Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
488. جرير بن ابي عطاء2 489. جرير بن ايوب البجلي2 490. جرير بن بكير العبسي2 491. جرير بن حازم بن زيد الجهضمي1 492. جسر بن الحسن5 493. جسر بن فرقد القصاب3494. جعدة4 495. جعفر بن ابي جعفر الاشجعي1 496. جعفر بن احمد بن العباس البزاز1 497. جعفر بن احمد بن علي بن بيان2 498. جعفر بن الحارث ابو الاشهب الكوفي1 499. جعفر بن الزبير الشامي6 500. جعفر بن اياس2 501. جعفر بن برقان ابو عبد الله الكلابي1 502. جعفر بن جسر بن فرقد القصاب3 503. جعفر بن زياد الاحمر2 504. جعفر بن سليمان الضبعي6 505. جعفر بن عبد الواحد الهاشمي3 506. جعفر بن محمد بن عباد بن جعفر5 507. جعفر بن محمد بن علي بن الحسين2 508. جعفر بن ميمون ابو العوام1 509. جعفر بن نصر ابو ميمون العنبري الكوفي...2 510. جعفر بن هلال بن خباب المدائني1 511. جلاس بن عمرو3 512. جلد بن ايوب5 513. جميع بن ثوب الرحبي الشامي1 514. جميع بن عبد الرحمن العجلي1 515. جميع بن عمير التيمي4 516. جميل بن الحسن الاهوازي2 517. جميل بن زيد الطائي6 518. جميل بن عامر3 519. جواب بن عبيد الله التيمي1 520. جون بن قتادة6 521. جويبر بن سعيد الازدي الخراساني1 522. حاتم بن حريث1 523. حاتم بن ميمون3 524. حاجب6 525. حارثة بن ابي الرجال4 526. حازم بن ابراهيم البجلي3 527. حامد بن ادم المروزي2 528. حبان بن علي ابو علي العنزي الكوفي1 529. حبان بن يسار ابو روح الكلابي3 530. حبة بن جوين العرفي1 531. حبشي بن جنادة السلولي7 532. حبيب بن ابي العالية5 533. حبيب بن ابي ثابت8 534. حبيب بن ابي حبيب4 535. حبيب بن ابي حبيب الدمشقي1 536. حبيب بن ابي حبيب صاحب الانماط1 537. حبيب بن ابي قريبة ابو محمد المعلم2 538. حبيب بن جحدر2 539. حبيب بن حسان بن ابي الاشرس1 540. حبيب بن سالم6 541. حجاج بن ابي زينب1 542. حجاج بن ارطاة النخعي الكوفي ابو ارطاة...1 543. حجاج بن تميم3 544. حجاج بن رشدين بن سعد2 545. حجاج بن سليمان الرعيني3 546. حجاج بن فروخ3 547. حجاج بن نصير الفساطيطي1 548. حدثنا عبد الله بن احمد بن ابي مسرة1 549. حديج بن معاوية بن الرحيل3 550. حرام بن عثمان الانصاري السلمي2 551. حرب ابو رجاء3 552. حرب بن سريج ابو سفيان المنقري1 553. حرب بن شداد5 554. حرب بن ميمون ابو الخطاب البصري2 555. حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة2 556. حريث بن ابي حريث4 557. حريث بن ابي مطر الفزاري2 558. حريث بن السائب المؤذن2 559. حريز بن عثمان ابو عثمان الحمصي الرحبي...2 560. حريش بن الخريت2 561. حزور ابو غالب4 562. حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان1 563. حسان بن ابراهيم الكرماني6 564. حسان بن سياه الازرق1 565. حسين ابو المنذر1 566. حسين بن ابي سفيان2 567. حسين بن الحسن الاشقر1 568. حسين بن حميد بن الربيع الخزاز1 569. حسين بن سليمان الطلحي1 570. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 571. حسين بن علي بن الاسود العجلي2 572. حسين بن عمران الجهني4 573. حسين بن عيسى الحنفي2 574. حسين بن ميمون الخندقي او الجندي1 575. حشرج بن نباتة الاشجعي2 576. حصين الجعفي2 577. حصين بن ابي جميل1 578. حصين بن عبد الرحمن السلمي ابو الهذيل الكوفي...1 579. حصين بن عمر ابو عمر الاحمسي3 580. حصين بن يزيد التغلبي1 581. حفص بن اسلم الاصفر1 582. حفص بن سلم ابو مقاتل السمرقندي2 583. حفص بن سليمان ابو عمر الاسدي1 584. حفص بن عمار المعلم1 585. حفص بن عمر10 586. حفص بن عمر ابو عمر الحبطي الرملي1 587. حفص بن عمر ابو عمران الامام1 Prev. 100
«
Previous

جسر بن فرقد القصاب

»
Next
جسر بْن فرقد القصاب بصري، يُكَنَّى أبا جعفر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْن أَبِي مريم، قالَ: سَألتُ يعني يَحْيى بْن مَعِين عَن جسر أَبِي جَعْفَر فَقَالَ لَيْسَ بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيّ المروزي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ سألته يعني يَحْيى بْن مَعِين عَن جسر كيف هُوَ؟ قَال: لاَ شيء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد قَال لي يَحْيى بْن مَعِين ابتداء من عنده وذكر جسر بْن فرقد فقال لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ جسر بْن فرقد أَبُو جَعْفَر البصري لَيْسَ بقوي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ نحوه.
وقال النسائي جسر بن فرقد ضعيف.
حَدَّثَنَا حمدان بْن أَحْمَد بْن حمدان البلدي، حَدَّثَنا سفيان بن زياد البصري، حَدَّثَنا جَعْفَر بْن جسر بْن فرقد القصاب، حَدَّثني أَبِي جسر بْن فرقد قَالَ أضجعت شاة لأذبحها فمر بي أَيُّوب السختياني فألقيت الشفرة وتركت الشاة وقمت أنا وأيوب نتحدث عَلَى الإخوان قَالَ سفيان سألت جَعْفَر عَن الإخوان فقال كانوا يبيعون اللحم عَلَى الإخوان ولم يكونوا يعلقونه تعليقا قَالَ فوثبت الشاة فحفرت فِي أصل الحائط ودحرجت الشفرة فألقتها فِي الحفيرة وألقت عليها التراب فَقَالَ لي أَيُّوب أما ترى أما ترى قلت بلى قَالَ فجعلت عَلَى نفسي أن لا أذبح شيئا بعد ذلك اليوم.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ عَمْرو بْنِ سُكَيْنٍ، حَدَّثَنا يعقوب بن إسحاق
الحضرمي، حَدَّثَنا جسر أبو جعفر، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الرَّقَاشِيُّ، قالَ: سَألتُ عَائشة، عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ كان خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ ثُمَّ قَرَأَتْ وَإِنَّكَ لَعَلَى خلق عظيم.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ بن مقاتل الطبري، حَدَّثَنا جعفر بْنُ عُمَر الْمِهْرِقَانِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ قِيرَاطٍ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ جَسْرٍ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحِ بْنِ مُقَاتِلٍ الطبري، حَدَّثَنا حَفْصِ بْنِ عُمَر يَعْنِي الْمِهْرِقَانِيَّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ.
هكذا قَالَ ابْن مقاتل الطبري فِي هَذَا الإسناد وعن أَبِي جَعْفَر جسر وقال حمزة الطبري فِي هَذَا الإسناد، عَن أَبِي جَعْفَر الرازي وجميعا رويا عَن حفص المهرقاني فَقَالَ حمزة، عَن أَبِي جعفر الرازي
قَالَ الشَّيْخُ: وَهو بأبي جَعْفَر جسر أشبه من أَبِي جَعْفَر الرازي، وأَبُو جعفر الرازي عيس بْن ماهان وهذا أَبُو جَعْفَر جسر بْن فرقد، وَهو بجسر أشبه مِنْهُ من أَبِي جَعْفَر الرازي لأن هَذَا الْحَدِيث لم يرو إلا من هَذَا الطريق الَّذِي ذكرته وجسر ضعيف، وأَبُو جعفر الرازي ثقة.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرٍ، قَال: حَدَّثني عُقْبَةُ بْنُ مكرم، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا جَسْرُ بْنُ فَرْقَدٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: إِنَّ امْرَأَةً بَغِيًّا رَأَتْ كَلْبًا يَلْهَثُ عَلَى رَأْسِ رَكِيٍّ، وَهو يَطَّلِعُ فِيهَا فجعلت خُفَّهَا وَنَزَعَتْ نَصِيفَهَا فَأَسْقَتْهُ فَغَفَرَ الله لها.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادِ بْنِ مَعْرُوفٍ، حَدَّثَنا أَبُو سُلَيْمَان جَعْفَر بْن جسر بْنِ فَرْقَدٍ، قَال: حَدَّثني أَبِي جَسْرٍ عَنِ الْحَسَنِ وَثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَال: كنتُ مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَالِسًا فَأَتَاهُ رَجُلٌ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ أَخًا لِي يُحِبُّ أَنْ يَقْرَأَ بِهَذِهِ السُّورَةِ {قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ} فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَشِّرْ أَخَاكَ بِالْجَنَّةِ.
قَالَ وأخبرني جَعْفَر بْن جسر قَالَ وحدثني به أَيضًا هشام بْن حسان عَن أَبَان بْن أَبِي عياش، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مثله.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادِ بْنِ مَعْرُوفٍ أنا جَعْفَرُ بْنُ جسر
أَخْبَرَنِي أَبِي، حَدَّثني ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلْتُ اسْمَ اللَّهِ الأَعْظَمَ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ مَخْزُونًا مَخْتُومًا اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْمَخْزُونِ الْمَكْنُونِ الطُّهْرِ الطَّاهِرِ الْمُطَهِّرِ الْمُقَدَّسِ الْمُبَارَكِ الْحَيِّ الْقَيُّومِ قَالَتْ عَائِشَةُ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ عَلِّمْنِيهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ نُهِينَا عَنْ تَعْلِيمِهِ النِّسَاءَ وَالصِّبْيَانَ والسفهاء.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زياد، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ جَسْرٍ، حَدَّثني أَبِي عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ بِلالٍ الْمُؤَذِّنِ قَالَ مَرَرْتُ عَلَى فَاطِمَةَ وَهِيَ تُعَالِجُ الرَّحَى قَالَ وابنها الحسين يَبْكِي قَالَ وَحَانَتِ الصَّلاةُ قَالَ بِلالٌ فَقُلْتُ لِفَاطِمَةَ أَيُّمَا أَعْجَبُ إِلَيْكِ أَنَكْفِيكِ الرَّحَى أَوِ الْصَبِيَّ فَقَالَتْ فَاطِمَةُ أَنَا أَلْطَفُ بِصَبِيِّيِ قَالَ فَأَخَذْتُ بَقِيَّةَ الطَّحْنِ فَطَحَنْتُهُ عَنْهَا فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ، يَا بِلالُ مَا حَبَسَكَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَرَرْتُ عَلَى فَاطِمَةَ وَهِيَ تُعَالِجُ الرَّحَى فَأَعَنْتُهَا عَلَى طَحْنِهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحِمْتَهَا رَحِمَكَ الله.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادِ بن معروف، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ فَرْقَدٍ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر قَالَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ادْخُلِ الْمَدِينَةَ رَاشِدًا مَهْدِيًّا قَالَ فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَخَرَجَ النَّاسُ فَجَعَلُوا يَنْظُرُونَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّمَا مَرَّ عَلَى قَوْمٍ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ هَاهُنا فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعُوهَا فَإِنَّهَا مَأْمُورَةٌ يَعْنِي ناقته
حَتَّى بَرَكَتْ عَلَى بَابِ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وقد أمليت بهذا الإسناد حديث مكلم الذئب فِي ذكر جَعْفَر بْن جسر بْن فرقد الَّذِي تقدم ذكره وهذان الحديثان باطلان عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْن حرملة لا يرويهما إلا جسر وعن جسر جَعْفَر والبلاء من جَعْفَر لا من جسر لأن هذه الأحاديث الَّتِي أمليتها عَن مُحَمد بْن زياد عَن جَعْفَر بْن جسر، عَن أَبِيهِ لا يرويها عَن جسر غير ابنه جَعْفَر والأحاديث الأخرى الَّتِي أمليتها مما يرويه عَنْهُ غير ابنه فهي أحاديث صالحة مستقيمة عَلَى أن جسر هُوَ فِي الضعفاء وابنه مثله ولجسر بْن فرقد هَذَا غير ما ذكرت من الْحَدِيث وليس بالكثير وأحاديثه عامتها غير محفوظة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.