Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
5437. محمد بن عطية بن عروة السعدي4 5438. محمد بن عقبة بن علقمة بن خديج1 5439. محمد بن عقيل بن أحمد بن بندار1 5440. محمد بن عقيل بن زيد بن الحسن1 5441. محمد بن عقيل بن محمد1 5442. محمد بن عكاشة بن محصن15443. محمد بن علي أبو الصياح الصوفي1 5444. محمد بن علي أبو بكر الدمشقي1 5445. محمد بن علي أبو حبيب الكوفي القيسراني...1 5446. محمد بن علي أبو غالب1 5447. محمد بن علي الدمشقي2 5448. محمد بن علي بن أبي طالب2 5449. محمد بن علي بن أحمد أبو بكر1 5450. محمد بن علي بن أحمد الشاهد1 5451. محمد بن علي بن أحمد الملطي1 5452. محمد بن علي بن أحمد بن المبارك1 5453. محمد بن علي بن أحمد بن رستم1 5454. محمد بن علي بن أحمد بن موسى1 5455. محمد بن علي بن أمية بن عمرو1 5456. محمد بن علي بن إبراهيم بن أحمد1 5457. محمد بن علي بن إبراهيم بن يوسف1 5458. محمد بن علي بن إسماعيل أبو بكر1 5459. محمد بن علي بن إسماعيل الأبلي1 5460. محمد بن علي بن الحسن أبو بكر1 5461. محمد بن علي بن الحسن البعلبكي1 5462. محمد بن علي بن الحسن بن أحمد1 5463. محمد بن علي بن الحسن بن علي1 5464. محمد بن علي بن الحسن بن وهيب1 5465. محمد بن علي بن الحسين أبو علي1 5466. محمد بن علي بن الحسين البلخي الحافظ1 5467. محمد بن علي بن الحسين بن أحمد1 5468. محمد بن علي بن الحسين بن الحسن1 5469. محمد بن علي بن الحسين بن علي4 5470. محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو الحسين العلوي أخي مح...1 5471. محمد بن علي بن الخضر1 5472. محمد بن علي بن الشاه بن جناح1 5473. محمد بن علي بن المسلم1 5474. محمد بن علي بن النعمان1 5475. محمد بن علي بن جعفر1 5476. محمد بن علي بن حمزة بن صابح1 5477. محمد بن علي بن حميد بن العباس1 5478. محمد بن علي بن حيون1 5479. محمد بن علي بن خلف2 5480. محمد بن علي بن داود1 5481. محمد بن علي بن سهل بن مصلح1 5482. محمد بن علي بن طرخان1 5483. محمد بن علي بن طلحة1 5484. محمد بن علي بن عبد الله الصوري1 5485. محمد بن علي بن عبد الله النصيبي1 5486. محمد بن علي بن عبد الله الهاشمي1 5487. محمد بن علي بن عمرو1 5488. محمد بن علي بن محمد1 5489. محمد بن علي بن محمد الجمحي1 5490. محمد بن علي بن محمد بن أحمد2 5491. محمد بن علي بن محمد بن إبراهيم1 5492. محمد بن علي بن محمد بن الحسين1 5493. محمد بن علي بن محمد بن جناب1 5494. محمد بن علي بن محمد بن صالح1 5495. محمد بن علي بن محمد بن علي2 5496. محمد بن علي بن ميمون1 5497. محمد بن علي بن يحيى بن سلوان1 5498. محمد بن علي بن يوسف بن جميل1 5499. محمد بن عمارة بن أحمد1 5500. محمد بن عمر أبو عبد الله1 5501. محمد بن عمر التميمي1 5502. محمد بن عمر بن أحمد1 5503. محمد بن عمر بن إسماعيل1 5504. محمد بن عمر بن عبد العزيز1 5505. محمد بن عمر بن عبد الله2 5506. محمد بن عمر بن عفان بن عثمان1 5507. محمد بن عمر بن علي4 5508. محمد بن عمر بن لحسان1 5509. محمد بن عمر بن محمد الكرجي1 5510. محمد بن عمر بن محمد بن سلم1 5511. محمد بن عمر بن واقد2 5512. محمد بن عمران بن عتبة1 5513. محمد بن عمرو بن الحسن1 5514. محمد بن عمرو بن العاص بن وائل1 5515. محمد بن عمرو بن حزم4 5516. محمد بن عمرو بن سعيد بن العاص4 5517. محمد بن عمرو بن سليمان بن عمرو1 5518. محمد بن عمرو بن مسعدة1 5519. محمد بن عمرو بن نصر بن الحجاج1 5520. محمد بن عمرو بن يونس بن عمران1 5521. محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب3 5522. محمد بن عمير بن هشام1 5523. محمد بن عوف بن أحمد1 5524. محمد بن عوف بن سفيان1 5525. محمد بن عيسى أبو بكر الأقريطشي1 5526. محمد بن عيسى أبو جعفر البغدادي النقاش...1 5527. محمد بن عيسى بن أحمد1 5528. محمد بن عيسى بن الحسن بن إسحاق1 5529. محمد بن عيسى بن القاسم2 5530. محمد بن عيسى بن عبد الكريم1 5531. محمد بن عيسى بن محمد1 5532. محمد بن عيسى بن يزيد1 5533. محمد بن غزوان الدمشقي1 5534. محمد بن فتوح أبي نصر1 5535. محمد بن فراس أبو عبد الله العطار1 5536. محمد بن فضاء أبو أحمد الدمشقي1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن عكاشة بن محصن

»
Next
محمد بن عكاشة بن محصن
أبو عبد الله الكرماني حدث عن عبد الرزاق، بسنده إلى أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" أطعموا حبالاكم اللبان فإن يكن ما في بطن المرأة غلاماً خرج عالماً غازياً، ذكي القلب شجاعاً سخياً، وإن يكن ما في بطنها جاريةً حسن خلقها، وعظم عجيزتها، وحظيت عند زوجها " قال: هذا حديث منكر.
وقال أبو زرعة: كنا محمد بن عكاشة كذاباً.
قال محمد بن عكاشة: إن أصول السنة وما اجتمع عليه أهل السنة والجماعة مثل سفيان بن عيينة، ووكيع، وعد جماعة من العلماء، وهو الرضى بقضاء الله، والتسليم لأمر الله، والصبر على حكمه، والأمر بما أمر الله، والنهي عما نهى الله، وإخلاص العمل لله، والإيمان بالقدر خيره وشره، وترك المراء والخصومات في الدين، والمسح على الخفين، والجهاد مع كل خليفةٍ، وصلاة الجمعة مع كل بر وفاجرٍ، والصلاة على من مات من أهل القبلة، والإيمان قول وعمل يزيد وينقص، والقرآن كلام الله غير مخلوق، والصبر تحت لواء السلطان على ما كان فيهم من عدلٍ أو جور، ولا يخرج على الأمراء بالسيف وإن جاروا، ولا ينزل أحداً من أهل القبلة جنةً ولا ناراً، ولا يكفر أحداً من أهل التوحيد وإن عملوا بالكبائر، والكف عن مساوئ أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأفضل الناس بعد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبو بكر وعمر.
قال محمد بن عكاشة: وأخبرنا معاوية بن حماد عن الزهري قال: من اغتسل ليلة الجمعة، وصلى ركعتين يقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ألف مرة، ثم نام رأى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في منامه.
قال محمد بن عكاشة: دمت عليه نحواً من سنتين طمعاً أن أرى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المنام فأعرض عليه هذه الأصول.
قال محمد بن عكاشة: فأتت علي ليلةٌ باردةٌ اغتسلت طمعاً أن أرى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المنام فصليت ركعتين وقرأت فيهما " قل هو الله أحد " ألف مرة، فلما أخذت مضجعي أصابتني جنابةٌ فقمت الثانية فاغتسلت وصليت ركعتين قرأت فيهما " قل هو الله أحد " ألف مرة، فلما فرغت منهما قريباً من السحر استندت إلى الحائط، ووجهي إلى
القبلة فدخل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على النعت والصفة وعليه بردان مثل هذه البرود اليمانية قد تأزر بواحدةٍ وتردى بالأخرى، فجاء فاستوى على رجله اليسرى وأقام اليمنى.
قال محمد بن عكاشة: فأردت أن أقول: حياك الله، فبدأني فقال: " حياك الله يا محمد " وكنت أحب أن أرى رباعيته مكسورةً، فتبسم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنظرت إلى رباعيته المكسورة، قفلت: يا رسول الله إن الفقهاء قد خلطوا علي وعندي أصناف من السنة، فأعرضهن عليك؟ قال: نعم؛ قلت: الرضى بقضاء الله والتسليم لأمره، وذكر الأصول التي عددها في أول الحديث.
قال محمد بن عكاشة: فلما ذكرت أفضل الناس بعد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبو بكر وعمر وقفت عند علي وعثمان كأني تهيبت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن أفضل عثمان على علي، فقلت في نفسي: علي ابن عمه، وعثمان ختنه، فتبسم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كأنه قد علم ما أردت، ثم قال: " عثمان ثم علي " ثم قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " هذه السنة فشد يدك بها ". وضم أصابعه.
قال محمد: عرضت عليه هذه الأصول ثلاث ليالٍ كل ليلة أقف عند علي وعثمان فتبسم عند وقوفي كأنه قد علم ثم يقول: " عثمان ثم علي تمسك بها ".
قال محمد بن عكاشة: أعرض عليه هذه الأصول وعيناه تهملان، فلما أن قلت: الكف عن مساوئ أصحابك، فانتحب حتى علا صوته.
قال ابن عكاشة: وجدت حلاوةً في فمي وقلبي فمكثت ثمانية أيام لا آكل طعاماً حتى ضعفت عن صلاة الفريضة، فلما أكلت ذهبت تلك الحلاوة من فمي.
قال سعيد بن عمرو البرذعي:
قلت لأبي زرعة: محمد بن عكاشة الكرماني: فحرك رأسه وقال: قد رأيته، وكتبت عنه وكان كذاباً؛ قلت: كتبت عنه الرؤيا التي كان يحكيها؟ قال: نعم كتبت عنه فزعم أنه عرض على شبابة: الإيمان قول وعمل يزيد وينقص فقال به، وعلى أبي نعيم: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي فقال به، كذاب لا يحسن أن يكذب أيضاً، قلت: أين رأيته؟ قال: قدم علينا ها هنا مع محمد بن رافع النيسابوري، وكان رفيقه وكنت أراه، له سمتٌ؛ فسألت محمد بن رافع عنه فكره أن يقول فيه شيئاً، وقال: لا يخفى
عليك أمره إذا فاتحته؛ فأتيته فقلت: إن رأيت أن تفيدني شيئاً؛ فوقع عليه الرعدة، ثم كاد أن يصعق، وأقبل بطنه يضطرب، وهالني أمره، ثم أفاق فابتدأ على أثر الصعقة فكان أول من ابتدأ به أن كذب على الله وعلى رسوله وعلى علي بن أبي طالب وعلى ابن عباس؛ قلت: كيف كذب عليهم؟ قال أول ما أملاه علي أن قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن كعب بن مالك أن ابن عباس أخبره أن علي بن أبي طالب أخبره أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبره أن جبريل أخبره أن الله تبارك وتعالى قال: من لم يؤمن بالقدر فليس مني؛ أو نحو هذا من الكلام.
قال أبو عبد الله الحافظ: ومن الكذابين جماعةٌ وضعوا الحديث حسبةً كما زعموا يدعون الناس إلى فضائل الأعمال مثل أبي عصمة ومحمد بن عكاشة.
قيل لمحمد بن عكاشة الكرماني: إن قوماً عندنا يرفعون أيديهم من الركوع وبعد رفع الرأس من الركوع؛ فقال: حدثنا فلان عن فلان عن أنس قال: قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من رفع يديه للركوع فلا صلاة له ".
قال سهل بن السري الحافظ: قد وضع أحمد بن عبد الله الجويباري، ومحمد بن عكاشة الكرماني، ومحمد بن تميم الفارياني على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكثر من عشرة آلاف حديث.
وكان محمد بن عكاشة من أحسن الناس نغمةً في القرآن، وكان إذا قرأ وبكى يسمع خفقان قلبه؛ قيل: إنه شهد الجمعة فقرأ الإمام على المنبر آيةً فصعق فمات؛ وقيل: إنه كان حياً إلى سنة خمس وعشرين ومئتين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.