Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
1676. سعد الجهني2 1677. سعد الدوسي3 1678. سعد الظفري الانصاري1 1679. سعد العرجي3 1680. سعد بن ابي ذباب2 1681. سعد بن ابي وقاص91682. سعد بن الاخرم5 1683. سعد بن الاطول بن عبيد الله1 1684. سعد بن الحارث بن الصمة1 1685. سعد بن الحنظلية2 1686. سعد بن الربيع بن عمرو بن ابي زهير2 1687. سعد بن المنذر8 1688. سعد بن النعمان الانصاري1 1689. سعد بن اياس2 1690. سعد بن تميم السكوني2 1691. سعد بن حارثة بن لوذان بن عبد1 1692. سعد بن حمار بن مالك الانصاري1 1693. سعد بن خولة5 1694. سعد بن خولي3 1695. سعد بن خيثمة الانصاري1 1696. سعد بن زرارة3 1697. سعد بن زيد الانصاري4 1698. سعد بن زيد الانصاري الاشهلي1 1699. سعد بن زيد الطائي4 1700. سعد بن زيد بن الفاكه بن زيد1 1701. سعد بن سلامة بن وقش بن زغبة1 1702. سعد بن سهل بن عبد الاشهل بن حارثة1 1703. سعد بن سويد بن قيس1 1704. سعد بن سويد بن قيس بن عامر1 1705. سعد بن ضميرة الضمري1 1706. سعد بن عائذ المؤذن1 1707. سعد بن عبادة بن دليم بن ابى حليمة1 1708. سعد بن عبد قيس بن لقيط بن عامر1 1709. سعد بن عبيد بن النعمان بن قيس3 1710. سعد بن عثمان بن خلدة بن مخلد2 1711. سعد بن عمارة3 1712. سعد بن عمرو الانصاري1 1713. سعد بن عمرو بن ثقف2 1714. سعد بن عياض الثمالي2 1715. سعد بن قرجاء2 1716. سعد بن مالك العذري3 1717. سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة1 1718. سعد بن مالك بن سنان بن عبيد2 1719. سعد بن مسعود الثقفي5 1720. سعد بن مسعود الكندي4 1721. سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس2 1722. سعد بن هذيل1 1723. سعد بن وهب الجهني2 1724. سعد مولى ابي بكر الصديق3 1725. سعد مولى النبي4 1726. سعد مولى عتبة بن غزوان3 1727. سعد مولى قدامة بن مظعون2 1728. سعدة بنت قمامة2 1729. سعدى بنت عمرو المرية1 1730. سعر بن شعبة بن كنانة الكناني الدؤلي1 1731. سعيد بن ابي راشد11 1732. سعيد بن الحارث الانصاري الخزرجي1 1733. سعيد بن الحارث بن قيس بن عدي2 1734. سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص6 1735. سعيد بن القشب الازدي1 1736. سعيد بن حريث بن عمرو بن عثمان1 1737. سعيد بن حيوة بن قيس الباهلي2 1738. سعيد بن خالد بن سعيد بن العاص2 1739. سعيد بن رقيش5 1740. سعيد بن زيد بن عمرو5 1741. سعيد بن سعد بن عبادة الانصاري2 1742. سعيد بن سعيد بن العاص بن امية3 1743. سعيد بن سهيل الانصاري الاشهلي1 1744. سعيد بن سهيل بن مالك بن كعب1 1745. سعيد بن سويد بن قيس بن عامر1 1746. سعيد بن عامر بن حذيم بن سلامان2 1747. سعيد بن عبد بن قيس2 1748. سعيد بن عمرو التميمي2 1749. سعيد بن نمران الهمداني1 1750. سعيد بن يربوع بن عنكثة بن عامر3 1751. سعيد بن يزيد التميمي1 1752. سعيد بن يزيد بن الازور الازدي1 1753. سفيان الهذلي3 1754. سفيان بن ابي زهير الشنوئي1 1755. سفيان بن اسد2 1756. سفيان بن الحكم2 1757. سفيان بن بشر بن زيد بن الحارث الانصاري...1 1758. سفيان بن ثابت الانصاري2 1759. سفيان بن حاطب بن امية بن رافع1 1760. سفيان بن عبد الاسد2 1761. سفيان بن عبد الله بن ربيعة1 1762. سفيان بن عطية بن ربيعة الثقفي3 1763. سفيان بن قيس بن ابان الطائفي1 1764. سفيان بن معمر بن حبيب بن وهب1 1765. سفيان بن همام العبدي1 1766. سفيان بن وهب الخولاني11 1767. سفيان بن يزيد الازدي3 1768. سفينة مولى النبي4 1769. سكنة بن الحارث1 1770. سكين الضمري3 1771. سلامة الضبية2 1772. سلامة بن قيصر الحضرمي5 1773. سلامة بنت الحر الاسدية1 1774. سلامة بنت معقل الانصارية1 1775. سلكان بن سلامة الانصاري1 Prev. 100
«
Previous

سعد بن ابي وقاص

»
Next
سعد بن أبي وقاص
واسم أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف
ابن زهرة بن كلاب القرشي الزهري، يكنى أبا إسحاق، كان سابع سبعة في الإسلام اسلم بعد ستة.
قَالَ الْوَاقِدِيُّ: حَدَّثَنِي سَلَمَةُ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ، عَنْ سَعْدٍ، قَالَ: أَسْلَمْتُ وَأَنَا ابْنُ تِسْعَ عَشْرَةَ سَنَةً. وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: أَسْلَمْتُ قَبْلَ أَنْ تُفْرَضَ الصَّلَوَاتُ.
وَشَهِدَ بَدْرًا، وَالْحُدَيْبِيَةَ، وَسَائِرَ الْمَشَاهِدِ، وَهُوَ أَحَدُ الستة الذين جعل عمر فيهم الشورى، وأخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تُوُفِّيَ وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ.
وَأَحَدُ الْعَشَرَةِ الْمَشْهُودُ لَهُمْ بِالْجَنَّةِ، وَكَانَ مُجَابَ الدَّعْوَةِ مَشْهُورًا بِذَلِكَ، تُخَافُ دَعْوَتُهُ وَتُرْجَى، لا يُشَكُّ فِي إِجَابَتِهَا عِنْدَهُمْ، وَذَلِكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِيهِ: اللَّهمّ سَدِّدْ سَهْمَهُ، وَأَجِبْ دَعْوَتَهُ. وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله، وذلك في سرية عبيدة بن الحارث، وكان معه يومئذ المقداد بن عمرو، وعتبة بن غزوان.
ويروى أن سعدا قَالَ في معنى أنه أول من رمى بسهم في سبيل الله عز وجل:
ألا هل جا رَسُول اللَّهِ أني ... حميت صحابتي بصدور نبلي
أذود بها عدوهم ذيادا ... بكل حزونة وبكل سهل
فما يعتد رام من معد ... بسهم مع رَسُول اللَّهِ قبلي
وجمع له رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وللزبير أبويه، فَقَالَ لكل واحد منهما، فيما روى عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ارم، فداك أبي وأمي. ولم يقل ذَلِكَ لأحد غيرهما فيما يقولون، والله أعلم.
رَوَى ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لِسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ: اللَّهمّ أَجِبْ دَعْوَتَهُ، وَسَدِّدْ رَمْيَتَهُ. وَرَوَى يَحْيَى الْقَطَّانُ قَالَ: حَدَّثَنَا مُجَالِدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَامِرٌ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَقْبَلَ سَعْدٌ فَقَالَ:
أَنْتَ خَالِي. وَرَوَى وَكِيعٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ قَيْسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سَعْدًا يَقُولُ: أَنَا أَوَّلُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فِي الْغَزْوِ عِنْدَ الْقِتَالِ.
وكان أحد الفرسان الشجعان من قريش الذين كانوا يحرسون رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مغازيه، وهو الذي كوف الكوفة ولقى الأعاجم، وتولى قتال فارس، أمره عمر بن الخطاب رضي الله عنه على ذَلِكَ، ففتح الله على يده أكثر فارس، وله كان فتح القادسية وغيرها، وكان أميرا على الكوفة، فشكاه أهلها، ورموه بالباطل، فدعا على الذي واجهه بالكذب [عليه ] دعوة ظهرت فيه إجابتها، والخبر بذلك مشهور تركت ذكره لشهرته.
وعزله عمر، وذلك في سنة إحدى وعشرين حين شكاه أهل الكوفة، وولى عمار بن ياسر الصلاة، وعبد الله بن مسعود بيت المال، وعثمان بن حنيف مساحة الأرض ، ثم عزل عمارا، وأعاد سعدا على الكوفة ثانية، ثم عزله
وولى جبير بن مطعم، ثم عزله قبل أن يخرج إليها، وولى المغيرة بن شعبة، فلم يزل عليها حتى قتل عمر رضي الله عنه، فأقره عثمان يسيرا ثم عزله، وولى سعدا، ثم عزله، وولى الوليد بن عقبة.
وقد قيل: إن عمر لما أراد أن يعيد سعدا على الكوفة أبى عليه وَقَالَ:
أتأمرني أن أعود إلى قوم يزعمون أني لا أحسن أن أصلي! فتركه. فلما طعن عمر جعله أحد أهل الشورى. وَقَالَ: إن وليها سعد فذاك وإلا فليستعن به الوالي، فإني لم أعزله عن عجز ولا خيانة.
ورامه ابنه عمر بن سعد أن يدعو لنفسه بعد قتل عثمان فأبى، وكذلك رامه أيضا ابن أخيه هاشم بن عتبة، فلما أبى عليه صار هاشم إلى علي رضي الله عنه.
وكان سعد ممن قعد ولزم بيته في الفتنة، وأمر أهله ألا يخبروه من أخبار الناس بشيء حتى تجتمع الأمة على إمام، فطمع فيه معاوية، وفي عبد الله بن عمر، ومحمد بن مسلمة، وكتب إليهم يدعوهم إلى عونه على الطلب بدم عثمان ويقول لهم:
إنهم لا يكفرون ما أتوه من قتله وخذلانه إلا بذلك، ويقول: إن قاتله وخاذله سواء، في نثر ونظم كتب به إليهم تركت ذكره، فأجابه كل واحد منهم يرد عليه ما جاء به من ذَلِكَ، وينكر مقالته، ويعرفه بأنه لَيْسَ بأهل لما يطلب، وكان في جواب سعد بن أبى وقّاص له:
معاوي داؤك الداء العياء ... وليس لما تجيء به دواء
أيدعوني أبو حسن علي ... فلم أردد عليه ما يشاء
وقلت له اعطني سيفا بصيرا ... تميز به العداوة والولاء
فإن الشر أصغره كبير ... وإن الظهر تثقله الدماء
أتطمع في الذي أعيا عليا ... على ما قد طمعت به العفاء
ليوم منه خير منك حيا ... وميتا أنت للمرء الفداء
فأما أمر عثمان فدعه ... فإن الرأي أذهبه البلاء
قَالَ أبو عمر: سئل علي رضي الله عنه عن الذين قعدوا عن بيعته، ونصرته والقيام معه، فَقَالَ: أولئك قوم خذلوا الحق، ولم ينصروا الباطل. ومات سعد بن أبي وقاص في قصره بالعقيق على عشرة أميال من المدينة، وحمل إلى المدينة على أعناق الرجال، ودفن بالبقيع، وصلى عليه مروان ابن الحكم.
واختلف في وقت وفاته، فَقَالَ الواقدي: توفي سنة خمس وخمسين وهو ابن بضع وسبعين سنة. وَقَالَ أبو نعيم: مات سعد بن أبي وقاص سنة ثمان وخمسين.
وَقَالَ الزبير، والحسن بن عثمان، وعمرو بن علي الفلاس: توفي سعد بن أبي وقاص سنة أربع وخمسين، وهو ابن بضع وسبعين سنة. وَقَالَ الفلاس:
وهو ابن أربع وسبعين سنة. وذكر أبو زرعة، عن أحمد بن حنبل قَالَ: توفي سعد بن أبي وقاص، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة في إمارة معاوية بعد حجته الأخرى.
واختلف في صفته اختلافا كثيرا متضادا، فلم أذكرها لذلك. وروى الليث بن سعد، عن عقيل، عن ابن شهاب أن سعد بن أبي وقاص لما حضرته الوفاة دعا بخلق جبة له من صوف، فَقَالَ: كفنوني فيها، فإني كنت لقيت المشركين فيها يوم بدر وهي علي، وإنما كنت أخبؤها لذلك.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.