Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
5566. محمد بن محمد بن عبد الله الموصلي1 5567. محمد بن محمد بن عمر بن أحمد1 5568. محمد بن محمد بن عمرو أبو نصر1 5569. محمد بن محمد بن عمير بن محمد1 5570. محمد بن محمد بن عيسى بن محمد1 5571. محمد بن محمد بن محمد أبو حامد15572. محمد بن محمد بن محمد الصوفي1 5573. محمد بن محمد بن محمد بن أحمد1 5574. محمد بن محمد بن محمد بن الحسين1 5575. محمد بن محمد بن مرزوق البعلبكي1 5576. محمد بن محمد بن مكي بن يوسف1 5577. محمد بن محمد بن يحيى بن محمد1 5578. محمد بن محمد بن يعقوب بن إسماعيل1 5579. محمد بن مرزوق بن عبد الرزاق1 5580. محمد بن مروان الدمشقي1 5581. محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص1 5582. محمد بن مروان بن عثمان1 5583. محمد بن مسروق بن معدان1 5584. محمد بن مسعدة البزاز الدمشقي1 5585. محمد بن مسلم بن السمط1 5586. محمد بن مسلم بن عبيد الله4 5587. محمد بن مسلم بن عثمان1 5588. محمد بن مسلمة الأنصاري1 5589. محمد بن مسلمة بن خالد بن عدي1 5590. محمد بن مسلمة بن عبد الملك1 5591. محمد بن مسلمة بن محمد بن هشام1 5592. محمد بن مصعب أبو الحارث الدمشقي1 5593. محمد بن مصعب بن صدقة1 5594. محمد بن مصفى بن بهلول1 5595. محمد بن مطرف2 5596. محمد بن مظفر بن موسى1 5597. محمد بن معاذ بن عبد الحميد1 5598. محمد بن معبد3 5599. محمد بن معمر أبو بكر الهلالي1 5600. محمد بن معن بن نضلة بن عمرو2 5601. محمد بن مكرم الدمشقي1 5602. محمد بن مكي بن عثمان1 5603. محمد بن منصور الهاشمي الدمشقي1 5604. محمد بن منصور بن محمد أبو النجيب1 5605. محمد بن منصور بن نصر بن إبراهيم1 5606. محمد بن منير بن محمد بن عنبسة1 5607. محمد بن مهاجر بن دينار1 5608. محمد بن مهران بن أحمد بن محمد1 5609. محمد بن موسى أبو موسى1 5610. محمد بن موسى بن حبشون1 5611. محمد بن موسى بن عبد الله3 5612. محمد بن موسى بن فضالة1 5613. محمد بن موسى بن محمد1 5614. محمد بن موسى بن هارون1 5615. محمد بن ميمون3 5616. محمد بن نجيح أبو جعفر1 5617. محمد بن نصر أبو طاهر1 5618. محمد بن نصر أبو عبد الله1 5619. محمد بن نصر الدمشقي1 5620. محمد بن نصر بن أحمد1 5621. محمد بن نصر بن إبراهيم1 5622. محمد بن نصر بن صغير بن خالد1 5623. محمد بن نصر بن عبد الرحمن1 5624. محمد بن نصر ويقال ابن نصير1 5625. محمد بن نوح بن عبد الله1 5626. محمد بن هارون الدمشقي1 5627. محمد بن هارون المقرئ1 5628. محمد بن هارون بن إبراهيم1 5629. محمد بن هارون بن شعيب1 5630. محمد بن هارون بن عبد الرحمن1 5631. محمد بن هارون بن كثير الشيباني1 5632. محمد بن هارون بن مجمع1 5633. محمد بن هارون بن محمد بن بكار2 5634. محمد بن هارون بن نصر بن السندي1 5635. محمد بن هاشم أبو بكر الموصلي1 5636. محمد بن هاشم أبو عبد الله1 5637. محمد بن هاشم بن سعيد2 5638. محمد بن هاشم ويقال ابن هشام1 5639. محمد بن هبة الله بن عبد السميع1 5640. محمد بن هبة الله بن علي1 5641. محمد بن هشام بن إسماعيل1 5642. محمد بن هشام بن ملاس1 5643. محمد بن هميان بن محمد1 5644. محمد بن وارد أبو خلاد الحميري الفلسطيني...1 5645. محمد بن واسع بن جابر بن الأخنس1 5646. محمد بن وضاح بن بزيع1 5647. محمد بن وهب بن سعد بن عطية1 5648. محمد بن وهب بن مسلم1 5649. محمد بن ياسر بن عبد الله1 5650. محمد بن يحيى أبي محمد بن المبارك1 5651. محمد بن يحيى الأطرابلسي1 5652. محمد بن يحيى بن الحسين بن علي1 5653. محمد بن يحيى بن الفياض1 5654. محمد بن يحيى بن حمزة بن واقد1 5655. محمد بن يحيى بن داود بن يحيى1 5656. محمد بن يحيى بن عبد الله1 5657. محمد بن يحيى بن علي القرشي1 5658. محمد بن يحيى بن علي بن مسلم1 5659. محمد بن يحيى بن محمد أبو بكر1 5660. محمد بن يحيى بن محمد أبو سعيد1 5661. محمد بن يحيى بن محمد السلمي1 5662. محمد بن يحيى بن محمد بن إبراهيم1 5663. محمد بن يحيى بن موسى1 5664. محمد بن يحيى بن ياسر1 5665. محمد بن يزداد بن سويد المروزي1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن محمد بن محمد أبو حامد

»
Next
محمد بن محمد بن محمد أبو حامد
الطوسي المعروف بالغزالي، الفقيه الشافعي كان إماماً في الفقه مذهباً وخلافاً، وفي أصول الديانات والفقه، وولي التدريس بالمدرسة النظامية ببغداد، وخرج إلى الشام زائراً للبيت المقدس، وقدم دمشق سنة تسعٍ
وثمانين وأربع مئة، ودرس فتطوش، ثم ترك التدريس والمناظرة واشتغل بالعبادة، وكان حجة الإسلام والمسلمين، وإمام أئمة الدين، لم تر العيون مثله لساناً وبياناً ونطقاً وخاطراً وذكاءً؛ وقد نيسابور واختلف إلى درس إمام الحرمين، وجد واجتهد حتى بذ الأقران وصار واحد أقرانه في أيام إمام الحرمين، وبلغ الأمر به إلى أن أخذ في التصنيف؛ وكان الإمام مع علو درجته لا يصفي نظره إلى الغزالي ستراً لإنافته عليه في سرعة العبارة، وقوة الطبع، ولا يطيب له تصديه للتصانيف، وإن كان منتسباً إليه كما لا يخفى من طباع البشر، لكنه يظهر التبجح به والاعتداد بمكانه ظاهراً خلاف ما يضمر، وبقي كذلك إلى انقضاء أيام الإمام فخرج من نيسابور وصار إلى المعسكر وحل من مجلس نظام الملك محل القبول، وأقبل عليه، وكانت تلك الحضرة محل رحال العلماء، ووقعت للغزالي اتفاقاتٌ حسنةٌ من الاحتكاك بالأئمة، وملاقاة الخصوم اللد، ومناظرة الفحول؛ فظهر اسمه في الآفاق ورسم له بالمصير إلى النظامية للتدريس بها، وصار بعد إمامة خراسان إمام العراق، ثم نظر في علم الأصول وصنف فيها تصانيف، وحرر المذهب والخلاف، وصنف فيهما تصانيف وعلت درجته وحشمته في بغداد حتى كان يغلب حشمه الأكابر والأمراء ودار الخلافة، فانقلب الأمر من وجهٍ آخر وظهر عليه بعده ذلك طريق التزهد والتأله، فترك الحشمة، وطرح ما نال من الدرجة، فخرج عما كان فيه، وحج ودخل الشام، وأقام في تلك الديار قريب عشر سنين يزور المشاهد المعظمة؛ وأخذ في التصانيف التي لم يسبق إليها، مثل إحياء علوم الدين، والأربعين وغيرها من التصانيف التي من تأملها علم محل الرجل من فنون العلم؛ وأخذ في مجاهدة النفس وتغيير الأخلاق، فانقلب شيطان الرعونة وطلب الرئاسة إلى سكون النفس وكرم الأخلاق ووقف الأوقات على هداية الخلق ودعائهم إلى ما يعنيهم من أمر الآخرة وتبغيض الدنيا، ثم عاد إلى وطنه لازماً بيته، مشتغلاً بالتفكر، ملازماً للوقت حتى انتهت نوبة الوزارة إلى فخر الدولة جمال الشهداء وقد تحقق مكان الغزالي وفضله، فحضره وسمع كلامه وتبرك به واستدعى منه أن يبقي أنفاسه وفوائده عقيمةً لا استفادة منها ولا اقتباس من
أنوارها، وألح عليه إلى أن أجاب إلى الخروج، وحمل إلى نيسابور، وسئل عن كيفية الرجوع إلى نيسابور فقال: ما كنت أجوز أن أقف عن منفعة الطالبين بالإفادة؛ ثم ترك ذلك وعاد إلى بيته واتخذ في جواره مدرسةً لطلبة العلم وخانقاه للصوفية، وكان قد وزع أوقاته على وظائف الحاضرين من ختم القرآن، ومجالسة أهل القلوب، والقعود للتدريس بحيث لا يخلو لحظةً من لحظاته ولحظات من معه عن فائدةٍ إلى أن نقله الله عز وجل إلى كريم جواره بعد مقاساة أنواع من القصد والمناوأة من الخصوم، والسعي به إلى الملوك، وكفى به الله وحفظه، وكانت خاتمة أمره إقباله على حديث المصطفى ومجالسة أهله؛ وتوفي سنة خمسٍ وخمس مئة، ودفن بظاهر قصبة طابران بمدينة طوس.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.