Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
4431. عمرو بن محمد بن عذرة1 4432. عمرو بن محمد بن عمرو1 4433. عمرو بن محمد بن يحيى بن سعيد1 4434. عمرو بن مخلاة الكلبي1 4435. عمرو بن مرة أبو طلحة1 4436. عمرو بن مرة الحنفي14437. عمرو بن مرة الكلبي1 4438. عمرو بن مرثد1 4439. عمرو بن مرداس4 4440. عمرو بن مسعدة بن سعيد1 4441. عمرو بن مسعود السلمي1 4442. عمرو بن معاذ العنسي الداراني1 4443. عمرو بن معدي كرب بن عبد الله1 4444. عمرو بن مهاجر بن دينار أبي مسلم1 4445. عمرو بن ميمون3 4446. عمرو بن ميمون بن مهران2 4447. عمرو بن نصر بن الحجاج1 4448. عمرو بن هاشم البيروتي2 4449. عمرو بن واقد أبو حفص القرشي1 4450. عمرو بن يحيى بن سعيد1 4451. عمرو بن يحيى بن وهب بن أكيدر1 4452. عمرو بن يزيد بن محمد1 4453. عمرو بن يزيد بن معاوية1 4454. عمرو ويقال عمر بن حفص بن شليلة1 4455. عمرو ويقال عمير بن الأسود1 4456. عمرو ويقال عمير بن شييم1 4457. عملس بن عقيل بن علفة1 4458. عمير بن الحارث الدمشقي1 4459. عمير بن ربيعة4 4460. عمير بن سعد بن شهيد بن قيس1 4461. عمير بن سعد ويقال ابن سعد1 4462. عمير بن سيف الخولاني1 4463. عمير بن محمد بن أحمد1 4464. عمير بن هانئ أبو الوليد العنسي1 4465. عمير بن يوسف بن موسى1 4466. عن سعيد بن عمرو بن زرارة1 4467. عنبة ويقال عقبة1 4468. عنبر الأسود خادم بن عبد العزيز1 4469. عنبسة الأصغر ن عتبة1 4470. عنبسة بن أبي سفيان صخر1 4471. عنبسة بن أبي محمد بن عبد الله1 4472. عنبسة بن الفيض بن عنبسة1 4473. عنبسة بن سعيد بن العاص2 4474. عنبسة بن سعيد بن غنيم3 4475. عنبسة بن عبد الله بن محمد1 4476. عنبسة بن عبد الملك بن مروان1 4477. عنبسة بن عمر بن حرب1 4478. عوام بن سميع الزاهد القرنسي1 4479. عوام بن يزيد بن عبد الملك1 4480. عوام ويقال عرام1 4481. عوبثان بن ثوبان المري1 4482. عوف بن إسماعيل بن عوف1 4483. عوف بن حطان بن شجرة التجيبي1 4484. عوف بن عبد الرحمن1 4485. عوف بن مالك أبو عبد الرحمن1 4486. عون بن إبراهيم بن الصلت الشامي1 4487. عون بن الحسن بن عون أبو جعفر1 4488. عون بن حكيم1 4489. عون بن شمعلة المري1 4490. عويمر بن زيد بن قيس1 4491. عياش بن أبي ربيعة ذي الرمحين1 4492. عياض بن عمرو الأشعري2 4493. عياض بن غطيف الحمصي1 4494. عياض بن غنم بن زهير1 4495. عياض بن مسلم الكاتب1 4496. عيسى بن أبي الخير حماد بن عبد الله التيناتي...1 4497. عيسى بن أبي عطاء الشامي الكاتب1 4498. عيسى بن أزهر2 4499. عيسى بن أيوب1 4500. عيسى بن إبراهيم1 4501. عيسى بن إبراهيم بن عبد ربه بن جهور1 4502. عيسى بن إدريس بن عيسى1 4503. عيسى بن المساور البغدادي الجوهري1 4504. عيسى بن جعفر2 4505. عيسى بن خالد1 4506. عيسى بن خذا بنده بن أبي عيسى1 4507. عيسى بن سنان5 4508. عيسى بن طلحة بن عبيد الله5 4509. عيسى بن عبد الله بن الحكم بن النعمان بن بشير...1 4510. عيسى بن عبد الله بن سليمان العسقلاني...2 4511. عيسى بن عبيد الجبلي1 4512. عيسى بن علي بن عبد الله1 4513. عيسى بن محمد بن إسحاق1 4514. عيسى بن محمد بن السمط1 4515. عيسى بن محمد بن الطيب بن علي1 4516. عيسى بن محمد بن حبيب1 4517. عيسى بن محمد بن عبد الله بن الشهريج1 4518. عيسى بن مريم1 4519. عيسى بن معبد بن الفضل1 4520. عيسى بن موسى القرشي1 4521. عيسى بن موسى بن محمد1 4522. عيسى بن موسى فأجلسه1 4523. عيسى بن يزيد6 4524. عيسى بن يونس بن أبي إسحاق3 4525. عيلان بن زفر بن جبر1 4526. عيينة بن عائشة بن عمرو1 4527. غازي بن لحسن بن أحمد1 4528. غازي بن محمد1 4529. غالب بن أحمد بن المسلم1 4530. غالب بن شعوذ2 Prev. 100
«
Previous

عمرو بن مرة الحنفي

»
Next
عمرو بن مرّة الحنفيّ
شاعر من أهل الحجاز، وفد على عبد الملك بن مروان، ويقال: على يزيد بن عبد الملك.
عن الهيثم عن عديّ، قال: كان بالمدينة أربعة فتيان، فاصطحبوا على المنادمة وصحيح الإخاء، يتقارضون الشّعر، ويتباينون العشق، منهم عمرو بن مرّة الحنفيّ، وصعب بن سفيان الحارثيّ، وزيد بن سعد التّميميّ، وسفيان بن الحارث النّوفليّ؛ وكانوا يغدون كلّ يوم إلى جوار لعمرو بن أبي ربيعة المخزوميّ للمذاكرة، فعلق كلّ واحد منهم واحدةً منهنّ وعلقته، حتى فشا أمرهم وبلغ ذلك عمر بن أبي ربيعة، فجمعهنّ عنهم؛ فاشتدّ لذلك وجدهم، ونحلت أجسامهم، وتغيّرت ألوانهم؛ فاجتمعوا يجيلون الرّأي بينهم، فقال بعضهم: ما الرّأي إلاّ الخروج إلى أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان نستعديه على الهوى، يصف كلّ واحد منّا ما يلقى في أبيات من الشّعر. فتجهزّوا وخرجوا حتى قدموا على عبد الملك بن مروان، فوافوه يوم قعد للمظالم، فدخلوا في جملة النّاس، فتقدّم عمرو بن مرّة الحنفيّ وكان أكبر القوم سنّاً فرفع إلى عبد الملك قصّته، وفيها هذه الأبيات: من الطويل
تغيّر وجه الأرض إذ غيّب البدر ... وحالفني الهجران لاسلم الهجر
على غير ذنب كان منّي عملته ... سوى أنّني نوّهت: أن غلب الصّبر
وأن امرءاً يبدي تباريح قلبه ... إلى إلفه إذ شفّه الشّوق والذّكر
حقيق بأن يصفو له الودّ والهوى ... ويصرف عنه العيب إذ صرح القدر
فقل يا أمير المؤمنين فإنّما ... أتيناك كي تقضي إذا وضح الأمر
فأجابه عبد الملك في ظهر قصّته: من الطويل
لقد وضحت فيك القضيّة يا عمرو ... وأنت حقيق أن يحلّ بك الهجر
لأنك أظهرت الذي كان كاتماً ... ونوّهت بالحبّ الذي ضمن الصّدر
فبحت به في النّاس حتى إذا بدا ... دقيق الهوى ناديت: أن غلب الصّبر
فألاّ بكتمان الهوى متّ صابراً ... فتهلك محموداً وفي كفّك العذر
فلست أرى إذ بحت بالحبّ والهوى ... جزاءك إلاّ أن يعاقبك البدر
وتقدّم زيد بن سعد، فرفع قصّته، وفيها: من الطويل
ومالكة للرّوح منّي تطلّعت ... بناب فؤادي نحوها بالتّبسّم
فلمّا رأت في القلب تصوير حبّها ... أشارت بأنفاس ولم تتكلّم
فباح الهوى منها ومنّي صبابة ... بمكنون أسرار الضّمير المكتّم
فأيقنت أن القلب قد قال: مرحبا ... وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيّم
فأمسكت منها بالرّجاء وأمسكت ... بأردان قلب مستهام متيّم
فقل يا أمير المؤمنين فإنّما ... إليك رحلنا في الحكومة فاحكم
فأجابه عبد الملك في ظهر قصّته: من الطويل
سأحكم يا زيد بن سعد عليكما ... وأقضي بحقّ واجب غير مبهم
ذكرت بأن القلب منك بكفّها ... وحبّك منها في الضّمير المكتّم
فقد قاسمتك الحبّ منها فما أرى ... سبيلاً عليها في الحكومة فاعلم
تمسّكت منها بالرّجاء وأمسكت ... بأردان روح القلب منك المتيّم
فأخف هواها في فؤادك لا تبح ... به يا بن سعد في الأنام فتصرم
فإنّ بكتمان الهوى يظفر الفتى ... بكلّ كعاب كالرّبيب المنعّم
ورفع صعب بن سفيان قصّته، وفيها: من الطويل
تذكّرت أيّام الرّضى منك في الهوى ... على المطل منكم بالعصارة والتعب
وفعل كريم قد يجازى بمثله ... إذا نحن أجرينا الهوى غاية الحبّ
وإحداثك الهجران من بعد صبوة ... على غير ما جرم جنيت ولا ذنب
كأني على جمر الغضا من صدودكم ... يقلّبني جنباً لظهر على جنب
فقل يا أمير المؤمنين فإنّما ... أتيناك كي تقضي لقلب على قلب
فأجابه عبد الملك في ظهر قصّته: من الطويل
يحكّمني صعب وقد شفّه الهوى ... ولست أرى في الحكم جوراً على صعب
لقد جارت الحوراء يا صعب في الهوى ... عليك وما أحدثت ذنباً سوى الحبّ
علام وفيم الصّدّ منها وما أرى ... لها سبباً يدني إلى سبب العتب
فإن هي لم تقبل عليك بودّها ... وتلقاك منها بالبشاشة والرّحب
فحكمي عليها أن تجازى بفعلها ... كذلكم أقضي لقلب على قلب
ورفع سفيان بن الحارث قصّته، وفيها أبيات حفظ منها: من الطويل
تبّدت بأسباب المودّة والهوى ... فلمّا حوت قلبي نبت بصدود
فلو شئت ياذا العرش حين خلقتني ... شقيّاً بمن أهواه غير سعيد
عطفت عليّ القلب منها برأفة ... وإن كان أقسى من صفاً وحديد
تعلّقت من رأس الرّجاء بشعرة ... وأمسكت من رأس الحبيب بجيد
فإن يغلب النّاس الرّجاء ويعتلى ... عليه فما منّي الرّدى ببعيد
فقل يا أمير المؤمنين فإنّما ... تحكم والأحكام ذات حدود
فأجابه عبد الملك في ظهر قصّته: من الطويل
أرى الجور منها ظاهر يا بن حارث ... وما رأيها فيما أتت بسديد
أمن بعدما صادت فؤادك واحتوت ... عليه نبت وجه الهوى بصدود
فلست أرى إلاّ تألّف قلبها ... بطول بكاء عندها وسهود
فإن هي لم ترحم بكاءك والتوت ... عليك فما منك الرّدى ببعيد
سأقضي عليها إذ تبيّن جورها ... بتركان حقّ أو بعطف ودود
بأن تعقب الهجران بالوصل والرّضا ... على رغم واش في الهوى وحسود
فحكمي عليها أن تقاد بقلبها ... لذي صبوة جارت عليه ودود
وكتب عبد الملك بن مروان إلى عمر بن أبي ربيعة أن يخرجهنّ إليهم، وكتب إلى عامله أن يبتاعهنّ منه لهم، وأحسن جوائزهم، وصرفهم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.