ووائل بْن حجر بْن سعد بْن مسروق بْن وائل بْن ضمعج بْن وائل بْن ربيعة بْن وائل بْن النعمان بْن زَيْد بْن مالك بْن زَيْد بْن الحضرمي الكندي :
كان ملك قومه، وفَد عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسلما، فقربه وأدناه وبسط رداءه فأجلسه عليه، ونزل بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكوفة وأعقب بها، وورد المدائن في صحبة عَلِيّ بْن أَبِي طالب حين خرج إِلَى صفين، وكان على راية حضرموت يومئذ.
ذكر ذلك أَبُو البختري الْقَاضِي عَنْ رجاله الذين ساق عنهم خبر صفين، وأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَالِبٍ عُمَر بْن إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ بالإسناد الذي قدمناه عنه.
وقد روى وائل عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عدة أحاديث، وحدث عنه علقمة وابناه عبد الجبّار، وكليب بن شهاب الجرمي.
كان ملك قومه، وفَد عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسلما، فقربه وأدناه وبسط رداءه فأجلسه عليه، ونزل بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكوفة وأعقب بها، وورد المدائن في صحبة عَلِيّ بْن أَبِي طالب حين خرج إِلَى صفين، وكان على راية حضرموت يومئذ.
ذكر ذلك أَبُو البختري الْقَاضِي عَنْ رجاله الذين ساق عنهم خبر صفين، وأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَالِبٍ عُمَر بْن إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ بالإسناد الذي قدمناه عنه.
وقد روى وائل عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عدة أحاديث، وحدث عنه علقمة وابناه عبد الجبّار، وكليب بن شهاب الجرمي.
وَائِل بْن حجر بْن سعد بْن مَسْرُوق بْن وَائِل بْن ضمعج بْن وَائِل بْن ربيعَة الْحَضْرَمِيّ الْكِنْدِيّ كَانَ ملكا عَظِيما بحضرموت بلغه ظُهُور
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَترك ملكه ونهض إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسلما فبشر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدومه النَّاس قبل أَن يقدم بِثَلَاثَة أَيَّام فَلَمَّا قدم قرب مَجْلِسه وَأَدْنَاهُ ثمَّ قَالَ هَذَا وَائِل بْن حجر أَتَاكُم من أَرض بعيدَة من حَضرمَوْت طَائِعا غير مكره رَاغِبًا فِي اللَّه وَفِي رَسُوله وَفِي دينه بَقِيَّة أَبنَاء الْمُلُوك اللَّهُمَّ بَارك فِي وَائِل وَفِي وَلَده ثمَّ أقطعه أَرضًا وَبعث مَعَه مُعَاوِيَة بْن أبي سُفْيَان يُسَلِّمهَا لَهُ وَكتب لَهُ كتابا وَلأَهل بَيته بِمَا لَهُ ولقومه فَخرج وَائِل بْن حجر وَمُعَاوِيَة فِي الهاجرة مُعَاوِيَة يمشي وَهُوَ على رَاحِلَته فاشتدت الرمضاء فأوجعته فَقَالَ اردفني فَقَالَ مَا بِي ضن عَن هَذِه النَّاقة وَلَكِن لست مِمَّن يرادف الْمُلُوك قَالَ فألق إِلَى حذاءك أتوقى بِهِ قَالَ لست أضن بالحلتين وَلَكِن لست مِمَّن يلبس لِبَاس الْمُلُوك وَلَكِن انتعل ظلّ النَّاقة وَكفى لَك بهَا شرفا فَلَمَّا ولى مُعَاوِيَة قَصده وَائِل فَتَلقاهُ مُعَاوِيَة وَأَقْعَدَهُ على سَرِيره مَكَانَهُ وَذكر الحَدِيث فَقَالَ وَائِل وددت أَنِّي حَملته ذَلِك الْيَوْم بَين يَدي مَاتَ وَائِل بْن حجر فِي إِمَارَة مُعَاوِيَة بْن أبي سُفْيَان وَذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة لسبع عشرَة لَيْلَة مَضَت من ذِي الْحجَّة سنة أَربع وَأَرْبَعين وَدفن فِي الحضارمة وكنيته أَبُو هنيدة
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَترك ملكه ونهض إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسلما فبشر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدومه النَّاس قبل أَن يقدم بِثَلَاثَة أَيَّام فَلَمَّا قدم قرب مَجْلِسه وَأَدْنَاهُ ثمَّ قَالَ هَذَا وَائِل بْن حجر أَتَاكُم من أَرض بعيدَة من حَضرمَوْت طَائِعا غير مكره رَاغِبًا فِي اللَّه وَفِي رَسُوله وَفِي دينه بَقِيَّة أَبنَاء الْمُلُوك اللَّهُمَّ بَارك فِي وَائِل وَفِي وَلَده ثمَّ أقطعه أَرضًا وَبعث مَعَه مُعَاوِيَة بْن أبي سُفْيَان يُسَلِّمهَا لَهُ وَكتب لَهُ كتابا وَلأَهل بَيته بِمَا لَهُ ولقومه فَخرج وَائِل بْن حجر وَمُعَاوِيَة فِي الهاجرة مُعَاوِيَة يمشي وَهُوَ على رَاحِلَته فاشتدت الرمضاء فأوجعته فَقَالَ اردفني فَقَالَ مَا بِي ضن عَن هَذِه النَّاقة وَلَكِن لست مِمَّن يرادف الْمُلُوك قَالَ فألق إِلَى حذاءك أتوقى بِهِ قَالَ لست أضن بالحلتين وَلَكِن لست مِمَّن يلبس لِبَاس الْمُلُوك وَلَكِن انتعل ظلّ النَّاقة وَكفى لَك بهَا شرفا فَلَمَّا ولى مُعَاوِيَة قَصده وَائِل فَتَلقاهُ مُعَاوِيَة وَأَقْعَدَهُ على سَرِيره مَكَانَهُ وَذكر الحَدِيث فَقَالَ وَائِل وددت أَنِّي حَملته ذَلِك الْيَوْم بَين يَدي مَاتَ وَائِل بْن حجر فِي إِمَارَة مُعَاوِيَة بْن أبي سُفْيَان وَذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة لسبع عشرَة لَيْلَة مَضَت من ذِي الْحجَّة سنة أَربع وَأَرْبَعين وَدفن فِي الحضارمة وكنيته أَبُو هنيدة