Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
5720. مخارق بن يحيى ين ناووس الجزار1 5721. مختار بن فلفل5 5722. مخرمة بن سليمان الوالبي المدني2 5723. مخرمة بن شرحبيل1 5724. مخرمة بن عبد الرحمن الدمشقي1 5725. مخرمة بن نوفل بن أهيب15726. مخلد بن خالد بن يحيى1 5727. مخلد بن زياد1 5728. مخلد بن علي السلامي الشاعر1 5729. مخلد بن عمرو بن الجموح1 5730. مخلد بن محمد بن أبي صالح1 5731. مخلد بن يزيد أبو خداش1 5732. مخلد بن يزيد بن المهلب بن أبي صفرة1 5733. مخلد بن يزيد بن يعلى1 5734. مخلد هجت حزني واكتئابي وفل عليك يوم هلكت نابي...1 5735. مخلص بن موحد بن أبي الجماهر1 5736. مخيس بن تميم3 5737. مدرك بن أبي سعد1 5738. مدرك بن الحارث الغامدي2 5739. مدرك بن حصن الأسدي1 5740. مدرك بن زياد2 5741. مدرك بن عبد الله الأزدي1 5742. مدرك بن منيب الأزدي2 5743. مدعم2 5744. مدلج بن المقدام بن زمل بن عمرو1 5745. مدلوك2 5746. مذعور بن الطفيل القيسي1 5747. مذعور بن عدي العجلي1 5748. مذكور العذري2 5749. مرة الداراني1 5750. مرة بن جنادة الكلبي1 5751. مرثد بن حوشب الشيباني الكوفي1 5752. مرثد بن سمي1 5753. مرثد بن سمي الأوزاعي1 5754. مرثد بن نجبة بن ربيعة1 5755. مرجى بن حبيب بن وهيب1 5756. مرجى بن عبد الله1 5757. مرجى بن وداع بن الأسود الراسبي1 5758. مرزوق بن أبي الهذيل الثقفي1 5759. مرشد بن علي بن المقلد1 5760. مروان أبو عبد الملك1 5761. مروان أبو عبد الملك الذماري1 5762. مروان المغربي1 5763. مروان بن أبان بن عبد العزيز1 5764. مروان بن أبي حفصة2 5765. مروان بن إسماعيل بن عبيد الله1 5766. مروان بن الحكم الأزدي1 5767. مروان بن الحكم بن أبي العاص2 5768. مروان بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي1 5769. مروان بن الوليد بن عبد الملك1 5770. مروان بن بشير بن أبي سارة1 5771. مروان بن جناح7 5772. مروان بن جهم بن خليفة بن بحر1 5773. مروان بن سالم7 5774. مروان بن سعيد بن هشام1 5775. مروان بن سليمان بن هشام1 5776. مروان بن سليمان بن يحيى1 5777. مروان بن شجاع أبو عمرو1 5778. مروان بن عبد الله الثقفي1 5779. مروان بن عبد الله بن عبد الملك1 5780. مروان بن عبد الملك بن سوار القرشي1 5781. مروان بن عبد الملك بن عبد الله1 5782. مروان بن عبد الملك بن مروان1 5783. مروان بن عبيد الله بن مروان1 5784. مروان بن عثمان2 5785. مروان بن عمر بن عبد العزيز1 5786. مروان بن عنبسة1 5787. مروان بن محمد بن حسان1 5788. مروان بن محمد بن مروان بن الحكم1 5789. مروان بن معاوية بن الحارث بن عثمان1 5790. مروان بن موسى بن نصير1 5791. مروان بن هشام بن عبد الملك1 5792. مروان بن يحيى بن الحكم1 5793. مرية ويقال مرية1 5794. مريم بنت عمران بن ماتان بن أليعازر1 5795. مزاحم بن أبي مزاحم زفر الثوري1 5796. مزاحم بن أبي مزحم1 5797. مزاحم بن خاقان1 5798. مزاحم بن زفر بن علاج1 5799. مزاحم بن عبد الوارث بن إسماعيل بن عباد...1 5800. مزيد بن حوشب بن يزيد بن رويم1 5801. مساحق بن عبد الله بن مساحق1 5802. مسافر بن أحمد بن جعفر1 5803. مسافر ويقال مساور الخراساني1 5804. مسافع بن تميم بن نصر1 5805. مسافع بن عبد الله بن شافع1 5806. مسافع بن عبد الله بن شيبة1 5807. مساور بن شهاب بن مسرور1 5808. مساور بن عتبة الربعي1 5809. مساور بن قيس بن زهير1 5810. مسبح الداراني1 5811. مستهل بن الكميت بن زيد1 5812. مستهل بن داود التميمي1 5813. مستورد بن قدامة الباهلي1 5814. مسجر السكسكي1 5815. مسدد بن علي بن عبد الله1 5816. مسرور بن الوليد بن عبد الملك1 5817. مسرور بن صدقة1 5818. مسرور بن مساور بن سعد1 5819. مسروق العكي1 Prev. 100
«
Previous

مخرمة بن نوفل بن أهيب

»
Next
مخرمة بن نوفل بن أهيب
ابن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب أبو صفوان، ويقال: أبو المسور، ويقال: أبو الأسود ويقال: أبو مسعود، الزهري، والد المسور بن مخرمة له صحبة، وكان من المؤلفة قلوبهم، قدم دمشق في الجاهلية، وكان في عير قريش التي خرج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في طلبها، وكانت وقعة بدر بسببها.
حدث عن أمه رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم، وكانت لدة عبد المطلب، قالت: تتابعت على قريش سنون أقحلت الضرع وأرقت العظم، فبينا أنا راقدة - اللهم - أو مهمومة، إذا هاتف يصرخ بصوت صخل يقول: معشر قريش، أن هذا النبي المبعوث صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منكم، وقد أظلتكم أيامه، وهذا أوان نجومه، فحي هلا بالحيا والخصب،
ألا فانظروا رجلاً منكم وسيطاً عظاماً حساماً أبيض بضاً، أوطف الأهداب، سهل الخدين، أشعر العرنين، له فخر يكظم عليه وسنة تهدى إليه، فليخلص هو وولده، وليهبط إليه من كل بطن رجل، فليسنوا عليهم الماء، وليمسوا من الطيب، ثم ليتسلموا الركن، ثم ليرتقوا أبا قبيس، ثم ليدع الرجل وليؤمن القوم، فغثتم ما شئتم.
فأصبحت - علم الله - مذعورة، قد اقشعر جلدي ووله عقلي، فاقتصصت رؤياي، ونمت في شعاب مكة في الحرمة والحرم، ما بقي بها أبطحي إلا قال: هذا شيبة الحمد؛ وتناهت إليه رجالات قريش، وهبط إليه من كل بطن رجل، فسنوا، ومسوا، واستلموا، ثم ارتقوا أبا قبيس، وطفقوا حوله، ما يبلغ سعيهم مهلة، حتى إذا استوى بذروة الجبل قام عبد المطلب ومعه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غلام قد أيفع أو كرب، فرفع يديه وقال: لاهم ساد الخلة، وكاشف الكربة، أنت معلم غير معلم، ومسؤول غير مبخل، وهذه عبداؤك وإماؤك بغدران حرمك يشكون إليك سنتهم، أذهبت الخف والظلف، فاسمعن اللهم وأمطرن غيثاً مغدقاً مريعاً.
فوالكعبة ما زالوا حتى تفجرت السماء بمائها، واكتظ الوادي بثجيجه؛ فسمعت شيخان قريش وجلتها عبد الله بن جدعان وحرب بن أمية وهشام بن المغيرة يقولون لعبد المطلب: هنيئاً لك أبا البطحاء، أي عاش بك أهل البطحاء.
وفي ذلك تقول رقيقة: " من البسيط "
بشيبة الحمد أسقى الله بلدتنا ... وقد فقدنا الحيا واجلوذ المطر
فجاد بالماء جوني له سبل ... سحا فعاشت به الأنعام والشجر
منا من الله بالميمون طائرة ... وخير من بشرت يوماً به مضر
مبارك الأمر يستسقى الغمام به ... ما في الأنام له عدل ولا خطر
عن مخرمة بن نوفل، قال: لما لحقنا بالشام أدركنا رجل من جذام فأخبرنا أن محمداً قد كان عرض لغيرنا في
بدأتنا، وأنه تركه مقيماً ينتظر رجعتنا، قد حالف علينا أهل الطريق ووادعهم.
قال مخرمة: فخرجنا خائفين، نخاف الرصد، فتبعنا ضمضم بن عمرو حين فصلنا من الشام.
وكان عمرو بن العاص يحدث يقول: لما كنا بالزرقاء - والزرقاء بالشام ناحية معان من أذرعات على مرحلتين - ونحن منحدرون إلى مكة -، لقينا رجلمن جذام، فقال: قد كان عرض لكم محمد في بدأتكم. فذكر الحديث بطوله.
قال الزبير: وكان مخرمة من مسلمة الفتح، وكان لهسن عالية، وعلم بالنسب، كان يؤخذ عنه النسب.
وقال محمد بن سعد: أسلم مخرمة عند فتح مكة، وكان عالماً بنسب قريش وأحاديثها، وكانت له معرفة بأنصاب الحرم، فكان عمر بن الخطاب يبعثه هو وسعيد بن يربوع أبو هود وحويطب بن عبد العزى وأزهر بن عبد عوف فيجددون أنصاب الحرم لعلمهم بها، وكانوا يبدون في بواديها؛ ثم بعثهم عثمان بن عفان حين ولي الخلافة فجددوا أنصاب الحرم إلا سعيد بن يربوع فإن بصره كان قد ذهب فلم يرسله معهم.
عن المسور بن مخرمة، عن أبيه، قال: لقد أظهر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإسلام فأسلم أهل مكة كلهم، وذلك قبل أن تفرض الصلاة، حتى إن كان ليقرأ بالسجدة فيسجد ويسجدون، وما يستطيع بعضهم أن يسجد من الزحام وضيق المكان لكثرة الناس، حتى قدم رؤوس قريش الوليد بن المغيرة وأبو جهل وغيرهما وكانوا بالطائف في أرضهم، فقالوا: تدعون دين آبائكم؛ فكفروا.
عن ابن عباس: أن جبريل أرى إبراهيم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ موضع أنصاب الحرم، فنصبها، ثم جددها قصي بن كلاب، ثم جددها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
عن يحيى بن عبد الرحمن بن خاطب، عن أبيه، قال: ذهب بصر مخرمة بن نوفل في خلافة عثمان ببن عفان، وكان قبل ذلك فيمن يجدد أنصاب الحرم معرفة بها.
قال محمد بن عمر: شهد مخرمة بن نوفل مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم حنين، وأعطاه من غنائم حنين خمسين بعيراً.
قال: ورأيت عبد الله بن جعفر ينكر أن يكون مخرمة أخذ منها شيئاً، وقال: ما سمعت أحداً من أهلي يذكر ذلك.
عن أم بكر بنت مسور؛ أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قسم قسماً فأخطأ ذلك مخرمة، فقال له مخرمة: أي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما كنت أرى أن تقسم قريش قسماً فتخطئني. قال: " فإني فاعل يا خالي إذا جاءني شيء ". فما لبث أن جاءه قباء من ديباج أو حرير مزرور بالذهب، فوضعه بين يديه، فجعل كلما جاء إنسان يخشى أن يسأله قال: " هذا لخالي مخرمة " حتى جاء مخرمة فأعطاه.
عن عمرو، قال: كسا النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مخرمة حلة، وقال: ما أرى العبقري مثلها، وقال له: " إن قدمت مكة اشتراها منك صفوان بن أبي أمية أو حكيم بن حزام بأربعين أوقية ". قال فقدم مكة، فاشتراها أحدهما بذاك.
عن عائشة، قالت: جاء مخرمة بن نوفل، فلما سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صوته قال: " بئس أخو العشيرة " فلما دخل بش به حتى خرج؛ قالت: قلت له: يا رسول الله قلت له وهو بالباب، فلما دخل بششت به حتى خرج. قالت: أظنه قال: " أعهدتني فحاشاً؟ إن شر الناس من يتقى لشره ".
عن مصعب بن عثمان، قال: لما حضرت مخرمة بن نوفل الوفاة بكته ابنته فقالت: وا أبتاه، كان هيناً ليناً. فقال: من النادبة؟ فقالوا: ابنتك. قال: تعالي، فجاءت، فقال: ليس هكذا يندب مثلي، قولي: وا أبتاه كان شهماً شيظماً، كان أبياً عصياً.
قال محمد بن عمر: ومات مخرمة بالمدينة سنة أربع وخمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان، وكان يوم مات ابن مئة وخمس عشرة. وقيل: سنة خمس وخمسين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.