Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
5633. محمد بن هارون بن محمد بن بكار2 5634. محمد بن هارون بن نصر بن السندي1 5635. محمد بن هاشم أبو بكر الموصلي1 5636. محمد بن هاشم أبو عبد الله1 5637. محمد بن هاشم بن سعيد2 5638. محمد بن هاشم ويقال ابن هشام15639. محمد بن هبة الله بن عبد السميع1 5640. محمد بن هبة الله بن علي1 5641. محمد بن هشام بن إسماعيل1 5642. محمد بن هشام بن ملاس1 5643. محمد بن هميان بن محمد1 5644. محمد بن وارد أبو خلاد الحميري الفلسطيني...1 5645. محمد بن واسع بن جابر بن الأخنس1 5646. محمد بن وضاح بن بزيع1 5647. محمد بن وهب بن سعد بن عطية1 5648. محمد بن وهب بن مسلم1 5649. محمد بن ياسر بن عبد الله1 5650. محمد بن يحيى أبي محمد بن المبارك1 5651. محمد بن يحيى الأطرابلسي1 5652. محمد بن يحيى بن الحسين بن علي1 5653. محمد بن يحيى بن الفياض1 5654. محمد بن يحيى بن حمزة بن واقد1 5655. محمد بن يحيى بن داود بن يحيى1 5656. محمد بن يحيى بن عبد الله1 5657. محمد بن يحيى بن علي القرشي1 5658. محمد بن يحيى بن علي بن مسلم1 5659. محمد بن يحيى بن محمد أبو بكر1 5660. محمد بن يحيى بن محمد أبو سعيد1 5661. محمد بن يحيى بن محمد السلمي1 5662. محمد بن يحيى بن محمد بن إبراهيم1 5663. محمد بن يحيى بن موسى1 5664. محمد بن يحيى بن ياسر1 5665. محمد بن يزداد بن سويد المروزي1 5666. محمد بن يزيد أبو بكر الرحبي1 5667. محمد بن يزيد أبو جعفر المقابري1 5668. محمد بن يزيد الأموي المسلمي الحصني1 5669. محمد بن يزيد الأنصاري البصري1 5670. محمد بن يزيد النصري1 5671. محمد بن يزيد بن سعيد1 5672. محمد بن يزيد بن عبد الأكبر1 5673. محمد بن يزيد بن عفيف4 5674. محمد بن يزيد بن ماجة1 5675. محمد بن يزيد بن محمد1 5676. محمد بن يزيد بن معاوية1 5677. محمد بن يعقوب أبو بكر التستري1 5678. محمد بن يعقوب الحافظ1 5679. محمد بن يعقوب الدمشقي2 5680. محمد بن يعقوب بن أزهر بن علي1 5681. محمد بن يعقوب بن حبيب1 5682. محمد بن يعقوب بن يوسف1 5683. محمد بن يعقوب ويقال محمد بن علي1 5684. محمد بن يوسف الدمشقي4 5685. محمد بن يوسف بن أحمد البغدادي1 5686. محمد بن يوسف بن أحمد بن يوسف1 5687. محمد بن يوسف بن الحكم1 5688. محمد بن يوسف بن بشر القرشي1 5689. محمد بن يوسف بن بشر بن النضر1 5690. محمد بن يوسف بن عبد الله الدمشقي1 5691. محمد بن يوسف بن عمر بن علي1 5692. محمد بن يوسف بن محمد بن إسحاق1 5693. محمد بن يوسف بن نهار1 5694. محمد بن يوسف بن واقد1 5695. محمد بن يوسف بن يعقوب بن إبراهيم1 5696. محمد بن يوسف بن يعقوب بن محمد1 5697. محمد بن يونس بن هاشم1 5698. محمد قيل ابن جعفر1 5699. محمد والد هارون1 5700. محمود الدمشقي1 5701. محمود بن إبراهيم بن محمد1 5702. محمود بن الحارث السراج1 5703. محمود بن الحسين1 5704. محمود بن الربيع بن سراقة بن عمرو1 5705. محمود بن بوري بن طغتكين أتابك1 5706. محمود بن خالد بن يزيد1 5707. محمود بن زنكي بن آق سنقر1 5708. محمود بن عبد الرحمن أبي زرعة1 5709. محمود بن عبد الوهاب بن عبيد1 5710. محمود بن عمرو بن سليمان1 5711. محمود بن محمد بن الفضل1 5712. محمود بن محمد بن عيسى الأطرابلسي1 5713. محمود بن هود بن عمرو1 5714. محمود بن وحشي بن ضباب1 5715. محمية بن زنيم1 5716. مخارق الكلبي1 5717. مخارق بن الحارث الزبيدي الأزدي1 5718. مخارق بن الصباح الكلاعي1 5719. مخارق بن ميسرة بن حجير الطائي1 5720. مخارق بن يحيى ين ناووس الجزار1 5721. مختار بن فلفل5 5722. مخرمة بن سليمان الوالبي المدني2 5723. مخرمة بن شرحبيل1 5724. مخرمة بن عبد الرحمن الدمشقي1 5725. مخرمة بن نوفل بن أهيب1 5726. مخلد بن خالد بن يحيى1 5727. مخلد بن زياد1 5728. مخلد بن علي السلامي الشاعر1 5729. مخلد بن عمرو بن الجموح1 5730. مخلد بن محمد بن أبي صالح1 5731. مخلد بن يزيد أبو خداش1 5732. مخلد بن يزيد بن المهلب بن أبي صفرة1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن هاشم ويقال ابن هشام

»
Next
محمد بن هاشم ويقال ابن هشام
ابن شهاب أبو صالح العذري الجسريني من قرية جسرين بالغوطة حدث عن المسيب بن واضح، بسنده إلى مسروق قال: سألت ابن مسعود عن هذه الآية " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون " قال: إنا قد سألنا ذلك النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: " أرواح الشهداء كطائرٍ خضرٍ تسرح في الجنة حيث تشاء، ولها قناديلٌ معلقةٌ بالعرش تأوي إليها ".
حدث أبو صالح محمد بن هاشم الدمشقي، عن محمد بن أحمد بن مالك المكتب، بسنده إلى عبد الله بن عباس، قال:
قدم وفد عبد القيس على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي؟ " قالوا: كلنا يعرفه يا رسول الله؛ قال: " لست أنساه بعكاظ على جملٍ له أحمر، يخطب الناس، ويقول: ألا أيها الناس، اجتمعوا، فإذا اجتمعتم فاسمعوا، فإذا سمعتم فعوا، فإذا وعيتم فقولوا، فإذا قلتم فاصدقوا؛ من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آتٍ آت، إن في السماء لخبراً وإن في الأرض لعبرا، مهادٌ موضوعٌ، وسقفٌ مرفوعٌ، ونجومٌ تمور، وبحارٌ لا تغور، أقسم قس قسماً بالله لا كاذباً فيه، ولا آثماً، لئن كان هذا الأمر رضىً ليكونن سخطاً، إن لله ديناً هو أحب إليه من دينكم هذا الذي أنتم عليه " ثم قال: " أيكم ينشد شعره " فأنشدوه: من مجزوء الكامل
في الذاهبين الأولي ... ن من القرون لنا بصائر
لما رأيت موارداً ... للموت ليس لها مصادر
ورأيت قومي نحوها ... تمضي الأصاغر والأكابر
لا يرجع الماضي ولا يب ... قى من الباقين غابر
أيقنت أني لا محا ... لة حيث صار القوم صائر
فقام إليه رجلٌ طويل القامة، عظيم الهامة جهوري الصوت، كأني أنظر إلى حاجبيه وقد سقطا على عينيه فقال: وأنا قد رأيت منه عجبا؛ قال: وما الذي رأيت؟ قال: خرجت في جاهليتي أبغي بغيراً شرد مني، أقفو أثره في تنائف حقاف، ذات ضغابيس، وعرصات جثجاثٍ بين صدور جرعان وغمير حوذان، ومهمه ظلمان، ورضيع أيهقان، وبينا أنا في غوائل الفلوات أجول سبسبها وأرمق فدفدها، إذ جنني
الليل فلجأت إلى هضبةٍ في ستارتها أراك كباثٍ مخضوضلةٌ بأغصانها، كأن بريرها حب فلفلٍ في بواسق أقحوانٍ، وقد مضى من الليل ثلثه الأول، فغلبتني عيني، فرقدت، فإذا أنا بهاتفٍ يقول: من الرجز
وسنان أم تسمع ما أنبيكا ... فارحل هديت وابتغي دميكا
يفري قيام الآل والدلوكا ... حتى تحل منهلاً مسلوكا
بيثربٍ يحظى به سنوكا ... ائت رسولاً عبد المليكا
يدني إليه الحر والمملوكا ... ويقبل السوقة والملوكا
رسول صدقٍ يفرج الشكوكا
فاستيقظت لذلك، وأنشأت أقول: من الرجز
يا أيها الطائف والليل سحم ... ماذا الذي تدعو إليه وتلم
بين لنا عن صدق ما أنت زعم ... هل بعث الله رسولاً معتلم
يجلو عمى الضلال عنا والتهم ... من بعد عيسى في محنات الظلم
ينجي من الزيغ ويهدي من رغم
فقال: ألا إنه قد بطل زور وبعث نبي بالسرور؛ ثم انقطع عني الصوت، فلا حس ولا خبر؛ فبينا أنا أفكر في أمري، وما الذي سمعت من قول الهاتف إذ طلع عمود الصبح فأرغت بعيري، فإذا هو في شجرةٍ يميس ورقها ويهشم من أغصانها، فوثبت إليها فرمتها، ثم استويت على كورها، ثم أقبلت حتى اقتحمت وادياً، فإذا أنا بشجرةٍ عادية، وعينٍ خرارةٍ، وروضةٍ مدهامة، وإذا بقس بن ساعدة جالسٌ في أصل شجرةٍ، وقد ورد على الحوض سباعٌ كثير، فكلما ورد سبعٌ قبل صاحبه ضربه قس بن ساعدة بالقضيب، ثم قال: تنح، حتى يشرب الذي ورد قبلك؛ فلما رأيت ذلك ذعرت ذعراً شديداً؛ فقال لي: لا تخف؛ فإذا بقبرين وبينهما مسجدٌ؛ فقلت: ما هذان القبران؟ فقال: هذان قبرا أخوين كانا يعبدان الله في هذا المكان، فأنا مقيمٌ بينهما أعبد الله حتى ألحق بهما؛ فقلت:
ألا تلحق بقومك، فتكون معهم على خيرهم وتبكتهم على شرهم؟ فقال: ثكلتك أمك، أما علمت أن ولد إسماعيل تركت دين أبيها، واتبعت الأنداد وعظمت السدان، ثم تركني وأقبل على القبرين يبكي، ويقول: من الطويل
خليلي هبا طال ما قد رقدتما ... أجدكما ما تقضيان كراكما
ألم تعلما أني بسمعان مفرداً ... وما لي أنيسٌ من حبيبٍ سواكما
مقيمٌ على قبريكما لست بارحاً ... أؤوب الليالي أو يجيب صداكما
فلو جعلت نفسٌ لنفسٍ فداؤها ... لجدت بنفسي أن يكون فداكما
فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " رحم الله قساً، رحم الله قساً، أما إنه سيبعث أمةً وحده ".
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.