96308. وائل بن حجر3 96309. وائل بن حجر الحضرمي1 96310. وائل بن حجر الكندي الحضرمي4 96311. وائل بن حجر بن ربيعة بن وائل2 96312. وائل بن حجر بن سعد أبو هنيدة الحضرمي1 96313. وائل بن حجر بن سعد بن مسروق396314. وائل بن داود أبو بكر الليثي الكوفي2 96315. وائل بن داود ابو بكر التيمي1 96316. وائل بن داود ابو بكر الليثي1 96317. وائل بن داود التيمي أبو بكر الكوفي1 96318. وائل بن داود الليثي1 96319. وائل بن ربيعة5 96320. وائل بن رياب بن حذيفة1 96321. وائل بن عبد المنعم ابو همام الجواليقي...1 96322. وائل بن مهانة1 96323. وائل بن مهانة التيمي تيم الرباب2 96324. وائل بن مهانة التيمي تيم الرباب الكوفي...1 96325. وائل بن مهانة الحضرمي1 96326. وابصة بن معبد1 96327. وابصة بن معبد الأسدي1 96328. وابصة بن معبد الأسدي1 96329. وابصة بن معبد الاسدي1 96330. وابصة بن معبد الاسدي الرقي1 96331. وابصة بن معبد بن الحارث الاسدي1 96332. وابصة بن معبد بن الحارث بن مالك1 96333. وابصة بن معبد بن عبيد1 96334. وابصة بن معبد بن عبيد بن قيس1 96335. وابصة بن معبد بن عتبة1 96336. وابصة بن معبد بن عتبة بن الحارث1 96337. وابصة بن معبد بن مالك بن عبيد الاسدي1 96338. وابنه أبو همام1 96339. وابنه احمد بن اسماعيل1 96340. وابنه عبد الله بن نجي1 96341. وابنه عبيد الله بن احمد بن عقبة1 96342. وابنه محمد المعروف بمتويه1 96343. وابنه محمد بن عبد الرحمن1 96344. وابو العوام الدوسي1 96345. وابو المنتفق1 96346. وابو عمرو الداري1 96347. وابو مجيبة الباهلي1 96348. وابو مرحب1 96349. واثق بن الحسين بن علي بن السماك1 96350. واثق بن علي بن الفضل ابو القاسم بن فضلان...1 96351. واثق بن هبة الله بن ابي القاسم الخياط الحمامي...1 96352. واثلة الليثي1 96353. واثلة الليثي ابو ابي الطفيل1 96354. واثلة بن ابي بكر بن ابي العلاء ابو هريرة الهمذاني...1 96355. واثلة بن الأسقع1 96356. واثلة بن الأسقع أبو الأسقع الليثي1 96357. واثلة بن الأسقع بن عبد العزى1 96358. واثلة بن الأسقع بن عبد العزي بن عبد ياليل...1 96359. واثلة بن الأسقع بن عبد العزى1 96360. واثلة بن الأسقع بن كعب بن عامر الليثي...1 96361. واثلة بن الاسقع1 96362. واثلة بن الاسقع ابو الاسقع3 96363. واثلة بن الاسقع ابو الاسقع الليثي1 96364. واثلة بن الاسقع الليثي1 96365. واثلة بن الاسقع بن ابي العلاء ابو هريرة المؤذن الهمذاني...1 96366. واثلة بن الاسقع بن عبد العزي بن عبد ياليل...1 96367. واثلة بن الاسقع بن عبد الله بن عبد ياليل...1 96368. واثلة بن الاسقع بن كعب الليثي1 96369. واثلة بن الاسقع بن كعب بن عامر2 96370. واثلة بن الحسن1 96371. واثلة بن الخطاب2 96372. واثلة بن الخطاب القرشي1 96373. واثلة بن الخطاب القرشي العدوي1 96374. واثلة بن الخطاب بن واثلة بن الأسقع1 96375. واخوه زفر بن قرة بن خالد1 96376. وادع1 96377. وادع بن ذوللة الكلبي1 96378. وارد أبو عاصم العسقلاني1 96379. وازع بن زارع العنبري البصري1 96380. وازع بن عبد الله الكلابي3 96381. وازع بن نافع العقيلي7 96382. وازع بن نافع العقيلي الجزري1 96383. وازع بن نافع العقيلي العجلي الجزري1 96384. واسط بن الحارث2 96385. واسط بن الحارث بن حوشب1 96386. واسع بن حبان2 96387. واسع بن حبان الانصاري1 96388. واسع بن حبان بن منقذ الأنصاري المدني...3 96389. واسع بن حبان بن منقذ الانصاري1 96390. واسع بن حبان بن منقذ الانصاري المازني...1 96391. واسع بن حبان بن منقذ الانصاري المازني المديني...1 96392. واسع بن حبان بن منقذ الانصاري المدني المازني...1 96393. واسع بن حبان بن منقذ بن عمرو1 96394. واسع بن حبان بن منقذ بن عمرو المازني1 96395. واسع بن حبان بن منقذ بن عمرو المازني الانصاري المدني...1 96396. واصل3 96397. واصل ابو عبد الرحمن1 96398. واصل الأزدي مولى أبي عيينة بن المهلب...2 96399. واصل العدوي2 96400. واصل المدني مولى تليد1 96401. واصل بن أبي جميل3 96402. واصل بن أبي جميل أبو بكر1 96403. واصل بن أبي جميل الشامي أبو بكر السلاماني...1 96404. واصل بن أبي جميلة1 96405. واصل بن أبي سعيد1 96406. واصل بن ابراهيم1 96407. واصل بن ابي جميل ابو بكر3 Prev. 100
«
Previous

وائل بن حجر بن سعد بن مسروق

»
Next
ووائل بْن حجر بْن سعد بْن مسروق بْن وائل بْن ضمعج بْن وائل بْن ربيعة بْن وائل بْن النعمان بْن زَيْد بْن مالك بْن زَيْد بْن الحضرمي الكندي :
كان ملك قومه، وفَد عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسلما، فقربه وأدناه وبسط رداءه فأجلسه عليه، ونزل بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكوفة وأعقب بها، وورد المدائن في صحبة عَلِيّ بْن أَبِي طالب حين خرج إِلَى صفين، وكان على راية حضرموت يومئذ.
ذكر ذلك أَبُو البختري الْقَاضِي عَنْ رجاله الذين ساق عنهم خبر صفين، وأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَالِبٍ عُمَر بْن إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ بالإسناد الذي قدمناه عنه.
وقد روى وائل عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عدة أحاديث، وحدث عنه علقمة وابناه عبد الجبّار، وكليب بن شهاب الجرمي.
وَائِل بْن حجر بْن سعد بْن مَسْرُوق بْن وَائِل بْن ضمعج بْن وَائِل بْن ربيعَة الْحَضْرَمِيّ الْكِنْدِيّ كَانَ ملكا عَظِيما بحضرموت بلغه ظُهُور
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَترك ملكه ونهض إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسلما فبشر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدومه النَّاس قبل أَن يقدم بِثَلَاثَة أَيَّام فَلَمَّا قدم قرب مَجْلِسه وَأَدْنَاهُ ثمَّ قَالَ هَذَا وَائِل بْن حجر أَتَاكُم من أَرض بعيدَة من حَضرمَوْت طَائِعا غير مكره رَاغِبًا فِي اللَّه وَفِي رَسُوله وَفِي دينه بَقِيَّة أَبنَاء الْمُلُوك اللَّهُمَّ بَارك فِي وَائِل وَفِي وَلَده ثمَّ أقطعه أَرضًا وَبعث مَعَه مُعَاوِيَة بْن أبي سُفْيَان يُسَلِّمهَا لَهُ وَكتب لَهُ كتابا وَلأَهل بَيته بِمَا لَهُ ولقومه فَخرج وَائِل بْن حجر وَمُعَاوِيَة فِي الهاجرة مُعَاوِيَة يمشي وَهُوَ على رَاحِلَته فاشتدت الرمضاء فأوجعته فَقَالَ اردفني فَقَالَ مَا بِي ضن عَن هَذِه النَّاقة وَلَكِن لست مِمَّن يرادف الْمُلُوك قَالَ فألق إِلَى حذاءك أتوقى بِهِ قَالَ لست أضن بالحلتين وَلَكِن لست مِمَّن يلبس لِبَاس الْمُلُوك وَلَكِن انتعل ظلّ النَّاقة وَكفى لَك بهَا شرفا فَلَمَّا ولى مُعَاوِيَة قَصده وَائِل فَتَلقاهُ مُعَاوِيَة وَأَقْعَدَهُ على سَرِيره مَكَانَهُ وَذكر الحَدِيث فَقَالَ وَائِل وددت أَنِّي حَملته ذَلِك الْيَوْم بَين يَدي مَاتَ وَائِل بْن حجر فِي إِمَارَة مُعَاوِيَة بْن أبي سُفْيَان وَذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة لسبع عشرَة لَيْلَة مَضَت من ذِي الْحجَّة سنة أَربع وَأَرْبَعين وَدفن فِي الحضارمة وكنيته أَبُو هنيدة
وائل بن حجر بن سعد بن مسروق
ابن وائل بن ضمعج بن وائل بن ربيعة بن وائل، وفي نسبه خلاف أبو هنيد ويقال: أبو هنيدة الحضرمي له صحبة، وقدم دمشق على معاوية.
قال وائل بن حجر: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضع ركبتيه قبل يديه، ويرفع يديه قبل ركبتيه.
وحدث وائل قال: صليت خلف رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخذ يقرأ: " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " قال آمين فجهر بها.
وحجر: بالحاء المضمومة الجيم الساكنة، قال: ويجوز ضمها في اللغة.
ولما وفد على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنزله وأصعده معه على منبره، وأقطعه القطائع، وكتب له عهداً، وقال: هذا وائل بن حجر سيد الأقيال، جاءكم حباً لله ولرسوله. وقربه وأدناه، وبسط رداءه، وأجلسه عليه.
وورد المدائن في صحبة علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - حين خرج إلى صفين، وكان على راية حضرموت يومئذ.
وقيل: بقاف مفتوحة، اسم للملك من ملوك حمير.
وفي رواية أخرى: أنه لما وفد على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح وجهه، ودعا له، ورفله على قومه. ثم خطب الناس، فقال: أيها الناس، هذا وائل بن حجر أتاكم من حاضرموت، ومد بها صوته، راغباً في الإسلام، ثم قال لمعاوية: انطلق به، فأنزله منزلاً بالحرة.
قال معاوية: فانطلقت به، وقد أحرقت رجلي الرمضاء، فقلت: أردفني، قال: لست من أرداف الملوك، قلت: فأعطني نعليك أتوقى بهما من الحر، قال: لا يبلغ أهل اليمن أن سوقة لبس نعل ملك، وإن شئت قصرت عليك ناقتي، فسرت في ظلها.
قال معاوية: وأنبأت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله، فقال: إن فيه لعبية من عبية الجاهلية، فلما أراد الانصراف كتب له كتاباً.
قال سويد بن حنظلة: خرجنا نريد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعنا وائل بن حجر، فأخذه عدو له، فتحرج قوم أن يحلفوا وحلفت أنه أخي، فخلى عنه، فأتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكرت ذلك له، فقال: أنت أبرهم وأصدقهم، وصدقت، المسلم أخو المسلم.
قال وائل: أتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكان لي من وجهه ما لا أحب أن لي به من وجه رجل من بادية العرب، صليت خلفه، فكان يرفع يديه كلما كبر ووضع بين السجدتين، وسلم عن يمينه وعن شماله.
وفي رواية أخرى: لما وفد على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خطب الناس، وقال: ارفقوا به، فإنه حديث عهد بالملك، فقال: إن أهلي غلبوني على الذي لي، فقال: أنا أعطيك وأعطيك ضعفه.
قال وائل: بلغنا ظهور رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا في ملكٍ عظيم وطاعة، فرفضته وأتيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنة الله علي، فنهضت راغباً في الله وفي رسوله وفي دينه حتى قدمت على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة، فلقيني رجال من أصحابه فبل أن ألقاه، فبشروني بما بشرهم به رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وفي رواية: فقالوا لي: قد بشرنا بك رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قبل أن تقدم علينا بثلاثة أيام، قالوا: قال لنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هذا وائل بن حجر قد أتاكم من أرض بعيدة، من حضرموت طائعاً غير مكره، راغباً في الله وفي رسوله، بقية أبناء الملوك.
وقال في الحديث:
إنه طلع المنبر، وأصعدني معه، فقمت دونه، وقال في قوله، فقلت له: يا رسول الله قد من الله علي حين أتاني نبؤك بإتيانك رغبة في الله وفي دينك، قال: صدقت. ثم قال: اللهم بارك في وائل وفي ولده، وفي ولد ولده.
ثم نزل وأنزلني معه، فدفع إلي ثلاثة كتب، وأقطعني أرضاً، أمرني أن أنزلها، وذكر حديثه مع معاوية.
قال وائل: فنظرت في كتبي، فإذا الكتاب فيه:
بسم الله إلى المهاجر بن أبو أمية، إن وائل بن حجر يستسعى ويترفل على الأقوال حيث كانوا من حضرموت.
وكتاب آخر لي ولأهل بيتي بحضرموت، فيه: بسم الله من محمد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المهاجر بن أبو أمية، لأبناء معشر وأبناء ضمعج أقوال شنوءة بما كان لهم فيها من ملك وعمران ومزاهر وعرمان وملح ومحجر، وما كان لهم من مال أثرناه بأرض اليمن، وما كان لهم من مال أثرناه بأبغث، وما كان لهم من مال بحضرموت، مني الذمة والجوار، الله جار لهم، والمؤمنون على ذلك أنصار إن كانا صادقين، يعني إن كان وائل وقومه صادقين.
قوله: " ابن أبو أمية " تركه على حاله لاشتهاره، كما قيل: علي بن أبي طالب.
محجر: قرية، وقيل: المحجن، ومحاجن النخل: حضائر تتخذ حولها، والاحتجار: الاحتصار للشيء، والمحجر: الحديقة، والمحاجر: الحدائق.
والعرمان: المزارع، والعرنة أيضاً: الكديس، وهو حصيد الزرع إذا دق قبل أن يذرى.
والمزاهر: الرياض لأنها تجمع أصناف الزهر والنبات.
يستسعى: أي يتولى أمر الصدقات. ويترفل: أي يترأس.
وكتاب آخر إلي وإلى قومي فيه: بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى وائل بن حجر والأقوال العباهلة من حضرموت بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، من الصدقة التيمة، ولصاحبها التيعة، لاجلب ولاجنب ولاشغار ولا وراط في الإسلام، لكل عشرة من السرايا ما تحمل القراب من التمر. من أجبى فقد أربى، وكل مسكرٍ حرام.
الأقوال: يريد الملوك واحدهم قيل والعباهلة مثلها، والتيمة: الزائدة، وقيل: الأكولة، وهي الشاة التي تذبح لتؤكل، ونالتيعة: الأربعون من الشاء، والشغار: أن ينكح الرجل أخته أو أبنته، وينكحه الآخر أخته أو ابنته، فهن تذران الصداق، كانوا في الجاهلية يصنعون ذلك، والإجباء: بيع الحرث قبل صلاحه.
وفي رواية أخرى: بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة: على التيعة شاة، والتيمة لصاحبها، وفي السيوب الخمس، لاخلاط ولا وراط ولا شناق، ولا شغار، ومن أجبى فقد أربى، والعون لسرايا المسلمين، وكل مسكرٍ حرام.
قوله: تحمل القراب من التمر، الرواية هكذا بالباء، ولا موضع لها، إنما القراب قراب السيف. قال: وأراه القراف بالفاء، جمع قرف، وتجمع على قروف، وهي أوعية من جلود تحمل فيها الزاد للأسفار. والمعنى: إن عليهم أن يزودوا السرية إذا مرت بهم، لكل عشرة منهم ما يحمل في مزود.
السيوب: الركاز، والوراط: الخديعة، والشناق: مادون الدية، والشناق في الشاء ماجاوز الأربعين إلى ما تصير فيه الصدقة، وكل ما أخذ فيه الشاء من صدقة الإبل فذلك الشنق، فإذا صارت ابنة مخاض ارتفع الشنق وصارت فريضة.