Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
2159. يزيد بن مروان الخلال6 2160. يزيد بن يوسف2 2161. يعقوب بن ابراهيم ابو يوسف القاضي2 2162. يعقوب بن ابراهيم الزهري المدني1 2163. يعقوب بن اسحاق الانصاري الرازي1 2164. يعقوب بن الجهم12165. يعقوب بن الوليد بن ابي هلال الازدي1 2166. يعقوب بن حميد بن كاسب3 2167. يعقوب بن عبد الله6 2168. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 2169. يعقوب بن محمد الزهري1 2170. يعلى بن الاشدق العقيلي الجزري1 2171. يعلى بن عبد الرحمن الطائفي1 2172. يعيش بن الجهم الحديثي2 2173. يغنم بن سالم بن قنبر2 2174. يمان بن المغيرة ابو حذيفة العنزي1 2175. يمان بن سعيد المصيصي1 2176. يمان بن عدي ابو عدي الحضرمي2 2177. يمان بن هارون الحراني البصري1 2178. يوسف بن ابراهيم التميمي1 2179. يوسف بن ابي اسحاق السبيعي1 2180. يوسف بن اسباط بن واصل الشيباني1 2181. يوسف بن السفر ابو الفيض كاتب الاوزاعي...1 2182. يوسف بن الغرق بن لمازة1 2183. يوسف بن بحر بن عبد الرحمن التميمي الاطرابلسي...1 2184. يوسف بن حوشب3 2185. يوسف بن خالد ابو خالد السمتي1 2186. يوسف بن زياد بن عبد الله البصري1 2187. يوسف بن طهمان4 2188. يوسف بن عبدة1 2189. يوسف بن عطية الباهلي الوراق1 2190. يوسف بن عطية الصفار3 2191. يوسف بن محمد بن المنكدر7 2192. يوسف بن محمد بن يزيد ابو زيد1 2193. يوسف بن ميمون الصباغ7 2194. يوسف بن يونس ابو يعقوب الافطس2 2195. يونس الكذوب1 2196. يونس بن ابي اسحاق السبيعي1 2197. يونس بن ابي يعفور العبدي4 2198. يونس بن الحارث الطائفي7 2199. يونس بن بكير الشيباني1 2200. يونس بن خباب5 2201. يونس بن سليم الصنعاني3 2202. يونس بن شعيب3 2203. يونس بن عبد الله بن ابي فروة2 2204. يونس بن مسلم4 Prev. 100
«
Previous

يعقوب بن الجهم

»
Next
يعقوب بْن الجهم من أهل حمص.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْن فضيل واللفظ لَهُ، وأَبُو أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ عِيسَى
الحمصيان، وَعَبد اللَّه بْن أَحْمَد بْن أبي الحواري الدِّمَشْقِيّ قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا يعقوب بن الجهم الحمصي، حَدَّثَنا علي بن عاصم عن مغيرة عن إبراهيم قَال: لما خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ خَلَقَ لَهُ زوجة بعث الله مَلَكًا وَأَمَرَهُ بِالْجِمَاعِ فَفَعَلَ فَلَمَّا فَرَغَ قَالَتْ لَهُ حَوَّاءُ يَا آدَمُ هَذَا طَيِّبٌ زِدْنَا مِنْهُ.
حَدَّثَنَاهُ عَبد الْمُؤْمِنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حوثرة، حَدَّثَنا أحمد بن أبي روح البغدادي، حَدَّثَنا علي بن عاصم عن مُغِيرَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ.
وهذه الحكاية معروفة بيعقوب بْن الجهم هذا عن علي بْن عَاصِم مثله وقد أنكرت هَذِهِ الحكاية على يَعْقُوب بْن الجهم.
سمعت مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فضيل يَقُول كنا نمر بيعقوب بْن الجهم هذا، ولاَ نكلمه يعنى أنه كان ضعيفا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بن أبى الحواري، حَدَّثَنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا يعقوب بْنُ الْجَهْمِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ جَرير، عَن عَبد الْعَزِيزِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ اللَّهُ إِذَا وَجَّهْتُ إِلَى عَبد مِنْ عِبَادِي مُصِيبَةً فِي أَهْلِهِ أَوْ فِي وَلَدِهِ أَوْ فِي بَدَنِهِ فَاسْتَقْبَلَ ذَلِكَ بِصَبْرٍ جَمِيلٍ اسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ أَنْشُرَ لَهُ دِيوَانًا أَوْ أَنْصِبَ لَهُ دِيوَانًا.
وليعقوب بْنُ الْجَهْمِ عَنْ عَمْرو بْنِ جَرير، عَن عَبد الْعَزِيزِ، عَن أَنَس غير هذا الحديث، وَعَبد الْعَزِيز هذا يومي إِلَى أَنَّهُ عَبد العزيز بن صهيب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أَبِي سَلَمَةَ التِّنِّيسِيُّ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ هارون بتنيس، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُبَيد التَّمَّارُ عَنْ يعقوب بن الجهم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ وَاقِدٍ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ عَنْ عُمَر مَوْلَى عَفْرَةَ، عَن أَنَس بن مالك
قَالَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا قُتِلَ، ولاَ يُسْتَتَابُ، ومَنْ سَبَّنِي قُتِلَ، ولاَ يُسْتَتَابُ، ومَنْ سَبَّ أَبَا بَكْرٍ قُتِلَ، ولاَ يُسْتَتَابُ، ومَنْ سَبَّ عُمَر قُتِلَ، ولاَ يُسْتَتَابُ، ومَنْ سَبَّ عُثْمَانَ جُلِدَ الْحَدَّ، ومَنْ سَبَّ عَلِيًّا جُلِدَ الْحَدَّ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ فَرَّقْتَ بَيْنَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ، وَعلي قَالَ لأَن اللَّهَ خَلَقَنِي وَخَلَقَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ مِنْ تُرْبَةٍ وَاحِدَةٍ وَفِيهَا نُدْفَنُ.
وَقَالَ هذا البلاء من يَعْقُوب بْن الجهم والحديث غير محفوظ، ولاَ يعرف من حديث المسعودي، ولاَ من حديث عُمَر مولى عفرة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.