِلاَّ فِي حَدِيْثِ سُفْيَانَ، فَلَيْسَ بِذَاكَ القَوِيِّ، فَإِنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ وَهُوَ صَغِيْرٌ.
وَقَالَ الفَسَوِيُّ: عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ:قَبِيْصَةُ أَكْبَرُ مِنْ يَحْيَى بنِ آدَمَ بِشَهْرَيْنِ، وَسَمِعْتُ قَبِيْصَةَ يَقُوْلُ: شَهِدْتُ عِنْدَ شَرِيْكٍ، فَامْتَحَنَنِي فِي شَهَادَتِي، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِسُفْيَانَ، فَأَنْكَرَ عَلَى شَرِيْكٍ، وَقَالَ: لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَمْتَحِنَهُ، وَصَلَّيْتُ بِسُفْيَانَ الفَرِيضَةَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي الحَوَارِيِّ: قُلْتُ لِلْفِرْيَابِيِّ: أَرَأَيْتَ قَبِيْصَةَ عِنْدَ سُفْيَانَ؟
قَالَ: نَعَمْ، رَأَيْتُهُ صَغِيْراً.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ: لَوْ حَدَّثَنَا قَبِيْصَةُ عَنِ النَّخَعِيِّ، لَقَبِلْنَا مِنْهُ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ قَبِيْصَةَ، وَأَبِي نُعَيْمٍ، فَقَالَ:
كَانَ قَبِيْصَةُ أَفْضَلَ الرَّجُلَيْنِ، وَأَبُو نُعَيْمٍ أَتقَنَهُمَا، وَلَمْ أَرَ مِنَ المُحَدِّثِيْنَ مَنْ يَحْفَظُ وَيَأْتِي بِالحَدِيْثِ عَلَى لَفْظٍ وَاحِدٍ لاَ يُغَيِّرُهُ سِوَى قَبِيْصَةَ وَأَبِي نُعَيْمٍ فِي حَدِيْثِ الثَّوْرِيِّ، وَسِوَى يَحْيَى الحِمَّانِيِّ فِي حَدِيْثِ شَرِيْكٍ، وَعَلِيِّ بنِ الجَعْدِ فِي حَدِيْثِهِ.
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ: سَأَلْتُ أَبَا دَاوُدَ عَنْ قَبِيْصَةَ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ مُوْسَى، فَقَالَ:
قَبِيْصَةُ أَسْلَمُ مِنْ عُبَيْدِ اللهِ، كَانَ قَبِيْصَةُ، وَأَبُو عَامِرٍ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ لاَ يَحْفَظُوْنَ، ثُمَّ حَفِظُوا بَعْدُ.
وَقَالَ إِسْحَاقُ بنُ سَيَّارٍ: مَا رَأَيْتُ فِي الشُّيُوْخِ أَحْفَظَ مِنْ قَبِيْصَةَ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ خِرَاشِ: صَدُوْقٌ.وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَرَوَى: حَنْبَلٌ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كَانَ كَثِيْرَ الغَلَطِ، وَكَانَ صَغِيْراً لاَ يَضْبِطُ.
قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللهِ: فَفِي غَيْرِ سُفْيَانَ؟
قَالَ: كَانَ رَجُلاً صَالِحاً، ثِقَةً، لاَ بَأْسَ بِهِ فِي بَدَنِهِ، وَأَيُّ شَيْءٍ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ؟ -يَعْنِي: أَنَّهُ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ -.
وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ: سَمِعْتُ أَبِي ذَكَرَ قَبِيْصَةَ، وَأَبَا حُذَيْفَةَ، فَقَالَ:
قَبِيْصَةُ أَثْبَتُ مِنْهُ جِدّاً -يَعْنِي: فِي حَدِيْثِ سُفْيَانَ- أَبُو حُذَيْفَةَ شِبْهُ لاَ شَيْءَ، وَقَدْ كَتَبْتُ عَنْهُمَا جَمِيْعاً.
وَقَالَ صَالِحٌ جَزَرَةَ: كَانَ قَبِيْصَةُ رَجُلاً صَالِحاً، تَكَلَّمُوا فِي سَمَاعِهِ مِنْ سُفْيَانَ.
قُلْتُ: الرَّجُلُ ثِقَةٌ، وَمَا هُوَ فِي سُفْيَانَ كَابْنِ مَهْدِيٍّ، وَوَكِيْعٍ، وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ الجَمَاعَةُ فِي سُفْيَانَ وَغَيْرِهِ، وَكَانَ مِنَ العَابِدِيْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ سَلَمَةَ النَّيْسَابُوْرِيُّ: سَمِعْتُ هَنَّاداً يَقُوْلُ غَيْرَ مَرَّةٍ إِذَا ذُكِرَ قَبِيْصَةُ: الرَّجُلُ الصَّالِحُ.
وَتَدْمَعُ عَيْنَاهُ، وَكَانَ هَنَّادٌ كَثِيْرَ البُكَاءِ.
وَقَالَ الفَضْلُ بنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ: كَانَ قَبِيْصَةُ يُحَدِّثُ بِحَدِيْثِ الثَّوْرِيِّ
عَلَى الوِلاَءِ، دَرْساً دَرْساً حِفْظاً.قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ دَاوُدَ بنِ مَنْصُوْرٍ الفَارِسِيُّ: سَمِعْتُ حَفْصَ بنَ عُمَرَ قَالَ:
مَا رَأَيْتُ مِثْلَ قَبِيْصَةَ! مَا رَأَيْتهُ مُتَبَسِّماً قَطُّ، مِنْ عِبَادِ الله الصَّالِحِيْنَ.
قُلْتُ: كَذَا كَانَ -وَاللهِ- أَهْلُ الحَدِيْثِ، العِلْمَ وَالعِبَادَةَ، وَاليَوْمَ فَلاَ عِلْمَ وَلاَ عِبَادَةَ، بَلْ تَخْبِيْطٌ، وَلَحنٌ، وَتَصْحِيْفٌ كَثِيْرٌ، وَحِفْظٌ يَسِيْرٌ، وَإِذَا لَمْ يَرْتَكِبِ العَظَائِمَ، وَلاَ يُخِلَّ بِالفَرَائِضِ، فَلِلَّهِ دَرُّهُ.
قَالَ جَعْفَرُ بنُ حَمْدُوَيْه: كُنَّا عَلَى بَابِ قَبِيْصَةَ، وَمَعَنَا دُلَفُ ابْنُ الأَمِيْرِ أَبِي دُلَفٍ، وَمَعَهُ الخَدَمُ يَكْتُبُ الحَدِيْثَ، فَصَارَ إِلَى بَابِ قَبِيْصَةَ، فَدَقَّ عَلَيْهِ، فَأَبطَأَ قَبِيْصَةُ، فَعَاوَدَهُ الخَدَمُ، وَقِيْلَ لَهُ: ابْنُ مَلِكِ الجَبَلِ عَلَى البَابِ وَأَنْت لاَ تَخْرُجُ إِلَيْهِ!
فَخَرَجَ وَفِي طَرَفِ إِزَارِه كِسَرٌ مِنَ الخُبْزِ، فَقَالَ: رَجُلٌ قَدْ رَضِيَ مِنَ الدُّنْيَا بِهَذَا، مَا يَصْنَعُ بِابْنِ مَلِكِ الجَبَلِ، وَاللهِ لاَ حَدَّثْتُهُ، فَلَمْ يُحَدِّثْهُ.
قَالَ هَارُوْنُ الحَمَّالُ: سَمِعْتُ قَبِيْصَةَ يَقُوْلُ:
جَالَسْتُ الثَّوْرِيَّ وَأَنَا ابْنُ سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً، ثَلاَثَ سِنِيْنَ.
وَمِنْ تَعَنُّتِ القَاضِي أَبِي الحَسَنِ بنِ القَطَّانِ المَغْرِبِيِّ - الحَافِظَ عبدَ
الحَقِّ - قَوْلُهُ: يَرْوِي فِي (الأَحْكَامِ) لِقَبِيْصَةَ، وَلاَ يَعرِضُ لَهُ، وَهُوَ عِنْدَهُم كَثِيْرُ الخَطَأِ.قُلْتُ: قَدْ قَفَزَ قَبِيْصَةُ القَنْطَرَةَ، وَاحتَجُّوا بِهِ، فَأَرنِي الحَدِيْثَ المُنْكَرَ الَّذِي يُنْقَمُ بِهِ عَلَى قَبِيْصَةَ.
قَالَ السَّرِيُّ بنُ يَحْيَى التَّمِيْمِيُّ، وَهَارُوْنُ بنُ حَاتَمٍ، وَمُطَيَّنُ، وَغَيْرُهُمُ: مَاتَ قَبِيْصَةُ سنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
وَشَذَّ: مُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ الدِّمَشْقِيُّ - بَلْ وَهِمَ - فَقَالَ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ.
رَوَوْا لَهُ فِي الكُتُبِ السِّتَّةِ.
ابْنِ عُقْبَةَ بنِ رَبِيْعَةَ بنِ جُنَيْدِبِ بنِ رَبَابِ بنِ
حَبِيْبِ بنِ سُوَاءةَ بنِ عَامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، الحَافِظُ، الإِمَامُ، الثِّقَةُ، العَابِدُ، أَبُو عَامِرٍ السُّوَائِيُّ، الكُوْفِيُّ.حَدَّثَ عَنْ: عِيْسَى بنِ طَهْمَانَ، وَمَالِكِ بنِ مِغْوَلٍ، وَعَاصِمِ بنِ مُحَمَّدٍ العُمَرِيِّ، وَيُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَمِسْعَرٍ، وَشُعْبَةَ، وَوَرْقَاءَ، وَحَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَإِسْرَائِيْلَ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ - فَأَكْثَرَ عَنْهُ - وَصَفْوَانَ بنِ أَبِي الصَّهْبَاءِ، وَوَهْبِ بنِ إِسْمَاعِيْلَ، وَأَبِي الأَشْهَبِ العُطَارِدِيِّ، وَخَلْقٍ.
وَمَا أَظُنُّهُ ارْتَحَلَ فِي الحَدِيْثِ، وَكَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَعُثْمَانُ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَهَنَّادٌ، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَأَبُو قُدَامَةَ السَّرَخْسِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، وَالبُخَارِيُّ فِي (صَحِيْحِهِ) ، وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ، وَأَبُو أُمَيَّةَ الطَّرَسُوْسِيُّ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سُلَيْمَانَ الرُّهَاوِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ النَّرْسِيُّ، وَإِسْحَاقُ بنُ سَيَّارٍ النَّصِيْبِيُّ، وَجَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ شَاكِرٍ، وَالحَارِثُ بنُ أَبِي أُسَامَةَ، وَحَفْصُ بنُ عُمَرَ سَنْجَه، وَحَنْبَلُ بنُ إِسْحَاقَ، وَابْنُهُ؛ عُقْبَةُ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَطَلَبَ العِلْمَ وَهُوَ حَدَثٌ.
قَالَ يَحْيَى بنُ آدَمَ: هُوَ أَصْغَرُ مِنِّي بِسَنَتَيْنِ.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، مِنْ طَرِيْقِ أَحْمَدَ بنِ أَبِي خَيْثَمَةَ، عَنْهُ:
قَبِيْصَةُ: ثِقَةٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ، إِلاَّ فِي حَدِيْثِ سُفْيَانَ، فَلَيْسَ بِذَاكَ القَوِيِّ، فَإِنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ وَهُوَ صَغِيْرٌ.
وَقَالَ الفَسَوِيُّ: عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ:قَبِيْصَةُ أَكْبَرُ مِنْ يَحْيَى بنِ آدَمَ بِشَهْرَيْنِ، وَسَمِعْتُ قَبِيْصَةَ يَقُوْلُ: شَهِدْتُ عِنْدَ شَرِيْكٍ، فَامْتَحَنَنِي فِي شَهَادَتِي، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِسُفْيَانَ، فَأَنْكَرَ عَلَى شَرِيْكٍ، وَقَالَ: لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَمْتَحِنَهُ، وَصَلَّيْتُ بِسُفْيَانَ الفَرِيضَةَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي الحَوَارِيِّ: قُلْتُ لِلْفِرْيَابِيِّ: أَرَأَيْتَ قَبِيْصَةَ عِنْدَ سُفْيَانَ؟
قَالَ: نَعَمْ، رَأَيْتُهُ صَغِيْراً.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ: لَوْ حَدَّثَنَا قَبِيْصَةُ عَنِ النَّخَعِيِّ، لَقَبِلْنَا مِنْهُ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ قَبِيْصَةَ، وَأَبِي نُعَيْمٍ، فَقَالَ:
كَانَ قَبِيْصَةُ أَفْضَلَ الرَّجُلَيْنِ، وَأَبُو نُعَيْمٍ أَتقَنَهُمَا، وَلَمْ أَرَ مِنَ المُحَدِّثِيْنَ مَنْ يَحْفَظُ وَيَأْتِي بِالحَدِيْثِ عَلَى لَفْظٍ وَاحِدٍ لاَ يُغَيِّرُهُ سِوَى قَبِيْصَةَ وَأَبِي نُعَيْمٍ فِي حَدِيْثِ الثَّوْرِيِّ، وَسِوَى يَحْيَى الحِمَّانِيِّ فِي حَدِيْثِ شَرِيْكٍ، وَعَلِيِّ بنِ الجَعْدِ فِي حَدِيْثِهِ.
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ: سَأَلْتُ أَبَا دَاوُدَ عَنْ قَبِيْصَةَ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ مُوْسَى، فَقَالَ:
قَبِيْصَةُ أَسْلَمُ مِنْ عُبَيْدِ اللهِ، كَانَ قَبِيْصَةُ، وَأَبُو عَامِرٍ، وَأَبُو حُذَيْفَةَ لاَ يَحْفَظُوْنَ، ثُمَّ حَفِظُوا بَعْدُ.
وَقَالَ إِسْحَاقُ بنُ سَيَّارٍ: مَا رَأَيْتُ فِي الشُّيُوْخِ أَحْفَظَ مِنْ قَبِيْصَةَ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ خِرَاشِ: صَدُوْقٌ.وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَرَوَى: حَنْبَلٌ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كَانَ كَثِيْرَ الغَلَطِ، وَكَانَ صَغِيْراً لاَ يَضْبِطُ.
قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللهِ: فَفِي غَيْرِ سُفْيَانَ؟
قَالَ: كَانَ رَجُلاً صَالِحاً، ثِقَةً، لاَ بَأْسَ بِهِ فِي بَدَنِهِ، وَأَيُّ شَيْءٍ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ؟ -يَعْنِي: أَنَّهُ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ -.
وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ: سَمِعْتُ أَبِي ذَكَرَ قَبِيْصَةَ، وَأَبَا حُذَيْفَةَ، فَقَالَ:
قَبِيْصَةُ أَثْبَتُ مِنْهُ جِدّاً -يَعْنِي: فِي حَدِيْثِ سُفْيَانَ- أَبُو حُذَيْفَةَ شِبْهُ لاَ شَيْءَ، وَقَدْ كَتَبْتُ عَنْهُمَا جَمِيْعاً.
وَقَالَ صَالِحٌ جَزَرَةَ: كَانَ قَبِيْصَةُ رَجُلاً صَالِحاً، تَكَلَّمُوا فِي سَمَاعِهِ مِنْ سُفْيَانَ.
قُلْتُ: الرَّجُلُ ثِقَةٌ، وَمَا هُوَ فِي سُفْيَانَ كَابْنِ مَهْدِيٍّ، وَوَكِيْعٍ، وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ الجَمَاعَةُ فِي سُفْيَانَ وَغَيْرِهِ، وَكَانَ مِنَ العَابِدِيْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ سَلَمَةَ النَّيْسَابُوْرِيُّ: سَمِعْتُ هَنَّاداً يَقُوْلُ غَيْرَ مَرَّةٍ إِذَا ذُكِرَ قَبِيْصَةُ: الرَّجُلُ الصَّالِحُ.
وَتَدْمَعُ عَيْنَاهُ، وَكَانَ هَنَّادٌ كَثِيْرَ البُكَاءِ.
وَقَالَ الفَضْلُ بنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ: كَانَ قَبِيْصَةُ يُحَدِّثُ بِحَدِيْثِ الثَّوْرِيِّ
عَلَى الوِلاَءِ، دَرْساً دَرْساً حِفْظاً.قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ دَاوُدَ بنِ مَنْصُوْرٍ الفَارِسِيُّ: سَمِعْتُ حَفْصَ بنَ عُمَرَ قَالَ:
مَا رَأَيْتُ مِثْلَ قَبِيْصَةَ! مَا رَأَيْتهُ مُتَبَسِّماً قَطُّ، مِنْ عِبَادِ الله الصَّالِحِيْنَ.
قُلْتُ: كَذَا كَانَ -وَاللهِ- أَهْلُ الحَدِيْثِ، العِلْمَ وَالعِبَادَةَ، وَاليَوْمَ فَلاَ عِلْمَ وَلاَ عِبَادَةَ، بَلْ تَخْبِيْطٌ، وَلَحنٌ، وَتَصْحِيْفٌ كَثِيْرٌ، وَحِفْظٌ يَسِيْرٌ، وَإِذَا لَمْ يَرْتَكِبِ العَظَائِمَ، وَلاَ يُخِلَّ بِالفَرَائِضِ، فَلِلَّهِ دَرُّهُ.
قَالَ جَعْفَرُ بنُ حَمْدُوَيْه: كُنَّا عَلَى بَابِ قَبِيْصَةَ، وَمَعَنَا دُلَفُ ابْنُ الأَمِيْرِ أَبِي دُلَفٍ، وَمَعَهُ الخَدَمُ يَكْتُبُ الحَدِيْثَ، فَصَارَ إِلَى بَابِ قَبِيْصَةَ، فَدَقَّ عَلَيْهِ، فَأَبطَأَ قَبِيْصَةُ، فَعَاوَدَهُ الخَدَمُ، وَقِيْلَ لَهُ: ابْنُ مَلِكِ الجَبَلِ عَلَى البَابِ وَأَنْت لاَ تَخْرُجُ إِلَيْهِ!
فَخَرَجَ وَفِي طَرَفِ إِزَارِه كِسَرٌ مِنَ الخُبْزِ، فَقَالَ: رَجُلٌ قَدْ رَضِيَ مِنَ الدُّنْيَا بِهَذَا، مَا يَصْنَعُ بِابْنِ مَلِكِ الجَبَلِ، وَاللهِ لاَ حَدَّثْتُهُ، فَلَمْ يُحَدِّثْهُ.
قَالَ هَارُوْنُ الحَمَّالُ: سَمِعْتُ قَبِيْصَةَ يَقُوْلُ:
جَالَسْتُ الثَّوْرِيَّ وَأَنَا ابْنُ سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً، ثَلاَثَ سِنِيْنَ.
وَمِنْ تَعَنُّتِ القَاضِي أَبِي الحَسَنِ بنِ القَطَّانِ المَغْرِبِيِّ - الحَافِظَ عبدَ
الحَقِّ - قَوْلُهُ: يَرْوِي فِي (الأَحْكَامِ) لِقَبِيْصَةَ، وَلاَ يَعرِضُ لَهُ، وَهُوَ عِنْدَهُم كَثِيْرُ الخَطَأِ.قُلْتُ: قَدْ قَفَزَ قَبِيْصَةُ القَنْطَرَةَ، وَاحتَجُّوا بِهِ، فَأَرنِي الحَدِيْثَ المُنْكَرَ الَّذِي يُنْقَمُ بِهِ عَلَى قَبِيْصَةَ.
قَالَ السَّرِيُّ بنُ يَحْيَى التَّمِيْمِيُّ، وَهَارُوْنُ بنُ حَاتَمٍ، وَمُطَيَّنُ، وَغَيْرُهُمُ: مَاتَ قَبِيْصَةُ سنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
وَشَذَّ: مُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ الدِّمَشْقِيُّ - بَلْ وَهِمَ - فَقَالَ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ.
رَوَوْا لَهُ فِي الكُتُبِ السِّتَّةِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96676&book=5568#bc410c
قبيصَة بن عقبَة أَبُو عَامر السوَائِي
كُوفِي
كُوفِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96676&book=5568#e4acba
قبيصَة بن عقبَة أَبُو عَامر السوَائِي من بني عَامر بن صعصعة الْكُوفِي سمع سُفْيَان الثَّوْريّ رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَغير مَوضِع مَاتَ لَيْلَة الْجُمُعَة فِي الْمحرم 215 قَالَه البُخَارِيّ وَذكر أَبُو دَاوُد
نَا هَارُون بن عبد الله فِي آخَرين أَن قبيصَة مَاتَ سنة خمس عشرَة قَالَ أحدهم فِي صفر
نَا هَارُون بن عبد الله فِي آخَرين أَن قبيصَة مَاتَ سنة خمس عشرَة قَالَ أحدهم فِي صفر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96676&book=5568#c59d7e
- قبيصَة بن عقبَة أَبُو عَامر السوَائِي من بني سواءة بن عَامر بن صعصعة الْكُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان والبيوع وَغير مَوضِع عَنهُ عَن الثَّوْريّ مَاتَ لَيْلَة جُمُعَة فِي الْمحرم سنة خمس عشرَة وَمِائَتَيْنِ سُئِلَ أَبُو زرْعَة عَن قبيصَة وَأبي نعيم فَقَالَ قبيصَة أفضل الرجلَيْن وَأَبُو نعيم أتقن الرجلَيْن قَالَ أَبُو حَاتِم لم أر أحدا من الْمُحدثين يَأْتِي بِالْحَدِيثِ على لفظ وَاحِد لَا يُغَيِّرهُ إِلَّا قبيصَة وَأَبا نعيم فِي حَدِيث الثَّوْريّ وَعلي بن الْجَعْد قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ فِي الْمحرم سنة خمس عشرَة وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96676&book=5568#066fb3
قبيصة بن عقبة أبو عامر السوائى روى عن الثوري ومسعر ومالك بن مغول سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قيل لاحمد بن حنبل قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدى وابى نعيم فكأنه لم يعبأ به، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما
كتب إلي قال سمعت أبي ذكر قبيصة وابا حذيفة فقال قبيصة اثبت منه جدا - يعنى في حديث سفيان - أبو حذيفة شبه لا شئ وقد كتبت عنهما جميعا، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن حديث قبيصة فقال ثقة الا في حديث الثوري ليس بذلك القوى.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن قبيصة وابى حذيفة فقال قبيصة احلى عندي وهو صدوق لم ار احدا من المحدثين يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة بن عقبة وعلى بن الجعد وابى نعيم في الثوري، نا عبد الرحمن قال سئل
أبو زرعة عن قبيصة وابى نعيم فقال كان قبيصة افضل الرجلين وابو نعيم اتقن الرجلين، نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول حضر قبيصة بن عقبة رجل عباسي فسأله ان يحدثه فقال تجئ مع الجماعة فقال ما اعرفني بك انت لا تعرف لبنى هاشم حقا فقام قبيصة ودخل البيت واخرج رغيفا وعليه شئ من ملح فقال من رضى من الدنيا بهذا يهون عليه كلامك.
كتب إلي قال سمعت أبي ذكر قبيصة وابا حذيفة فقال قبيصة اثبت منه جدا - يعنى في حديث سفيان - أبو حذيفة شبه لا شئ وقد كتبت عنهما جميعا، نا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن حديث قبيصة فقال ثقة الا في حديث الثوري ليس بذلك القوى.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن قبيصة وابى حذيفة فقال قبيصة احلى عندي وهو صدوق لم ار احدا من المحدثين يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة بن عقبة وعلى بن الجعد وابى نعيم في الثوري، نا عبد الرحمن قال سئل
أبو زرعة عن قبيصة وابى نعيم فقال كان قبيصة افضل الرجلين وابو نعيم اتقن الرجلين، نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول حضر قبيصة بن عقبة رجل عباسي فسأله ان يحدثه فقال تجئ مع الجماعة فقال ما اعرفني بك انت لا تعرف لبنى هاشم حقا فقام قبيصة ودخل البيت واخرج رغيفا وعليه شئ من ملح فقال من رضى من الدنيا بهذا يهون عليه كلامك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148186&book=5568#038a04
قبيصة بن عقبة بن عامر بن صعصعة أبو عامر وقيل أبو عياض العامري السوائي الكوفي من بني سواءة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرة بن خصفة بن قيس بن غيلان بن مضر بن نزار.
مات بالكوفة في شهر محرم، وقيل في شهر صفر من عام خمسة عشر ومائتين.
روى عن: أبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي.
تفرد به البخاري، روى عنه في غير موضع من الجامع.
وروي أيضًا عن: ابي سلمة مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث الهلالي العامري الكوفي، وأبي عبد الله مالك بن مغول بن عاصم بن مالك البجلي الكوفي، وأبي بسطام شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الواسطي، وأبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني الكوفي، وأبي عبد الله شريك
ابن عبد الله النخعي الكوفي القاضي، وأبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار الربعي الخزاز البصري وغيرهم.
روى عنه: أبو بكر بن أبي شيبة العبسي، وأبو كريب محمد بن العلاء الكوفي، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي، وأبو أحمد محمود بن غيلان المروزي، وأبو الحسن حميد بن الربيع بن حميد بن مالك اللخمي الخزاز، وأبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وغيرهم.
وذكر ابن أبي خيثمة في تاريخة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان قبيصة بن عقبة يجلس عند سفيان يسمع منه، وكان صغير السن فجاء حمام مرة فسقط فقام إلى الحمام ليأخذه ثم رجع إلى سماعه.
ثم قال ابن أبي خيثمة: وسئل يحيى بن معين عن قبيصة بن عقبة قال: ثقة إلا في حديث الثوري ليس ذاك القوي.
قال محمد: كان قبيصة بن عقبة هذا رجلاً فاضلاً زاهدًا متعففًا متقللاً من الدنيا وكان صاحب سنة؛ وكان فقيرًا محتاجًا؛ وكان لا يأخذ في العلم ثوابًا ولا يطمع في ذلك منه أحد.
ذكره أبو أحمد بن عبد الله بن صالح فقال: كان صدوقًا، إلا أنه كان يخطئ في حديث سفيان كما يخطئ الناس.
وقال في موضع آخر: كوفي ثقة رجل صالح، وكان يخطئ عن سفيان كما يخطئ الناس، وكان صدوقًا.
وقال ابو العرب بن تميم: قرأت عن بعض أهل الطبقات قال: قبيصة بن عقبة يكني أبا عياض، كان يخطئ عن سفيان وهو صدوق، وهو في غير حديث سفيان ثقة.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال: سمعت أبي ذكر قبيصة وأبا حذيفة فقال: قبيصة أثبت منه جدًا ـ يعني في حديث سفيان ـ، أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعًا.
ثم قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن قبيصة وأبي حذيفة فقال: قبيصة (أجل) عندي وهو صدوق، ولم أر أحدًا من المحدثين يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة بن عقبة وعلي بن الجعد وأبي نعيم في حديث الثوري.
ثم قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة وأبي نعيم فقال:
قبيصة أفضل الرجلي، وأبو نعيم أتقن الرجلين.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب التمييز له.
قبيصة بن عقبة كوفي يروى عن سفيان الثوري ليس به بأس.
وذكره أبو عبد الله البخاري في تاريخه فقال: سألت قتيبة عنه وكان من أصحابه فأثنى عليه خيرًا.
قال ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: حضر قبيضة بن عقبة رجل عباسي فسأله أن يحدثه فقال: تجئ مع الجماعة، فقال: ما أعرفني بك أنت لا تعرف لبني هاشم حقًا، فقام قبيصة ودخل البيت وأخرج رغيفًا وعليه شيء من ملح فقال: من رضي من الدنيا بهذا يهون عليه كلامك.
وقال أبو يحيى الساجي: حدثني الحسن بن معاوية بن هشام قال: سمعت قبيصة بن عقبة العامري، وذكر أبي فقال: أين تقع منه، وكان عند قبيصة سبعة آلاف عن الثوري، وكان عند أبي ثلاثة عشر ألفًا عن الثوري.
مات بالكوفة في شهر محرم، وقيل في شهر صفر من عام خمسة عشر ومائتين.
روى عن: أبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي.
تفرد به البخاري، روى عنه في غير موضع من الجامع.
وروي أيضًا عن: ابي سلمة مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث الهلالي العامري الكوفي، وأبي عبد الله مالك بن مغول بن عاصم بن مالك البجلي الكوفي، وأبي بسطام شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الواسطي، وأبي يوسف إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني الكوفي، وأبي عبد الله شريك
ابن عبد الله النخعي الكوفي القاضي، وأبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار الربعي الخزاز البصري وغيرهم.
روى عنه: أبو بكر بن أبي شيبة العبسي، وأبو كريب محمد بن العلاء الكوفي، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي، وأبو أحمد محمود بن غيلان المروزي، وأبو الحسن حميد بن الربيع بن حميد بن مالك اللخمي الخزاز، وأبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وغيرهم.
وذكر ابن أبي خيثمة في تاريخة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان قبيصة بن عقبة يجلس عند سفيان يسمع منه، وكان صغير السن فجاء حمام مرة فسقط فقام إلى الحمام ليأخذه ثم رجع إلى سماعه.
ثم قال ابن أبي خيثمة: وسئل يحيى بن معين عن قبيصة بن عقبة قال: ثقة إلا في حديث الثوري ليس ذاك القوي.
قال محمد: كان قبيصة بن عقبة هذا رجلاً فاضلاً زاهدًا متعففًا متقللاً من الدنيا وكان صاحب سنة؛ وكان فقيرًا محتاجًا؛ وكان لا يأخذ في العلم ثوابًا ولا يطمع في ذلك منه أحد.
ذكره أبو أحمد بن عبد الله بن صالح فقال: كان صدوقًا، إلا أنه كان يخطئ في حديث سفيان كما يخطئ الناس.
وقال في موضع آخر: كوفي ثقة رجل صالح، وكان يخطئ عن سفيان كما يخطئ الناس، وكان صدوقًا.
وقال ابو العرب بن تميم: قرأت عن بعض أهل الطبقات قال: قبيصة بن عقبة يكني أبا عياض، كان يخطئ عن سفيان وهو صدوق، وهو في غير حديث سفيان ثقة.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلى قال: سمعت أبي ذكر قبيصة وأبا حذيفة فقال: قبيصة أثبت منه جدًا ـ يعني في حديث سفيان ـ، أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعًا.
ثم قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن قبيصة وأبي حذيفة فقال: قبيصة (أجل) عندي وهو صدوق، ولم أر أحدًا من المحدثين يأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة بن عقبة وعلي بن الجعد وأبي نعيم في حديث الثوري.
ثم قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن قبيصة وأبي نعيم فقال:
قبيصة أفضل الرجلي، وأبو نعيم أتقن الرجلين.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب التمييز له.
قبيصة بن عقبة كوفي يروى عن سفيان الثوري ليس به بأس.
وذكره أبو عبد الله البخاري في تاريخه فقال: سألت قتيبة عنه وكان من أصحابه فأثنى عليه خيرًا.
قال ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: حضر قبيضة بن عقبة رجل عباسي فسأله أن يحدثه فقال: تجئ مع الجماعة، فقال: ما أعرفني بك أنت لا تعرف لبني هاشم حقًا، فقام قبيصة ودخل البيت وأخرج رغيفًا وعليه شيء من ملح فقال: من رضي من الدنيا بهذا يهون عليه كلامك.
وقال أبو يحيى الساجي: حدثني الحسن بن معاوية بن هشام قال: سمعت قبيصة بن عقبة العامري، وذكر أبي فقال: أين تقع منه، وكان عند قبيصة سبعة آلاف عن الثوري، وكان عند أبي ثلاثة عشر ألفًا عن الثوري.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71693&book=5568#6ade62
قبيصة بن عقبة بن محمد، أبو عامر السوائي
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث قبيصة، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العبيدين، عن عبد اللَّه: {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}: قال: السفاكين الدماء.
قال أحمد: ليس من هذا شيء، ينكره على قبيصة.
"مسائل أبي داود" (1926)
قال أبو داود: كان أحمد بن حنبل لا يحدث عن قبيصة.
"سؤالات الآجري" (115).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي، وذكر قبيصة وأبا حذيفة؛ فقال: قبيصة أثبت منه جدًّا -يعني: في حديث سفيان- أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (758).
قال عبد اللَّه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا قبيصة قال: أخبرنا سفيان، عن عمران بن مسلم، عن سويد بن علقمة قال: سمعت عُمر يقول: لو استطعت الأذان مع الخِلَّيفَي (1) لفعلتُ.
فحدثت أبي هذا الحديث، فقال: ليس هذا من حديث عمران بن مسلم إنما هو من حديث إسماعيل أو بيان عن قيس، توهمه قبيصة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5415).
قال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم؟ فكأنه لم يعبأ به.
"الجرح والتعديل" 7/ 126، "تهذيب الكمال" 13/ 484.
قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا.
قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين.
قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان؟
فقال أبو عبد اللَّه: كان كثير الغلط.
قلت له: فغير هذا؟
قال: كان صغيرًا لا يضبط.
قلت له: فغير سفيان؟
قال: كان قبيصة رجلًا صالحًا ثقةً، لا بأس به في تدينه، وأي شيء لم يكن عنده في الحديث، يذكر أنه كثير الحديث.
"تاريخ بغداد" 12/ 474، "تهذيب الكمال" 23/ 484 "بحر الدم" 840.
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث قبيصة، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العبيدين، عن عبد اللَّه: {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}: قال: السفاكين الدماء.
قال أحمد: ليس من هذا شيء، ينكره على قبيصة.
"مسائل أبي داود" (1926)
قال أبو داود: كان أحمد بن حنبل لا يحدث عن قبيصة.
"سؤالات الآجري" (115).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي، وذكر قبيصة وأبا حذيفة؛ فقال: قبيصة أثبت منه جدًّا -يعني: في حديث سفيان- أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (758).
قال عبد اللَّه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا قبيصة قال: أخبرنا سفيان، عن عمران بن مسلم، عن سويد بن علقمة قال: سمعت عُمر يقول: لو استطعت الأذان مع الخِلَّيفَي (1) لفعلتُ.
فحدثت أبي هذا الحديث، فقال: ليس هذا من حديث عمران بن مسلم إنما هو من حديث إسماعيل أو بيان عن قيس، توهمه قبيصة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5415).
قال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم؟ فكأنه لم يعبأ به.
"الجرح والتعديل" 7/ 126، "تهذيب الكمال" 13/ 484.
قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا.
قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين.
قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان؟
فقال أبو عبد اللَّه: كان كثير الغلط.
قلت له: فغير هذا؟
قال: كان صغيرًا لا يضبط.
قلت له: فغير سفيان؟
قال: كان قبيصة رجلًا صالحًا ثقةً، لا بأس به في تدينه، وأي شيء لم يكن عنده في الحديث، يذكر أنه كثير الحديث.
"تاريخ بغداد" 12/ 474، "تهذيب الكمال" 23/ 484 "بحر الدم" 840.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68832&book=5568#1b73fa
- قبيصة بن عقبة السوائي. من بني سواءة بن عامر بن صعصعة، يكنى أبا عامر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68832&book=5568#6d8b0a
قبيصَة بن عقبَة السوَائِي من بنى عَامر بن صعصعة كنيته أَبُو عَامر من أهل الْكُوفَة يروي عَن الثَّوْريّ ومسعر بن كدام روى عَنهُ عَبْد اللَّه بْن أبي عرابة وَأهل الْعرَاق مَاتَ لَيْلَة الْجُمُعَة فِي شهر محرم سنة خمس عشرَة وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163040&book=5568#bf5ca7
قَبِيصَة بن عقبة السُّوَائي، أبو عامر الكوفي، قال الذّهبي في "التّاريخ": أحد الحفّاظ. وقال ابن سيّار: ما رأيت شيخًا أحفظ منه، توفي سنة (215).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122239&book=5568#8fe15c
قبيصَة بن عقبَة بن عَامر بن صعصعة السوَائِي العامري الْكُوفِي من بني سواءة بن عَامر بن صعصعة كنيته أَبُو عَامر
روى عَن الثَّوْريّ فِي الْجَنَائِز
روى عَنهُ ابْن أبي شيبَة
روى عَن الثَّوْريّ فِي الْجَنَائِز
روى عَنهُ ابْن أبي شيبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=81469&book=5568#4b1930
قبيصة بْن عقبة أَبُو عامر السوائي من بَنِي عامر بْن صعصعة الكوفِي
سَمِعَ مسعرا والثوري.
سَمِعَ مسعرا والثوري.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103020&book=5568#d65c20
قَبِيصَةُ بْنُ الْمُخَارِقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نَهِيكِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْمِصِّيصِيُّ، نا الْأَوْزَاعِيُّ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ , فَأَتَوْهُ قَوْمٌ يَسْأَلُونَهُ فِي نِكَاحِ صَاحِبِهِمْ , فَلَمْ يُعْطِهِمْ شَيْئًا , وَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ: رَجُلٌ نَالَتْهُ جَائِحَةٌ , فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ سَدَادًا وَمَعِيشَةً , ثُمَّ يُمْسِكُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ , وَرَجُلٌ تَحَمَّلَ حِمَالَةً , فَيَسْأَلُ حَتَّى يُؤَدِّيَ حِمَالَتَهُ , ثُمَّ يُمْسِكَ , وَرَجُلٌ يُقْسِمُ ثَلَاثَةٌ مِنْ ذَوِي الْحِجَى مِنْ قَوْمِهِ: لَقَدْ حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ , فَمَا كَانَ سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ سُحْتٌ لَا يَأْكُلُ إِلَّا سُحْتًا " حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُقَاتِلِ بْنِ صَالِحٍ، نا أَبِي، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي، وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، وَأَشْعَثَ بْنِ سَعِيدٍ قَالُوا: نا هَارُونُ، عَنْ رِئَابٍ، نا كِنَانَةُ بْنُ نُعَيْمٍ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ الْهِلَالِيِّ قَالَ: تَحَمَّلْتُ حِمَالَةً , ثُمَّ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُهُ , فَقَالَ: «يَا قَبِيصَةُ , إِنَّهُ لَا تَحِلُّ الْمَسْأَلَةُ» , ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ. حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، نا عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ اللَّاحِقِيُّ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَعْدَانَ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا هَوْذَةُ، نا عَوْفٌ، عَنْ حَيَّانَ، عَنْ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الْعِرَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ» حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، نا يَحْيَى، نا عَوْفٌ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ. قَالَ ابْنُ قَانِعٍ: وَرَوَاهُ شُعْبَةُ , عَنْ عَوْفٍ
حَدَّثَنَا الْمُطَّوِّعِيُّ، نا أَبُو مَعْمَرٍ، نا الْمُفَضَّلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، نا عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ قَبِيصَةَ الْهِلَالِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ , وَلَكِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا تَجَلَّى لِشَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ خَشَعَ لَهُ , فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، نا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ، نا الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ بِالْجَبَلِ ثُمَّ نَادِي: «يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ , إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ»
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْبَلَدِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْمِصِّيصِيُّ، نا الْأَوْزَاعِيُّ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ , فَأَتَوْهُ قَوْمٌ يَسْأَلُونَهُ فِي نِكَاحِ صَاحِبِهِمْ , فَلَمْ يُعْطِهِمْ شَيْئًا , وَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ: رَجُلٌ نَالَتْهُ جَائِحَةٌ , فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ سَدَادًا وَمَعِيشَةً , ثُمَّ يُمْسِكُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ , وَرَجُلٌ تَحَمَّلَ حِمَالَةً , فَيَسْأَلُ حَتَّى يُؤَدِّيَ حِمَالَتَهُ , ثُمَّ يُمْسِكَ , وَرَجُلٌ يُقْسِمُ ثَلَاثَةٌ مِنْ ذَوِي الْحِجَى مِنْ قَوْمِهِ: لَقَدْ حَلَّتْ لَهُ الْمَسْأَلَةُ , فَمَا كَانَ سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ سُحْتٌ لَا يَأْكُلُ إِلَّا سُحْتًا " حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُقَاتِلِ بْنِ صَالِحٍ، نا أَبِي، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي، وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، وَأَشْعَثَ بْنِ سَعِيدٍ قَالُوا: نا هَارُونُ، عَنْ رِئَابٍ، نا كِنَانَةُ بْنُ نُعَيْمٍ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ الْهِلَالِيِّ قَالَ: تَحَمَّلْتُ حِمَالَةً , ثُمَّ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْأَلُهُ , فَقَالَ: «يَا قَبِيصَةُ , إِنَّهُ لَا تَحِلُّ الْمَسْأَلَةُ» , ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ. حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، نا عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ اللَّاحِقِيُّ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَعْدَانَ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا هَوْذَةُ، نا عَوْفٌ، عَنْ حَيَّانَ، عَنْ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الْعِرَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ» حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، نا يَحْيَى، نا عَوْفٌ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ. قَالَ ابْنُ قَانِعٍ: وَرَوَاهُ شُعْبَةُ , عَنْ عَوْفٍ
حَدَّثَنَا الْمُطَّوِّعِيُّ، نا أَبُو مَعْمَرٍ، نا الْمُفَضَّلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، نا عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ قَبِيصَةَ الْهِلَالِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ , وَلَكِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا تَجَلَّى لِشَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ خَشَعَ لَهُ , فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، نا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الضَّبِّيُّ، نا الْمُسَيَّبُ بْنُ شَرِيكٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ بِالْجَبَلِ ثُمَّ نَادِي: «يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ , إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124415&book=5568#632a91
قَبِيصَةُ بْنُ مُخَارِقِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ بْنِ نَهِيكِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَوَى عَنْهُ كِنَانَةُ بْنُ نُعَيْمٍ، وَقَطَنُ بْنُ قَبِيصَةَ، وَأَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، ح، وَحَدَّثَنَا حَبِيبٌ، ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَا: ثنا هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ، أَنَّهُ قَالَ: تَحَمَّلْتُ حَمَالَةً، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، تَحَمَّلْتُ حَمَالَةً عَنْ قَوْمِي فَأَعِنِّي فِيهَا، قَالَ: «بَلْ نَحْمِلُهَا عَنْكَ فِي الصَّدَقَةِ. .» ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ رَوَاهُ عَنْ هَارُونَ: أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ، وَيُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ، وَالثَّوْرِيُّ، وَشُعْبَةُ، وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ، وَالْأَوْزَاعِيُّ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ الْحَجَّاجِ، وَالْيَسَعُ بْنُ قَيْسٍ، وَمُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ، وَعَطَاءُ بْنُ عَجْلَانَ، وَوَرْقَاءُ، وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ الْوَازِعِ، وَحُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ، وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ الْحَسَنِ الْعَنْبَرِيُّ، وَسَلَامٌ الْعَطَّارُ، وَغَيْرُهُمْ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ، ثنا عَوْفٌ، عَنْ حَيَّانَ، عَنْ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الْعِيَافَةُ، وَالطَّرْقُ، وَالطِّيَرَةُ، مِنَ الْجِبْتِ» هُوَ حَيَّانُ بْنُ عُمَيْرٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ، مَوْلَى الْحَسَنِ، ثنا سَوَّارٌ أَبُو حَمْزَةَ الْمَدَنِيُّ، عَنْ حَرْبِ بْنِ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ الْهِلَالِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: «يَا قَبِيصَةُ، أَصْبَحَ النَّاسُ غَادِينَ، فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا، أَوْ جَانٍ عَلَيْهَا فَمُوبِقُهَا»
- قَالَ: وَمَرَّ بِي وَأَنَا كَاشِفٌ عَنْ فَخِذِي، فَقَالَ: «يَا قَبِيصَةُ، وَارِ فَخِذَكَ، فَإِنَّهَا مِنْ عَوْرَتِكَ»
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، ح، وَحَدَّثَنَا حَبِيبٌ، ثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَا: ثنا هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ، عَنْ كِنَانَةَ بْنِ نُعَيْمٍ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ، أَنَّهُ قَالَ: تَحَمَّلْتُ حَمَالَةً، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، تَحَمَّلْتُ حَمَالَةً عَنْ قَوْمِي فَأَعِنِّي فِيهَا، قَالَ: «بَلْ نَحْمِلُهَا عَنْكَ فِي الصَّدَقَةِ. .» ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ رَوَاهُ عَنْ هَارُونَ: أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ، وَيُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ، وَالثَّوْرِيُّ، وَشُعْبَةُ، وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ، وَالْأَوْزَاعِيُّ، وَالْحَجَّاجُ بْنُ الْحَجَّاجِ، وَالْيَسَعُ بْنُ قَيْسٍ، وَمُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ، وَعَطَاءُ بْنُ عَجْلَانَ، وَوَرْقَاءُ، وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ الْوَازِعِ، وَحُرَيْثُ بْنُ السَّائِبِ، وَعُبَيْدُ اللهِ بْنُ الْحَسَنِ الْعَنْبَرِيُّ، وَسَلَامٌ الْعَطَّارُ، وَغَيْرُهُمْ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ، ثنا عَوْفٌ، عَنْ حَيَّانَ، عَنْ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الْعِيَافَةُ، وَالطَّرْقُ، وَالطِّيَرَةُ، مِنَ الْجِبْتِ» هُوَ حَيَّانُ بْنُ عُمَيْرٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ، مَوْلَى الْحَسَنِ، ثنا سَوَّارٌ أَبُو حَمْزَةَ الْمَدَنِيُّ، عَنْ حَرْبِ بْنِ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ الْهِلَالِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: «يَا قَبِيصَةُ، أَصْبَحَ النَّاسُ غَادِينَ، فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا، أَوْ جَانٍ عَلَيْهَا فَمُوبِقُهَا»
- قَالَ: وَمَرَّ بِي وَأَنَا كَاشِفٌ عَنْ فَخِذِي، فَقَالَ: «يَا قَبِيصَةُ، وَارِ فَخِذَكَ، فَإِنَّهَا مِنْ عَوْرَتِكَ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=96675&book=5568#c6eb1e
قبيصة بن الليث الاسدي أبو عيسى امام مسجد سماك وهو قبيصة بن ليث بن قبيصة بن برمة روى عن اسمعيل بن ابى خالد وعطاء بن السائب روى عنه سعيد بن محمد الجرمى وعثمان بن ابى شيبة وسهل بن عثمان سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عن مطرف وأبي إسحاق الشيباني روى عنه عبد الرحمن بن صالح العتكي وأبو كريب.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول قبيصة ابن عقبة بن الليث الاسدي (كان رجل صدق، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن قبيصة بن الليث - ) فقال شيخ محله الصدق.
قال أبو محمد.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت ابن نمير يقول قبيصة ابن عقبة بن الليث الاسدي (كان رجل صدق، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن قبيصة بن الليث - ) فقال شيخ محله الصدق.
قال أبو محمد.