Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
6157. نضير بن الحارث بن علقمة بن كلدة1 6158. نضير ويقال نصير ويقال بصير1 6159. نعمان الزاهد1 6160. نعمة بن الوابشي الطبراني1 6161. نعمة بن هبة الله بن محمد1 6162. نعيم بن حماد بن معاوية16163. نعيم بن سلامة السبائي2 6164. نعيم بن عبد الله بن أسد بن عبد بن عوف1 6165. نعيم بن هبار ويقال ابن هدار1 6166. نعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث2 6167. نفير بن مالك بن عامر1 6168. نفيع أبو إسماعيل العبسي1 6169. نفيع بن الحارث ويقال ابن مسروح1 6170. نفيع ويقال مسروح أبو بكرة1 6171. نمران بن عتبة الذماري2 6172. نمير بن أوس الأشعري3 6173. نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الأشعري...1 6174. نهار بن توسعة بن أبي عينان1 6175. نهيك بن بريم الأوزاعي1 6176. نهيك بن صريم2 6177. نهيك بن عمرو القيسي البصري1 6178. نوار جارية الوليد بن يزيد بن عبد الملك...1 6179. نوح بن حبيب1 6180. نوح بن عمرو بن حوي بن عمرو بن نافع1 6181. نوح بن لمك بن متوشلخ1 6182. نوح بن نصر بن محمد1 6183. نوف بن فضالة1 6184. نوفل بن الفرات بن مسلم1 6185. نوفل بن مساحق بن عبد الله4 6186. هابيل بن آدم1 6187. هارون الواثق بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد...1 6188. هارون بن أبي الهيذام1 6189. هارون بن إبراهيم1 6190. هارون بن سعيد1 6191. هارون بن عبد الصمد بن عبدوس بن حسان1 6192. هارون بن عمر بن يزيد بن زياد1 6193. هارون بن عمران بن يزيد بن خالد بن أبي جميل القرشي...1 6194. هارون بن محمد بن بكار بن بلال2 6195. هارون بن معاوية أبي عبيد الله الأشعري...1 6196. هارون بن موسى بن شريك1 6197. هارون بن يزيد الشاري النيسابوري1 6198. هاشم المرادي شاعر1 6199. هاشم بن بلال1 6200. هاشم بن خالد بن أبي جميل1 6201. هاشم بن زايد1 6202. هاشم بن سعيد البعلبكي1 6203. هاشم بن عتيبة بن أبي وقاص1 6204. هاشم بن عمرو بن هاشم1 6205. هاشم بن محمد بن أحمد بن إسماعيل1 6206. هاشم بن مرثد بن سليمان1 6207. هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس1 6208. هانئ بن عروة بن فضفاض1 6209. هبار بن الأسود بن المطلب1 6210. هبة الله بن أحمد بن عبد الله1 6211. هبة الله بن أحمد بن محمد1 6212. هبة الله بن الحسن بن هبة الله1 6213. هبة الله بن المسلم بن نصر1 6214. هبة الله بن جعفر بن الهيثم1 6215. هبة الله بن عبد الله أبو القاسم1 6216. هبة الله بن عبد الله بن الحسن1 6217. هبة الله بن عبد الوارث بن علي1 6218. هبة الله بن محمد بن بديع1 6219. هبة الله بن محمد بن حميد1 6220. هبيرة بن عبد الرحمن2 6221. هجيمة ويقال جهيمة بنت حيي1 6222. هدبة بن الخشرم بن كرز1 6223. هذيل بن زفر بن الحارث بن عمرو1 6224. هرم بن حيان العبدي الربعي العامري1 6225. هرمز أبو كيسان1 6226. هشام بن أحمد بن هشام1 6227. هشام بن إسماعيل بن هشام1 6228. هشام بن إسماعيل بن يحيى1 6229. هشام بن الدرفس الغساني1 6230. هشام بن العاص بن وائل3 6231. هشام بن الغاز بن ربيعة أبو العباس1 6232. هشام بن حبيش بن خالد بن الأشعر1 6233. هشام بن حكيم بن حزام2 6234. هشام بن خالد بن يزيد1 6235. هشام بن زياد6 6236. هشام بن سليمان الداراني1 6237. هشام بن عبد الله بن هشام1 6238. هشام بن عبد الملك بن مروان1 6239. هشام بن عبيد الله الدمشقي1 6240. هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة2 6241. هشام بن محمد بن أحمد بن علي1 6242. هشام بن محمد بن جعفر بن هشام1 6243. هشام بن مصاد بن زياد1 6244. هشام بن مطيع الدمشقي1 6245. هشام بن يحيى بن يحيى بن قيس1 6246. هشام مولى النبي4 6247. هضاب بن طوق اللخمي الكاتب1 6248. هقل1 6249. هلال أبو طعمة1 6250. هلال بن سراج بن مجاعة2 6251. هلال بن ضيغم السلامي1 6252. هلال بن عبد الأعلي1 6253. هلال بن عبد الرحمن القرشي1 6254. همام بن أحمد1 6255. همام بن إسماعيل1 6256. همام بن الوليد الدمشقي1 Prev. 100
«
Previous

نعيم بن حماد بن معاوية

»
Next
نعيم بن حماد بن معاوية
ابن الحارث بن همام بن مسلمة بن مالك أبو عبد الله الخزاعي المروزي الأعور المعروف بالفارض صاحب ابن المبارك حدث عن ابن المبارك بسنده إلى أنس: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا جاء شهر رمضان قال للناس: قد جاءكم مظهر شهر رمضان، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغل فيه الشياطين، يعد المؤمن فيه القوة للصوم والصلاة، وهو نقمة للفاجر يغتنم فيه غفلات الناس، من حرم خيره فقد حرم.
وحدث عن عيسى بن يونس بسنده إلى عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقة، وتزيد أمتي عليها فرقة، ليس فيها فرقة أضر على أمتي من قوم يقيسون الدين برأيهم، فيحلون ما حرم الله، ويحرمون ما أحل الله.
وفي حديث قال: ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، شر فرقة منها قوم يقيسون الدين بالرأي، فيحلون به الحرام، ويحرمون به الحلال.
وفي حديث عوف بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يكون في آخر الزمان قوم يحلون الحرام، ويحرمون الحلال، ويقيسون الأمور برأيهم.
نزل نعيم بن حماد مصر، وأشخص منها في خلافة أبي إسحاق " المعتصم " بن هارون، فسئل عن القرآن، فأبى أن يجيب فيه بشيء مما أرادوه عليه، فحبس بسامراء
حتى مات في السجن في سنة ثمان وعشرين ومئتين، وقيل: سنة سبع وعشرين، وأوصى أن يدفن في قيوده، وقال: إني مخاصم.
أثنى عليه قوم، وضعفه قوم.
قال أبو زرعة: عرضت على عبد الرحمن بن إبراهيم حديث نعيم بن حماد عن الوليد بن مسلم يسنده النواس بن سمعان عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إذا تكلم الله بالوحي أخذت السماوات منه رجفة، أو قال: رعدة شديدة.
فقال: لا أصل له.
وحدث عن ابن وهب بسنده إلى أم الطفيل: أنها سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يذكر أنه رأى ربه في المنام في أحسن صورة، شاباً موقراً رجلاه في حصير عليه نعلان من ذهب، على وجهه فراش من ذهب.
وكان يحيى بن معين يهجن نعيم بن حماد في هذا الحديث حديث أم الطفيل في الرؤية، ويقول: ما كان ينبغي له أن يحدث مثل هذا الحديث.
وحدث نعيم بن حماد عن عبد الله بن المبارك بسنده إلى جبير بن مطعم: أنه سمع عمرو بن العاص يقول: لا تنقضي الدنيا حتى يملكها رجل من قحطان.
فقال معاوية: ما هذا الحديث؟! سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " لا يزال هذا الأمر في قريش لا يناوئهم فيه أحد إلا أكبه الله على وجهه ".
قال نعيم بن حماد: من شبه الله بشيء من خلقه فقد كفر، ومن أنكر ما وصف الله به نفسه ورسوله فقد كفر، وليس فيما وصف الله به نفسه ورسوله تشبيه.
قال نعيم بن حماد: أنا كنت جهمياً، ولذلك عرفت كلامهم، فلما طلبت الحديث عرفت أن أمرهم يرجع إلى التعطيل.
قال نعيم بن حماد: رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في النوم، فقال لي: أنت الذي تقطع حديثي؟ قال: قلت: يا رسول الله إنه يبلغنا عنك الحديث فيه ذكر الصلاة وذكر الصيام وذكر الزكاة، فيجعل ذا في ذا، وذا في ذا، قال: فنعم إذاً.
قال أحمد أظنه ابن حنبل قال لي نعيم: وضعت ثلاثة كتب على الجهمية، اكتبها. قلت: لا، قال: لم؟ قلت: أخاف أن يقع في قلبي منها شيء، قال: تركها والله خير لك، قلت: فلم تدعوني إلى شيء تركه أحب إلي؟ فأبيت أن أكتبها.
ولما حمل نعيم بن حماد المحنة كبل بالحديد، وحبس، فاجتمع القوم يقولون: من يناظره؟ فاتفقوا على ابن عوف، وكان متكلمهم.
فأتاه ابن عوف وأصحابه إلى السجن، فأخرج نعيم، فقال له ابن عوف: أقول أو تقول؟ قال: أقول. قال: قل. قال: أخبرني عن هذه المقالة التي دعوتم الناس إليها، هو رأيك؟ قال: نعم، قال: ورأي الخليفة؟ قال: نعم، قال: فإن رجع الخليفة ترجع أنت عنها؟ قال: نعم، قال: قم، فإنك بلا دين، دينك دين الملك فتفرقوا عنه، وأقبل أصحابه عليه، فقالوا: فضحتنا، قطعك بكلمة واحدة.
ولما مات في الحبس ممتنعاً من القول بخلق القرآن جر بأقياده، فألقي في حفرته، ولم يكفن، ولم يصل عليه، فعل ذلك به صاحب ابن أبي دؤاد.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.