Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
6164. نعيم بن عبد الله بن أسد بن عبد بن عوف1 6165. نعيم بن هبار ويقال ابن هدار1 6166. نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث2 6167. نفير بن مالك بن عامر1 6168. نفيع أبو إسماعيل العبسي1 6169. نفيع بن الحارث ويقال ابن مسروح16170. نفيع ويقال مسروح أبو بكرة1 6171. نمران بن عتبة الذماري2 6172. نمير بن أوس الأشعري3 6173. نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الأشعري...1 6174. نهار بن توسعة بن أبي عينان1 6175. نهيك بن بريم الأوزاعي1 6176. نهيك بن صريم2 6177. نهيك بن عمرو القيسي البصري1 6178. نوار جارية الوليد بن يزيد بن عبد الملك...1 6179. نوح بن حبيب1 6180. نوح بن عمرو بن حوي بن عمرو بن نافع1 6181. نوح بن لمك بن متوشلخ1 6182. نوح بن نصر بن محمد1 6183. نوف بن فضالة1 6184. نوفل بن الفرات بن مسلم1 6185. نوفل بن مساحق بن عبد الله4 6186. هابيل بن آدم1 6187. هارون الواثق بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد...1 6188. هارون بن أبي الهيذام1 6189. هارون بن إبراهيم1 6190. هارون بن سعيد1 6191. هارون بن عبد الصمد بن عبدوس بن حسان1 6192. هارون بن عمر بن يزيد بن زياد1 6193. هارون بن عمران بن يزيد بن خالد بن أبي جميل القرشي...1 6194. هارون بن محمد بن بكار بن بلال2 6195. هارون بن معاوية أبي عبيد الله الأشعري...1 6196. هارون بن موسى بن شريك1 6197. هارون بن يزيد الشاري النيسابوري1 6198. هاشم المرادي شاعر1 6199. هاشم بن بلال1 6200. هاشم بن خالد بن أبي جميل1 6201. هاشم بن زايد1 6202. هاشم بن سعيد البعلبكي1 6203. هاشم بن عتيبة بن أبي وقاص1 6204. هاشم بن عمرو بن هاشم1 6205. هاشم بن محمد بن أحمد بن إسماعيل1 6206. هاشم بن مرثد بن سليمان1 6207. هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس1 6208. هانئ بن عروة بن فضفاض1 6209. هبار بن الأسود بن المطلب1 6210. هبة الله بن أحمد بن عبد الله1 6211. هبة الله بن أحمد بن محمد1 6212. هبة الله بن الحسن بن هبة الله1 6213. هبة الله بن المسلم بن نصر1 6214. هبة الله بن جعفر بن الهيثم1 6215. هبة الله بن عبد الله أبو القاسم1 6216. هبة الله بن عبد الله بن الحسن1 6217. هبة الله بن عبد الوارث بن علي1 6218. هبة الله بن محمد بن بديع1 6219. هبة الله بن محمد بن حميد1 6220. هبيرة بن عبد الرحمن2 6221. هجيمة ويقال جهيمة بنت حيي1 6222. هدبة بن الخشرم بن كرز1 6223. هذيل بن زفر بن الحارث بن عمرو1 6224. هرم بن حيان العبدي الربعي العامري1 6225. هرمز أبو كيسان1 6226. هشام بن أحمد بن هشام1 6227. هشام بن إسماعيل بن هشام1 6228. هشام بن إسماعيل بن يحيى1 6229. هشام بن الدرفس الغساني1 6230. هشام بن العاص بن وائل3 6231. هشام بن الغاز بن ربيعة أبو العباس1 6232. هشام بن حبيش بن خالد بن الأشعر1 6233. هشام بن حكيم بن حزام2 6234. هشام بن خالد بن يزيد1 6235. هشام بن زياد6 6236. هشام بن سليمان الداراني1 6237. هشام بن عبد الله بن هشام1 6238. هشام بن عبد الملك بن مروان1 6239. هشام بن عبيد الله الدمشقي1 6240. هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة2 6241. هشام بن محمد بن أحمد بن علي1 6242. هشام بن محمد بن جعفر بن هشام1 6243. هشام بن مصاد بن زياد1 6244. هشام بن مطيع الدمشقي1 6245. هشام بن يحيى بن يحيى بن قيس1 6246. هشام مولى النبي4 6247. هضاب بن طوق اللخمي الكاتب1 6248. هقل1 6249. هلال أبو طعمة1 6250. هلال بن سراج بن مجاعة2 6251. هلال بن ضيغم السلامي1 6252. هلال بن عبد الأعلي1 6253. هلال بن عبد الرحمن القرشي1 6254. همام بن أحمد1 6255. همام بن إسماعيل1 6256. همام بن الوليد الدمشقي1 6257. همام بن غالب بن صعصعة1 6258. همام بن قبيصة بن مسعود1 6259. همام بن محمد بن أبي شيبان العبسي1 6260. همام بن محمد بن سعيد1 6261. هميم بن همام بن يوسف1 6262. هنبل بن محمد بن يحيى بن هنبل1 6263. هند الخولانية امرأة بلال بن رباح1 Prev. 100
«
Previous

نفيع بن الحارث ويقال ابن مسروح

»
Next
نفيع بن الحارث ويقال ابن مسروح
أبو بكرة الثقفي ويقال: إن اسم أبي بكرة مسروح مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، من أهل الطائف، أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حصار الطائف فأعتقه، وسكن البصرة، ووفد على معاوية.
حدث أبو بكرة قال: جئت ونبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ راكع قد حفزني النفس، فركعت دون الصف، ثم مشيت إلى الصف، فلما قضى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاته قال: أيكم ركع دون الصف؟ فقلت: أنا، فقال: زادك الله حرصاً، ولا تعد.
كان ولد أبي بكرة يقولون: نفيع بن الحارث الثقفي، وكان أبو بكرة ينكر ذلك، وقال لابنته حين حضرته الوفاة: اندبيني ابن مسروح الحبشي.
وكان رجلاً صالحاً ورعاً، ومات أبو بكرة والحسن بن علي في سنة واحدة، ومات الحسن بن علي سنة تسع وأربعين، وقيل: مات بعد الحسن بن علي سنة إحدى وخمسين، وقيل: سنة اثنتين وخمسين، وقيل: مات في ولاية زياد بن أبي سفيان بالبصرة، وكان أخاه لأمه، واسمها سمية.
وكان أبو بكرة عبداً بالطائف، فلما حاصر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهل الطائف قال: أيما حر نزل إلينا فهو آمن، وأيما عبد نزل إليها فهو حر، فنزل إليه عدة من عبيد أهل الطائف فيهم أبو بكرة، فأعتقهم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وكان أبو بكرة تدلى إليهم في بكرة فكنوه أبا بكرة، فكان يقول: أنا مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وكان أبو بكرة مسروح عبداً للحارث بن كلدة.
قال أبو عثمان النهدي: سمعت سعد بن مالك وأبا بكرة يقولان: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام ".
قال: وكان سعد بن مالك أول من رمى بسهم في سبيل الله، وكان أبو بكرة أول من تسور على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفد ثقيف.
قال عبد الرحمن بن أبي بكرة: أتيت عبد الله بن عمرو في بيته، فقال لي: من أنت؟ قلت: عبد الرحمن بن أبي بكرة، قال: من أبو بكرة؟ قلت: أما تذكر الرجل الذي وثب إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من سور الطائف؟ قال: بلى، فرحب بي.
حدثني رجل من ثقيف قال: سألنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثاً، فلم يرخص لنا، فقلنا: إن أرضنا أرض باردة، فسألنا أن يرخص لنا في الطهور، فلم يرخص لنا، وسألناه أن يرخص لنا في الدباء، فلم يرخص لنا فيه ساعة، وسألناه أن يرد إلينا أبا بكرة، فأبى، وقال: " هو طليق الله وطليق رسوله "، وكان أبو بكرة خرج إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين حاصر الطائف فأسلم.
أرادت ثقيف أن تدعي أبا بكرة، فقال: أنا مسروح مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وكان أبو بكرة لا يعرف أبوه، فإذا عيره أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك، قال: فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ".
وعن عبد الرحمن بن جوشن: في قوله عز وجل: " ادعوهم لآبائهم " هو أقسط عند الله " فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين " قال: قال أبو بكرة: أنا من إخوانكم ممن لا أب له.
قال عبد العزيز بن أبي بكرة: إن أبا بكرة تزوج امرأة من بني غدانة، وإنها هلكت، فحملها إلى المقابر، فحال إخوته بينها وبين الصلاة عليها، فقال لهم: لا تفعلوا فإني أحق بالصلاة منكم، قالوا: صدق صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فصلى عليها، ثم إنه دخل القبر، فدفعوه دفعاً عنيفاً، فوقع، فغشي عليه، فحملوه إلى أهله، فصرخ عليه يومئذ عشرون من ابن وبنت، قال عبد العزيز: وأنا يومئذ من أصغرهم. فأفاق إفاقة، فقال لهم: لا تصرخوا علي، فوالله ما من نفس تخرج أحب إلي من نفس أبي بكرة، ففزع القوم، فقالوا له: لم يا أبانا؟ قال: إني أخشى أن أدرك زماناً لا أستطيع أن آمر بمعروف، ولا أنهى عن منكر، وما خير يومئذ.
قال الحكم الأعرج: جلب رجل خشباً من السند أو الهند، فطلبه زياد أو ابن زياد منه، فأبى أن يبيعه، فغصبه إياه، فبنى صفة مسجد البصرة، فلم يصل أبو بكرة فيها حتى قلعت.
وعن سعيد بن المسيب: أن عمر بن الخطاب جلد أبا بكرة ونافع بن الحارث وشبل بن معبد، فاستتاب نافعاً وشبل بن معبد، فتابا، فقبل شهادتهما، واستتاب أبا بكرة، فأبى وأقام، فلم يقبل شهادته، وكان أفضل القوم.
وكان أبو بكرة إذا أتاه الرجل يشهده، قال: أشهد غيري، فإن المسلمين قد فسقوني. وهذا إن صح فلأنه امتنع من أن يتوب من قذفه، وأقام عليه، ولو كان تاب منه لما ألزموه اسم الفسق.
وحدث سعد بن إبراهيم قال: يزعم أهل العراق أن القاذف لا يجلد حداً شديداً، أشهد أن أبي أخبري أن أمه أم كلثوم بنت عقبة أمرت بشاة حين جلد أبو بكرة فسلخت، فلبس مسكها، فهل كان ذلك إلا من ضرب شديد؟ سأل عبيد الله بن زياد أبا بكرة: ما أعظم المصيبة؟ قال: مصيبة الرجل في دينه، قال: ليس عن هذا أسألك، قال: فموت الأب قاصمة الظهر، وموت الولد صدع في الفؤاد، وموت الأخ قص الجناح، وموت المرأة حزن ساعة.
وعن الحسن قال:
مر بي أنس بن مالك وقد بعثه زياد إلى أبي بكرة يعاتبه، فانطلقت معه، فدخلنا إلى الشيخ وهو مريض، فأبلغه عنه، فقال: إنه يقول: ألم أستعمل عبيد الله بن زياد على فارس؟ ألم أستعمل زواداً على دار الرزق؟ ألم أستعمل عبد الرحمن على الديوان وبيت المال؟ فقال أبو بكرة: هل زاد على أن أدخلهم النار؟ فقال أنس: إني لا أعلمه إلا مجتهداً، فقال الشيخ: أقعدوني، إني لا أعلمه إلا مجتهداً، وأهل حروراء قد اجتهدوا فأصابوا أم أخطؤوا، قال أنس: فرجعنا مخصومين.
لما اشتكى أبو بكرة عرض عليه بنوه أن يأتوه بطبيب، فأبى، فلما نزل به الموت، فعرف الموت من نفسه، وعرفوه منه، قال: أين طبيبكم، ليردها إن كان صادقاً، فقالوا: وما يغني الآن، قال: وقبل الآن، فجاءت ابنته أمة الله، فلما رأت ما به بكت، فقال: أي بنية، لا تبكي، قالت: يا أبه، فإذا لم أبك عليك فعلى من أبكي؟ فقال: لا تبكي، فوالذي نفسي بيده، ما على الأرض أحب إلي من أن تكون قد خرجت، من نفسي هذه، ولا نفس هذا الذباب الطائر، فأقبل على حرمان يعني ابن أبان وهو عند رأسه، فقال: ألا أخبرك مم ذلك؟ قال: حسبت والله أنه يوشك أن يجيء أمر يحول بيني وبين الإسلام.
ثم جاء أنس بن مالك فقعد بين يديه، وأخذ بيده، وقال: إن ابن أمك زياد أرسلني إليك يقرئك السلام، وقد بلغه الذي نزل بك من قضاء الله، فأحب أن يحدث بك عهداً، ويسلم عليك، ويفارقك عن رضى.
فقال: أمبلغه عني؟ قال: نعم، قال: فإني أحرج عليه أن يدخل لي بيتاً، ويحضر لي جنازة، قال: لم يرحمك الله وقد كان لك معظماً، ولبيتك واصلاً؟ قال في ذلك غضبه عليه، قال: ففي خاصة نفسك ما علمته إلا مجتهداً، قال؛ فأجلسوني، فأجلس، فقال: نشدتك الله لما حدثتني عن أهل النهر، أكانوا مجتهدين؟ قال: نعم قال: فأصابوا أم أخطؤوا؟ قال: هو ذلك. قال: أضجعوني.
فرجع أنس إلى زياد، فأبلغه، فركب مكانه متوجهاً إلى الكوفة، فتوفي وهو بالجلحاء، فقدم بنوه أبا برزة، فصلى عليه، " وقيل: إنه أوصى أن يصلي عليه أبو برزة ".
وعن الحسن قال: لما حضرت أبا بكرة الوفاة قال: اكتبوا وصيتي: فكتب الكاتب: هذا ما أوصى به نفيع الحبشي مولى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو يشهد أن الله ربه، وأن محمداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نبيه، وأن الإسلام دينه، وأن الكعبة قبلته، وأنه يرجو من الله ما يرجوه المعترفون بتوحيده، المقرون بربوبيته، الموقنون بوعده ووعيده، الخائفون لعذابه، المشفقون من عقابه، المؤملون لرحمته، إنه أرحم الراحمين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.