وهب بن جرير ثِقَة حَافظ حَدِيثه فِي الْكتب ضعف فِي شُعْبَة نعم مَا هُوَ كغندر.
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم
ا
ب
ث
ج
ح
خ
ز
س
ش
ع
ق
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير287. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 92 81. هدبة بن خالد القيسي2 82. هشام بن حسان الأزدي القردوسي1 83. هشيم بن بشير الحافظ1 84. همام بن يحيى5 85. ورقاء بن عمر اليشكري الكوفي1 86. وهب بن جرير287. وهب بن منبه10 88. يحيى بن حمزة5 89. يحيى بن صالح الحمصي الوحاظي1 90. يحيى بن واضح ابو تميلة المروزي2 91. يزيد بن ابراهيم التستري4 92. يعلى بن عبيد الطنافسي2 ◀ Prev. 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - al-Ruwāt al-thiqāt al-mutakallam fī-him bi-mā lā yūjib raddihim - الذهبي - الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116392&book=5568#58daaf
وهب بْن جرير بْن حازم بْن زيد الجهضمي البصري، يُكَنَّى أَبَا الْعَبَّاس.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد سمعت أبي يَقُول: قَالَ عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي هَاهُنا قوم يحدثون عن شُعْبَة ما رأيناهم عند شُعْبَة قلت لَهُ من تعني بهذا قَالَ وَهْب بن جرير قال أبي ما رأى وَهْب عند شُعْبَة قط ولكن وَهْب كَانَ صاحب سنة حدث عن شُعْبَة زعموا نحوا من أربعة آلاف حديث فَقَالَ عَفَّان هذه أحاديث
الرصاصي قلت لأبي ما هذا الرصاصي، قَال: كَانَ إنسان بالبصرة، يُقَال لَهُ: الرصاصي وكان قد سمع من شُعْبَة أحاديث كثيرة واسمه عَبد الرَّحْمَن بْن زياد وقع إِلَى مصر فَقَالَ وَهْب بْن جرير كتب لي أَبِي إِلَى شُعْبَة فكنت أجيء فأسأله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: ووهب بْن جرير كيف حديثه قَالَ ثقة.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ الدَّوْرَقِيِّ، عَنْ أَبِيهِ قَال: إِذَا خرجت حديث شُعْبَة لم أقدم على وَهْب بْن جرير أحدا.
وأَخْبَرنا الحسن بْن سُفْيَان وعمران ومحمود الواسطي وإسماعيل بْن مُوسَى الحاسب قَالُوا، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورَقِيُّ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتي على قبر منبوذ فصلى عَلَيْهِ.
قَالَ ورواه عن وَهْب كذلك نصر بْن علي وابنه علي وهارون بْن عَبد الله وزَيد بن أخْزَم ومغيرة بْن عَبد الرَّحْمَن، وَالحُسَين بْن عِيسَى البسطامي وميمون بْن أصبغ، وَمُحمد بْن يَزِيد أخو كرجويه وإبراهيم بْن مرزوق وغيرهم ولم يقل عن شُعْبَة، عنِ ابْن أبي خَالِد عن الشعبي غير وَهْب بْن جرير والمعروف عن شُعْبَة عَن الشيباني عَن الشعبي.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا وهب بن جرير
، حَدَّثَنا أَبِي، عَنِ الأَعْمَش عَنْ خَيْثَمَةَ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيْمَنُ امْرِئٍ وَأَشْأَمُهُ بَيْنَ لِحْيَيْهِ قَالَ وَهْبٌ يَعْنِي لِسَانَهُ.
وهذا يرويه وَهْب، عن أَبِيهِ، عَنِ الأَعْمَش بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد سمعت أبي يَقُول: قَالَ عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي هَاهُنا قوم يحدثون عن شُعْبَة ما رأيناهم عند شُعْبَة قلت لَهُ من تعني بهذا قَالَ وَهْب بن جرير قال أبي ما رأى وَهْب عند شُعْبَة قط ولكن وَهْب كَانَ صاحب سنة حدث عن شُعْبَة زعموا نحوا من أربعة آلاف حديث فَقَالَ عَفَّان هذه أحاديث
الرصاصي قلت لأبي ما هذا الرصاصي، قَال: كَانَ إنسان بالبصرة، يُقَال لَهُ: الرصاصي وكان قد سمع من شُعْبَة أحاديث كثيرة واسمه عَبد الرَّحْمَن بْن زياد وقع إِلَى مصر فَقَالَ وَهْب بْن جرير كتب لي أَبِي إِلَى شُعْبَة فكنت أجيء فأسأله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: ووهب بْن جرير كيف حديثه قَالَ ثقة.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ الدَّوْرَقِيِّ، عَنْ أَبِيهِ قَال: إِذَا خرجت حديث شُعْبَة لم أقدم على وَهْب بْن جرير أحدا.
وأَخْبَرنا الحسن بْن سُفْيَان وعمران ومحمود الواسطي وإسماعيل بْن مُوسَى الحاسب قَالُوا، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدُّورَقِيُّ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَتي على قبر منبوذ فصلى عَلَيْهِ.
قَالَ ورواه عن وَهْب كذلك نصر بْن علي وابنه علي وهارون بْن عَبد الله وزَيد بن أخْزَم ومغيرة بْن عَبد الرَّحْمَن، وَالحُسَين بْن عِيسَى البسطامي وميمون بْن أصبغ، وَمُحمد بْن يَزِيد أخو كرجويه وإبراهيم بْن مرزوق وغيرهم ولم يقل عن شُعْبَة، عنِ ابْن أبي خَالِد عن الشعبي غير وَهْب بْن جرير والمعروف عن شُعْبَة عَن الشيباني عَن الشعبي.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا وهب بن جرير
، حَدَّثَنا أَبِي، عَنِ الأَعْمَش عَنْ خَيْثَمَةَ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيْمَنُ امْرِئٍ وَأَشْأَمُهُ بَيْنَ لِحْيَيْهِ قَالَ وَهْبٌ يَعْنِي لِسَانَهُ.
وهذا يرويه وَهْب، عن أَبِيهِ، عَنِ الأَعْمَش بهذا الإسناد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116392&book=5568#a7af82
وهب بن جرير بن حَازِم بن زيد أَبُو الْعَبَّاس الْجَهْضَمِي الْأَزْدِيّ الْعَتكِي الْبَصْرِيّ سمع أَبَاهُ وَشعْبَة وَهِشَام الدستوَائي وصخر بن جوَيْرِية رَوَى عَنهُ عَلّي ابْن الْمَدِينِيّ وَإِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم وَعبد الله المسندي وَزُهَيْر بن حَرْب وَعَمْرو بن عَلّي فِي (الصَّلَاة) قَالَ البُخَارِيّ قَالَ مُحَمَّد بن الْمثنى مَاتَ سنه سِتّ وَثَمَانِينَ قَالَ أَبُو عِيسَى مثل ابْن الْمثنى وَقَالَ حَدثنِي هَارُون بن حميد قَالَ مَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ وَقَالَ ابْن سعد مَاتَ بالمنجشانية عَلَى سِتَّة أَمْيَال من الْبَصْرَة منصرفا من الْحَج فَحمل فَدفن بِالْبَصْرَةِ
وَذكر أَبُو دَاوُد قَالَ نَا هَارُون بن عبد الله قَالَ مَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ فِي الْمحرم
وَذكر أَبُو دَاوُد قَالَ نَا هَارُون بن عبد الله قَالَ مَاتَ سنة سبع وَمِائَتَيْنِ فِي الْمحرم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72330&book=5568#083d0c
وهب بن جرير بن حازم، يكنى أبا العباس: "بصري"، ثقة، وكان عمار يتكلم فيه، وما بالمَنْجَشَانِيَّة على ستة أميال من البصرة منصرفًا من الحج فحمل ودفن بالبصرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72330&book=5568#551273
وهب بن جرير بن حازم الأزدي، أبو العباس البصري
قال عبد اللَّه: قال أبي: وهب بن جرير كان صاحب سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2386).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: ههنا قوم يحدثون عن شعبة ما رأيتهم.
قلت له: من يعني بهذا؟
قال: وهب بن جرير.
قال أبي: ما رُئي وهب عند شعبة، ولكن كان صاحب سنة. حدَّث -زعموا- عن شعبة نحوًا من أربعة آلاف حديث. قال عفان: هذِه أحاديث الرصاصي.
قلت لأبي: ما هذا الرصاصي؟
قال: كان إنسان بالبصرة، يقال له: الرصاصي، وكان قد سمع من شعبة حديثًا كثيرًا.
وقال: قال أبي: قال وهب بن جرير: كتب لي أبي إلى شعبة، فكنت أجيء فأسأله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2387).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كنا عند وهب بن جرير، وكان محمد بن سعيد الترمذي، فسألوه أن يقرأ فقال: لا أقرأ أو يأمرني أحمد، قال: فلم أفعل.
قال عبد اللَّه: فقلت لمحمد بن سعيد: لِمَ لَمْ تقرأ؟
قال: خفت ألا تعجبه قراءتي فتكون عليّ وصمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2563).
قال سليمان القزاز: سألت أحمد بن حنبل، قلت: أريد البصرة عمن أكتب؟
قال: عن وهب بن جرير وأبي عامر العقدي.
"الجرح والتعديل" 9/ 28، "تهذيب الكمال" 31/ 123.
قال الأثرم عن أحمد أنه سئل عن حديث رفعه وهب بن جرير، فقال: إن كان لم يرفعه غير وهب فلا يُعبأ به.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (38)
قال عبد اللَّه: قال أبي: وهب بن جرير كان صاحب سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2386).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: ههنا قوم يحدثون عن شعبة ما رأيتهم.
قلت له: من يعني بهذا؟
قال: وهب بن جرير.
قال أبي: ما رُئي وهب عند شعبة، ولكن كان صاحب سنة. حدَّث -زعموا- عن شعبة نحوًا من أربعة آلاف حديث. قال عفان: هذِه أحاديث الرصاصي.
قلت لأبي: ما هذا الرصاصي؟
قال: كان إنسان بالبصرة، يقال له: الرصاصي، وكان قد سمع من شعبة حديثًا كثيرًا.
وقال: قال أبي: قال وهب بن جرير: كتب لي أبي إلى شعبة، فكنت أجيء فأسأله.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2387).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كنا عند وهب بن جرير، وكان محمد بن سعيد الترمذي، فسألوه أن يقرأ فقال: لا أقرأ أو يأمرني أحمد، قال: فلم أفعل.
قال عبد اللَّه: فقلت لمحمد بن سعيد: لِمَ لَمْ تقرأ؟
قال: خفت ألا تعجبه قراءتي فتكون عليّ وصمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2563).
قال سليمان القزاز: سألت أحمد بن حنبل، قلت: أريد البصرة عمن أكتب؟
قال: عن وهب بن جرير وأبي عامر العقدي.
"الجرح والتعديل" 9/ 28، "تهذيب الكمال" 31/ 123.
قال الأثرم عن أحمد أنه سئل عن حديث رفعه وهب بن جرير، فقال: إن كان لم يرفعه غير وهب فلا يُعبأ به.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (38)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99227&book=5568#614caf
وهب بن جرير بن حازم الجهضمى أبو العباس البصري وهو ابن جرير بن حازم بن يزيد الازدي، روى عن ابن عون وهشام بن حسان وشعبة وابيه روى عنه سليمان بن حرب والناس سمعت أبي يقول ذلك.
أنا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابن ابى الثلج قال حدثنى وهب ابن جرير قال كان شعبة يجئ إلى ابى يسمع منه فكنت افيده عنه فجعل لى كل يوم خمسة احاديث يحدثنى بها.
نا عبد الرحمن نا سليمان القزاز قال سألت أحمد بن حنبل قلت اريد البصرة عمن اكتب؟ قال: عن وهب بن جرير وأبي عامر العقدي.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [ابن إسحاق - ] فيما كتب إلى قال نا عثمان [بن سعيد - ] قال قلت ليحيى بن معين وهب بن جرير كيف ( م ) حديثه فقال: ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن وهب بن جرير فقال صدوق قيل له
وهب بن جرير وروح بن عبادة وعثمان بن عمر؟ فقال وهب احب إلى منهما، ووهب صالح الحديث.
أنا عبد الرحمن حدثني أبي نا ابن ابى الثلج قال حدثنى وهب ابن جرير قال كان شعبة يجئ إلى ابى يسمع منه فكنت افيده عنه فجعل لى كل يوم خمسة احاديث يحدثنى بها.
نا عبد الرحمن نا سليمان القزاز قال سألت أحمد بن حنبل قلت اريد البصرة عمن اكتب؟ قال: عن وهب بن جرير وأبي عامر العقدي.
نا عبد الرحمن أنا يعقوب [ابن إسحاق - ] فيما كتب إلى قال نا عثمان [بن سعيد - ] قال قلت ليحيى بن معين وهب بن جرير كيف ( م ) حديثه فقال: ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن وهب بن جرير فقال صدوق قيل له
وهب بن جرير وروح بن عبادة وعثمان بن عمر؟ فقال وهب احب إلى منهما، ووهب صالح الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156333&book=5568#9479a4
وَهْبُ بنُ جَرِيْرِ بنِ حَازِمِ بنِ زَيْدٍ الأَزْدِيُّ
ابْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ شُجَاعٍ، الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ، الإِمَامُ، أَبُو العَبَّاسِ الأَزْدِيُّ، البَصْرِيُّ.
وُلِدَ: بَعْدَ الثَّلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.وَرَوَى عَنْ: وَالِدِهِ، فَأَكْثَرَ.
وَعَنِ: ابْنِ عَوْنٍ، وَهِشَامِ بنِ حَسَّانٍ، وَقُرَّةَ بنِ خَالِدٍ، وَعِكْرِمَةَ بنِ عَمَّارٍ، وَشُعْبَةَ، وَغَالِبِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَالأَسْوَدِ بنِ شَيْبَانَ، وَسَلاَّمِ بنِ أَبِي مُطِيْعٍ، وَهِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، وَمُوْسَى بنِ عُلَيِّ بنِ رَبَاحٍ، وَصَخْرِ بنِ جُوَيْرِيَةَ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: أَحْمَدُ، وَإِسْحَاقُ، وَيَحْيَى، وَعَلِيٌّ، وَعَمْرُو بنُ عَلِيٍّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَبُنْدَارُ، وَعَبْدُ اللهِ المُسْنَدِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بن مُنِيْرٍ، وَعُقْبَةُ بنُ مُكْرَمٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ، وَابْنُ مُثَنَّى، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَأَحْمَدُ بنُ الأَزْهَرِ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سَعِيْدٍ الدَّارِمِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سَعِيْدٍ الرِّبَاطِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ أَبِي الرَّبِيْعِ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِنَانٍ القَزَّازُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الدَّقِيْقِيُّ، وَسُلَيْمَانُ بنُ سَيْفٍ الحَرَّانِيُّ، وَيَعْقُوْبُ السَّدُوْسِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
أَمَرَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ بِالكِتَابَةِ عَنْهُ، وَأَكْثَرَ عَنْهُ فِي (مُسْنَدِهِ) .
وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: صَدُوْقٌ.
فَقِيْلَ لَهُ: وَهْبٌ، وَرَوْحٌ، وَعُثْمَانُ بنُ عُمَرَ؟
فَقَالَ: وَهْبٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُمَا، وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: بَصْرِيٌّ، ثِقَةٌ، كَانَ عَفَّانُ يَتَكَلَّمُ فِيْهِ.
تُوُفِّيَ: بِالمَنْجَشَانِيَّةِ، عَلَى سِتَّةِ أَمْيَالٍ مِنَ المَدِيْنَةِ، مُنْصَرِفاً مِنَ الحَجِّ، فَحُمِلَ حَتَّى دُفِنَ بِالبَصْرَةِ.
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ: سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ يَذْكُرُ عَنْ وَهْبِ بنِ جَرِيْرٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ يَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ، عَنْ يَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ الجَيْشَانِيِّ ... ، ثُمَّ قَالَ أَبُو دَاوُدَ:جَرِيْرٌ رَوَى هَذَا عَنِ ابْنِ لَهِيْعَةَ، طَلَبْتُهَا بِمِصْرَ، فَمَا وَجَدتُ مِنْهَا حَدِيْثاً وَاحِداً عِنْدَ يَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ، وَمَا فَقَدْتُ مِنْهَا حَدِيْثاً وَاحِداً مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ لَهِيْعَةَ، فَأُرَاهَا صَحِيْفَةً اشْتَبَهَتْ عَلَى وَهْبِ بنِ جَرِيْرٍ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ وَهْبٌ سَنَةَ سِتٍّ وَمائَتَيْنِ.
رَوَى: عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ: وَهْبُ بنُ جَرِيْرٍ ثِقَةٌ.
قُلْتُ: فِي (تَارِيْخِ أَصْبَهَانَ) لأَبِي نُعَيْمٍ، وَعَلَيْهِ خَطُّه حَدِيْثٌ لِوَهْبٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، وَأُرَاهُ وَهْماً، لَعَلَّهُ عَنْ عَبْدِ اللهِ أَخِي عُبَيْدِ اللهِ، فَإِنَّهُ لاَ يَلْحَقُ ذَلِكَ.
وَقَعَ لَنَا جُمْلَةٌ مِنْ عَوَالِيْهِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ يُوْسُفَ، وَالفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ القَاضِي (ح) .
وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، أَنْبَأَنَا أَبُو رَوْحٍ الهَرَوِيُّ، أَخْبَرَنَا يُوْسُفُ بنُ أَيُّوْبَ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عُمَرَ الحَرْبِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الصُّوْفِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، حَدَّثَنَا وَهْبٌ، أَخْبَرَنِي أَبِي، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ إِسْحَاقَ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ بنِ أُمَيَّةَ، عَنْ بُجَيْرِ بنِ أَبِي بُجَيْرٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بنَ عَمْرٍو:
سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ حِيْنَ خَرَجْنَا مَعَهُ إِلَى الطَّائِفِ، فَمَرَرْنَا بِقَبْرٍ، فَقَالَ: (هَذَا قَبْرُ أَبِي رِغَالٍ، وَهُوَ أَبُو ثَقِيْفٍ، وَكَانَ
مِنْ ثَمُوْدَ، وَكَانَ بِهَذَا الحَرَمِ يُدْفَعُ عَنْهُ، فَلَمَّا خَرَجَ مِنْهُ، أَصَابَتْهُ النِّقْمَةُ الَّتِي أَصَابَتْ قَوْمَهُ بِهَذَا المَكَانِ، فَدُفِنَ فِيْهِ، وَآيَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ دُفِنَ مَعَهُ غُصْنٌ مِنْ ذَهَبٍ، إِنْ أَنْتُم نَبَشْتُم عَنْهُ، أَصَبْتُمُوْهُ مَعَهُ) .فَابْتَدَرَهُ النَّاسُ، فَاسْتَخْرُجُوا مِنْهُ الغُصْنَ.
أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ يَحْيَى.
ابْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ شُجَاعٍ، الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ، الإِمَامُ، أَبُو العَبَّاسِ الأَزْدِيُّ، البَصْرِيُّ.
وُلِدَ: بَعْدَ الثَّلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.وَرَوَى عَنْ: وَالِدِهِ، فَأَكْثَرَ.
وَعَنِ: ابْنِ عَوْنٍ، وَهِشَامِ بنِ حَسَّانٍ، وَقُرَّةَ بنِ خَالِدٍ، وَعِكْرِمَةَ بنِ عَمَّارٍ، وَشُعْبَةَ، وَغَالِبِ بنِ سُلَيْمَانَ، وَالأَسْوَدِ بنِ شَيْبَانَ، وَسَلاَّمِ بنِ أَبِي مُطِيْعٍ، وَهِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ، وَمُوْسَى بنِ عُلَيِّ بنِ رَبَاحٍ، وَصَخْرِ بنِ جُوَيْرِيَةَ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: أَحْمَدُ، وَإِسْحَاقُ، وَيَحْيَى، وَعَلِيٌّ، وَعَمْرُو بنُ عَلِيٍّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَبُنْدَارُ، وَعَبْدُ اللهِ المُسْنَدِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بن مُنِيْرٍ، وَعُقْبَةُ بنُ مُكْرَمٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ، وَابْنُ مُثَنَّى، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَأَحْمَدُ بنُ الأَزْهَرِ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سَعِيْدٍ الدَّارِمِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ سَعِيْدٍ الرِّبَاطِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ أَبِي الرَّبِيْعِ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِنَانٍ القَزَّازُ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الدَّقِيْقِيُّ، وَسُلَيْمَانُ بنُ سَيْفٍ الحَرَّانِيُّ، وَيَعْقُوْبُ السَّدُوْسِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
أَمَرَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ بِالكِتَابَةِ عَنْهُ، وَأَكْثَرَ عَنْهُ فِي (مُسْنَدِهِ) .
وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: صَدُوْقٌ.
فَقِيْلَ لَهُ: وَهْبٌ، وَرَوْحٌ، وَعُثْمَانُ بنُ عُمَرَ؟
فَقَالَ: وَهْبٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُمَا، وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ العِجْلِيُّ: بَصْرِيٌّ، ثِقَةٌ، كَانَ عَفَّانُ يَتَكَلَّمُ فِيْهِ.
تُوُفِّيَ: بِالمَنْجَشَانِيَّةِ، عَلَى سِتَّةِ أَمْيَالٍ مِنَ المَدِيْنَةِ، مُنْصَرِفاً مِنَ الحَجِّ، فَحُمِلَ حَتَّى دُفِنَ بِالبَصْرَةِ.
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ: سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ يَذْكُرُ عَنْ وَهْبِ بنِ جَرِيْرٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ يَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ، عَنْ يَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ الجَيْشَانِيِّ ... ، ثُمَّ قَالَ أَبُو دَاوُدَ:جَرِيْرٌ رَوَى هَذَا عَنِ ابْنِ لَهِيْعَةَ، طَلَبْتُهَا بِمِصْرَ، فَمَا وَجَدتُ مِنْهَا حَدِيْثاً وَاحِداً عِنْدَ يَحْيَى بنِ أَيُّوْبَ، وَمَا فَقَدْتُ مِنْهَا حَدِيْثاً وَاحِداً مِنْ حَدِيْثِ ابْنِ لَهِيْعَةَ، فَأُرَاهَا صَحِيْفَةً اشْتَبَهَتْ عَلَى وَهْبِ بنِ جَرِيْرٍ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: مَاتَ وَهْبٌ سَنَةَ سِتٍّ وَمائَتَيْنِ.
رَوَى: عُثْمَانُ بنُ سَعِيْدٍ، عَنِ ابْنِ مَعِيْنٍ: وَهْبُ بنُ جَرِيْرٍ ثِقَةٌ.
قُلْتُ: فِي (تَارِيْخِ أَصْبَهَانَ) لأَبِي نُعَيْمٍ، وَعَلَيْهِ خَطُّه حَدِيْثٌ لِوَهْبٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، وَأُرَاهُ وَهْماً، لَعَلَّهُ عَنْ عَبْدِ اللهِ أَخِي عُبَيْدِ اللهِ، فَإِنَّهُ لاَ يَلْحَقُ ذَلِكَ.
وَقَعَ لَنَا جُمْلَةٌ مِنْ عَوَالِيْهِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ يُوْسُفَ، وَالفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ القَاضِي (ح) .
وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، أَنْبَأَنَا أَبُو رَوْحٍ الهَرَوِيُّ، أَخْبَرَنَا يُوْسُفُ بنُ أَيُّوْبَ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عُمَرَ الحَرْبِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الصُّوْفِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، حَدَّثَنَا وَهْبٌ، أَخْبَرَنِي أَبِي، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بنَ إِسْحَاقَ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ بنِ أُمَيَّةَ، عَنْ بُجَيْرِ بنِ أَبِي بُجَيْرٍ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بنَ عَمْرٍو:
سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُوْلُ حِيْنَ خَرَجْنَا مَعَهُ إِلَى الطَّائِفِ، فَمَرَرْنَا بِقَبْرٍ، فَقَالَ: (هَذَا قَبْرُ أَبِي رِغَالٍ، وَهُوَ أَبُو ثَقِيْفٍ، وَكَانَ
مِنْ ثَمُوْدَ، وَكَانَ بِهَذَا الحَرَمِ يُدْفَعُ عَنْهُ، فَلَمَّا خَرَجَ مِنْهُ، أَصَابَتْهُ النِّقْمَةُ الَّتِي أَصَابَتْ قَوْمَهُ بِهَذَا المَكَانِ، فَدُفِنَ فِيْهِ، وَآيَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ دُفِنَ مَعَهُ غُصْنٌ مِنْ ذَهَبٍ، إِنْ أَنْتُم نَبَشْتُم عَنْهُ، أَصَبْتُمُوْهُ مَعَهُ) .فَابْتَدَرَهُ النَّاسُ، فَاسْتَخْرُجُوا مِنْهُ الغُصْنَ.
أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ يَحْيَى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122460&book=5568#6a7995
وهب بن جرير بن حَازِم الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ كنيته أَبُو الْعَبَّاس
روى عَن أَبِيه فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا وَشعْبَة فِي الْوضُوء والجنائز وَالنِّكَاح وَغَيرهَا وَهِشَام بن حسان فِي الطِّبّ
روى عَنهُ مُحَمَّد بن أبي بكر الْمقدمِي وَمُحَمّد بن الْمثنى وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَهَارُون بن عبد الله وَمُحَمّد بن رَافع وَعقبَة بن مكرم وَزُهَيْر بن حَرْب وَإِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد السَّامِي وعبيد الله بن سعيد وَأَبُو معن الرقاشِي وَالْحسن بن عَليّ الْحلْوانِي وَنصر بن عَليّ الْجَهْضَمِي وأبنه عَليّ بن نصر
روى عَن أَبِيه فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا وَشعْبَة فِي الْوضُوء والجنائز وَالنِّكَاح وَغَيرهَا وَهِشَام بن حسان فِي الطِّبّ
روى عَنهُ مُحَمَّد بن أبي بكر الْمقدمِي وَمُحَمّد بن الْمثنى وَإِسْحَاق الْحَنْظَلِي وَهَارُون بن عبد الله وَمُحَمّد بن رَافع وَعقبَة بن مكرم وَزُهَيْر بن حَرْب وَإِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد السَّامِي وعبيد الله بن سعيد وَأَبُو معن الرقاشِي وَالْحسن بن عَليّ الْحلْوانِي وَنصر بن عَليّ الْجَهْضَمِي وأبنه عَليّ بن نصر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=118955&book=5568#5fae1e
وهب بن جرير بن حَازِم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163298&book=5568#11d0f4
وهب بن جرير بن حازم الأزدي البصري، قال الذّهبي في "التّاريخ" و"الكاشف" و"التّذهيب": الحافظ، توفي سنة (206).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=140282&book=5568#2082da
- وهب بن جرير بن حَازِم أَبُو الْعَبَّاس الْجَهْضَمِي الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الاسْتِسْقَاء وغزوة خَيْبَر وَالْإِيمَان عَن عَليّ بن الْمَدِينِيّ وَإِسْحَاق غير مَنْسُوب عَن عبد الله المسندي وَزُهَيْر بن حَرْب وَعَمْرو بن عَليّ عَنهُ عَن أَبِيه وَشعْبَة وهشيم الدستوَائي وصخر بن جوَيْرِية قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي هَارُون بن حميد مَاتَ سنة سِتّ وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق وَهُوَ أحب إِلَيّ من روح بن عبَادَة وَمن عُثْمَان وَعمر وَهُوَ صَالح الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83041&book=5568#2ea47b
وهب بْن جرير بْن حازم أَبُو الْعَبَّاس الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ
سَمِعَ شُعْبَة وأباه (قَالَ مُحَمَّد - 6) مات سنة ست ومائتين.
سَمِعَ شُعْبَة وأباه (قَالَ مُحَمَّد - 6) مات سنة ست ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113353&book=5568#3cb4aa
وهب بن جرير بن حَازِم أَبُو الْعَبَّاس الْعَتكِي الْأَزْدِيّ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن شُعْبَة وَأَبِيهِ روى عَنهُ بنْدَار وَأهل الْبَصْرَة مَاتَ سنة سِتّ أَو سبع وَمِائَتَيْنِ كَانَ يخطىء وَكَانَ مَوته بالمجشانية على سِتَّة أَمْيَال من الْبَصْرَة وَهُوَ منصرف من الْحَج فَحمل وَدفن بِالْبَصْرَةِ