Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
557. حريث بن ابي مطر الفزاري2 558. حريث بن السائب المؤذن2 559. حريز بن عثمان ابو عثمان الحمصي الرحبي...2 560. حريش بن الخريت2 561. حزور ابو غالب4 562. حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان1563. حسان بن ابراهيم الكرماني6 564. حسان بن سياه الازرق1 565. حسين ابو المنذر1 566. حسين بن ابي سفيان2 567. حسين بن الحسن الاشقر1 568. حسين بن حميد بن الربيع الخزاز1 569. حسين بن سليمان الطلحي1 570. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 571. حسين بن علي بن الاسود العجلي2 572. حسين بن عمران الجهني4 573. حسين بن عيسى الحنفي2 574. حسين بن ميمون الخندقي او الجندي1 575. حشرج بن نباتة الاشجعي2 576. حصين الجعفي2 577. حصين بن ابي جميل1 578. حصين بن عبد الرحمن السلمي ابو الهذيل الكوفي...1 579. حصين بن عمر ابو عمر الاحمسي3 580. حصين بن يزيد التغلبي1 581. حفص بن اسلم الاصفر1 582. حفص بن سلم ابو مقاتل السمرقندي2 583. حفص بن سليمان ابو عمر الاسدي1 584. حفص بن عمار المعلم1 585. حفص بن عمر10 586. حفص بن عمر ابو عمر الحبطي الرملي1 587. حفص بن عمر ابو عمران الامام1 588. حفص بن عمر الحكيم1 589. حفص بن عمر بن ابي العطاف2 590. حفص بن عمر بن دينار ابو اسماعيل1 591. حفص بن عمر بن ميمون العدني1 592. حفص بن غيلان ابو معيد الدمشقي1 593. حفص بن واقد العلاف اليربوعي1 594. حكيم الاثرم2 595. حكيم بن جبير الاسدي3 596. حكيم بن خذام الازدي1 597. حكيم بن نافع الرقي2 598. حلبس بن محمد الكلابي2 599. حماد بن ابي حميد1 600. حماد بن ابي حنيفة2 601. حماد بن ابي سليمان4 602. حماد بن الجعد8 603. حماد بن الوليد الكوفي1 604. حماد بن جعفر4 605. حماد بن داود1 606. حماد بن دليل1 607. حماد بن سلمة بن دينار2 608. حماد بن شعيب الحماني التميمي1 609. حماد بن عبد الرحمن الكلبي3 610. حماد بن عبد الملك الخولاني1 611. حماد بن عبيد3 612. حماد بن عمرو ابو اسماعيل النصيبي6 613. حماد بن قيراط3 614. حماد بن نجيح4 615. حماد بن واقد الصفار4 616. حماد بن يحيى الابح1 617. حماد بن يحيى بن المختار2 618. حمد بن الفضل بن عطية1 619. حمران بن اعين3 620. حمزة ابو عمر1 621. حمزة بن ابي حمزة النصيبي3 622. حمزة بن نجيح ابو عمارة3 623. حميد الشامي2 624. حميد الطويل9 625. حميد المكي1 626. حميد بن ابي سويد2 627. حميد بن الربيع بن حميد بن مالك1 628. حميد بن حماد بن ابي الخوار1 629. حميد بن زياد ابو صخر الخراط4 630. حميد بن صخر2 631. حميد بن علي الملائي الاعرج الكوفي1 632. حميد بن قيس ابو صفوان الاعرج1 633. حميد بن مالك اللخمي2 634. حميد بن هلال4 635. حميد بن وهب القرشي الكوفي2 636. حميضة بن الشمردل3 637. حنش بن المعتمر ابو المعتمر الكناني الصنعاني...2 638. حنطب المخزومي4 639. حنظلة بن ابي سفيان الجمحي المكي1 640. حنظلة بن عبد الرحمن التيمي1 641. حنظلة بن عبيد الله ابو عبد الرحيم السدوسي...1 642. حنين بن ابي حكيم3 643. حوشب بن عقيل3 644. حوط6 645. حيان بن عبيد الله بن جبلة1 646. حيان بن عبيد الله بن حيان1 647. حيي بن عبد الله المصري2 648. خارجة بن حذافة العدوي6 649. خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد3 650. خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي1 651. خازم بن الحسين ابو اسحاق الحميسي2 652. خالد العبد4 653. خالد بن ابي طريف صنعاني1 654. خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي2 655. خالد بن الحسين ابو الجنيد الضرير1 656. خالد بن الحويرث1 Prev. 100
«
Previous

حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان

»
Next
حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان الأزدي بصري، يُكَنَّى أبا سهل.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى عن حسام بن مصك فقال ليس بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد سألت يَحْيى بْن مَعِين عن حسام بن مصك فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: حسام بن مصك ليس حديثه
بِشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بن المديني قال ليس أحدث عن الحسام بن مصك.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ وَكَانَ عَبد الرحمن لا يحدث عن حسام بن مصك.
وكان أبو داود يقول، حَدَّثَنا أبو سهل الأزدي، وَهو حسام بن مصك.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال حسام بن مصك أبو سهل، عَن أبي معشر كناه زيد بن الحباب ليس بالقوي عندهم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ مثله.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي حسام بن مصك بن شيطان أبو الصمصامة ثم تكنى بأبي سهل.
قال وسمعتُ زيد بن الحباب يقول، حَدَّثَنا حسام بن مصك أبو سهل ضعيف.
قال ابنُ عَدِي وحدث عن عثمان بن طالوت عن عَبد الصمد عن وهب بن سلمة قال قدم حسام بن مصك من مكة فأهدى إلى قتادة نعلا فردها ثم قال إنك تعرف سخف الرجل في سخف هديته.
كتب إلي مُحَمد بن أيوب، حَدَّثَنا عَبد الرحمن ابن المُبَارك، أَخْبَرنا عَبد الوارث أنا حسام بن مصك سألت مُحَمد بن سِيرِين، عن حديث وقد أقيمت الصلاة فقال: كان يكره قطع الحديث.
أخبرني مُحَمد بن العباس قال النسائي حسام بن مصك ضعيف.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ حَيَّانَ قال وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ
بشير، حَدَّثَنا يَحْيى بن أكثم، قالا: حَدَّثَنا مسلم بن قتيبة، أَخْبَرنا حسام بن مصك، عَن قَتادَة قلت لزرارة بن أوفي ما بال الراكب يقول للراجل الطريق الطريق كأن له عليه سلطانا قال يقول إني أعجل منك إني أعجل منك.
سمعت زكريا الساجي يَقُولُ: سَمعتُ ابْن المثنى يَقُولُ مات حسام بن مصك سنة ثلاث وستين ومِئَة ومات سهل بن حسام بن مصك سنة ثلاث ومِئَتَين.
وقال عَمْرو بن علي حسام بن مصك، يُكَنَّى بأبي سهل رجل من الأزد منكر الحديث متروك الحديث روى عن الحسن، عَن شداد بن أوس عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أول ما تفقدون من دينكم الخشوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصمد الموصلي، حَدَّثَنا يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ الْمِصَكِّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ مَا يُرْفَعُ من الناس الخشوع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثني مُحَمد بن مرزوق بن بنت مهدي بن ميمون، حَدَّثَنا مُحَمد بن عباد الهنائي، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ مِصَكٍّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يمجسانه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا ميمون بن الأصبغ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هَارُونَ، أَخْبَرنا
حسام بن مصك، عَن قَتادَة، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن رَبِيعَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَ الْمَرْءِ بِلالٌ، وَهو سَيِّدُ الْمُؤَذِّنِينَ، ولاَ يَتْبَعُهُ إلاَّ مُؤْمِنٌ وَالْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يوم القيامة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، وَمُحمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ، قَالا: حَدَّثَنا العباس البحراني، حَدَّثَنا نوح بن قيس، حَدَّثَنا حسام بن مصك، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال: مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا قَطُّ إلاَّ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الصَّوْتِ وَكَانَ نَبِيُّكُمْ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الصَّوْتِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يُرَجِّعُ.
زَادَ الْفَرْغَانِيُّ قَالَ عَبَّاسٌ ثَبَّتَنِي فِيهِ عَلِيُّ بْنُ الْمُدَيْنِيُّ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا لا أَعْلَمُ أَحَدًا جَوَّدَ إِسْنَادَهُ وَيُوَصِّلُهُ غَيْرُ عَبَّاسٍ الْبَحْرَانِيِّ وغيره أرسله.
انا بْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سواء، حَدَّثَنا حماد بن خالد الخياط، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِي فَوْقَ ثَلاثٍ ثُمَّ قَالَ كُلُوا وادخروا وتزودوا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بُكَير، حَدَّثَنا الْحُسَامُ بْنُ مِصَكِّ بْنِ شَيْطَانَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشْرَبُ مِنْ فِيِّ الْمَزَادَةِ وَمِنْ عَزْلاءِ الْمَزَادَةِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم، حَدَّثَنا زياد بْن يَحْيى أَبُو الخطاب الحساني البصري، حَدَّثَنا نوح بن قيس، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ كَانَ يُنْبَذُ لِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
في تور من حجارة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثَنا ابْنُ حُمَيْدٍ، وعَمْرو بْنُ عَلِيٍّ وَالْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْوَزِّيُّ قَالُوا، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَنْ حُسَامِ بْنِ مِصَكٍّ، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيه أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكَمًا وَإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا.
أَخْبَرَنِي مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حَسَّانَ، حَدَّثَنا جعفر بن مُحَمد الطرسوسي، حَدَّثَنا سمرة بن حجر الأنباري، حَدَّثَنا حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَكَّةُ أُمُّ الْقُرَى وَمَرْوُ أُمُّ خُرَاسَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا بِهَذَا اللَّفْظِ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ وَقَدْ رَوَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، وَابْنٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ بُرَيْدَةَ، قَال: قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُنْ فِي بَعْثِ خُرَاسَانَ فِي بَعْثِ مَدِينَةٍ يقال لها مرو.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، قَال: حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي بكر، حَدَّثَنا حسام بن مصك، حَدَّثَنا عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجْمَرْتُمْ فَاسْتَجْمِرُوا وترا
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ النَّحَّاسُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أبو علي الحنفي، حَدَّثَنا حسام بن المصك، حَدَّثَنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ لا يَتَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ سَاعَةً إلاَّ أَجْرَى السِّوَاكَ على فيه
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا حسام بن مصك، حَدَّثَنا عَطَاءٌ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا بِلالُ لا يُقِيمُ إلاَّ مَنْ أَذَّنَ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا أَبُو داود، حَدَّثَنا شُعْبَة عن حسام بن مصك، عَن أبي معشرة عن إبراهيم قَال: إذا شهدت فلا تكتب الشهادة فإن الكتاب يزيد وينقص فإذا حفظت فاشهد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابن عياش وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الأنطاكي.
حَدَّثَنَا أَبُو بَقِيٍّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا مُعَافَى ْبِن ِعْمَرانَ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، عَن أبي سَهْلٍ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلائِيِّ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
قال لنا ابن الحارث، وأَبُو سهل اسمه حسام بن مصك
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا لا يرويه، عَن أبي سهل غير بن عياش عنه وقد صحف لنا أبو عمران الجوني بالبصرة هذا الإسناد وَحَدَّثنا، عَن أبي البقي فقال عن مُعَافَى، عنِ ابن عياش عن يُونُس، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس وإنما أراد أن يقول، عَن أبي سهل عن مسلم عن أنس.
ولحسام غير ما ذكرت من الحديث وعامة أحاديثه إفرادات، وَهو مع ضعفه حسن الحديث، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.