Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
2160. يزيد بن يوسف2 2161. يعقوب بن ابراهيم ابو يوسف القاضي2 2162. يعقوب بن ابراهيم الزهري المدني1 2163. يعقوب بن اسحاق الانصاري الرازي1 2164. يعقوب بن الجهم1 2165. يعقوب بن الوليد بن ابي هلال الازدي12166. يعقوب بن حميد بن كاسب3 2167. يعقوب بن عبد الله6 2168. يعقوب بن عطاء بن ابي رباح4 2169. يعقوب بن محمد الزهري1 2170. يعلى بن الاشدق العقيلي الجزري1 2171. يعلى بن عبد الرحمن الطائفي1 2172. يعيش بن الجهم الحديثي2 2173. يغنم بن سالم بن قنبر2 2174. يمان بن المغيرة ابو حذيفة العنزي1 2175. يمان بن سعيد المصيصي1 2176. يمان بن عدي ابو عدي الحضرمي2 2177. يمان بن هارون الحراني البصري1 2178. يوسف بن ابراهيم التميمي1 2179. يوسف بن ابي اسحاق السبيعي1 2180. يوسف بن اسباط بن واصل الشيباني1 2181. يوسف بن السفر ابو الفيض كاتب الاوزاعي...1 2182. يوسف بن الغرق بن لمازة1 2183. يوسف بن بحر بن عبد الرحمن التميمي الاطرابلسي...1 2184. يوسف بن حوشب3 2185. يوسف بن خالد ابو خالد السمتي1 2186. يوسف بن زياد بن عبد الله البصري1 2187. يوسف بن طهمان4 2188. يوسف بن عبدة1 2189. يوسف بن عطية الباهلي الوراق1 2190. يوسف بن عطية الصفار3 2191. يوسف بن محمد بن المنكدر7 2192. يوسف بن محمد بن يزيد ابو زيد1 2193. يوسف بن ميمون الصباغ7 2194. يوسف بن يونس ابو يعقوب الافطس2 2195. يونس الكذوب1 2196. يونس بن ابي اسحاق السبيعي1 2197. يونس بن ابي يعفور العبدي4 2198. يونس بن الحارث الطائفي7 2199. يونس بن بكير الشيباني1 2200. يونس بن خباب5 2201. يونس بن سليم الصنعاني3 2202. يونس بن شعيب3 2203. يونس بن عبد الله بن ابي فروة2 2204. يونس بن مسلم4 Prev. 100
«
Previous

يعقوب بن الوليد بن ابي هلال الازدي

»
Next
يعقوب بن الوليد بن أبي هلال الأزدي مديني، يُكَنَّى أبا يوسف.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ يَعْقُوب بْن الْوَلِيد كان
بحضرة الرصافة ولم يكن بشَيْءٍ.
وقال ابْن حَمَّاد.
وفي موضعٍ آخر قَالَ أَبُو يُوسُف المديني شيخ وكان يحدث عن هِشَام بن عروة لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو يُوسُفَ يُحَدِّثُ، عَن أَبِي حَازِمٍ، وهِشام بْنِ عُرْوَةَ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ كَتَبنا عَنْهُ وَخَرَقْنَا حَدِيثَهُ مُنْذُ دَهْرٍ وَكَانَ مِنَ الْكَذَّابِينَ الكبار يضع الحديث حَدَّث عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ الْبَطَّيخَ بِالرُّطَبِ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي أَبُو يُوسُف يَعْقُوب بْن الْوَلِيد غير ثقة، ولاَ مأمون.
وقال النسائي يَعْقُوب بْن الْوَلِيد ليس بشَيْءٍ متروك الحديث.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ الصَّبَّاحِ الجرجرائي، حَدَّثَنا جدي، حَدَّثَنا يعقوب بن الوليد بن أبي هِلالٍ الْمَدِينِيُّ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الْبَطِّيخَ بِالرُّطَبِ
، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ناجية، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ، قَال: حَدَّثَنا يعقوب بن الوليد الأزدي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَبْعٌ لَمْ يَفُتْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، ولاَ حَضَرٍ الْقَارُورَةُ وَالْمِشْطُ وَالْمِكْحَلَةُ والمقراضان والسواك والمرآة.
حَدَّثَنَا أبو سفيان، حَدَّثَنا محمود بن خداش، حَدَّثَنا يعقوب بن الوليد المدني، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَخَتَّمُوا بِالْعَقِيقِ فَإِنَّهُ مُبَارَكٌ.
وهذا حديث يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم الزُّهْريّ، وإن كَانَ ضعيفا عن هِشَام بْن عُرْوَة سرقه يَعْقُوب هذا وحديث الأول سبع لم يفتن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرويه أَيضًا يَعْقُوب بْن الْوَلِيد عن هِشَام وقد رواه أَيضًا أيوب بْن واقد عن هشام.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنا جَدِّي، حَدَّثَنا يعقوب بن الوليد بن أبي هِلالٍ عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَضَى أَنَّ الخراج بالضمان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْهَرَوِيُّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ وَخَالِدُ بْنُ مَهْرَانَ الْمَكْفُوفُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْخَرَاجُ بِالضَّمَانِ.
هذا حديث مُسْلِم بْن خَالِد الزنجي عن هِشَام بْن عُرْوَة سرقه منه يَعْقُوب هذا وخالد بن مهران، وَهو مجهول
أَخْبَرنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنا جَدِّي مُحَمد بْنُ الصَّبَّاحِ، أَخْبَرنا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خِيَارُكُمْ خَيْرُهُمْ لِنِسَائِهِمْ وَأَلْيَنُكُمْ مَنَاكِبَ فِي الصُّفُوفِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ عَلَى أَحَدِكُمْ إِذَا وَجَدَ سَعَةً أَنْ يَتَّخِذَ ثَوْبَيْنِ لِجُمُعَتِهِ سِوَى ثَوْبَيْ مهنته.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا أحمد بن منيع، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَدَنِيُّ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيد بْنِ سَمْعَانَ مَوْلَى الْوَضِينِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَقَدَ الْمَرْءُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ الْعَتْمَةَ وَقَفَ عَلَيْهِ مَلَكَانِ يُوقِظَانِهِ يَقُولانِ الصَّلاةَ ثُمَّ يُوَلِّيَانِ عَنْهُ وَيَقُولانِ رَقَدَ الْخَاسِرُ وَأَبَى.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثَ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ لا يَرْوِيهَا، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ غَيْرُ يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الشَّيْطَانَ حَسَّاسٌ جَسَّاسٌ فَاحْذَرُوهُ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَنْ نَامَ وَفِي يَدِهِ رِيحُ غَمْرٍ فَلا يَلُومَنَّ إلا نفسه
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَدَنِيُّ، عنِ ابْن أبي ذئب هذا وهكذا أحاديث سَعِيد بْن سمعان، عَن أبي هُرَيْرَةَ كلها غير محفوظة.
حَدَّثَنَا القاسم المقري، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْمَدَنِيُّ عَنِ مَالِكٍ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ غُسِلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ وهذا أبطل يَعْقُوب فِي روايته عن مَالِك حَيْثُ قَالَ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أبيه، عَن أَبِي هريرة، وإِنَّما رواه مَالِك فِي الموطأ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْوَقْتُ الأَوَّلُ رِضْوَانُ اللَّهِ وَالْوَقْتُ الآخِرُ عفو الله.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا يَعْقُوب بْن الْوَلِيد عن عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مثله هكذا كَانَ يقول لنا بن حميد عن عُبَيد اللَّه فِي هذا الإسناد والصواب ما بيناه ابْن صَاعِد، وابن أسباط على أن هذا الحديث بهذا الإسناد باطل إن قيل فيه عَبد اللَّه أو عُبَيد اللَّه.
ويعقوب هذا عامة ما يرويه من هذا الطراز وليس هو بمحفوظ، وَهو بَيِّنُ الأَمْرِ فِي الضُّعَفَاءِ
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.