Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
6093. ميمون بن أحمد بن عمار بن نصير السلمي1 6094. ميمون بن إبراهيم1 6095. ميمون بن إسماعيل الدمشقي1 6096. ميمون بن الحسن بن سهل البصري الدباس1 6097. ميمون بن علي بن يعقوب1 6098. ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد...16099. ميمون بن مهران6 6100. ميمون مولى النبي2 6101. ميمونة بنت سعد مولاة النبي3 6102. نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص1 6103. نائلة بنت عمارة الكلبية1 6104. نابت بن يزيد1 6105. ناتل بن قيس بن زيد بن حباء1 6106. ناشب بن عمرو أبو عمرو الشيباني1 6107. ناشرة بن سمي اليزني المصري1 6108. ناصح أبو عبد الله1 6109. ناصر بن عبد الرحمن بن محمد1 6110. ناصر بن محمد أبو المكارم1 6111. ناصر بن محمود بن علي1 6112. ناعم بن مرثد1 6113. نافع13 6114. نافع أبو عبد الله2 6115. نافع بن جبير بن مطعم بن عدي3 6116. نافع بن دريد ويقال ابن ذؤيب1 6117. نافع بن علقمة النوفلي1 6118. نافع بن كيسان7 6119. نافع بن مالك بن أبي عامر1 6120. نافع مولى النبي6 6121. نبيه بن صوان1 6122. نجا بن أحمد بن عمرو بن حرب بن عبد الله...1 6123. نجا بن سعيد بن حمزة1 6124. نجاح بن سلمة بن نجاح بن عتاب بن نهار1 6125. نجبة بن الأسود الغساني1 6126. نجم بن عبد المنعم بن الحسن بن الخضر1 6127. نجيب بن عماد بن أحمد1 6128. نخار بن أوس بن أبيز بن عمرو1 6129. نشبة بن حندج بن الحسن بن عبد الله1 6130. نصر الشيباني1 6131. نصر الله بن محمد بن عبد القوي1 6132. نصر بن أحمد بن الفتح بن هارونان1 6133. نصر بن أحمد بن سهل بن الأزهر1 6134. نصر بن أحمد بن محمد بن عجل1 6135. نصر بن أحمد بن مقاتل بن مظكود1 6136. نصر بن إبراهيم بن نصر1 6137. نصر بن الحجاج القرشي1 6138. نصر بن الحجاج بن علاط1 6139. نصر بن الحسن بن أبي القاسم1 6140. نصر بن الحسن بن زكريا1 6141. نصر بن الحسين بن سليمة1 6142. نصر بن الفتح أبو القاسم السامري1 6143. نصر بن القاسم بن الحسن1 6144. نصر بن الليث بن سعد1 6145. نصر بن حمزة بن مالك بن الهيثم1 6146. نصر بن زكريا أبو عمرو البلخي1 6147. نصر بن شاكر بن عمار1 6148. نصر بن عبد الله1 6149. نصر بن علي بن المقلد1 6150. نصر بن قتيبة1 6151. نصر بن محمد بن أحمد بن يعقوب بن منصور...1 6152. نصر بن محمد بن عبيد الله1 6153. نصر بن مسرور بن محمد1 6154. نصر بن منصور بن بسام1 6155. نصيب بن رباح1 6156. نضلة بن عبيد ويقال ابن عمرو1 6157. نضير بن الحارث بن علقمة بن كلدة1 6158. نضير ويقال نصير ويقال بصير1 6159. نعمان الزاهد1 6160. نعمة بن الوابشي الطبراني1 6161. نعمة بن هبة الله بن محمد1 6162. نعيم بن حماد بن معاوية1 6163. نعيم بن سلامة السبائي2 6164. نعيم بن عبد الله بن أسد بن عبد بن عوف1 6165. نعيم بن هبار ويقال ابن هدار1 6166. نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث2 6167. نفير بن مالك بن عامر1 6168. نفيع أبو إسماعيل العبسي1 6169. نفيع بن الحارث ويقال ابن مسروح1 6170. نفيع ويقال مسروح أبو بكرة1 6171. نمران بن عتبة الذماري2 6172. نمير بن أوس الأشعري3 6173. نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الأشعري...1 6174. نهار بن توسعة بن أبي عينان1 6175. نهيك بن بريم الأوزاعي1 6176. نهيك بن صريم2 6177. نهيك بن عمرو القيسي البصري1 6178. نوار جارية الوليد بن يزيد بن عبد الملك...1 6179. نوح بن حبيب1 6180. نوح بن عمرو بن حوي بن عمرو بن نافع1 6181. نوح بن لمك بن متوشلخ1 6182. نوح بن نصر بن محمد1 6183. نوف بن فضالة1 6184. نوفل بن الفرات بن مسلم1 6185. نوفل بن مساحق بن عبد الله4 6186. هابيل بن آدم1 6187. هارون الواثق بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد...1 6188. هارون بن أبي الهيذام1 6189. هارون بن إبراهيم1 6190. هارون بن سعيد1 6191. هارون بن عبد الصمد بن عبدوس بن حسان1 6192. هارون بن عمر بن يزيد بن زياد1 Prev. 100
«
Previous

ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد

»
Next
ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد
أبو بصير، ويقال: أبو بسر التغلبي الشاعر المعروف بالأعشى أحد فحول الشعراء، وفد على آل جفنة الغسانيين.
قال يونس بن حبيب: أهل الكوفة كانوا يقدمون الأعشى، وأهل الحجاز والبادية يقدمون زهيراً والنابغة.
وأبو بصير بباء معجمة بواحدة من تحتها وصاد مهملة مكسورة.
أدرك سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومدحه، ولم يسلم، وهو من بني بكر بن وائل.
دخل حسان بن ثابت في الجاهلة بيت خمار بالشام ومعه أعشى بكر بن وائل، واشتريا خمراً وشربا، فنام حسان ثم انتبه، فسمع الأعشى يقول للخمار: كره الشيخ الغرم، فتركه حسان حتى نام ثم اشترى خمر الخمار كلها، ثم سكبها في البيت حتى سالت تحت الأعشى، فعلم أنه سمع كلامه، فاعتذر إليه.
ذكر عمر بن شبة أن الأعشى وفد إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومدحه بقصيدته التي أولها: " من الطويل "
ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا ... وعادك ما عاد السليم المسهدا
يقول لنا فيه:
فآليت لا أرثي لها من كلالة ... ولا من حفاً حتى تلاقي محمدا
نبي يرى ما لا ترون وذكره ... أغار لعمري في البلاد وأنجدا
متى ما تناخي عند باب ابن هاشم ... تراحي وتلقي من فواضله يدا
فبلغ خبره قريشاً، فرصدوه على طريقه، وقالوا: هذا صناجة العرب، ما مدح أحداً قط إلى رفع من قدره. فلما ورد عليهم قالوا له: أين أردت أبا بصير؟ قال: أردت صاحبكم هذا لأسلم، قال: إنه ينهاك عن خلال ويحرمها، وكلها بك رافق ولك موافق، قال: وما هن؟ فقال أبو سفيان: الزنا، فقال: لقد تركني الزنا وما تركته، وماذا؟ قال: القمار. قال: لعلي إن لقيته اصبت منه عوضاً من القمار، وماذا؟ قال: الربا، قال: ما دينت ولا ادينت قط، وماذا؟ قال: الخمر قال: أوه، أرجع إلى صبابة قد بقيت في المهراس فأشربها، فقال أبو سفيان: أبا بصير، هل لك في خير مما هممت به؟ قال: وما هو؟ قال، نحن وهو الآن في هدنة، فتأخذ مئة من الإبل، وترجع إلى بلدك سنتك هذه، فننظر ما يصير إليه أمرنا، فإن ظهرنا عليه كنت قد أخذت خلفاً، وإن ظهر علينا أتيته، قال: ما أكره ذاك.
فقال أبو سفيان يا معشر قريش، هذا الأعشى، والله لئن أتى محمداً واتبعه ليضرمن عليكم نيران العرب بشعره، فاجمعوا له مئة من الإبل، ففعلوا وأخذها وانطلق إلى بلده.
فلما كان بقاع منفوحة رمى به بعيره فقتله، فدفن عناك، فإذا أراد الفتيان أن يشربوا خرجوا إلى قبره، وشربوا عنده، صبوا عليه فضلات الأقداح.
وعن أبي هريرة قال: رخص رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شعر الجاهلية إلا قصيدة أمية بن أبي الصلت في أهل بدر، وقصيدة الأعشى في عامر وعلقمة. وفي رواية: التي يذكر فيها الخوض.
جمع عبد الملك بن مروان بنيه ذات يوم ومسلمة وسليمان فاستقرأهم فقرؤوا فأحسنوا، واستنشدهم فأنشدوا فأجادوا لكل شاعر غير الأعشى، فقال لهم: قرأتم فأحسنتم، وأنشدتم فأجدتم لكل شاعر غير الأعشى، فما لكم تهجرونه؟ قد أخذ في كل فن حسن
فأحسن، وما امتدح رجلاً قط إلا تركه مذكوراً، هذا عامر بن الطفيل وعلقمة بن علاثة وهما من بيت واحد، هجا علقمة فأخمله وكان شريفاً مذكوراً، ومدح عامر بن الطفيل فرفعه.
قيل لمحمد بن مروان: من أشعر الناس؟ فقال: امرؤ القيس إذا ركب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا عجب، والأعشى إذا طرب.
دخل الشعبي على الأخطل فوجده ثملاً وحوله لخالخ ورياحين، فقال: يا شعبي، فعل الأخطل، وذكر أمهات الشعراء. فقال الشعبي: بماذا يا أبا مالك؟ قال: بقوله: " من الكامل "
وإذا تعاورت الأكف زجاجها ... نفحت فنال رياحها المزكوم
فقال الشعبي: أشعر منك الذي قال: " من الوافر "
من اللائي حملن على الروايا ... كريح المسك تستل الزكاما
فقال له الأخطل: من يقول هذا؟ قال: الأعشى، قال: قدوس قدوس، فعل الأعشى، وذكر أمهات الشعراء.
قال الخطابي: تأمل أين منزلة أحدهما من الآخر؟! لم يزد الأخطل حين احتشد على أن جعل رائحتها لذكائها تنفذ حتى تخلص إلى الرأس فينالها المزكوم، وجعلها الأعشى لحدتها وفرط ذكائها مستلة للزكام طاردة له.
كان سفيان يتمثل بأبيات الأعشى: " من الطويل "
إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى ... ولاقيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على ألا تكون كمثله ... وأنك لم ترصد بما كان أرصدا
أنشد ابن الأعرابي للأعشى: " من المنسرح "
استأثر الله بالوفاء وبال ... عدل وولى الملامة الرجلا
الشعر قلدته سلامة ذا ال ... مفضال والشيء حيثما جعلا
والشعر يستثير الكريم كما اس ... تنزل رعد السحابة السبلا
قال حرب: لقيت الأعشى في الجاهلية، فقلت له: ما عنيت بقولك: " من الكامل "
وسبية مما تعتق بابل ... كدم الذبيح سلبتها جريالها
قال: شربتها حمراء وبلتها بيضاء.
قال المازني: لما قدمت سر من رأى دخلت على الخليفة فقال: يا مازني من خلفت وراءك؟ فقلت: خلفت أخية لي أصغر مني مقام الولد، قال: فما قالت لك حين خرجت؟ قال: طافت حولي وقالت وهي تبكي: أقول لك يا أخي كما قالت بنت الأعشى لأبيها: " من المتقارب "
تقول ابنتي حين جد الرحيل ... أرانا سواء ومن قد يتم
أبانا فلا رمت من عندنا ... فإنا بخير إذا لم ترم
ترانا إذا أضمرتك البلا ... د نجفى وتقطع منا الرحم
قال: فما قلت لها؟ قال: قلت: أقول لك، يا أخية، كما قال جرير لابنته: قال أبو سعيد: الصواب: كما قال لزوجته أو حزرة: " من الوافر "
ثقي بالله ليس له شريك ... ومن عند الخليفة بالنجاح
فقال: لا جرم أنها ستنجح، وأمر لي بثلاثين ألف درهم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.