Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
5964. معلى بن أيوب أبو العلاء الكاتب1 5965. معلى بن سلام أبو عبد الله1 5966. معلى بن عيسى الدمشقي1 5967. معلى بن منصور أبو يعلى الرازي4 5968. معمر بن المثني أبو عبيدة التيمي1 5969. معمر بن راشد105970. معمر بن محمد بن يزيد1 5971. معمر بن يعمر أبو عامر1 5972. معن بن أوس بن نصر بن زيادة1 5973. معن بن ثور بن يزيد بن الأخنس السلمي1 5974. معن بن يزيد بن الأخنس2 5975. معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي3 5976. مغلس البغدادي2 5977. مغيث بن سمي أبو أيوب الأوزاعي1 5978. مفضل بن المهلب بن أبي صفرة1 5979. مفضل بن غسان بن المفضل1 5980. مفضل بن محمد بن مسعر1 5981. مقاتل بن حكيم العكي1 5982. مقاتل بن حيان أبو بسطام النبطي2 5983. مقاتل بن سليمان أبو الحسن البلخي1 5984. مقاتل بن مكوذ بن أبي نصر يمريان1 5985. مقاتل مولى عمر بن عبد العزيز1 5986. مقاس الأسدي ثم الفقعسي1 5987. مقبل بن عبد الله4 5988. مقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك1 5989. مكحول بن دبر1 5990. مكلبة بن حنظلة بن حوية1 5991. مكي بن أحمد بن سعدويه1 5992. مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد1 5993. مكي بن إبراهيم بن محمد بن سهلان1 5994. مكي بن الحسن بن المعافي1 5995. مكي بن جابار بن عبد الله بن أحمد1 5996. مكي بن عبد السلام بن الحسين1 5997. مكي بن محمد بن الغمر1 5998. ملحان بن زياد بن غطيف1 5999. ملكة بنت داود بن محمد بن سعيد القرطكي...1 6000. مليح بن وكيع بن الجراح3 6001. ممطور أبو سلام الأعرج1 6002. منبه بن عثمان اللخمي الدمشقي1 6003. منتصر بن أبي الدرداء1 6004. منتصر بن عبد الله الدمشقي1 6005. منجى بن سليم بن عيسى بن نسطورس1 6006. منخل بن منصور الجهني المشجعي1 6007. منذر بين عبيد المدني1 6008. منصور أبو أمية الخصي1 6009. منصور بن بشير أبي مزاحم1 6010. منصور بن جعونة بن الحارث العامري1 6011. منصور بن جمهور بن حصن1 6012. منصور بن رامش بن عبد الله بن زيد1 6013. منصور بن سعيد بن الأصبغ1 6014. منصور بن عبد الله أبو القاسم الوراق1 6015. منصور بن عبد الله بن إبراهيم1 6016. منصور بن علوان بن وهبان أبو الفتح1 6017. منصور بن علي بن منصور بن طاهر1 6018. منصور بن عمار بن كثير1 6019. منصور بن محمد المهدي1 6020. منصور بن محمد بن أحمد بن حرب1 6021. منصور بن محمد بن علي الوليدي1 6022. منصور بن محمد بن محمد بن محمد1 6023. منصور بن نصر بن منصور1 6024. منهال بن عمرو أبو محمد الأسدي1 6025. منيب الأوزاعي1 6026. منيب بن أيوب1 6027. منيب بن الزبير أبو ذر الأزدي1 6028. منيب بن مدرك بن منيب1 6029. منير بن سنان أو سيار أبو عطيف1 6030. منير بن عبد الرزاق بن إلياس1 6031. مهاجر11 6032. مهاجر مولى أم سلمة زوج النبي1 6033. مهدي بن إبراهيم1 6034. مهدي بن جعفر بن جبهان بن بهرام1 6035. مهدية بنت إبراهيم بن محمد1 6036. مهران مولى النبي4 6037. مهلهل بن يموت1 6038. مهنا بن يحيى1 6039. مهند بن عبد الرحمن بن عبيد1 6040. موحد بن إسحاق بن إبراهيم بن سلامة1 6041. موحد بن محمد بن عثمان أبي الجماهر التنوخي...1 6042. موسى بن أيوب أبو الفيض الحمصي1 6043. موسى بن أيوب أبو عمران النصيبي1 6044. موسى بن أيوب الجسريني1 6045. موسى بن إبراهيم أبو عمران الدمشقي1 6046. موسى بن إبراهيم بن سابق1 6047. موسى بن إسحاق بن موسى1 6048. موسى بن الحسن بن عباد بن أبي عباد1 6049. موسى بن الحسن بن عبد الله بن يزيد1 6050. موسى بن الحسين بن علي1 6051. موسى بن الصباح أبي كثير1 6052. موسى بن العباس بن محمد1 6053. موسى بن بغا الكبير1 6054. موسى بن جمهور بن زريق البغدادي2 6055. موسى بن سليمان بن موسى1 6056. موسى بن سهل بن عبد الحميد1 6057. موسى بن سهل بن قادم1 6058. موسى بن صهيب2 6059. موسى بن طلحة بن عبيد الله5 6060. موسى بن عامر بن عمارة1 6061. موسى بن عبد الرحمن بن موسى بن محمد1 6062. موسى بن عبد العزيز بن الرماح الدمشقي...1 6063. موسى بن عبد الله بن الحسن1 Prev. 100
«
Previous

معمر بن راشد

»
Next
معمر بن راشد
أبو عروة بن أبي عمرو الأزدي مولاهم البصري حدث عن همام، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يسلم الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والقليل على الكثير.
وحدث عن الزهري، عن أنس: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كوى أسعد بن زرارة من الشوكة. قال: وهذا مما غلط فيه معمر.
وغلط في حديث الزهري عن سالم عن أبيه أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة، فأمره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يأخذ منهن أربعاً. قال معمر: ذهبت إلى حديث الزهري عن سالم عن أبيه أن غيلان بن سلمة طلق نساءه وقسم ماله بين ولده، فبلغ ذلك عمر فقال: بلغني أنك طلقت نساءك وقسمت مالك بين ولدك، والله إني لأظن أن الشيطان فيما يسترق من السمع، سمع بموتك وألقاه في نفسك، والله إن لم ترجع نساءك وترجع في مالك ثم مت لأورثنهم منك، ولآمرن بقبرك أن يرجم كما رجم قبر أبي رغال. قال: فراجع نساءه ورجع في ماله.
قال معمر: فأخبرني أيوب أنه ما لبث سبعاً حتى مات.
كان معمر بن راشد تاجراً يختلف إلى الشام، فوافى أل مروان ولهم وليمة وعرس، فاستعاروا منه متاعاً لعرسهم، فأعارهم، فلما انقضى عرسهم بروه، قال: إنما أنا عبد وكلما بررتموني به فهو لمولاي، ولكن كلموا هذا الرجل يحدثني - يعني الزهري - فكلموه، فحدثه.
توفي باليمن سنة أربع وخمسين ومئة، وقيل سنة ثلاث وخمسين وقيل سنة خمسين ومئة.
قال معمر: جالست قتادة وأنا ابن أربع عشرة سنة، فما من شيء سمعته في تلك السنين إلا كأنه مكتوب في صدري وقال قتادة: جالست الحسن ثنتي عشرة سنة، ومثلي يجالس مثله، وصليت الصبح معه ثلاث سنين.
قال ابن عيينة: قال لي ابن أبي عروبة: شرفنا معمراً، روينا عنه وهو حدث. قال: قلت: أنت شرفته؟ الله شرفه.
وعن ابن جريج قال: عليكم بهذا الرجل - يعني معمراً - فإنه لم يبق من أهل زمانه أعلم منه.
سئل ابن جريج عن شيء من التفسير فأجاب، فقيل له: إن معمراً قال: كذا وكذا، فقال: إن معمراً شرب من العلم بأنقع.
يعني الماء الذي يجتمع على الصخر في مواضع كله طيب، فيأخذ من أيها شاء. ويقال: فلان شراب بأنقع، أي معاود للأمور التي تكره. ومنه قول الحجاج في
خطبته؛ إنكم يا أهل العراق شرابون علي بأنقع. وقال أبو زيد: يقال إنه شراب بأنقع، أي معاود للخير والشر. وقيل: أصل هذا في الطائر إذا كان حذراً ورد المنافع في الفلوات حيث لا تبلغ الغياض ولا تنصب الأشراك.
ولما دخل معمر صنعاء كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم، فقال لهم رجل: قيدوه. قال: فزوجوه.
قال مالك: نعم الرجل كان معمر، لولا روايته التفسير عن قتادة!.
قال معمر: لقد طلبت هذا الشأن وما لنا فيه نية، ثم رزقنا الله النية بعد.
وعن معمر قال: كان يقال: إن الرجل ليتعلم العلم لغير الله فيأبى العلم عليه حتى يصير لله.
وكان في معمر تشيع، وكان في أبي الأسود تشيع.
توفي معمر في رمضان سنة اثنتين وخمسين ومئة. وقيل: سنة ثلاث وخمسين ومئة. وقيل: في سنة أربع وخمسين ومئة. وقيل سنة خمس وخمسين ومئة.
دخل معمر على أهله فإذا عندها فاكهة، فأكل منها فقال: من أين لك هذه الفاكهة؟ قالت: أهدته لنا فلانة النواحة. فقام معمر فتقيأ.
وبعث إليه معن بن زائدة والي اليمن دنانير فردها وقال لأهله: لئن علم بهذا غيري وغيرك لا يجتمع رأسي ورأسك أبداً. قال عبد الرزاق: وهذه أشد. يعني الكتمان.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.