Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
2163. يعقوب بن اسحاق الانصاري الرازي1 2164. يعقوب بن الجهم1 2165. يعقوب بن الوليد بن ابي هلال الازدي1 2166. يعقوب بن حميد بن كاسب3 2167. يعقوب بن عبد الله6 2168. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح42169. يعقوب بن محمد الزهري1 2170. يعلى بن الاشدق العقيلي الجزري1 2171. يعلى بن عبد الرحمن الطائفي1 2172. يعيش بن الجهم الحديثي2 2173. يغنم بن سالم بن قنبر2 2174. يمان بن المغيرة ابو حذيفة العنزي1 2175. يمان بن سعيد المصيصي1 2176. يمان بن عدي ابو عدي الحضرمي2 2177. يمان بن هارون الحراني البصري1 2178. يوسف بن ابراهيم التميمي1 2179. يوسف بن ابي اسحاق السبيعي1 2180. يوسف بن اسباط بن واصل الشيباني1 2181. يوسف بن السفر ابو الفيض كاتب الاوزاعي...1 2182. يوسف بن الغرق بن لمازة1 2183. يوسف بن بحر بن عبد الرحمن التميمي الاطرابلسي...1 2184. يوسف بن حوشب3 2185. يوسف بن خالد ابو خالد السمتي1 2186. يوسف بن زياد بن عبد الله البصري1 2187. يوسف بن طهمان4 2188. يوسف بن عبدة1 2189. يوسف بن عطية الباهلي الوراق1 2190. يوسف بن عطية الصفار3 2191. يوسف بن محمد بن المنكدر7 2192. يوسف بن محمد بن يزيد ابو زيد1 2193. يوسف بن ميمون الصباغ7 2194. يوسف بن يونس ابو يعقوب الافطس2 2195. يونس الكذوب1 2196. يونس بن ابي اسحاق السبيعي1 2197. يونس بن ابي يعفور العبدي4 2198. يونس بن الحارث الطائفي7 2199. يونس بن بكير الشيباني1 2200. يونس بن خباب5 2201. يونس بن سليم الصنعاني3 2202. يونس بن شعيب3 2203. يونس بن عبد الله بن ابي فروة2 2204. يونس بن مسلم4 Prev. 100
«
Previous

يعقوب بن عطاء بن ابي رباح

»
Next
يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رباح مكي.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف الحديث ليس بمتروك.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن الحسن العمي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عن أَبِيهِ قَالَ يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف.
قال ابْن حَمَّاد.
وفي موضعٍ آخر أحاديثه مناكير.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعت أَحْمَد يَقُول يَعْقُوب بْن عَطَاء منكر الحديث.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَال: مَا سَمِعْتُ يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن يَعْقُوب بْن عَطَاء شيئا قط.
حَدَّثَنَا بن سُفْيَانَ وَعِمْرَانُ السِّخْتِيَانِيُّ وَحَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ وَأَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْبَرْدِيجِيُّ وَمُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ بِمِصْرَ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ بِالْكُوفَةِ قالوا، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا إسحاق بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ كُنَّا نَنْكِحُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القبضة من الطعام
وَلا أَعْلَمُ يَرْوِي هَذَا عَنِ يَعْقُوب إلا إِسْحَاق بْن سُلَيْمَان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، وأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أسباط قالوا، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ كُفِّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ سحوليين.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا سريج، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَنْ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ حَجَّ أَبُو طَلْحَةَ وَابْنُهُ وَتَرَكَانِي، فَقَالَ، يَا أُمَّ سُلَيْمٍ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَجْزِيكِ مِنْ حَجَّةٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الْجَبَّارِ الصُّوفيّ وَالْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إبراهيم الموصلي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ عَنِ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةٌ.
قَالَ وهذه الأحاديث عن يَعْقُوب يرويها عن يَعْقُوب أَبُو إسماعيل المؤدب.
حَدَّثَنَا المفضل الجندبي، حَدَّثَنا أَبُو جُمَّةَ، وَعلي بْنُ زِيَادٍ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ ذَكَرَ زَمْعَةُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطاء، عَن نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ حَدَّثَهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ وَقَفَ بَيْنَ الْجَمْرَتَيْنِ بِمِنَى فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ وَذَلِكَ يَوْمُ النَّحْرِ فَقَالَ فِي حَدِيثِهِ هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرِ
قَالَ وهذا عن يَعْقُوب يرويه زمعة عَنْهُ وعن زمعة أَبُو قرة وعن زمعة عن يَعْقُوب أحاديث لا يرويها عَنْهُ غيره.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دحيم، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا شُعَيب عن الأَوْزاعِيّ وسألته هل يرسل الرجل أهله وصبيانه من ليلة جمع بسحر حَتَّى يصلوا صلاة الصبح بمنى ويرموا على وجوههم بعد أن يقفوا مواقف الناس، قَال: قَال يعقوب عن عَطَاء كَانَ عَطَاء يصنع ذلك بأهله.
وقال عَطَاء، حَدَّثني ابْن عَبَّاس أَنَّهُ قدم فِي ثقل النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فرمى فصلى بهم الصبح فِي منزلهم بمنى قَالَ وهذا يستغرب من حديث الأَوْزاعِيّ عن يَعْقُوب بْن عَطَاء يروي عن الأَوْزاعِيّ عن شُعَيب ويتفرد بِهِ عن دحيم الدِّمَشْقِيّ ولم أكتبه إلا عن ابنه وحدث بِهِ أبُو زُرْعَةَ الرَّازِي وسمعت عبدان يَقُول لم يحدث بهذا الحديث عن دحيم غير أبي زُرْعَة الرَّازِي وحدثنا بن دحيم عَنْهُ.
وليعقوب بْن عَطَاء أحاديث صالحة، وَهو ممن يكتب حديثه وعنده غرائب وخاصة إِذَا روى عَنْهُ أَبُو إِسْمَاعِيل المؤدب وزمعة بْن صَالِح وعن زمعة أَبُو قرة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.