Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
3901. عروة بن محمد بن عطية1 3902. عروة بن مروان1 3903. عريان بن الهيثم بن الأسود1 3904. عريب المأمونية1 3905. عزة بنت حميل بن حفص1 3906. عزرة بن قيس بن غزية الأحمسي13907. عزير بن الأحنف بن الفضل1 3908. عزير بن جروة ويقال ابن شوريق1 3909. عسكر بن حصين1 3910. عصمة بن أبي عصمة إسرائيل بن بجماك1 3911. عصمة بن أبي عصمة البعلبكي1 3912. عطاء الكلاعي1 3913. عطاء بن أبي رباح6 3914. عطاء بن أي مسلم1 3915. عطاء بن ابي صيفي بن نضلة1 3916. عطاء بن قرة أبو قرة السلولي1 3917. عطاء بن يسار12 3918. عطارد بن حاجب بن زرارة1 3919. عطاف المعلم1 3920. عطرد أبو هارون المغني1 3921. عطية الله بن الحسين بن محمد بن زهير1 3922. عطية الله بن عطاء الله بن محمد بن أبي غياث...1 3923. عطية بن عروة3 3924. عطية بن قيس4 3925. عطية مولى سلم بن زياد1 3926. عفراء بنت عقال بن مهاصر العذرية1 3927. عفير بن زرعة بن عفير بن الحارث1 3928. عقال بن شبة بن عقال بن صعصعة المجاشعي...1 3929. عقبة بن رؤبة بن العجاج1 3930. عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو2 3931. عقبة بن علقمة بن جريج1 3932. عقبة بن عمرو بن ثعلبة2 3933. عقبة بن نافع بن عبد قيس1 3934. عقبة بن يريم4 3935. عقيل بن أحمد بن محمد بن الأزرق1 3936. عقيل بن أي طالب عبد مناف1 3937. عقيل بن العباس بن الحسن1 3938. عقيل بن خالد بن عقيل1 3939. عقيل بن عبيد الله بن أحمد1 3940. عقيل بن علفة بن الحارث بن معاوية1 3941. عقيل بن محمد بن علي بن أحمد بن رافع1 3942. عكرمة أبو عبد الله1 3943. عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة...1 3944. عكرمة بن ربعي بن عمير التيمي1 3945. علان بن الحسين1 3946. علفة بن عقيل بن علفة هوي1 3947. علقمة بن جرير ويقال جرير السلمي1 3948. علقمة بن رمثة البلوي9 3949. علقمة بن زامل بن مروان بن زهير1 3950. علقمة بن شهاب القشيري4 3951. علقمة بن عبدة بن النعمان1 3952. علقمة بن علاثة بن عوف1 3953. علقمة بن قيس بن عبد الله1 3954. علي الجرجرائي1 3955. علي بن أبي الحر1 3956. علي بن أبي العاص بن الربيع1 3957. علي بن أبي حملة3 3958. علي بن أبي رجاء أبو الحسن1 3959. علي بن أبي طالب7 3960. علي بن أبي طالب عليه السلام1 3961. علي بن أبي طاهر1 3962. علي بن أحمد أبو الحسن1 3963. علي بن أحمد أبو الحسن الزبيري1 3964. علي بن أحمد أبو الحسي السهيلي1 3965. علي بن أحمد بن إبراهيم بن ثابت1 3966. علي بن أحمد بن إبراهيم بن غريب الخال1 3967. علي بن أحمد بن الحسين1 3968. علي بن أحمد بن الصباح1 3969. علي بن أحمد بن المبارك1 3970. علي بن أحمد بن سعيد بن سهل1 3971. علي بن أحمد بن سلمة بن عبيد1 3972. علي بن أحمد بن سهل1 3973. علي بن أحمد بن طاران1 3974. علي بن أحمد بن عبد الرحمن1 3975. علي بن أحمد بن عبد العزيز بن ظنير1 3976. علي بن أحمد بن عبد الله1 3977. علي بن أحمد بن علي بن أحمد بن جعفر1 3978. علي بن أحمد بن علي بن زهير1 3979. علي بن أحمد بن محمد2 3980. علي بن أحمد بن محمد بن أحمد بن مسلم بن أبي مسلم...1 3981. علي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن مروان...1 3982. علي بن أحمد بن محمد بن الوليد1 3983. علي بن أحمد بن محمد بن علي بن الحسن1 3984. علي بن أحمد بن مقاتل بن مطكود بن أبي نصر...1 3985. علي بن أحمد بن منصور بن محمد بن عبد الله بن محمد...1 3986. علي بن أسيد بن أحيحة بن خلف1 3987. علي بن إبراهيم القاضي1 3988. علي بن إبراهيم بن العباس1 3989. علي بن إبراهيم بن مطر1 3990. علي بن إبراهيم بن نصرويه1 3991. علي بن إبراهيم بن يوسف1 3992. علي بن إسحاق بن رداء1 3993. علي بن إسحاق بن يحيى بن معاذ الكاتب1 3994. علي بن إسماعيل أبو الوزير الصوفي1 3995. علي بن الأقمر بن عمرو بن الحارث1 3996. علي بن الحريش1 3997. علي بن الحسن أبو الحسن الصيرفي1 3998. علي بن الحسن الرازي الميسنجاني1 3999. علي بن الحسن بن إبراهيم1 4000. علي بن الحسن بن الحسين1 Prev. 100
«
Previous

عزرة بن قيس بن غزية الأحمسي

»
Next
عزرة بن قيس بن غزية الأحمسي
البجلي الدهني الكوفي ولي عزرة حلوان في خلافة عمر، وغزا شهرزور منها فلم يفتحها، حتى افتتحها عبتة بن فرقد.
حدث عزرة بن قيس، قال: قال خالد بن الوليد: كتب إليّ أمير المؤمنين حين ألقى الشام بوانيه وصار بثنيّةً وعسلاً أن: سر إلى أرض الهند، والهند يومئذ في أنفسنا البصرة، وأنا لذلك كاره، فقال رجل: اتق الله يا أبا سليمان، فإن الفتن قد ظهرت، فقال: أما وابن الخطاب حي فلا، إنها تكون بعده، والناس بذي بليّان أوف ي ذي بليّان بمكان كذا وكذا، فلينظر الرجل. فيتفكر هل يجد مكاناً لم ينزل به ما نزل بمكانه الذي هو فيه من الفتنة والشر، فلا يجد، أولئك الأيام التي ذكر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بين يدي الساعة، أيام الهرج. فنعوذ بالله أن تدركني وإياكم أولئك الأيام.
قال الواقدي: وهذا لا يعرف عندنا أن عمر بعثه إلى الشام، ولا أراد أن يبعثه إلى الهند، إنما بعثه أبو بكر إلى أرض العراق، واستمد أهلا لشام أبا بكر بالرجال فكتب إلى خالد أن يسير مدداً إلى جند الشام، وكان من ولاية أبي بكر حين توفي، ثم عزله عمر.
قوله: ألقى الشام بوانيه هو مثل، يقال للإنسان إذا اطمأن بالمكان واجتمع له أمره: قد ألقى بوانيه، وكذلك يقال: ألقى أوراقه، وألقى عصاه.
وقوله: صار بثنيّةً وعسلاً، فيه قولان: يقال: البثنيّة: حنطةٌ منسوبة إلى بلد بالشام معروفة من دمشق يقال لها: البثنيّة. والقول الآخر: أراد بالبثنية اللّينة، وذلك أن الرملة اللّيّنة يقال لها: بثنة، وتصغيرها: بثينة، ومنها سميت المرأة بثينة، فأراد خالدٌ أن الشام لما اطمأن وذهبت شوكته وسكنا لحرب فيه، وصر ليناً لا مكروه فيه إنما هو خصيب كالحنطة والعسل. وعزلني استعمل غيري. وفي رواية: فلما ألقى الشام بوانيه وصار سمناً وعسلاً، أراد أن يؤثر به غيري.
وقوله: وكان الناس بذي بليّ وذي بلّى، فإنه أراد: تفرق الناس وأن يكونوا طوائف مع غير إمام يجمعهم ويعدي بعضهم من بعض، وكذلك كل من بعد منك حتى لا تعرف موضعه، فهو بذي بليّ وفيه لغة أخرى، بذي بليّان، وذي بليّان، وكان الكسائي ينشد في صفة رجل يطيل النوم: من الوافر
ينام ويذهب الأقوم حتى ... يقال أتوا على ذي بليّان
يعني: أنه أطال النوم، ومضى أصحابه في سفرهم حتى صاروا إلى موضع لا يعرف مكانهم من طول نومه.
ورواه بعضهم: ألقى الشام نواتيه. وليس بشيء، إنما النواتي في كلام أهل الشام: الملاحون الذين في البحر خاصة.
وعزرة: العين غير معجمة والزاي ساكنة منقوطة والراء غير معجمة.
قيل: إن عزرة بقي إلى أيام معاوية.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.