عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم بْن طهمان الهاشمي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الذي يروي عَنْهُ بقية وكثير بْن هشام ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي عَن جعفر بْن برقان روى عَنْهُ كَثِيرٍ بْن هشام منكر الحديث.
وَقَالَ النسائي عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ، قَال: حَدَّثَنا ابن مصفى، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن عَمِّه مُوسَى بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُمَير وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ الْقُرْآنُ، وَهو كَلامُ اللَّهِ.
وبهذا الإسناد قريب من عشرين حديثًا، حَدَّثَنا أَبُو عَرُوبة بها، عنِ ابن مصفى عَن بقية.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن عيسى الحمصي، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بن عَمْرو، قَال: حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُمَير، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُضُّوا الأَبْصَارَ وَاهْجُرُوا السَّيِّئَاتِ وَاجْتَنِبُوا أعمال أهل النار
، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيِّ، قَال: حَدَّثني ابْنُ أَبِي حَبِيبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَكَمَ بْنَ عُمَير الثُّمَالِيَّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اثْنَانِ فَمَا فوق ذلك جماعة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان، قَال: حَدَّثَنا كثير بن عُبَيد، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُمَير وَكَانَ من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَخَصَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لِبَاسِ الْحَرِيرِ عِنْدَ الْقِتَالِ.
وهذه الأحاديث بهذا الإسناد يرويها عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم هَذَا ويحدث عَن عِيسَى بقية.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن جعفر بْن مسافر التنيسي، قَال: حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا كثير بن هشام، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي عَن مُحَمد بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ الْمَدِينِيِّ، قَال: حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُبَيد بْنِ رِفَاعَةَ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ صَنَعَ طَعَامًا فَدَعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَفَرًا مَعَهُ فَأَكَلُوا جَمِيعًا إلاَّ رَجُلا فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكَلَّفَ لَكَ أَخُوكَ صَنَعَ طَعَامًا فَأَفْطِرْ وَصُمْ يَوْمًا مَكَانَهُ.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ أبي معشر، قَال: حَدَّثَنا زكريا بن الحكم، قَال: حَدَّثَنا كثير بن هشام قال
أَخْبَرنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيُّ عَنِ الْحَكَمِ يَعني ابْنَ عَبد اللَّهِ الأَيَلِيِّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عُمَر بن الخطاب رضي الله عَنْهُ مَرَّ بِقَوْمٍ قَدْ رَمَوْا رَشْقًا فَقَالَ بِئْسَ مَا رَمَيْتُمْ قَالُوا إِنَّا قَوْمٌ مُتَعَلِّمِينَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ ذَنْبُكُمْ فِي لَحَنِكُمْ أَشَدُّ مِنْ ذَلِكَ فِي رَمْيِكُمْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ رَحِمَ اللَّهُ رَجُلا أَصْلَحَ مِنْ لِسَانِهِ.
وهذا حديث منكر لا أعلم رواه، عنِ الزُّهْريّ غير الحكم الأيلي، وَهو منكر متروك الحديث، ولاَ يروي عَن الحكم غير عِيسَى هَذَا وعن عِيسَى كَثِيرٍ بْن هشام وهذه الأحاديث التي ذكرت أسانيدها هي عامة ما يرويه عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي وعامة رواياته، لاَ يُتَابَعُ عَليها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الذي يروي عَنْهُ بقية وكثير بْن هشام ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي عَن جعفر بْن برقان روى عَنْهُ كَثِيرٍ بْن هشام منكر الحديث.
وَقَالَ النسائي عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ، قَال: حَدَّثَنا ابن مصفى، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَن عَمِّه مُوسَى بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُمَير وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلَ الْقُرْآنُ، وَهو كَلامُ اللَّهِ.
وبهذا الإسناد قريب من عشرين حديثًا، حَدَّثَنا أَبُو عَرُوبة بها، عنِ ابن مصفى عَن بقية.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن عيسى الحمصي، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بن عَمْرو، قَال: حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُمَير، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُضُّوا الأَبْصَارَ وَاهْجُرُوا السَّيِّئَاتِ وَاجْتَنِبُوا أعمال أهل النار
، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن موسى بن الصقر، قَال: حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيِّ، قَال: حَدَّثني ابْنُ أَبِي حَبِيبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَكَمَ بْنَ عُمَير الثُّمَالِيَّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اثْنَانِ فَمَا فوق ذلك جماعة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان، قَال: حَدَّثَنا كثير بن عُبَيد، قَال: حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُمَير وَكَانَ من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَخَصَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لِبَاسِ الْحَرِيرِ عِنْدَ الْقِتَالِ.
وهذه الأحاديث بهذا الإسناد يرويها عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم هَذَا ويحدث عَن عِيسَى بقية.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن جعفر بْن مسافر التنيسي، قَال: حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا كثير بن هشام، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي عَن مُحَمد بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ الْمَدِينِيِّ، قَال: حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُبَيد بْنِ رِفَاعَةَ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ صَنَعَ طَعَامًا فَدَعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَفَرًا مَعَهُ فَأَكَلُوا جَمِيعًا إلاَّ رَجُلا فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَكَلَّفَ لَكَ أَخُوكَ صَنَعَ طَعَامًا فَأَفْطِرْ وَصُمْ يَوْمًا مَكَانَهُ.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ أبي معشر، قَال: حَدَّثَنا زكريا بن الحكم، قَال: حَدَّثَنا كثير بن هشام قال
أَخْبَرنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَاشِمِيُّ عَنِ الْحَكَمِ يَعني ابْنَ عَبد اللَّهِ الأَيَلِيِّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عُمَر بن الخطاب رضي الله عَنْهُ مَرَّ بِقَوْمٍ قَدْ رَمَوْا رَشْقًا فَقَالَ بِئْسَ مَا رَمَيْتُمْ قَالُوا إِنَّا قَوْمٌ مُتَعَلِّمِينَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ ذَنْبُكُمْ فِي لَحَنِكُمْ أَشَدُّ مِنْ ذَلِكَ فِي رَمْيِكُمْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ رَحِمَ اللَّهُ رَجُلا أَصْلَحَ مِنْ لِسَانِهِ.
وهذا حديث منكر لا أعلم رواه، عنِ الزُّهْريّ غير الحكم الأيلي، وَهو منكر متروك الحديث، ولاَ يروي عَن الحكم غير عِيسَى هَذَا وعن عِيسَى كَثِيرٍ بْن هشام وهذه الأحاديث التي ذكرت أسانيدها هي عامة ما يرويه عِيسَى بْن إِبْرَاهِيم الهاشمي وعامة رواياته، لاَ يُتَابَعُ عَليها.