Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
559. حريز بن عثمان ابو عثمان الحمصي الرحبي...2 560. حريش بن الخريت2 561. حزور ابو غالب4 562. حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان1 563. حسان بن ابراهيم الكرماني6 564. حسان بن سياه الازرق1565. حسين ابو المنذر1 566. حسين بن ابي سفيان2 567. حسين بن الحسن الاشقر1 568. حسين بن حميد بن الربيع الخزاز1 569. حسين بن سليمان الطلحي1 570. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 571. حسين بن علي بن الاسود العجلي2 572. حسين بن عمران الجهني4 573. حسين بن عيسى الحنفي2 574. حسين بن ميمون الخندقي او الجندي1 575. حشرج بن نباتة الاشجعي2 576. حصين الجعفي2 577. حصين بن ابي جميل1 578. حصين بن عبد الرحمن السلمي ابو الهذيل الكوفي...1 579. حصين بن عمر ابو عمر الاحمسي3 580. حصين بن يزيد التغلبي1 581. حفص بن اسلم الاصفر1 582. حفص بن سلم ابو مقاتل السمرقندي2 583. حفص بن سليمان ابو عمر الاسدي1 584. حفص بن عمار المعلم1 585. حفص بن عمر10 586. حفص بن عمر ابو عمر الحبطي الرملي1 587. حفص بن عمر ابو عمران الامام1 588. حفص بن عمر الحكيم1 589. حفص بن عمر بن ابي العطاف2 590. حفص بن عمر بن دينار ابو اسماعيل1 591. حفص بن عمر بن ميمون العدني1 592. حفص بن غيلان ابو معيد الدمشقي1 593. حفص بن واقد العلاف اليربوعي1 594. حكيم الاثرم2 595. حكيم بن جبير الاسدي3 596. حكيم بن خذام الازدي1 597. حكيم بن نافع الرقي2 598. حلبس بن محمد الكلابي2 599. حماد بن ابي حميد1 600. حماد بن ابي حنيفة2 601. حماد بن ابي سليمان4 602. حماد بن الجعد8 603. حماد بن الوليد الكوفي1 604. حماد بن جعفر4 605. حماد بن داود1 606. حماد بن دليل1 607. حماد بن سلمة بن دينار2 608. حماد بن شعيب الحماني التميمي1 609. حماد بن عبد الرحمن الكلبي3 610. حماد بن عبد الملك الخولاني1 611. حماد بن عبيد3 612. حماد بن عمرو ابو اسماعيل النصيبي6 613. حماد بن قيراط3 614. حماد بن نجيح4 615. حماد بن واقد الصفار4 616. حماد بن يحيى الابح1 617. حماد بن يحيى بن المختار2 618. حمد بن الفضل بن عطية1 619. حمران بن اعين3 620. حمزة ابو عمر1 621. حمزة بن ابي حمزة النصيبي3 622. حمزة بن نجيح ابو عمارة3 623. حميد الشامي2 624. حميد الطويل9 625. حميد المكي1 626. حميد بن ابي سويد2 627. حميد بن الربيع بن حميد بن مالك1 628. حميد بن حماد بن ابي الخوار1 629. حميد بن زياد ابو صخر الخراط4 630. حميد بن صخر2 631. حميد بن علي الملائي الاعرج الكوفي1 632. حميد بن قيس ابو صفوان الاعرج1 633. حميد بن مالك اللخمي2 634. حميد بن هلال4 635. حميد بن وهب القرشي الكوفي2 636. حميضة بن الشمردل3 637. حنش بن المعتمر ابو المعتمر الكناني الصنعاني...2 638. حنطب المخزومي4 639. حنظلة بن ابي سفيان الجمحي المكي1 640. حنظلة بن عبد الرحمن التيمي1 641. حنظلة بن عبيد الله ابو عبد الرحيم السدوسي...1 642. حنين بن ابي حكيم3 643. حوشب بن عقيل3 644. حوط6 645. حيان بن عبيد الله بن جبلة1 646. حيان بن عبيد الله بن حيان1 647. حيي بن عبد الله المصري2 648. خارجة بن حذافة العدوي6 649. خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد3 650. خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي1 651. خازم بن الحسين ابو اسحاق الحميسي2 652. خالد العبد4 653. خالد بن ابي طريف صنعاني1 654. خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي2 655. خالد بن الحسين ابو الجنيد الضرير1 656. خالد بن الحويرث1 657. خالد بن القاسم ابو الهيثم المدائني6 658. خالد بن الياس بن صخر ابو الهيثم1 Prev. 100
«
Previous

حسان بن سياه الازرق

»
Next
حسان بْنُ سِيَاه الأَزْرَقُ بَصْرِيٌّ.
حدث عن ثابت وعاصم بن بهدلة والحسن بن ذكوان وغيرهم مما لا يتابعوه عليه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَالْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالُوا، حَدَّثَنا لُوَيْنٌ مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، قَال: حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ فِي مَالٍ زَكَاةٌ حَتَّى يَحُولَ عَلَيْهِ الْحَوْلُ.
سمعتُ ابن صاعد وروى في هذا الباب يعني ليس في مال زكاة وقال عند لوين حديث في هذا الباب عن حسان بن سياه عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فطلبته فيما عندي عنه فلم أجده فحدثناه مُحَمد بن بشر بن مطر عنه.
قال الشيخ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن ثابت، عَن أَنَس غير حسان بن سياه.
حَدَّثَنَا عثمان بن نصر الحلبي، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِبَعْضِ أَهْلِهِ أَفِي بَيْتِكِ بَرَكَةٌ قَالَتْ وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ شَاةٌ.
قال الشيخ: وهذا إنما يرويه حسان عن ثابت.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ خَلَّلَ لحيته
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا إِنَّمَا يرويه حسان عن ثابت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ وَخَالِدُ بْنُ النَّضْرِ الْقُرَشِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُوسَى بْنُ الْحَرَشِيُّ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسحروا فإن السحور بركة.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ على مطهرة فيها مار فتوضأ منها.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهُ شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ وَالْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ وَلَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُعْطِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مِهْرَانَ الأَيْلِيُّ وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمد السوسي، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَا عَائِشَةَ إِذَا جَاءَ الرُّطْبُ فَهَنِّئِينِي
أنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الضُّبَعِيُّ قالا ثال مُحَمد بن موسى الحرشي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس قَالَ قَالَتْ عَائِشَةُ قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جاء الرطب فهنئيني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةَ إِذَا جَاءَ الرُّطْبُ فَهَنِّئِينِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ ثابت غير حسان.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى عَلَى مَطْهَرَةٍ فِيهَا مَاءٌ فتوضأ منها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا سليمان بن مُحَمد النهرواني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْوَلَدُ للفراش وللعاهر الحجر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا سليمان بن مُحَمد النهرواني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ أَخْبَرَنِي أَنَسٌ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُوَاقِعُ أَوَّلَ اللَّيْلِ، ولاَ يَقُومُ يَغْتَسِلُ حَتَّى يَكُونَ آخِرَ الليل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الطبري، قَال: حَدَّثَنا أبو منصور النهرواني، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَيْلٌ للأعقاب مِنَ النَّارِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد الجهمي، حَدَّثَنا عَبد الله بن أيوب الحراني، حَدَّثَنا عباد بن طرخان، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَعِدُّ الآي
فِي الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله القطان، حَدَّثَنا عباس بن الوليد الخلال، حَدَّثَنا قَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو صَفْوَانَ الكلابي، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ مَوْلَى عُثْمَانُ بن عفان.
حَدَّثَنَا ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: من احتجم يوم السبت الأربعاء فَرَأَى وَضَحًا فَلا يَلُومَنَّ إلاَّ نَفْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس عَامَّتُهَا لا يَرْوِيهَا عَنْ ثَابِتٍ غَيْرُ حسان بن سياه.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، قَال: حَدَّثَنا عَمْرو بْنِ حُصَيْنٍ، حَدَّثَنا حَسَّانُ بْنُ سياه، حَدَّثَنا عاصم عن
زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَرُوا الْحَسْنَاءَ الْعَقِيمَ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّوْدَاءِ الْوَلُودِ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ حَتَّى بِالسَّقْطِ حَبْنَطِيًّا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَيُقَالُ لَهُ ادْخُلِ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ حَتَّى يَدْخُلَ وَالِدَايَ مَعِي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ المقانعي من أهل الكوفة، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى الواسطي، حَدَّثَنا عثمان بن مخلد، حَدَّثَنا حسان الأزرق، حَدَّثَنا عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ عَنْ زَرِّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ.
قَالَ الشَّيخ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ، عَن عَاصِمٍ غير حسان بن سياه
أنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ عَتِيقٍ أَبُو صفوان القاسم بن يزيد، حَدَّثَنا حسان بن سياه، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَدْ أُلْجِمَ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث عن نافع لا أعلم يروي إلاَّ من هذا الوجه وحسان بن سياه له أحاديث غير ما ذكرته وعامتها لا يتابعه غيره عليه والضعف يتبين على رواياته وحديثه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.