Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
5126. محمد بن حامد بن عبد الله1 5127. محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد...1 5128. محمد بن حبيب بن أبي حبيب2 5129. محمد بن حرب4 5130. محمد بن حسان6 5131. محمد بن حسان أبو عبيد الغساني15132. محمد بن حسان أبو مروان الأسدي1 5133. محمد بن حصن بن خالد بن سعيد بن قيس1 5134. محمد بن حفص أبي مكرم1 5135. محمد بن حفص بن عمر البعلبكي1 5136. محمد بن حماد الطهراني1 5137. محمد بن حمد بن عبد الله1 5138. محمد بن حمدون بن خالد بن يزيد بن زياد...1 5139. محمد بن حمزة بن عبد الله1 5140. محمد بن حمزة بن محمد بن حمزة1 5141. محمد بن حمزة بن موسى1 5142. محمد بن حميد بن محمد بن سليمان1 5143. محمد بن حميد بن معيوف بن بكر بن أحمد1 5144. محمد بن حويت بن أحمد بن أبي حكيم1 5145. محمد بن حيان بن محمد بن نصر1 5146. محمد بن خازم بن عبد الله بن ماهان1 5147. محمد بن خالد11 5148. محمد بن خالد الفزاري الدمشقي1 5149. محمد بن خالد بن أمة1 5150. محمد بن خالد بن العباس بن زمل1 5151. محمد بن خالد بن الوليد بن المغيرة1 5152. محمد بن خالد بن عبد الله1 5153. محمد بن خالد بن يحيى بن حمزة الحضرمي1 5154. محمد بن خالد بن يحيى بن محمد1 5155. محمد بن خالد بن يزيد أبو بكر1 5156. محمد بن خداش الأذرعي1 5157. محمد بن خراشة5 5158. محمد بن خريم أبو قهطم المري1 5159. محمد بن خريم بن محمد1 5160. محمد بن خزيمة بن مخلد بن محمد1 5161. محمد بن خشنام بن بشر بن العنبر1 5162. محمد بن خفيف بن أسفكشاذ1 5163. محمد بن خلف بن طارق الداري1 5164. محمد بن داود أبو الخير الرحبي1 5165. محمد بن داود أبو بكر الدينوري1 5166. محمد بن داود بن سالم1 5167. محمد بن داود بن سليمان1 5168. محمد بن داود بن سليمان أبو العباس1 5169. محمد بن داود بن سليمان أبو بكر1 5170. محمد بن داود بن صبيح1 5171. محمد بن داود بن عبد الرحمن بن زياد بن بنوس...1 5172. محمد بن دلويه بن منصور1 5173. محمد بن دينار العرقي2 5174. محمد بن ذكوان16 5175. محمد بن رائق1 5176. محمد بن راشد أبو يحيى1 5177. محمد بن رافع الغزنوي1 5178. محمد بن رجاء السختياني1 5179. محمد بن رزق الله بن عبيد الله1 5180. محمد بن رزين بن يحيى بن سحيم1 5181. محمد بن رواحة بن محمد بن النعمان1 5182. محمد بن روح الجزري الرسعني القاضي1 5183. محمد بن روضة الجمحي1 5184. محمد بن زاهر بن حرب بن شداد1 5185. محمد بن زرعة بن روح الرعيني2 5186. محمد بن زريق بن إسماعيل بن زريق1 5187. محمد بن زفر بن خير1 5188. محمد بن زكريا أبو عبد البعلبكي1 5189. محمد بن زهير بن محمد1 5190. محمد بن زياد بن زبار1 5191. محمد بن زيادة اللخمي1 5192. محمد بن زيد بن عبد الله3 5193. محمد بن سد بن منيع1 5194. محمد بن سعد أبو المنذر العامري1 5195. محمد بن سعد الشاشي1 5196. محمد بن سعد بن عبد الله1 5197. محمد بن سعدون بن مرجى بن سعدون1 5198. محمد بن سعيد8 5199. محمد بن سعيد الخادم1 5200. محمد بن سعيد العوذي1 5201. محمد بن سعيد بن أحمد1 5202. محمد بن سعيد بن الحسن1 5203. محمد بن سعيد بن الفضل1 5204. محمد بن سعيد بن حسان بن قيس1 5205. محمد بن سعيد بن راشد1 5206. محمد بن سعيد بن عبد الملك الأموي1 5207. محمد بن سعيد بن عبد الملك السلمي1 5208. محمد بن سعيد بن عبدان بن سهلان1 5209. محمد بن سعيد بن عبيد الله1 5210. محمد بن سعيد بن عقبة المرادي الطبراني...1 5211. محمد بن سعيد بن عمرو أبي مسعود1 5212. محمد بن سعيد بن محمد1 5213. محمد بن سعيد بن هناد1 5214. محمد بن سعيد بن ياسين1 5215. محمد بن سفيان بن المنذر1 5216. محمد بن سلامة أبو بكر البعلبكي1 5217. محمد بن سلامة بن أبي زرعة1 5218. محمد بن سلامة بن جعفر بن علي1 5219. محمد بن سلطان بن محمد بن حيوس1 5220. محمد بن سليمان أبو بكر الداراني1 5221. محمد بن سليمان بن أبي داود2 5222. محمد بن سليمان بن أبي ضمرة1 5223. محمد بن سليمان بن أبي كريمة1 5224. محمد بن سليمان بن أحمد بن محمد بن ذكوان...1 5225. محمد بن سليمان بن الحر بن سليمان1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن حسان أبو عبيد الغساني

»
Next
محمد بن حسان أبو عبيد الغساني
البسري الزاهد من أهل قرية بسر من حوران، صاحب كرامات.
حدث عن سعيد بن منصور المكي، بسنده إلى عمرو بن دينار قال: رأيت جابر بن عبد الله، وبيده السيف والمصحف، وهو يقول: أمرنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نضرب بهذا من خالف ما في هذا.
قال أبو عبد الله بن الجلاء: لقيت ست مئة شيخ، ما رأيت فيهم مثل أربعة: ذا النون المصري، وأبا تراب، وأبا عبيد البسري، وأبي.
قال بعض إخوان أبي عبيد أن أبا عبيد البسري - رحمه الله - قال: سألت الله عز وجل ثلاث حوائج، فقضى لي اثنتين، ومنعني الثالثة: سألته أن يذهب عني شهوة الطعام، فما أبالي أكلت أم لا. وسألته أن يذهب عني شهوة النوم، فما أبالي نمت أم لا. وسألته أن يذهب عني شهوة النساء فما فعل. قيل: فما معنى ذلك؟ قال: إن الله تبارك وتعالى قد قضى في مبدأ خلقه أن يكون، فشيء قدره وقضاه، فلا راد لقضائه.
حدث أبو زرعة الحاجب قال: حدثني أبو عبيد البسري قال: رأيت في منامي كأن القيامة قامت، فقمت من قبري، فأتيت بدابة، فركبتها، ثم عرج بي إلى السماء، فإذا فيها جنة، فأردت أنزل، فقيل لي: ليس هذا مكانك، فعرج بي إلى سماء سماء؛ كل سماء فيها جنة، حتى صرت إلى أعلى عليين، فنزلت في أعلى عليين. ثم أردت القعود، فقيل لي: أتقعد قبل أن ترى ربك، تبارك وتعالى؟ فقلت: لا. فقمت، فساروا بي، فإذا أنا بالله عز وجل، قدامه آدم يحاسبه، فلما رني آدم، خلسني بعينه خلسة مستغيث، فقلت: يا رب قد فلجت الحجة على الشيخ، فعفوك. فسمعت الله يقول: قم يا آدم، قد عفونا عنك. وكان الشيخ أبو أحمد بكر - رحمه الله - حاضراً، وهو يسمعني، فكأني استعظمت الحال لأبي عبيد. فقال لي الشيخ ومن حضر: القدر والفضل يرجع إلى آدم، إذ أبو عبيد من ولده.
قال أبو القاسم القشيري:
وكان أبو عبيد البسري إذا كان أول شهر رمضان، يدخل بيتاً، ويقول لامرأته: طيني علي الباب وألقي إلي كل ليلة من الكوة رغيفاً. فإذا كان يوم العيد، فتح الباب ودخلت امرأته البيت، فإذا بثلاثين رغيفاً في زاوية البيت، فلا أكل، ولا شرب ولا نام، ولا فاتته ركعة من الصلاة.
عن ابن أبي عبيد البسري قال: رأيت - يعني أباه - في بعض الليالي، قد اضطرب، وبكى بكاء كثيراً، ولم نكن نجترئ عليه إذا أصابه سبب، وهو بين يدي ربه، أن نكلمه. فلما أصبحنا، قلت له: يا أبه، رأيت الليلة منك شيئاً لم أكن أراه فيما مضى. فقال: وما هو؟ قلت: رأيتك، وقد بكيت، وأكثرت البكاء، واضطربت اضطراباً كثيراً. فقال: يا بني، لا تلمني؛ كنت واقفاً بين يدي الله عز وجل، أصلي، وأنعس، ثم انتبه، فأرجع إلى القراءة، فأنعس، فأصابني ذلك مراراً، فلم أعلم إلا بإنسان قد أخذ بعضدي، ثم قال لي: انظر بين يدي من أنت قائم! واستفرغ علي من البكاء ما رأيت.
حدث أبو عبيد البسري قال: رأيت في منامي كأن منادياً ينادي: يا أبا عبيد قم - رحمك الله - إلى الصلاة، فذهب بي النوم. فناداني مرة أخرى، فذهب بي النوم، فانتبهت، ويده على رأسي، وهو يقول: قم يا حبيبي، فقد رحمك الله.
ورأيت كأن القيامة قد قامت، وقد اجتمع الناس، وإذا المنادي ينادي: يا أيها الناس، من كان من أصحاب الجوع في دار الدنيا، فليقم إلى الغداء. فقام ناس من الناس واحد بعد واحد، ثم نوديت: يا أبا عبيد، قم. فقمت، وقد وضعت الموائد. فقلت لنفسي: ما يسرني أني ثم.
قال بخيت بن أبي عبيد البسري: كان والدي أبو عبيد في المحرس الغربي بعكا في ليلة النصف من شعبان، في الطاقة الغربية من الرواق القبلي، وأنا في الرواق الشامي في طاقة، أنظر إلى البحر. فبينا أنا أنظر إلى البحر، إذا بشخص يمشي على الماء، ثم بعد الماء مشى على الهواء، حتى جاء إلى والدي أبي عبيد، فدخل في طاقته التي هو فيها ينظر إلى البحر، فجلس معه ملياً يتحادثان. ثم قام والدي، فودعه. ورجع الرجل من حيث جاء، يمشي في الهواء. فقمت إلى والدي، فقلت له: يا أبه، من هذا الذي كان عندك يمشي على الماء، ثم من بعد الماء على الهواء؟ فقال: يا بني، وهل رأيته؟ قلت: نعم، يا أبه. قال: الحمد لله رب العالمين الذي سرني بك، وبنظرك له. يا بني، هذا أبو العباس الخضر عليه السلام. يا بني، نحن في الدنيا سبعة؛ ستة يجيئون إلى أبيك، وأبوك ما يمضي إلى واحد منهم.
وحدث عن أبيه: أنه غزا سنة من السنين، فخرج في السرية، فمات المهر الذي كان تحته، وهو في السرية، فقال: يا رب، أعرنا إياه، حتى نرجع إلى بسرى، يعني قريته. قال: فإذا المهر قائم. قال: فلما غزا، ورجع إلى بسرى، قال: يا بني، خذ السرج عن المهر. فقلت: هو عرق، وإن أخذنا، داخله الريح. فقال: يا بني، هو عارية. فلما أخذت السرج، وقع المهر ميتاً.
حدث أبو زرعة قال: كان أبو عبيد البسري جالساً بعرفة، وإلى جانبه ابنه، فقال له: يهنك الفارس. فقال له: يا أبه، وأي فارس؟ فقال: ولد لك الساعة غلام. فلما صرنا إلى بسر، وجدت زوجتي قد ولدت غلاماً في يوم عرفة!
حدث أبو بكر الهلالي قال: كان لأبي عبيد ولد صغير يخرج مع صبيان القرية في الشتاء، يتحطبون من يابس الكروم والتين وغير ذلك. ففي بعض الأيام راح بجرزة حطب، ومعه تين أخضر، فقالت له والدته: يا ولدي، من أين لك تين أخضر في هذا الشتاء؟ فقال: قلت لرفقتي من الصبيان: تحبون أطعمكم تيناً أخضر؟ فقالوا: نعم. فتوضأت للصلاة، وصليت ركعتين، ثم دعوت بالدعاء الذي دعا به والدي البارحة، وسألت الله أن يطعمنا من تينة كنا عندها تيناً أخضر، فأطعمت لوقتها، فأكلنا منها، وحملنا. ووالده يسمع مقالته لأمه. فقال أبو عبيد لوالدته: أعظم الله أجرك فيه! فقالت: بالله إن فعلت! فإذا بالصبي ميت. فأخذوا في جهازه، وواروه في حفرته. فقيل له في ذلك، فقال: خشيت أن يدعو به على القرية فتهلك.
حدث أبو زرعة الجنبي قال: كان أبو عبيد البسري يوماً على جرجر يدرس قمحاً له، وبينه وبين الحج ثلاثة أيام. إذ أتاه رجلان فقالا له: يا أبا عبيد، تنشط للحج؟ فقال: لا. ثم التفت إلي وقال: شيخك على هذا أقدر منهما، يعني نفسه.
قال ابن أبي حسان:
جاء ابن لأبي عبيد البسري إلى أبيه، فقال له: يا أبه، إني خرجت بجرار فيها سمن، فوقعت، فتكسرت، وذهب رأس مالي. فقال له أبوه: يا بني اجعل رأس مالك رأس مال أبيك، فوالله ما لأبيك رأس مال في الدنيا والآخرة غير الله.
قال أبو عبيد البسري: النعم طرد، فمن أحب النعم فقد رضي بالطرد. والبلاء قربة، فمن ساءه البلاء، فقد أحب ترك القربة والتقرب إلى الله عز وجل.
وقال بخيت بن أبي عبيد البسري: رأيت ملك الموت في النوم، وهو يقول: قل لأبيك يصلي علي، حتى أرفق به عند قبض روحه. قال: فحدثت أبي بما رأيت، فقال: يا بني لأنا بملك الموت آنس مني بأمك.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.