عبد الله بن ذكْوَان أَبُو عبد الله ويلقب بِأبي الزِّنَاد وَهُوَ مولى رَملَة بنت شيبَة بن ربيعَة بن عبد شمس الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان وَالْحُدُود وَغير مَوضِع عَن مَالك وَالثَّوْري وَابْن عُيَيْنَة وَشُعَيْب بن أبي حَمْزَة والمغيرة بن عبد الرَّحْمَن عَنهُ عَن الْأَعْرَج وَالقَاسِم بن مُحَمَّد قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَمِائَة فِي آخرهَا قَالَ أَبُو حَاتِم أَبُو الزِّنَاد ثِقَة صَالح الحَدِيث فَقِيه صَاحب سنة تقوم بِهِ الْحجَّة إِذا روى عَنهُ الثِّقَات قَالَ البُخَارِيّ قَالَ يحيى بن بكير مَاتَ أَبُو الزِّنَاد فِي رَمَضَان سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ البُخَارِيّ حَدثنَا عَليّ حَدثنَا بن عُيَيْنَة قَالَ كَانَت كنية أبي الزِّنَاد أَبَا عبد الرَّحْمَن وَكَانَ يغْضب من أبي الزِّنَاد
Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554 1. عبد الله بن ذكوان ابو عبد الرحمن12. آدم نبي الله1 3. آمنة أو أمية بنت أبي الشعثاء الفزارية...1 4. آمنة بنت الشريد زوج عمر بن الحمق1 5. آمنة بنت محمد بن أحمد1 6. آمنة ويقال أمة بنت سعيد بن العاص1 7. آمنة ويقال أمينة1 8. أبان بن الوليد بن عقبة1 9. أبان بن سعيد أبي أحيحة بن العاص1 10. أبان بن سعيد بن العاص الأموي1 11. أبان بن صالح بن عمير بن عبيد1 12. أبان بن عثمان بن عفان3 13. أبان بن علي الدمشقي1 14. أبان بن مروان بن الحكم1 15. أبرد الدمشقي1 16. أبرش بن الوليد بن عبد عمرو1 17. أبق بن محمد بن بوري1 18. أبو1 19. أبو أحمد بن علي الكلاعي1 20. أبو أحمد بن هارون الرشيد1 21. أبو أحيحة القرشي1 22. أبو أسامة زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي...1 23. أبو أسيد1 24. أبو أوس2 25. أبو أيوب مولى معاوية وحاجبه1 26. أبو إبراهيم الدمشقي1 27. أبو إسماعيل1 28. أبو إياس الليثي1 29. أبو الأبرد الدمشقي1 30. أبو الأبطال1 31. أبو الأبيض العبسي الشامي1 32. أبو الأخضر1 33. أبو الأزهر1 34. أبو الأسود البيروتي1 35. أبو البختري1 36. أبو الثريا الكردي1 37. أبو الجرح الغساني1 38. أبو الجعد السائح1 39. أبو الجعيد1 40. أبو الجلاس العبدي1 41. أبو الجلد التميمي1 42. أبو الجنوب المؤذن المؤدب1 43. أبو الجهم بن كنانة الكلبي1 44. أبو الحارث الصوفي1 45. أبو الحسن الأطرابلسي1 46. أبو الحسن الأعرابي الصوفي1 47. أبو الحسن الدمشقي2 48. أبو الحسن الدويدة1 49. أبو الحسن المعاني1 50. أبو الحسن بن جعفر المتوكل1 51. أبو الحسين الرائق المعري الشاعر1 52. أبو الحسين بن أحمد بن الطيب1 53. أبو الحسين بن بنان المصري الصوفي1 54. أبو الحسين بن حريش1 55. أبو الحسين بن عمرو بن محمد1 56. أبو الحكم بن أبي الأبيض العبسي1 57. أبو الحمراء3 58. أبو الخير الأقطع التيناتي1 59. أبو الذكر1 60. أبو الربيع الدمشقي1 61. أبو الرضا الصياد العابد1 62. أبو الرضا بن النحاس الحلبي1 63. أبو الزبير الدمشقي1 64. أبو الزهراء القشيري1 65. أبو الساكن1 66. أبو السمح خادم النبي1 67. أبو العاص بن الربيع بن عبد العزي1 68. أبو العالية3 69. أبو العباس4 70. أبو العباس البيروتي1 71. أبو العباس الحنفي1 72. أبو العباس الوراق الدمشقي1 73. أبو العذراء2 74. أبو العريان المخزومي1 75. أبو العلاء4 76. أبو العلاء بن العين زربي1 77. أبو الغريز1 78. أبو الفرات1 79. أبو الفضل الأصبهاني المتطبب1 80. أبو الفضل الموسوس1 81. أبو الفضل بن خيران1 82. أبو القاسم1 83. أبو القاسم الواسطي1 84. أبو القاسم بن أبي يعلى1 85. أبو القاسم بن رزيق البغدادي1 86. أبو المصبح المقرائي الأوزاعي1 87. أبو المعطل1 88. أبو المغيرة الصوفي الدمشقي1 89. أبو المهاجر الدمشقي1 90. أبو المهاصر1 91. أبو الوزير بن النعمان1 92. أبو الوليد2 93. أبو بردة بن عوف الأزدي1 94. أبو بسرة الجهني1 95. أبو بشر9 96. أبو بشر التنوخي1 97. أبو بشر المروزي1 98. أبو بقية1 99. أبو بكر4 100. أبو بكر الجصاص البصري الصوفي1 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554 1. عبد الله بن ذكوان ابو عبد الرحمن12. آدم نبي الله1 3. آمنة أو أمية بنت أبي الشعثاء الفزارية...1 4. آمنة بنت الشريد زوج عمر بن الحمق1 5. آمنة بنت محمد بن أحمد1 6. آمنة ويقال أمة بنت سعيد بن العاص1 7. آمنة ويقال أمينة1 8. أبان بن الوليد بن عقبة1 9. أبان بن سعيد أبي أحيحة بن العاص1 10. أبان بن سعيد بن العاص الأموي1 11. أبان بن صالح بن عمير بن عبيد1 12. أبان بن عثمان بن عفان3 13. أبان بن علي الدمشقي1 14. أبان بن مروان بن الحكم1 15. أبرد الدمشقي1 16. أبرش بن الوليد بن عبد عمرو1 17. أبق بن محمد بن بوري1 18. أبو1 19. أبو أحمد بن علي الكلاعي1 20. أبو أحمد بن هارون الرشيد1 21. أبو أحيحة القرشي1 22. أبو أسامة زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي...1 23. أبو أسيد1 24. أبو أوس2 25. أبو أيوب مولى معاوية وحاجبه1 26. أبو إبراهيم الدمشقي1 27. أبو إسماعيل1 28. أبو إياس الليثي1 29. أبو الأبرد الدمشقي1 30. أبو الأبطال1 31. أبو الأبيض العبسي الشامي1 32. أبو الأخضر1 33. أبو الأزهر1 34. أبو الأسود البيروتي1 35. أبو البختري1 36. أبو الثريا الكردي1 37. أبو الجرح الغساني1 38. أبو الجعد السائح1 39. أبو الجعيد1 40. أبو الجلاس العبدي1 41. أبو الجلد التميمي1 42. أبو الجنوب المؤذن المؤدب1 43. أبو الجهم بن كنانة الكلبي1 44. أبو الحارث الصوفي1 45. أبو الحسن الأطرابلسي1 46. أبو الحسن الأعرابي الصوفي1 47. أبو الحسن الدمشقي2 48. أبو الحسن الدويدة1 49. أبو الحسن المعاني1 50. أبو الحسن بن جعفر المتوكل1 51. أبو الحسين الرائق المعري الشاعر1 52. أبو الحسين بن أحمد بن الطيب1 53. أبو الحسين بن بنان المصري الصوفي1 54. أبو الحسين بن حريش1 55. أبو الحسين بن عمرو بن محمد1 56. أبو الحكم بن أبي الأبيض العبسي1 57. أبو الحمراء3 58. أبو الخير الأقطع التيناتي1 59. أبو الذكر1 60. أبو الربيع الدمشقي1 61. أبو الرضا الصياد العابد1 62. أبو الرضا بن النحاس الحلبي1 63. أبو الزبير الدمشقي1 64. أبو الزهراء القشيري1 65. أبو الساكن1 66. أبو السمح خادم النبي1 67. أبو العاص بن الربيع بن عبد العزي1 68. أبو العالية3 69. أبو العباس4 70. أبو العباس البيروتي1 71. أبو العباس الحنفي1 72. أبو العباس الوراق الدمشقي1 73. أبو العذراء2 74. أبو العريان المخزومي1 75. أبو العلاء4 76. أبو العلاء بن العين زربي1 77. أبو الغريز1 78. أبو الفرات1 79. أبو الفضل الأصبهاني المتطبب1 80. أبو الفضل الموسوس1 81. أبو الفضل بن خيران1 82. أبو القاسم1 83. أبو القاسم الواسطي1 84. أبو القاسم بن أبي يعلى1 85. أبو القاسم بن رزيق البغدادي1 86. أبو المصبح المقرائي الأوزاعي1 87. أبو المعطل1 88. أبو المغيرة الصوفي الدمشقي1 89. أبو المهاجر الدمشقي1 90. أبو المهاصر1 91. أبو الوزير بن النعمان1 92. أبو الوليد2 93. أبو بردة بن عوف الأزدي1 94. أبو بسرة الجهني1 95. أبو بشر9 96. أبو بشر التنوخي1 97. أبو بشر المروزي1 98. أبو بقية1 99. أبو بكر4 100. أبو بكر الجصاص البصري الصوفي1 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160781&book=5561#2df291
عبد الله بن ذكْوَان أَبُو عبد الرَّحْمَن الْمدنِي مولى بني أُميَّة الْمَعْرُوف بِأبي الزِّنَاد وَهُوَ لقبه وَكَانَ يغْضب مِنْهُ أحد الْأَئِمَّة روى عَن بن عمر وَأنس وَسَعِيد بن الْمسيب والأعرج فَأكْثر وَغَيرهم وَعنهُ ابناه أَبُو الْقَاسِم وَعبد الرَّحْمَن وَمَالك وَاللَّيْث والسفيانان ومُوسَى بن عقبَة وَابْن إِسْحَاق وَخلق قَالَ البُخَارِيّ أصح أَسَانِيد أبي هُرَيْرَة أَبُو الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ الْوَاقِدِيّ مَاتَ فَجْأَة فِي رَمَضَان سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة وَهُوَ بن سِتّ وَسِتِّينَ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93339&book=5561#550326
عبد الله بن ذكْوَان أَبُو الزِّنَاد مولى رَملَة بنت شيبَة بن ربيعَة يكنى أَبُو عبد الرَّحْمَن و ((أَبُو الزِّنَاد)) لقب قَالَ ربيعَة لَيْسَ بِثِقَة وَلَا رَضِي وَكَانَ مَالك لَا يرضاه وَإِن كَانَ قد حدث عَنهُ وَقَالَ يحيى هُوَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93339&book=5561#621176
عبد الله بن ذكوان أبو الزناد روى عن أنس، مرسل، وعن عبد الله بن جعفر وأبي سلمة بن عبد الرحمن والأعرج روى عنه مالك والثوري وابن عيينة وابنه عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني - ] فيما كتب إليَّ قال قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - كان [سفيان - ] يسمى أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث، قال أحمد: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح وفوق محمد بن عمرو، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال قال أبي: أبو الزناد ثقة.
[ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: أبو الزناد ثقة - ] نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي الزناد فقال: ثقة صالح الحديث.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن أبي الزناد فقال: ثقة فقيه صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة ( م ) إذا روى عنه الثقات.
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى ابن سعيد ( ك) الأنصاري وأبي الزناد وبكير بن الأشج.
نا عبد الرحمن قال نا [علي - ] بن الحسن الهسنجاني نا سعيد بن الحكم بن
أبي مريم قال أنا الليث بن سعد عن عبد ربه يعني ابن سعيد - قال:
رأيت أبا الزناد دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ومعه من الاتباع [مثل - ] ما مع السلطان، فبين سائل عن فريضة، وبين سائل عن الحساب، وبين سائل عن الحديث، وبين سائل عن معضلة.
نا عبد الرحمن أنا حرب بن إسماعيل [الكرماني - ] فيما كتب إليَّ قال قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - كان [سفيان - ] يسمى أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث، قال أحمد: وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن، وفوق سهيل بن أبي صالح وفوق محمد بن عمرو، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال قال أبي: أبو الزناد ثقة.
[ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: أبو الزناد ثقة - ] نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن أبي الزناد فقال: ثقة صالح الحديث.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عن أبي الزناد فقال: ثقة فقيه صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة ( م ) إذا روى عنه الثقات.
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء قال قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى ابن سعيد ( ك) الأنصاري وأبي الزناد وبكير بن الأشج.
نا عبد الرحمن قال نا [علي - ] بن الحسن الهسنجاني نا سعيد بن الحكم بن
أبي مريم قال أنا الليث بن سعد عن عبد ربه يعني ابن سعيد - قال:
رأيت أبا الزناد دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ومعه من الاتباع [مثل - ] ما مع السلطان، فبين سائل عن فريضة، وبين سائل عن الحساب، وبين سائل عن الحديث، وبين سائل عن معضلة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93339&book=5561#1a3d9b
عَبد الله بن ذكوان أبو الزناد مديني مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة، يُكَنَّى أبا عَبد الرحمن، وأَبُو الزناد لقب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا علي سمعت سفيان بن عُيَينة، قالَ: قُلتُ لسفيان الثَّوْريّ جالست أبا الزناد قَال: مَا رأيتُ بالمدينة أميرا غيره.
قال وحدثني صالح، حَدَّثَنا علي سمعت سفيان يقول جلست إلى إسماعيل بن مُحَمد بن سعد فقلت، حَدَّثَنا أبو الزناد فأخذ كفا من حصا فحصبني به
قال وسمعتُ سفيان يقول كنت أسأل أبا الزناد وكان حسن الخلق فأقول يا أبا عَبد الرحمن ما سمعت في كذا وكذا فيقول الشأن فيه كذا وكذا، وَهو الموطوء عندنا فأقول أي مشيختك ذكره فيضحك ويقول انظروا ماذا يقول هذا الغلام.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق من كتابه، حَدَّثَنا معمر، عنِ ابن شبرمة قال كلمت أبا الزناد في اليمين مع الشاهد فقال منا خرج العلم قال ابن شبرمة فقلت له فمتى يؤوب.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثني ابن بُكَير، حَدَّثني ليث قال: جَاء رجل إلى ربيعة فقال إني أمرت أن أسألك عن مسألة وأسأل يَحْيى وأسأل أبا الزناد فطلع يَحْيى قال هذا يَحْيى وأما أبو الزناد فليس بثقة، ولاَ رضا.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا ابن بُكَير سمعت الليث يقول رأيت أبا الزناد وخلفه ثلاثمِئَة تابع من طالب فقه وعلم وشعر وصنوف ثم لم يلبث أن بقي وحده فأقبلوا على ربيعة وكان ربيعة يقول شبر من خطوة خير من باع من علم.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو الزناد ثقة حجة.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس قال يَحْيى قال مالك بن أنس أبو الزناد كان كاتب هؤلاء القوم يَعني ابني أمية وكان لا يرضاه.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو الزناد من فقهاء أهل المدينة ومحدثيهم ورواة أخبارهم وحدث عنه الأئمة مثل مالك والثوري وغيرهما ولم أذكر له من الرواية شيئا لكثرة ما يرويه لأن أحاديثه مستقيمة كلها، وَهو كما قَالَ ابْن مَعِين ثقة حجة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا علي سمعت سفيان بن عُيَينة، قالَ: قُلتُ لسفيان الثَّوْريّ جالست أبا الزناد قَال: مَا رأيتُ بالمدينة أميرا غيره.
قال وحدثني صالح، حَدَّثَنا علي سمعت سفيان يقول جلست إلى إسماعيل بن مُحَمد بن سعد فقلت، حَدَّثَنا أبو الزناد فأخذ كفا من حصا فحصبني به
قال وسمعتُ سفيان يقول كنت أسأل أبا الزناد وكان حسن الخلق فأقول يا أبا عَبد الرحمن ما سمعت في كذا وكذا فيقول الشأن فيه كذا وكذا، وَهو الموطوء عندنا فأقول أي مشيختك ذكره فيضحك ويقول انظروا ماذا يقول هذا الغلام.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا أحمد بن صالح، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق من كتابه، حَدَّثَنا معمر، عنِ ابن شبرمة قال كلمت أبا الزناد في اليمين مع الشاهد فقال منا خرج العلم قال ابن شبرمة فقلت له فمتى يؤوب.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثني ابن بُكَير، حَدَّثني ليث قال: جَاء رجل إلى ربيعة فقال إني أمرت أن أسألك عن مسألة وأسأل يَحْيى وأسأل أبا الزناد فطلع يَحْيى قال هذا يَحْيى وأما أبو الزناد فليس بثقة، ولاَ رضا.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو الأحوص، حَدَّثَنا ابن بُكَير سمعت الليث يقول رأيت أبا الزناد وخلفه ثلاثمِئَة تابع من طالب فقه وعلم وشعر وصنوف ثم لم يلبث أن بقي وحده فأقبلوا على ربيعة وكان ربيعة يقول شبر من خطوة خير من باع من علم.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو الزناد ثقة حجة.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس قال يَحْيى قال مالك بن أنس أبو الزناد كان كاتب هؤلاء القوم يَعني ابني أمية وكان لا يرضاه.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو الزناد من فقهاء أهل المدينة ومحدثيهم ورواة أخبارهم وحدث عنه الأئمة مثل مالك والثوري وغيرهما ولم أذكر له من الرواية شيئا لكثرة ما يرويه لأن أحاديثه مستقيمة كلها، وَهو كما قَالَ ابْن مَعِين ثقة حجة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93339&book=5561#9f13b3
عبد الله بن ذكْوَان أَبُو الزِّنَاد
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70951&book=5561#3d04e2
عبد اللَّه بن ذكوان القرشي، أبو الزناد
قال صالح: قال أبي: سمعت سفيان يقول: لم نكن نكنيه بأبي الزناد، كنا نكنيه بأبي عبد الرحمن.
"مسائل صالح" (398)
قال الميموني: سمعته يقول: أبو الزناد من أصحاب الحديث.
"العلل" رواية المروذي وغيره (507)
قال ابن هانئ: وسئل أبو عبد اللَّه: هل سمع أبو الزناد من أحد من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؟
قال: نعم، سمع من ربيعة بن عباد.
قيل له: هل سمع من أنس؟
قال: روى عن الشعبي، عن أنس، ولم يسمع منه، وقوم يقولون: سمع من عبد اللَّه بن جعفر.
"مسائل ابن هانئ" (2075)، (2076)
قال المروذي: قال أحمد: يقول أبو الزناد: قال فلان، قال، وتنظر في كتاب يزيد بن هارون، عن أبي الزناد كلها.
"العلل" رواية المروذي وغيره (1).
قال حرب: قال أحمد: العلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل وفوق محمد بن عمرو، وأبو الزناد فوقهم كلهم. وأظنه قال: كان سفيان يسميه: أمير المؤمنين.
"مسائل حرب" ص 460 - 461
قال عبد اللَّه: قال أبي: أبو الزناد له كنيتان: أبو عبد الرحمن وأبو الزناد.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان بن عيينة قال: لم نكن نكنيه بأبي الزناد، كنا نكنيه بأبي عبد الرحمن، وهو مولى لعبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (845)، (2055)، (2331)
قال عبد اللَّه: قال أبي: أبو الزناد بَخٍ، ثقة!
"العلل" رواية عبد اللَّه (3175)
قال أبو زرعة الدمشقي: قلت لأحمد بن حنبل: ربيعة ثقة؟
قال: ثقة، وأبو الزناد أعلم منه.
"تهذيب الكمال" 14/ 6479، "سير أعلام النبلاء" 5/ 446، "بحر الدم" (521)
قال صالح: قال أبي: سمعت سفيان يقول: لم نكن نكنيه بأبي الزناد، كنا نكنيه بأبي عبد الرحمن.
"مسائل صالح" (398)
قال الميموني: سمعته يقول: أبو الزناد من أصحاب الحديث.
"العلل" رواية المروذي وغيره (507)
قال ابن هانئ: وسئل أبو عبد اللَّه: هل سمع أبو الزناد من أحد من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؟
قال: نعم، سمع من ربيعة بن عباد.
قيل له: هل سمع من أنس؟
قال: روى عن الشعبي، عن أنس، ولم يسمع منه، وقوم يقولون: سمع من عبد اللَّه بن جعفر.
"مسائل ابن هانئ" (2075)، (2076)
قال المروذي: قال أحمد: يقول أبو الزناد: قال فلان، قال، وتنظر في كتاب يزيد بن هارون، عن أبي الزناد كلها.
"العلل" رواية المروذي وغيره (1).
قال حرب: قال أحمد: العلاء بن عبد الرحمن عندي فوق سهيل وفوق محمد بن عمرو، وأبو الزناد فوقهم كلهم. وأظنه قال: كان سفيان يسميه: أمير المؤمنين.
"مسائل حرب" ص 460 - 461
قال عبد اللَّه: قال أبي: أبو الزناد له كنيتان: أبو عبد الرحمن وأبو الزناد.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت سفيان بن عيينة قال: لم نكن نكنيه بأبي الزناد، كنا نكنيه بأبي عبد الرحمن، وهو مولى لعبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (845)، (2055)، (2331)
قال عبد اللَّه: قال أبي: أبو الزناد بَخٍ، ثقة!
"العلل" رواية عبد اللَّه (3175)
قال أبو زرعة الدمشقي: قلت لأحمد بن حنبل: ربيعة ثقة؟
قال: ثقة، وأبو الزناد أعلم منه.
"تهذيب الكمال" 14/ 6479، "سير أعلام النبلاء" 5/ 446، "بحر الدم" (521)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94818&book=5561#2d5414
عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ أَبُو أمية بصري.
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن أبي داود، حَدَّثَنا نعيم، حَدَّثَنا مُحَمد بْن ثور عَن معمر، قَالَ: سَمِعْتُ أيوب يقول لعبد الكريم أَبِي أمية والله إنه لغير ثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين قَالَ هشام بن يوسف عن معمر، قَال: قَال أيوب لا تأخذن عن عَبد الكريم أَبِي أمية فإنه ليس بثقة.
قَالَ يَحْيى، وَعَبد الكريم أَبُو أمية كَانَ معلما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، قَال: قِيل لإسحاق بْن أَبِي إسرائيل حدثكم عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا معمر سمعت أيوب يقول إن كَانَ لغير ثقة يعني عَبد الكريم أبا أمية.
قَالَ عَبد الرَّزَّاق وما روى معمر عن عَبد الكريم شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية والعباس، عَن يَحْيى (ح) قَال: وأخبرنا هشام بن يوسف عن معمر، قَال: قَال لي أيوب عَبد الكريم أَبُو أمية ليس بثقة فلا تحملن عنه شيئا، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَال: حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، قَال: قَال معمر قَالَ أيوب سألني عَبد الكريم أَبُو أمية عن حديث لعكرمة فحدثته ثم، قَال: حَدَّثني عِكرمَة قَالَ معمر وسألني حماد عن فقهائنا فذكرتهم فقال قد تركت أفقههم يعني عَبد الكريم أبا أمية فقال أي كَانَ يوافقه عَلَى الإرجاء.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل
أَخْبَرنا سفيان، قَال: قَال مسعر جاءنا عَبد الكريم أَبُو أمية فأطفنا به فجعل يقول لا تنصبوني.
قَالَ أحمد قَالَ مؤمل قَالَ حماد بن زيد قد كنت أختلف إِلَى عَبد الكريم، ولو علم أيوب كانت الفيصل.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ وكل من روى عنه مالك بن أنس فهو ثقة إلاَّ عَبد الكريم البصري أَبُو أمية.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَان بْن سَعِيد سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول عَبد الكريم بن أَبِي المخارق البصري أَبُو أمية ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: قَال أيوب رأيت طاووس جالسا بين ثقيلين بين عَبد الكريم وليث.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: قَال لِي عَبد الْكَرِيمِ لَقَدْ حَفَظْتُ تِسْعَةَ عَشَرَ حَدِيثًا فِي الصَّلاةِ عَلَى الْجَنَائِزِ وَقَالَ لِي عَبد الْكَرِيمِ وَحَدَّثَ بِحَدِيثٍ، قَال: حَدَّثني نَافِعٌ قَبْلَ أَنْ يُوْلَدَ أَبُوكَ وَأَنَا، وَهو جالسين فِي ظِلِّ الزَّوْرَاءِ قَالَ لَنَا السَّاجِيُّ رُفِعَ حَدِيثُ مَقْسَمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَنْ أَتَى امْرَأَةً حائضا.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد الْكَرِيمِ عَنْ مقسم، عنِ ابن عباس مرفوعا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بْن أَحْمَد، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ بن المديني، قَالَ: سَمِعْتُ سفيان وذكر عَبد الكريم أبا أمية قال جالسته أولا كنت أكون معه ثم تركته إذا مررت به أخذني فقال أي شيء قالوا قَالَ سفيان وكنت إذا حدثته عن عَمْرو بشَيْءٍ قَالَ تقول حتى نأتيه، ورُبما قَالَ سفيان اذهب بنا نزدلف إليه قَالَ فمات قبل أن نأتيه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ سألت أَبِي عن عَبد الكريم أَبِي أمية فقال بصري نزل مكة وكان معلما، وَهو بن أَبِي المخارق وكان ابن عُيَينة يستضعفه قلت له هُوَ ضعيف؟ قَال: نَعم
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية والعباس قالا قَالَ يَحْيى بن مَعِين عَبد الكريم أَبُو أمية ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قد روى مالك بن أنس عَنْ عَبد الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ، وَهو ضعيف، وَعَبد الكريم بصري.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قَال: قَال أحمد بن حنبل عَبد الكريم أَبُو أمية البصري ليس بشَيْءٍ شبه المتروك كَانَ يدعو إِلَى الإرجاء، وَهو بن أَبِي المخارق ونزل بمكة كَانَ يعلم بها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر المقدمي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ خالد، قَال: قَال لنا أَبُو قلابة إياكم وفلان وفلان صاحب الأكسية قَالَ عَبد الله فحدثت به أَبِي فقال يعني أبا أمية عَبد الكريم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، عن علي، عنِ ابن عُيَينة قَالَ مات عَبد الكريم سنة سبع وعشرين وماية قَالَ وسمعتُ عَبد الكريم أبا أمية يوما وغضب فقال ليس يستخرج ماعندي حتى أغضب فقال لإنسان سلني عما شئت فلا أقول لا أدري، ولاَ أقول لم أسمع، ولاَ أقول لا علم لي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الكريم أَبُو أمية غير ثقة فرحم الله مالكا غاص هناك فوقع عَلَى خزفة منكسرة.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا بُنْدَار عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ الْبَصْرِيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَوْتَرَ ثُمَّ صَلَّى الصبح.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ الْحَارِثِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: انْهَسُوا اللَّحْمَ نَهْسًا فَإِنَّهُ أَشْهَى وَأَمْرَأُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بن مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا إسحاق بن منصور، حَدَّثَنا
إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَضَرَ الْعَشَاءُ وَأُقِيمَتُ الصَّلاةُ فَلا تَقُومُوا حَتَّى تَطْعَمُوا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا بن جُرَيج، عَن عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال عُمَر رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وأخبرنا أَبُولُ قَائِمًا، فَقَالَ، يَا عُمَر لا تَبُلْ قَائِمًا بَعْدُ فَمَا بُلْتُ قَائِمًا بَعْدُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ ناجية، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنا عَوْنُ بْنُ ذَكْوَانَ أَبُو جَنَابٍ، حَدَّثني عَبد الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ عَنِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ، قَال: قَال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَوْصَانِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أُصَلِّي قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبعًا فَمَا أَنَا بِتَارِكُهُنَّ مَا حَيِيتُ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بن أبي الصفيراء، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُوسَى التَّيْمِيُّ، عنِ ابْنِ مَجْمَعٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عن عَبد الرحمن بن
عَمْرو بْنِ فَضَالَةَ عَنْ سَعِيد بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرو بْنِ نُفَيْلٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الجار أحق بسقبه.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا موسى بن سليمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَنْصَارِيِّ، حَدَّثني عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ قَوَدَ إلاَّ بِالسَّيْفِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن تمام البهراني، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْخَشَّابُ الرملي، حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ أَبِي صَخْرٍ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قَتَلَ وَزَغَةً كَفَّرَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعَ خَطِيئَاتٍ.
ولعبد الكريم بن أمية مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ والضعف بين عَلَى كل ما يرويه.
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن أبي داود، حَدَّثَنا نعيم، حَدَّثَنا مُحَمد بْن ثور عَن معمر، قَالَ: سَمِعْتُ أيوب يقول لعبد الكريم أَبِي أمية والله إنه لغير ثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين قَالَ هشام بن يوسف عن معمر، قَال: قَال أيوب لا تأخذن عن عَبد الكريم أَبِي أمية فإنه ليس بثقة.
قَالَ يَحْيى، وَعَبد الكريم أَبُو أمية كَانَ معلما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، قَال: قِيل لإسحاق بْن أَبِي إسرائيل حدثكم عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا معمر سمعت أيوب يقول إن كَانَ لغير ثقة يعني عَبد الكريم أبا أمية.
قَالَ عَبد الرَّزَّاق وما روى معمر عن عَبد الكريم شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية والعباس، عَن يَحْيى (ح) قَال: وأخبرنا هشام بن يوسف عن معمر، قَال: قَال لي أيوب عَبد الكريم أَبُو أمية ليس بثقة فلا تحملن عنه شيئا، حَدَّثَنا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَال: حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، قَال: قَال معمر قَالَ أيوب سألني عَبد الكريم أَبُو أمية عن حديث لعكرمة فحدثته ثم، قَال: حَدَّثني عِكرمَة قَالَ معمر وسألني حماد عن فقهائنا فذكرتهم فقال قد تركت أفقههم يعني عَبد الكريم أبا أمية فقال أي كَانَ يوافقه عَلَى الإرجاء.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل
أَخْبَرنا سفيان، قَال: قَال مسعر جاءنا عَبد الكريم أَبُو أمية فأطفنا به فجعل يقول لا تنصبوني.
قَالَ أحمد قَالَ مؤمل قَالَ حماد بن زيد قد كنت أختلف إِلَى عَبد الكريم، ولو علم أيوب كانت الفيصل.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ وكل من روى عنه مالك بن أنس فهو ثقة إلاَّ عَبد الكريم البصري أَبُو أمية.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَان بْن سَعِيد سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول عَبد الكريم بن أَبِي المخارق البصري أَبُو أمية ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: قَال أيوب رأيت طاووس جالسا بين ثقيلين بين عَبد الكريم وليث.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: قَال لِي عَبد الْكَرِيمِ لَقَدْ حَفَظْتُ تِسْعَةَ عَشَرَ حَدِيثًا فِي الصَّلاةِ عَلَى الْجَنَائِزِ وَقَالَ لِي عَبد الْكَرِيمِ وَحَدَّثَ بِحَدِيثٍ، قَال: حَدَّثني نَافِعٌ قَبْلَ أَنْ يُوْلَدَ أَبُوكَ وَأَنَا، وَهو جالسين فِي ظِلِّ الزَّوْرَاءِ قَالَ لَنَا السَّاجِيُّ رُفِعَ حَدِيثُ مَقْسَمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَنْ أَتَى امْرَأَةً حائضا.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد الْكَرِيمِ عَنْ مقسم، عنِ ابن عباس مرفوعا.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بْن أَحْمَد، قَال: حَدَّثَنا عَلِيّ بن المديني، قَالَ: سَمِعْتُ سفيان وذكر عَبد الكريم أبا أمية قال جالسته أولا كنت أكون معه ثم تركته إذا مررت به أخذني فقال أي شيء قالوا قَالَ سفيان وكنت إذا حدثته عن عَمْرو بشَيْءٍ قَالَ تقول حتى نأتيه، ورُبما قَالَ سفيان اذهب بنا نزدلف إليه قَالَ فمات قبل أن نأتيه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ سألت أَبِي عن عَبد الكريم أَبِي أمية فقال بصري نزل مكة وكان معلما، وَهو بن أَبِي المخارق وكان ابن عُيَينة يستضعفه قلت له هُوَ ضعيف؟ قَال: نَعم
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية والعباس قالا قَالَ يَحْيى بن مَعِين عَبد الكريم أَبُو أمية ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: قد روى مالك بن أنس عَنْ عَبد الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ، وَهو ضعيف، وَعَبد الكريم بصري.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قَال: قَال أحمد بن حنبل عَبد الكريم أَبُو أمية البصري ليس بشَيْءٍ شبه المتروك كَانَ يدعو إِلَى الإرجاء، وَهو بن أَبِي المخارق ونزل بمكة كَانَ يعلم بها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر المقدمي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنِ خالد، قَال: قَال لنا أَبُو قلابة إياكم وفلان وفلان صاحب الأكسية قَالَ عَبد الله فحدثت به أَبِي فقال يعني أبا أمية عَبد الكريم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، عن علي، عنِ ابن عُيَينة قَالَ مات عَبد الكريم سنة سبع وعشرين وماية قَالَ وسمعتُ عَبد الكريم أبا أمية يوما وغضب فقال ليس يستخرج ماعندي حتى أغضب فقال لإنسان سلني عما شئت فلا أقول لا أدري، ولاَ أقول لم أسمع، ولاَ أقول لا علم لي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الكريم أَبُو أمية غير ثقة فرحم الله مالكا غاص هناك فوقع عَلَى خزفة منكسرة.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا بُنْدَار عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ الْبَصْرِيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَوْتَرَ ثُمَّ صَلَّى الصبح.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ الْحَارِثِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: انْهَسُوا اللَّحْمَ نَهْسًا فَإِنَّهُ أَشْهَى وَأَمْرَأُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بن مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا إسحاق بن منصور، حَدَّثَنا
إِسْرَائِيلُ، عَن أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَضَرَ الْعَشَاءُ وَأُقِيمَتُ الصَّلاةُ فَلا تَقُومُوا حَتَّى تَطْعَمُوا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا بن جُرَيج، عَن عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال عُمَر رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وأخبرنا أَبُولُ قَائِمًا، فَقَالَ، يَا عُمَر لا تَبُلْ قَائِمًا بَعْدُ فَمَا بُلْتُ قَائِمًا بَعْدُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ ناجية، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنا عَوْنُ بْنُ ذَكْوَانَ أَبُو جَنَابٍ، حَدَّثني عَبد الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ عَنِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ، قَال: قَال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَوْصَانِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أُصَلِّي قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبعًا فَمَا أَنَا بِتَارِكُهُنَّ مَا حَيِيتُ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بن أبي الصفيراء، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُوسَى التَّيْمِيُّ، عنِ ابْنِ مَجْمَعٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عن عَبد الرحمن بن
عَمْرو بْنِ فَضَالَةَ عَنْ سَعِيد بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرو بْنِ نُفَيْلٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الجار أحق بسقبه.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا موسى بن سليمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَنْصَارِيِّ، حَدَّثني عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ قَوَدَ إلاَّ بِالسَّيْفِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن تمام البهراني، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْخَشَّابُ الرملي، حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ أَبِي صَخْرٍ عَنْ عَبد الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قَتَلَ وَزَغَةً كَفَّرَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعَ خَطِيئَاتٍ.
ولعبد الكريم بن أمية مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ والضعف بين عَلَى كل ما يرويه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=94818&book=5561#df6047
عبد الكريم بن أبي المخارق أبو امية المعلم وهو عبد الكريم بن طارق ويقال ابن قيس روى عن مجاهد وعطاء والحسن وإبراهيم النخعي روى عنه الثوري ومالك وابن ابى عروبة وابن عيينة، نا عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن نا محمد بن حماد أبو عبد الله الطهراني نا عبد الرزاق عن معمر عن ايوب انه ذكر عبد الكريم ابا امية فقال يرحمه الله كان غير ثقة قلت لم يا ابا بكر؟ قال سألني عن احاديث لعكرمة فحدثته بها فكان يقول بعدى حدثنى عكرمة، نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين قال سمعت أبا حفص عمرو بن علي قال كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبد الكريم الملم وذكروا مرة عند يحيى يوم الجمعة في مسجد الجامع وانا شاهد التروح في الصلاة فقال يذكرون عن مسلم بن يسار وأبي العالية، فقال له عفان من حديث من؟ فقال فيما بينه وبينه وانا اسمع حدثنا هشام بن ابى عبد الله عن عبد الكريم المعلم عن عمير بن ابى يزيد، واما عبد الرحمن فانى سألته فيما بينى وبينه فقال فأين التقوى؟ ثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبد الكريم المعلم وسألته عن حديث من حديث محمد بن راشد عن عبد الكريم المعلم فقال دعه فلما قام سألته فقال فأين التقوى؟
ثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال احمد بن حنبل عبد الكريم أبو امية البصري وهو ابن ابى المخارق نزل مكة كان يعلم بها ليس هو بشئ شبه المتروك، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال عبد الكريم أبو امية بصرى ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الكريم ابى امية فقال ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الكريم بن أبي امية فقال هو لين.
ثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال احمد بن حنبل عبد الكريم أبو امية البصري وهو ابن ابى المخارق نزل مكة كان يعلم بها ليس هو بشئ شبه المتروك، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين أنه قال عبد الكريم أبو امية بصرى ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن عبد الكريم ابى امية فقال ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الكريم بن أبي امية فقال هو لين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78168&book=5561#32567d
عبد الله بن ذكوان أبو الزناد: "مدني"، تابعي، ثقة. سمع من أنس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78168&book=5561#33a7f9
عَبْد اللَّه بْن ذكوان أَبُو الزناد،
قَالَ على عَنِ ابْن عيينة: كَانَ كنيته أَبُو عَبْد الرَّحْمَن كَانَ يحدث عَنْ أَبِي الزناد، المديني مولى آل عثمان، سَمِعَ أبا سَلَمَةَ والأعرج، روى عَنْهُ مالك وعبد اللَّه بْن أَبِي بَكْر (3) والأعمش والثوري وابنه عَبْد الرَّحْمَن، قَالَ يَحْيَى بْن بكير: مات فِي رمضان سنة إحدى وثلاثين، الْقُرَشِيّ نسبِهِ الأويسي.
مُحَمَّد بْن عبادة
حَدَّثَنَا يعقوب بْن مُحَمَّد عَنِ الدراوردي رأيت أبا الزناد وهو مولى بنت شيبة بْن ربيعة.
قَالَ على عَنِ ابْن عيينة: كَانَ كنيته أَبُو عَبْد الرَّحْمَن كَانَ يحدث عَنْ أَبِي الزناد، المديني مولى آل عثمان، سَمِعَ أبا سَلَمَةَ والأعرج، روى عَنْهُ مالك وعبد اللَّه بْن أَبِي بَكْر (3) والأعمش والثوري وابنه عَبْد الرَّحْمَن، قَالَ يَحْيَى بْن بكير: مات فِي رمضان سنة إحدى وثلاثين، الْقُرَشِيّ نسبِهِ الأويسي.
مُحَمَّد بْن عبادة
حَدَّثَنَا يعقوب بْن مُحَمَّد عَنِ الدراوردي رأيت أبا الزناد وهو مولى بنت شيبة بْن ربيعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121910&book=5561#37213f
عبد الله بن ذكْوَان الْقرشِي الْمَدِينِيّ أَبُو الزِّنَاد بِهِ اشْتهر وَهُوَ لقب وَكَانَ تجرد مِنْهُ وكنيته أَبُو عبد الرحمن يُقَال مولى بنت شيبَة مَاتَ فِي رَمَضَان فِي مغتسلة فَجْأَة سنة إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَمِائَة فِي آخرهَا وَكَانَ فَقِيها صَاحب كتاب وَقيل إِنَّه مَاتَ سنة ثَلَاثِينَ وَمِائَة وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ سِتّ وَسِتُّونَ سنة
روى عَن الْأَعْرَج عبد الرحمن بن هُرْمُز فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وَعلي بن الْحُسَيْن فِي الصَّوْم وَالقَاسِم بن مُحَمَّد فِي اللّعان وَعُرْوَة بن الزبير فِي الْجِهَاد وَأبي سَلمَة بن عبد الرحمن فِي الْفَضَائِل وَالشعْبِيّ فِي الْفِتَن
روى عَنهُ مَالك وَابْن عُيَيْنَة وزائدة والمغيرة الْحزَامِي فِي الْوضُوء وورقاء بن عمر ومُوسَى بن عقبَة فِي الزَّكَاة وَغَيرهَا وعبيد الله بن عمر فِي الصَّوْم وَالثَّوْري فِي الصَّوْم وَاللَّيْث وَمُحَمّد بن عجلَان والشيباني أَبُو إِسْحَاق
روى عَن الْأَعْرَج عبد الرحمن بن هُرْمُز فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَغَيرهَا وَعلي بن الْحُسَيْن فِي الصَّوْم وَالقَاسِم بن مُحَمَّد فِي اللّعان وَعُرْوَة بن الزبير فِي الْجِهَاد وَأبي سَلمَة بن عبد الرحمن فِي الْفَضَائِل وَالشعْبِيّ فِي الْفِتَن
روى عَنهُ مَالك وَابْن عُيَيْنَة وزائدة والمغيرة الْحزَامِي فِي الْوضُوء وورقاء بن عمر ومُوسَى بن عقبَة فِي الزَّكَاة وَغَيرهَا وعبيد الله بن عمر فِي الصَّوْم وَالثَّوْري فِي الصَّوْم وَاللَّيْث وَمُحَمّد بن عجلَان والشيباني أَبُو إِسْحَاق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=93183&book=5561#a19084
عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي أبو عمرو [البهراني - ] الفهري روى عن بقية والوليد بن مسلم ومروان ابن محمد وضمرة وأيوب بن تميم روى عنه أحمد بن أبي الحواري وأبي وأبو زرعة.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال [هو - ] صدوق.
نا عبد الرحمن قال سئل أبي عنه فقال [هو - ] صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160822&book=5561#ce2ba0
عبد الْمجِيد بن سُهَيْل بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف الزُّهْرِيّ أَبُو مُحَمَّد الْمدنِي روى عَن عَمه أبي سَلمَة وَسَعِيد بن الْمسيب وَأبي صَالح ذكْوَان روى عَنهُ مَالك والداروردي وَآخَرُونَ وَثَّقَهُ النَّسَائِيّ وَابْن معِين
عبيد الله بن سلمَان الْأَغَر روى عَن أَبِيه وروى عَنهُ مَالك وَسليمَان بن بِلَال وَجَمَاعَة وَثَّقَهُ بن معِين وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ
عبيد الله بن سلمَان الْأَغَر روى عَن أَبِيه وروى عَنهُ مَالك وَسليمَان بن بِلَال وَجَمَاعَة وَثَّقَهُ بن معِين وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ