Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
570. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 571. حسين بن علي بن الاسود العجلي2 572. حسين بن عمران الجهني4 573. حسين بن عيسى الحنفي2 574. حسين بن ميمون الخندقي او الجندي1 575. حشرج بن نباتة الاشجعي2576. حصين الجعفي2 577. حصين بن ابي جميل1 578. حصين بن عبد الرحمن السلمي ابو الهذيل الكوفي...1 579. حصين بن عمر ابو عمر الاحمسي3 580. حصين بن يزيد التغلبي1 581. حفص بن اسلم الاصفر1 582. حفص بن سلم ابو مقاتل السمرقندي2 583. حفص بن سليمان ابو عمر الاسدي1 584. حفص بن عمار المعلم1 585. حفص بن عمر10 586. حفص بن عمر ابو عمر الحبطي الرملي1 587. حفص بن عمر ابو عمران الامام1 588. حفص بن عمر الحكيم1 589. حفص بن عمر بن ابي العطاف2 590. حفص بن عمر بن دينار ابو اسماعيل1 591. حفص بن عمر بن ميمون العدني1 592. حفص بن غيلان ابو معيد الدمشقي1 593. حفص بن واقد العلاف اليربوعي1 594. حكيم الاثرم2 595. حكيم بن جبير الاسدي3 596. حكيم بن خذام الازدي1 597. حكيم بن نافع الرقي2 598. حلبس بن محمد الكلابي2 599. حماد بن ابي حميد1 600. حماد بن ابي حنيفة2 601. حماد بن ابي سليمان4 602. حماد بن الجعد8 603. حماد بن الوليد الكوفي1 604. حماد بن جعفر4 605. حماد بن داود1 606. حماد بن دليل1 607. حماد بن سلمة بن دينار2 608. حماد بن شعيب الحماني التميمي1 609. حماد بن عبد الرحمن الكلبي3 610. حماد بن عبد الملك الخولاني1 611. حماد بن عبيد3 612. حماد بن عمرو ابو اسماعيل النصيبي6 613. حماد بن قيراط3 614. حماد بن نجيح4 615. حماد بن واقد الصفار4 616. حماد بن يحيى الابح1 617. حماد بن يحيى بن المختار2 618. حمد بن الفضل بن عطية1 619. حمران بن اعين3 620. حمزة ابو عمر1 621. حمزة بن ابي حمزة النصيبي3 622. حمزة بن نجيح ابو عمارة3 623. حميد الشامي2 624. حميد الطويل9 625. حميد المكي1 626. حميد بن ابي سويد2 627. حميد بن الربيع بن حميد بن مالك1 628. حميد بن حماد بن ابي الخوار1 629. حميد بن زياد ابو صخر الخراط4 630. حميد بن صخر2 631. حميد بن علي الملائي الاعرج الكوفي1 632. حميد بن قيس ابو صفوان الاعرج1 633. حميد بن مالك اللخمي2 634. حميد بن هلال4 635. حميد بن وهب القرشي الكوفي2 636. حميضة بن الشمردل3 637. حنش بن المعتمر ابو المعتمر الكناني الصنعاني...2 638. حنطب المخزومي4 639. حنظلة بن ابي سفيان الجمحي المكي1 640. حنظلة بن عبد الرحمن التيمي1 641. حنظلة بن عبيد الله ابو عبد الرحيم السدوسي...1 642. حنين بن ابي حكيم3 643. حوشب بن عقيل3 644. حوط6 645. حيان بن عبيد الله بن جبلة1 646. حيان بن عبيد الله بن حيان1 647. حيي بن عبد الله المصري2 648. خارجة بن حذافة العدوي6 649. خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد3 650. خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي1 651. خازم بن الحسين ابو اسحاق الحميسي2 652. خالد العبد4 653. خالد بن ابي طريف صنعاني1 654. خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي2 655. خالد بن الحسين ابو الجنيد الضرير1 656. خالد بن الحويرث1 657. خالد بن القاسم ابو الهيثم المدائني6 658. خالد بن الياس بن صخر ابو الهيثم1 659. خالد بن ذكوان ابو الحسين2 660. خالد بن رباح الهذلي4 661. خالد بن سعد5 662. خالد بن سلمة الفافاء المخزومي1 663. خالد بن سليمان ابو معاذ البلخي4 664. خالد بن شوذب2 665. خالد بن طهمان الاسكيف1 666. خالد بن عبد الدائم2 667. خالد بن عبد الرحمن ابو الهيثم الخراساني المخزومي...1 668. خالد بن عبد الرحمن العبدي ابو الهيثم...2 669. خالد بن عبيد ابو عصام2 Prev. 100
«
Previous

حشرج بن نباتة الاشجعي

»
Next
حشرج بن نباتة الأشجعي كوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ سَفِينَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ هَؤُلاءِ الْخُلَفَاءُ مِنْ بَعْدِي وَهَذَا لم يتابع عليه لأن عَمْرو علي قَالا لَمْ يَسْتَخْلِفِ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال حشرج عن سَعِيد بن جُمْهان ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فحشرج بن نباتة؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْر، عَن عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يقول حشرج بن نباتة ليس به بأس ثقة.
حَدَّثَنَا علان، قَال: حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن حشرج بن نباتة؟ فَقال: ثِقةٌ.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن حشرج بن نباتة؟ فَقال: ثِقةٌ كوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن إِبْرَاهِيم السراج، حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ سَفِينَةَ قَال: لَمَّا بَنَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَسْجِدَ وَضَعَ حَجَرًا ثُمَّ قَالَ لِيَضَعْ أَبُو بَكْرٍ حَجَرَهُ إِلَى جَنْبِ حَجَرِي ثُمَّ قَالَ لِيَضَعْ عُمَر حَجَرَهُ إِلَى جَنْبِ حَجَرِ أَبِي بَكْرٍ ثُمَّ قَالَ لِيَضَعَ عُثْمَانُ حَجَرَهُ إِلَى جَنْبِ عُمَر ثُمَّ قَالَ هَؤُلاءِ الْخُلَفَاءُ من بعدي
قال ابنُ عَدِي وهذا الذي انكر البُخارِيّ على حشرج هذا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ بِغَيْرِ هَذَا الإِسْنَادِ.
حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بن أبي النجم، حَدَّثَنا عُقْبَةُ بْنُ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ عَنْ قُطْبَةَ بْنِ مالك، وَهو عم بن زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ لَمَّا بَنَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَسْجِدَ وَضَعَ حَجَرًا فَذَكَرَ هَذِهِ الْقِصَّةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عاصم بن علي وَحَدَّثنا شُعَيب بْنُ مُحَمد الذَّارِعُ، حَدَّثَنا بشر بن الوليد، قَال: حَدَّثَنا حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ سَفِينَةَ مَوْلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ نَبِيٍّ إلاَّ وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ هُوَ أَعْوَرُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ظُفْرَةٌ غَلِيظَةٌ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ زَادَ عَاصِمٌ مَعَهُ وَادِيَانِ أَحَدُهُمَا جَنَّةٌ وَالآخَرُ نَارٌ فناره جنة جنته نَارٌ.
وَذَكَرَ كَلامًا كَثِيرًا أَقْصَرَ فيه بعض حديث الدجال
أنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا حَشْرَجٌ، قالَ: سَألتُ سَعِيد بْنَ جُمْهان بن لَقِيتَ سَفِينَةَ قَالَ لَقِيتُهُ بِبَطْنِ نَخْلَةٍ زَمَنَ الْحَجَّاجِ فَقُلْتُ مَا اسْمُكَ فَقَالَ مَا أَنَا بِمُخْبِرُكَ سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَفِينَةَ قُلْتُ وَلِمَ سَمَّاكَ سَفِينَةَ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ أَصْحَابُهُ فَثَقُلَ عَلَيْهِمْ مَتَاعُهُمْ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْسِطْ كِسَاءَكَ فَبَسَطْتُ كِسَائِي فَجَعَلُوا فِيهِ مَتَاعَهُمْ ثُمَّ حَمَلُوُه عَلَيَّ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْمِلْ فَإِنَّمَا أَنْتَ سَفِينَةٌ فَلَوْ حَمَلْتُ يَوْمَئِذٍ وَقْرَ بَعِيرٍ أَوْ بَعِيرَيْنِ مَا ثَقُلَ عَلَيَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ لِحَشْرَجٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ سَفِينَةَ وَقَدْ قُمْتُ بِعُذْرِهِ فِي الْحَدِيثِ الَّذِي أَنْكَرَهُ البُخارِيّ عَلَيْهِ وَأَوْرَدْتُ بَابًا آخَرَ لِذَلِكَ الْحَدِيثِ وَلِذَلِكَ الْمَتْنِ وَغَيْرُ ذَلِكَ الْحَدِيثُ لا بَأْسَ بِهِ فِيهِ وَقَدْ رَوَى حَشْرَجٌ أَيضًا بِهَذَا الإِسْنَادِ وَالْخِلافَةُ بَعْدِي ثَلاثُونَ وَقَدْ خَرَجَ حَشْرَجٌ عَنْ عُهْدَةِ هَذَا الْحَدِيثِ لأَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ قَدْ رَوَاهُ مَعَهُ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، وَعَبد الْوَارِثِ بْنُ سَعِيد وَالْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ وَيَحْيَى بْنُ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي شُهْدَةَ وَغَيْرِهِمْ وَقَدْ رَوَى حَشْرَجٌ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ غَيْرِ سَفِينَةَ.
انا مُحَمد بن يَحْيى، حَدَّثَنا عاصم، حَدَّثَنا حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان قَالَ أَتَيْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى صَاحِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، وَهو مَحْجُوبُ الْبَصَرِ فَقَالَ مَنْ أَنْتَ قُلْتُ سَعِيد بْنُ جُمْهان فَقَالَ مَا فَعَلَ وَالِدُكَ، قالَ: قُلتُ قَتَلَتْهُ الأَزَارِقَةُ فَقَالَ لَعَنَ اللَّهُ الأَزَارِقَةَ مَرَّتَيْنِ، حَدَّثَنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُمْ كِلابُ النَّارِ، قالَ: قُلتُ الأَزَارِقَةُ وَحْدَهُمْ أَمِ الْخَوَارِجُ كُلُّهَا قَالَ بَلِ الْخَوَارِجُ كلها
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حفص الشطوي، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حشرج بن نباتة، حَدَّثَنا أَبُو نُصَيْرَةَ، عَن أَبِي عَسِيبٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَدَعَانِي فَخَرَجْتُ إِلَيْهِ ثُمَّ مَرَّ بِأَبِي بَكْرٍ فَدَعَاهُ فَخَرَجَ اله ثُمَّ مَرَّ بِعُمَرَ فَدَعَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ ثُمَّ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَخَلَ حَائِطًا لِبَعْضِ الأَنْصَارِ فَقَالَ لصحاب الحائط أطعمنا بسرا فجاء بعزق فَوَضَعَهُ فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ بَارِدٍ فَشَرِبَ ثُمَّ قَالَ لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فأخذ عُمَر العزق فَضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ حَتَّى تَنَاثَرَ الْبُسْرُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ إنا لمسؤولون عَنْ هَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَ نَعَمْ إلاَّ مِنْ كِسْرَةٍ يَسُدُّ بِهَا رَجُلٌ جَوْعَتُهُ وَخِرْقَةٍ يَكُفُّ بِهَا عَوْرَتَهُ أَوْ حَجَرٍ يَدْخُلُ فِيهِ مِنَ الْحَرِّ وَالْقُرِّ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا أَيضًا قَدْ خَرَجَ حَشْرَجٌ مِنْ عُهْدَتِهِ، وَإِنْ كَانَ قَدْ رَوَاهُ حَشْرَجٌ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ وَتَفَرَّدَ بِهِ فَإِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ رُوِيَ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد وَدَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَوَاهُ عَنْهُمَا أَبُو خَلَفٍ الْخَرَّازُ عَبد اللَّهِ بْنُ عِيسَى وَالْقِصَّةُ أَطْوَلُ مِنْهُ وَسَمَّى الرَّجُلَ الأَنْصَارِيَّ فِيهِ أَنَّهُ أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ وَرَوَاهُ الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عِكرمَة وَاخْتَلَفُوا عَلَى عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير فِي هَذَا الْحَدِيثِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ عَلَى أَلْوَانٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ عَنْهُ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي الْهَيْثَمِ بْنِ التَّيِّهَانَ وأرسله بعضهم.
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ معاوية الزيادي، حَدَّثَنا أبو الوليد الطيالسي، حَدَّثَنا حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ جُمْهان عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَتَنْزِلَنَّ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي أَرْضًا يُقَالُ لَهَا الْبَصْرَةُ فَيَكْثُرُ عَدَدَهُمْ وَيَكْثُرُ نَخْلَهُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِحَشْرَجٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَأَحَادِيثُهُ حِسَانٌ وَإِفْرَادَاتٌ وَغَرَائِبُ وَقَدْ قُمْتُ بِعُذْرِهِ فِيمَا أَنْكَرُوهُ عَلَيْهِ، وَهو عِنْدِي لا بَأْسَ بِهِ وَبِرِوَايَاتِهِ عَلَى أَنَّ أَحْمَدَ وَيَحْيَى قَدْ وَثَّقَاهُ
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.