Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
2150. يزيد بن سنان ابو فروة الرهاوي4 2151. يزيد بن عبد الرحمن بن هند ابو خالد1 2152. يزيد بن عبد الله ابو خالد البيسري القرشي...1 2153. يزيد بن عبد الله بن قسيط5 2154. يزيد بن عبد الملك بن المغيرة ابو نوفل...1 2155. يزيد بن عطاء اليشكري12156. يزيد بن عمر5 2157. يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة4 2158. يزيد بن كيسان ابو اسماعيل2 2159. يزيد بن مروان الخلال6 2160. يزيد بن يوسف2 2161. يعقوب بن ابراهيم ابو يوسف القاضي2 2162. يعقوب بن ابراهيم الزهري المدني1 2163. يعقوب بن اسحاق الانصاري الرازي1 2164. يعقوب بن الجهم1 2165. يعقوب بن الوليد بن ابي هلال الازدي1 2166. يعقوب بن حميد بن كاسب3 2167. يعقوب بن عبد الله6 2168. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 2169. يعقوب بن محمد الزهري1 2170. يعلى بن الاشدق العقيلي الجزري1 2171. يعلى بن عبد الرحمن الطائفي1 2172. يعيش بن الجهم الحديثي2 2173. يغنم بن سالم بن قنبر2 2174. يمان بن المغيرة ابو حذيفة العنزي1 2175. يمان بن سعيد المصيصي1 2176. يمان بن عدي ابو عدي الحضرمي2 2177. يمان بن هارون الحراني البصري1 2178. يوسف بن ابراهيم التميمي1 2179. يوسف بن ابي اسحاق السبيعي1 2180. يوسف بن اسباط بن واصل الشيباني1 2181. يوسف بن السفر ابو الفيض كاتب الاوزاعي...1 2182. يوسف بن الغرق بن لمازة1 2183. يوسف بن بحر بن عبد الرحمن التميمي الاطرابلسي...1 2184. يوسف بن حوشب3 2185. يوسف بن خالد ابو خالد السمتي1 2186. يوسف بن زياد بن عبد الله البصري1 2187. يوسف بن طهمان4 2188. يوسف بن عبدة1 2189. يوسف بن عطية الباهلي الوراق1 2190. يوسف بن عطية الصفار3 2191. يوسف بن محمد بن المنكدر7 2192. يوسف بن محمد بن يزيد ابو زيد1 2193. يوسف بن ميمون الصباغ7 2194. يوسف بن يونس ابو يعقوب الافطس2 2195. يونس الكذوب1 2196. يونس بن ابي اسحاق السبيعي1 2197. يونس بن ابي يعفور العبدي4 2198. يونس بن الحارث الطائفي7 2199. يونس بن بكير الشيباني1 2200. يونس بن خباب5 2201. يونس بن سليم الصنعاني3 2202. يونس بن شعيب3 2203. يونس بن عبد الله بن ابي فروة2 2204. يونس بن مسلم4 Prev. 100
«
Previous

يزيد بن عطاء اليشكري

»
Next
يزيد بن عطاء اليشكري مولى أبي عَوَانة واسطي.
أعتقه أبو عَوَانة هو مولاه من فوق.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يزيد بن عطاء مولى أبي عَوَانة من فوق ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: يزيد بن عطاء ليس بشَيْءٍ، وَهو مولى لأبي عَوَانة، وَهو واسطي.
حَدَّثَنَا ابن حماد قَالَ وحدثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ سئل أبي عن يزيد بن عطاء فقال ليس به بأس ثم قال حديثه متقارب.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ يزيد بن عطاء مولى أبي عَوَانة ليس بالقوي في الحديث.
وقال النسائي يزيد بن عطاء مولى أبو عَوَانة ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ حَسَدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن عثمان المديني، حَدَّثَنا زهير بن عباد، قَال: حَدَّثَنا يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّهْنُ مَحْلُوبٌ وَمَرْكُوبٌ وَمَنِ اشْتَرَى شَاةً مُصْرَاةً فَهُوَ بِالْخِيَارِ ثَلاثًا إِنْ شَاءَ أَمْسَكَهَا، وَإِنْ شَاءَ رَدَّهَا ومعها صاعا من تمر
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَوْلُهُ الرَّهْنُ مَحْلُوبٌ وَمَرْكُوبٌ الأَصْلُ فِيهِ مَوْقُوفٌ وَقَدْ رَواه عَن أَبِي عَوَانة عِيسَى بْنُ يُونُس، وأَبُو مُعَاوِيَةَ، وشُعبة وَالثَّوْرِيُّ مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا وَالأَصَحُّ هُوَ الْمَوْقُوفُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن أَبَان الواسطي، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَلَفْتُ بِاللاتِ وَالْعُزَّى فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُلْتُ إِنِّي كُنْتُ حَدِيثَ عَهْدٍ بِالْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ قُلْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ثَلاثًا وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ، ولاَ تَعُدْ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعْدِ بْنِ بَشِيرٍ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان عَنْ يَزِيدَ بْنُ عَطَاءٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حِمَارٌ، يُقَال له: عفير
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِإِسْنَادَيْهِمَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِمَا، عَن أَبِي إِسْحَاقَ غَيْرَ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيى بن مروان، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد الرَّزَّاق، قَال: حَدَّثَنا سَعِيد بن سليمان، قَال: حَدَّثَنا يزيد بن عطاء مولى أبي عَوَانة عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي أَوْفَى قَالَ إِنَّمَا جَمَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ لأنه علم لا يَحُجُّ بَعْدَهَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الحديث لا أعلم أحد قَالَهُ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ، عنِ ابن أَبِي أوفى غير يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ وَرُوِيَ عنِ ابْنِ عُيَينة وَيَحْيَى الْقَطَّانِ وَمَرْوَانَ الْفَزَارِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ كَذَلِكَ وَكُلُّهَا غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ، وإِنَّما يروى هذا الحديث بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ إِنَّمَا جَمَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فذكر هذا الحديث مُرْسَلا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ أَبُو بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ، حَدَّثَنا يزيد بن عطاء اليشكري، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَعْطَاهُ اللَّهُ خَيْرًا فَلْيُرَ عليه، وأَبُو ايمن يقول، وَإِنْ قَلَّ مِنَ الْفَضْلِ، ولاَ تُلامُ عَلَى كَفَافٍ، ولاَ تَعْجَزْ عن نفسك
وَبِهَذَا الإِسْنَادِ سَبْعَةُ أَحَادِيثَ حَدَّثَنَاهَا الْقَاسُمُ هَذَا عَنِ الْوُحَاظِيِّ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ لَمْ تُؤْتَ مِنْ قِبَلِ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ بَلْ هُوَ مِنْ قِبَلِ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ لأَنَّهُ لَيِّنٌ وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ مَعَ لِينِهِ هُوَ حَسَنُ الْحَدِيثِ وَعِنْدَهُ غَرَائِبُ وَمَعَ لِينِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْبَرْدِيجِيُّ، قَال: حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيب الكسائي، قَال: حَدَّثَنا الخصيب بن ناصح، حَدَّثَنا يَزِيدَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ذَانِكَ الأَطْيَبَانِ التَّمْرُ وَاللَّبَنُ.
وَهَذَا الحديث أَيضًا، عنِ ابن أبي خَالِدٍ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ، ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.