Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
1896. بندار بن عبد الله الهمذاني الصوفي1 1897. بندار بن عمر بن محمد بن أحمد1 1898. تبع بن حسان بن ملكيكرب بن تبع1 1899. تبوك بن أحمد بن تبوك بن خالد1 1900. تبوك بن الحسن بن الوليد بن موسى1 1901. تبيع بن عامر أبو عبيدة11902. تجيفة زوج أبي عبيدة بن الجراح1 1903. تليد الخصي مولى عمر بن عبد العزيز1 1904. تماضر بنت الأصبغ بن عمرو بن ثعلبة1 1905. تمام بن عبد السلام بن محمد1 1906. تمام بن عبد الله بن المظفر1 1907. تمام بن كثير أبو قدامة الجبيلي1 1908. تمام بن محمد بن عبد الله1 1909. تمام بن نجيح الأسدي2 1910. تميم بن أوس بن خارجة1 1911. تميم بن بشر الأنصاري1 1912. تميم بن محمد بن طمغاج1 1913. تميم بن نصر بن تميم بن منصور بن حية1 1914. توبة بن أبي أسد1 1915. ثابت بن أحمد بن أبي الفوارس1 1916. ثابت بن أحمد بن الحسين1 1917. ثابت بن أقرم بن ثعلبة بن عدي1 1918. ثابت بن الحسين بن محمد بن عيسى1 1919. ثابت بن ثوبان5 1920. ثابت بن جعفر بن أحمد1 1921. ثابت بن سرج أبو سلمة الدوسي1 1922. ثابت بن سعد أبو عمرو الطائي الحمصي1 1923. ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام1 1924. ثابت بن عجلان أبو عبد الله1 1925. ثابت بن قيس بن الخطيم1 1926. ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري2 1927. ثابت بن قيس بن منفع1 1928. ثابت بن معبد10 1929. ثابت بن يحيى بن إسار1 1930. ثابت بن يوسف بن الحسين1 1931. ثروان أبو علي1 1932. ثريا بن أحمد بن الحسن بن ثريا1 1933. ثعلب بن جعفر بن أحمد بن الحسين1 1934. ثمامة بن حزن بن عبد الله بن سلمة1 1935. ثمامة بن عدي القرشي أمير صنعاء1 1936. ثميل بن عبد الله الأشعري1 1937. ثواب بن إبراهيم بن أحمد1 1938. ثوابة بن أحمد بن عيسى بن ثوابة1 1939. ثوب ويقال ثوب بن تلدة الوالبي الأسدي...1 1940. ثوبان بن جحدر ويقال ابن يجدد1 1941. ثوبان بن شهر الأشعري1 1942. ثوبان بن يجدد أبو عبد الكريم الألهاني...1 1943. ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد1 1944. جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب3 1945. جابر بن عبد الله بن عصمة المحاربي1 1946. جابر بن عبد الله بن عمرو6 1947. جارية بن قدامة بن مالك بن زهير2 1948. جامع بن بكار بن بلال1 1949. جانوش بن بك أبو الحسن الفرغاني1 1950. جبرون بن عبد الجبار بن واقد1 1951. جبريل بن يحيى بن قرة1 1952. جبلة بن الأيهم بن جبلة1 1953. جبلة بن سحيم أبو سويرة1 1954. جبلة بن مطر4 1955. جبير بن الحويرث بن نقيذ1 1956. جبير بن نفير بن مالك بن عامر3 1957. جحاف بن حكيم بن عاصم بن قيس1 1958. جد بن قيس2 1959. جدار بن جدار العذري الصنعاني1 1960. جراح بن عبد الله بن جعادة1 1961. جرباء بنت عقيل بن علفة بن الحارث1 1962. جرجة بن عبد الله الرومي1 1963. جرول بن أوس بن جؤية1 1964. جرول بن جنفل1 1965. جرير بن عبد الله بن جابر4 1966. جرير بن عبد الله بن عنبسة1 1967. جرير بن عبد المسيح بن عبد الله1 1968. جرير بن عطية بن الخطفي1 1969. جرير بن غطفان بن جرير أبو القاسم1 1970. جرير ويقال حريز بن عتبة1 1971. جسر بن الحسن5 1972. جعثل بن هاعان بن عمرو بن البثوث1 1973. جعد بن درهم1 1974. جعفر المتوكل بن محمد المعتصم1 1975. جعفر بن أبي طالب عبد مناف1 1976. جعفر بن أحمد بن أبي عبد الرحمن1 1977. جعفر بن أحمد بن الحسين1 1978. جعفر بن أحمد بن الحسين أبو الفضل1 1979. جعفر بن أحمد بن عاصم بن الرواس1 1980. جعفر بن أحمد بن علي بن بنان1 1981. جعفر بن أحمد ويقال ابن محمد1 1982. جعفر بن إياس أبو بشر ابن أبي وحشية اليشكري الواسطي...1 1983. جعفر بن الحسن بن العباس بن الحسن1 1984. جعفر بن الحسين أبو الفضل الصيداوي1 1985. جعفر بن الزبير الحنفي2 1986. جعفر بن الفضل بن جعفر بن محمد1 1987. جعفر بن برقان أبو عبد الله الكلابي الرقي...1 1988. جعفر بن حميد بن عبد الكريم1 1989. جعفر بن سعيد بن جعفر البعلبكي1 1990. جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله1 1991. جعفر بن عبد الجبار1 1992. جعفر بن عبد الرزاق بن عبد الوهاب1 1993. جعفر بن عبد الواحد بن جعفر1 1994. جعفر بن عمرو بن أمية3 1995. جعفر بن محمد أبو عبد الله المعري المغربي...1 Prev. 100
«
Previous

تبيع بن عامر أبو عبيدة

»
Next
تبيع بن عامر أبو عبيدة
ويقال: أبو عتبة، ويقال: أبو عبيد، ويقال: أبو حمير، ويقال: أبو غطيف، ويقال: أبو عامر الحميري.
ابن امرأة كعب الأحبار.
يقال إنه أدرك النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأسلم في زمن أبي بكر الصديق، وقرأ القرآن على مجاهد بأرواد جزيرة في البحر قريبة من القسطنطينية، وكانا غازيين بها.
حدث تبيع عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا آتاك الله هذا المال من غير مسألة ولا إشراف فخذه فكله وتموله ".
وحدث تبيع عن كعب قال: من أحسن الوضوء، ثم صلى العشاء الآخرة، ثم صلى بعدها أربع ركعاتٍ يتم الركوع والسجود، يعلم ما يقرأ فيهن كن له بمنزلة ليلة القدر.
وعن خليد بن عجلان قال: قال ابن امرأة كعب لعمرو بن سعيد حين خلع: إني قد قرأت في الكتب أن رجلاً من قريش يسافر مع ملك، ثم يغدر به ويدخل مدينةً من مدائن الشام يتحرز فيها ثم يقتل، وأنا خائفٌ عليك فاتق لا تكونه.
قال معاذ بن عبد الله بن حبيب: رأيت ابن عباس يسأل تبيعاً: هل سمعت كعباً يذكر السحاب بشيء؟ قال: سمعت كعباً يقول: إن السحاب غربال المطر، ولولا السحاب لأفسد المطر ما يقع عليه.
قال: صدقت، وأنا قد سمعته.
قال: وسمعت كعباً يذكر أن الأرض نبتت العام نبتاً وقابل
غيره؟ قال: نعم، قال: وسمعت كعباً يقول: إن البذر ينزل مع المطر فيخرج في الأرض قال: صدقت، وأنا قد سمعته.
كان تبيع بن عامر رجلاً مرحلاً كان دليلاً للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فعرض عليه الإسلام فلم يسلم حتى توفي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأسلم مع أبي بكر رضي الله عنه، وقد كان يقص عند أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال حسين بن شفي بن ماتع الأصبحي: كنا جلوساً مع عبد الله بن عمرو بن العاص إذ أقبل تبيع فقال عبد الله: أتاكم أعلم من عليها، فلما جلس قال عبد الله بن عمرو: يا أبا عبيدة أخبرنا عن الخيرات الثلاث والشرات الثلاث، قال: نعم، الخيرات الثلاث: لسانٌ صادق، وقلبٌ نقي، وامرأة صالحة، والشرات الثلاث: لسانٌ كذوب، وقلبٌ فاجر، وامرأة سوء.
فقال عبد الله قد قلت لكم.
حدث رشيد بن كيسان الفهمي قال: كنا برودس وأميرنا جنادة بن أبي أمية الأزدي، فكتب إلينا معاوية بن أبي سفيان: إنه الشتاء ثم الشتاء، فتأهبوا له.
فقال له تبيع ابن امرأة كعب الأحبار: تقفلون إلى كذا وكذا، فقال الناس: وكيف نقفل وهذا كتاب معاوية إن الشتاء ثم الشتاء؟ فأتاه بعض أهل خاصته من الجيش فقال: ما يسميك الناس إلا الكذاب لما تذكر لهم من الفعل الذي لا يرجونه، فقال تبيع: فإنهم يأتيهم إذنهم في يوم كذا وكذا وشهر كذا وكذا، وآية ذلك أن تأتي ريحٌ فتقلع هذه الثنية التي في مسجدهم هذا، فانتشر قوله فيهم، فأصبحوا ذلك اليوم في مسجدهم ينتظرون ذلك وكان يوماً لا ريح فيه، فانتظروا حتى احتاجوا إلى المقيل والغداء، وملوا فانصرفوا إلى مساكنهم أو إلى مراكبهم، حتى إذا انتصف النهار، وقد بقي في المسجد بقايا من الناس، فأقبلت ريحٌ عصار فأحاطت بالثنية فقلعتها وتصايح الناس في منازلهم خرت الثنية، خرت الثنية، فأقبلوا
من كل مكان حتى اجتمعوا على الساحل، فرأوا شيئاً لاصقاً يتحول في الماء، حتى تبين لهم أنه قاربٌ، فأتاهم بموت معاوية، وبيعة يزيد ابنه، وآذنهم بالقفل.
فزكوا تبيعاً وأثنوا عليه خيراً ثم قالوا: وأخرى بقيت قد دخل الشتاء ونحن نخاف أن تنكسر مراكبنا، فقال لهم تبيع: لا ينكس لكم عود نصركم، ولا ينقطع لكم حبل نصركم حتى تردوا بلادكم.
فساروا فسلمهم الله عز وجل.
كان تبيع يقول: إني لأجد نعت أقوامٍ يتفقهون لغير الله، ويتعلمون لغير العبادة، ويلتمسون الدنيا بعمل الآخرة، يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب، فبي يغترون، وإياي يخادعون، فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تترك الحليم فيها حيران.
حدث ربيع بن سيف عن تبيع قال: إذا فاض الظلم فيضاً، وكان الولد لوالده غيظاً، والشتاء قيظاً، والحكم حيفاً والشرطة سيفاً أتاكم الدجال يزيف زيفاً.
قال تبيع: من أعرقت فيه الفارسيات لم يخطئه دينٌ أو حلم، ومن أعرقت فيه الروميات لم يخطئه شدةٌ أو ثقابة، ومن أعرقت فيه البربريات لم يخطئه حدةٌ أو تكلف، ومن أعرقت فيه الحبشيات لم يخطئه سكر أو تأنيث.
توفي تبيع سنة إحدى ومائة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.