Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
1601. زيد بن الجلاس الكندي1 1602. زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي2 1603. زيد بن الدثنة بن معاوية بن عبيد1 1604. زيد بن الصامت3 1605. زيد بن المزين الانصاري البياضي1 1606. زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد51607. زيد بن جارية الانصاري العمري1 1608. زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي1 1609. زيد بن خارجة بن زيد بن ابي زهير1 1610. زيد بن خالد الجهني8 1611. زيد بن سراقة بن كعب بن عمرو1 1612. زيد بن سعنة3 1613. زيد بن سهل بن الاسود بن حرام5 1614. زيد بن صوحان بن حجر3 1615. زيد بن عاصم بن كعب بن منذر1 1616. زيد بن عبد الله الانصاري2 1617. زيد بن عمر العبدي1 1618. زيد بن كعب البهزي1 1619. زيد بن مربع الانصاري3 1620. زيد بن وديعة بن عمرو بن قيس1 1621. زيد بن وهب الجهني5 1622. زيد ابو يسار1 1623. زينب الاسدية3 1624. زينب الانصارية2 1625. زينب التميمية2 1626. زينب بنت ابي سلمة بن عبد الاسد المخزومية...1 1627. زينب بنت الحارث بن خالد بن صخر القرشية...1 1628. زينب بنت النبي5 1629. زينب بنت جحش زوج النبي1 1630. زينب بنت حميد2 1631. زينب بنت حنظلة بن قسامة بن قيس1 1632. زينب بنت خزيمة4 1633. زينب بنت عبد الله الثقفية1 1634. زينب بنت قيس بن مخرمة القرشية المطلبية...1 1635. زينب بنت كعب بن عجرة4 1636. زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب1 1637. زينب بنت نبيط بن جابر الانصارية1 1638. سابط بن ابي حميصة بن عمرو1 1639. سابق بن ناجية1 1640. ساعدة الهذلي3 1641. ساعدة بن حرام بن محيصة2 1642. سالم5 1643. سالم العدوي3 1644. سالم بن ابي سالم1 1645. سالم بن حرملة بن زهير1 1646. سالم بن عبيد الاشجعي6 1647. سالم بن عمير بن ثابت بن النعمان1 1648. سالم بن معقل2 1649. سباع بن عرفطة3 1650. سبرة ابو سليط1 1651. سبرة بن ابي سبرة الجعفي3 1652. سبرة بن الفاكه5 1653. سبرة بن عمرو2 1654. سبرة بن فاتك4 1655. سبرة بن معبد الجهني10 1656. سبيع بن حاطب بن قيس بن هيشة1 1657. سبيع بن قيس بن عيشة بن امية2 1658. سبيعة بنت الحارث الاسلمية5 1659. سبيعة بنت حبيب الضبعية1 1660. سخبرة الازدي6 1661. سخبرة بنت تميم2 1662. سخيلة بنت عبيدة2 1663. سديسة الانصارية2 1664. سراء بنت نبهان الغنوية2 1665. سراج مولى تميم الداري1 1666. سراقة بن الحارث بن عدي العجلاني1 1667. سراقة بن الحباب الانصاري2 1668. سراقة بن عمرو3 1669. سراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء1 1670. سراقة بن كعب بن عمرو بن عبد العزي1 1671. سراقة بن مالك بن جعشم بن مالك2 1672. سرق بن اسد الجهني2 1673. سعد ابن حبتة1 1674. سعد ابو زيد3 1675. سعد الاسلمي2 1676. سعد الجهني2 1677. سعد الدوسي3 1678. سعد الظفري الانصاري1 1679. سعد العرجي3 1680. سعد بن ابي ذباب2 1681. سعد بن ابي وقاص9 1682. سعد بن الاخرم5 1683. سعد بن الاطول بن عبيد الله1 1684. سعد بن الحارث بن الصمة1 1685. سعد بن الحنظلية2 1686. سعد بن الربيع بن عمرو بن ابي زهير2 1687. سعد بن المنذر8 1688. سعد بن النعمان الانصاري1 1689. سعد بن اياس2 1690. سعد بن تميم السكوني2 1691. سعد بن حارثة بن لوذان بن عبد1 1692. سعد بن حمار بن مالك الانصاري1 1693. سعد بن خولة5 1694. سعد بن خولي3 1695. سعد بن خيثمة الانصاري1 1696. سعد بن زرارة3 1697. سعد بن زيد الانصاري4 1698. سعد بن زيد الانصاري الاشهلي1 1699. سعد بن زيد الطائي4 1700. سعد بن زيد بن الفاكه بن زيد1 Prev. 100
«
Previous

زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد

»
Next
زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف ابن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري النجاري
وأمّه النوار بنت مالك ابن معاوية بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار، يكنى أبا سعيد.
وقيل: يكنى أبا عبد الرحمن، قاله الهيثم بن عدي. وقيل: يكنى أبا خارجة بابنه خارجة، يقَالُ: إنه كان في حين قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ابن إحدى عشرة سنة، وكان يوم بعاث ابن ست سنين، وفيها قتل أبوه. وَقَالَ الواقدي: استصغر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم بدر جماعة فردهم، منهم زيد بن ثابت، فلم يشهد بدرا.
قَالَ أبو عمر: [ثم ] شهد أحدا وما بعدها من المشاهد. وقيل:
إن أول مشاهده الخندق. قبل: وكان ينقل التراب يومئذ مع المسلمين، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أما إنه نعم الغلام! وكانت راية بني مالك ابن النجار في تبوك مع عمارة ابن حزم ، فأخذها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ودفعها إلى زيد بن ثابت، فَقَالَ عمارة: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أبلغك عني شيء؟
قَالَ: لا، ولكن القرآن مقدم، وزيد أكثر أخذا منك للقرآن. وهذا عندي خبر لا يصحّ، والله أعلم.
وأما حديث أنس [بن مالك ] إن زيد بن ثابت أحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يعني من الأنصار- فصحيح، وقد عارضه قوم بحديث ابن شهاب عن عبيد بن السباق، عن زيد بن ثابت، أن أبا بكر أمره في حين مقتل القراء باليمامة بجمع القرآن من الرقاع والعسب وصدور الرجال، حتى وجدت آخر آية من التوبة مع رجل يقال له: خزيمة أو أبو خزيمة.
قالوا: فلو كان زيد قد جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأملاه من صدره، وما احتاج إلى ما ذكره . قالوا: وأما خبر جمع عثمان للمصحف فإنما جمعه من الصحف التي كانت عند حفصة من جمع أبي بكر.
وكان زيد يكتب لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الوحي وغيره، وكانت ترد على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب بالسريانية، فأمر زيدا فتعلمها في بضعة عشر يوما، وكتب بعده لأبي بكر، وعمر، وكتب لهما معيقيب الدوسي معه أيضا.
واستخلف عمر بن الخطاب زيد بن ثابت على المدينة ثلاث مرات في الحجتين وفي خروجه إلى الشام، وكتب إليه من الشام إلى زيد بن ثابت من عمر بن الخطاب.
وَقَالَ نافع، عن ابن عمر، قَالَ: كان عمر يستخلف زيدا إذا حج، وكان عثمان يستخلفه أيضا على المدينة إذا حج. ورمي يوم اليمامة بسهم فلم
يضره، وكان أحد فقهاء الصحابة الجلة الفراض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفرض أمتي زيد بن ثابت. وكان أبو بكر الصديق قد أمره بجمع القرآن في الصحف ، فكتبه فيها، فلما اختلف الناس في القراءة زمن عثمان، واتفق رأيه ورأي الصحابة على أن يرد القرآن إلى حرف واحد، وقع اختياره على حرف زيد، فأمره أن يملي المصحف على قوم من قريش جمعهم إليه، فكتبوه على ما هو عليه اليوم بأيدي الناس، والأخبار بذلك متواترة المعنى، وإن اختلفت ألفاظها، وكانوا يقولون: غلب زيد بن ثابت الناس على اثنين : القرآن والفرائض.
وَقَالَ مسروق: قدمت المدينة فوجدت زيد بن ثابت من الراسخين في العلم.
وروى حميد بن الأسود، عن مالك بن أنس، قَالَ: كان إمام الناس عندنا بعد عمر بن الخطاب زيد بن ثابت- يعني بالمدينة. قَالَ: وكان إمام الناس بعده عندنا عبد الله بن عمر.
وروى أبو معاوية، عن الأعمش، عن ثابت بن عبيد، قَالَ: كان زيد بن ثابت من أفكه الناس إذا خلا مع أهله، وأصمتهم إذا جلس مع القوم.
وَرَوَى الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ وُهَيْبٍ عَبْدٌ كَانَ لِزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، وَكَانَ زَيْدٌ عَلَى بَيْتِ الْمَالِ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ، فَدَخَلَ عُثْمَانُ فَأَبْصَرَ وُهَيْبًا يُعِينُهُمْ فِي بَيْتِ الْمَالِ، فَقَالَ: مَنْ هَذَا؟ فَقَالَ زَيْدٌ: مَمْلُوكٌ لِي
فَقَالَ عُثْمَانَ: أَرَاهُ يُعِينُ الْمُسْلِمِينَ وَلَهُ حَقٌّ. وَإِنَّا نَفْرِضُ لَهُ، فَفَرَضَ لَهُ أَلْفَيْنِ فَقَالَ زَيْدٌ: وَاللَّهِ لا نَفْرِضُ لِعَبْدٍ أَلْفَيْنِ، فَفَرَضَ لَهُ أَلْفًا.
قَالَ أبو عمر: كان عثمان يحب زيد بن ثابت، وكان زيد عثمانيا، ولم يكن فيمن شهد شيئا من مشاهد علي مع الأنصار، وكان مع ذَلِكَ يفضل عليا ويظهر حبه. وكان فقيها رحمه الله.
اختلف في وقت وفاة زيد بن ثابت. فقيل: مات سنة خمس وأربعين.
وقيل: سنة اثنتين وقيل: سنة ثلاث وأربعين، وهو ابن ست وخمسين. وقيل: ابن أربع وخمسين. وقيل: بل توفي سنة إحدى أو اثنتين وخمسين. [وقيل سنة خمسين ] . وقيل سنة خمس وخمسين، وصلى عليه مروان. وَقَالَ المدائني: توفي زيد بن ثابت سنة ست وخمسين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.