جون بن قتادة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد سألت يعني أَحْمَد بْن حنبل عَن جون بْن قتادة؟ فَقَالَ: لاَ يعرف قلت روى غير هَذَا الْحَدِيث؟ قَال: لاَ.
حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ إسماعيل بن حماد، حَدَّثَنا أبو موسى وَحَدَّثنا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى بْنِ هِشَامٍ الرزي، قالا: حَدَّثَنا بكر بن بكار، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثَنا قَتَادَةُ عَنِ الْحَسَنِ عنِ
جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّق أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعَثَ إِلَى أَهْلِ بَيْتٍ فَاسْتَسْقَى فَأُتِيَ بِقِرْبَةٍ فِيهَا مَاءٌ فَشَرِبَ فَقِيلَ إِنَّهَا ميتة قال دباغها طهورها.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن قَتادَة عَن الْحَسَن، عَن جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بن الْمُحَبِّق.
قال وَحَدَّثنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الأعلى عَن سَعِيد، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّق عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
وقد روى هَذَا الْحَدِيث، عَن قَتادَة عَن الْحَسَن مرسلا فَقَالَ عَن جون أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بعث ولم يذكر فيه سلمة بْن الْمُحَبِّق ورواه أَيضًا منصور بْن زاذان كذلك مرسلا لم يقل سلمة وهذا الْحَدِيث الَّذِي قَالَ أَحْمَد انه لم يرو غير هَذَا الْحَدِيث وقد روى عَنْهُ حديثا آخر بهذا الإسناد
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حماد، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا بكر بن بكار، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّق أَنَّ رَجُلا وَقَعَ عَلَى جَارِيَةِ امْرَأَتِهِ فَرُفِعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنْ كَانَتْ طَاوَعَتْهُ فَهِيَ أَمَتُهُ وَعَلَيْهِ مِثْلُهَا، وَإِنْ كَانَ اسْتَكْرَهَهَا فَهِيَ حُرَّةٌ وَعَلَيْهِ مِثْلُهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وجون بْن قتادة لم يعرف لَهُ أَحْمَد بْن حنبل غير حديث الدباغ وقد ذكرت بذلك الإسناد حديثا آخر وما أظن لَهُ غيرهما.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن حميد سألت يعني أَحْمَد بْن حنبل عَن جون بْن قتادة؟ فَقَالَ: لاَ يعرف قلت روى غير هَذَا الْحَدِيث؟ قَال: لاَ.
حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ إسماعيل بن حماد، حَدَّثَنا أبو موسى وَحَدَّثنا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى بْنِ هِشَامٍ الرزي، قالا: حَدَّثَنا بكر بن بكار، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثَنا قَتَادَةُ عَنِ الْحَسَنِ عنِ
جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّق أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعَثَ إِلَى أَهْلِ بَيْتٍ فَاسْتَسْقَى فَأُتِيَ بِقِرْبَةٍ فِيهَا مَاءٌ فَشَرِبَ فَقِيلَ إِنَّهَا ميتة قال دباغها طهورها.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن قَتادَة عَن الْحَسَن، عَن جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بن الْمُحَبِّق.
قال وَحَدَّثنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الأعلى عَن سَعِيد، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّق عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
وقد روى هَذَا الْحَدِيث، عَن قَتادَة عَن الْحَسَن مرسلا فَقَالَ عَن جون أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بعث ولم يذكر فيه سلمة بْن الْمُحَبِّق ورواه أَيضًا منصور بْن زاذان كذلك مرسلا لم يقل سلمة وهذا الْحَدِيث الَّذِي قَالَ أَحْمَد انه لم يرو غير هَذَا الْحَدِيث وقد روى عَنْهُ حديثا آخر بهذا الإسناد
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حماد، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا بكر بن بكار، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّق أَنَّ رَجُلا وَقَعَ عَلَى جَارِيَةِ امْرَأَتِهِ فَرُفِعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنْ كَانَتْ طَاوَعَتْهُ فَهِيَ أَمَتُهُ وَعَلَيْهِ مِثْلُهَا، وَإِنْ كَانَ اسْتَكْرَهَهَا فَهِيَ حُرَّةٌ وَعَلَيْهِ مِثْلُهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وجون بْن قتادة لم يعرف لَهُ أَحْمَد بْن حنبل غير حديث الدباغ وقد ذكرت بذلك الإسناد حديثا آخر وما أظن لَهُ غيرهما.