هِلَال بْن أبي مَالك الْأَعْمَى أَبُو ظلال
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هِلَال بْن أبي مَالك الْأَعْمَى أَبُو ظلال الْقَسْمَلِي من أهل الْبَصْرَة، وَاسم أَبِيه سُوَيْد الْأَزْدِيّ الأحمري، وَقد قيل: إِنَّه هِلَال بْن أبي هِلَال، يروي عَن أنس بْن مَالك.
روى عَنهُ: جَعْفَر بْن سُلَيْمَان الضبعِي، ومروان بْن مُعَاوِيَة.
رَوَى هِلالُ بْنُ سُوَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْدَى لَهُ ثَلاثَ طُوائِرٍ، فَأَطْعَمَ حَارِثَةَ طَيْرًا» الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَاه أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، ثَنَا هِلالُ بْنُ سُوَيْدٍ الأَحْمَرِيُّ، سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قد وهم أَبُو حَاتِم فِي هَذَا الْبَاب، فَأَما أَبُو ظلال فَهُوَ هِلَال بْن أبي هِلَال الْأَعْمَى، شيخ من أهل الْبَصْرَة، قديم الْوَفَاة، روى عَنهُ: سَلام بْن مِسْكين، وجعفر بْن سُلَيْمَان الضبعِي، وأشباهما.
وَلأَهل الْبَصْرَة شيخ آخر، يقَالَ لَهُ: هِلَال بْن أبي هِلَال، تَأَخَّرت وَفَاته بعد أبي ظلال، وَهُوَ أَيْضا يرْوى عَن أنس، وروى عَنهُ يَحْيَى بْن المتَوَكل الْبَصْرِيّ وطبقته.
وَأما هَذَا ابْن سُوَيْد الأحمري فيكنى أَبَا المعلي، وَهُوَ شيخ من أهل الْكُوفَة، وَهُوَ الَّذِي روى عَنهُ مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة الْفَزارِيّ حَدِيث الطوائر الثَّلَاثَة، وَهُوَ وَالِد المعلي بْن هِلَال، وَهُوَ ضَعِيف وَابْنه المعلي كَذَّاب، فَإِن وَافق الثِّقَات من حَدِيثه مُعْتَبر فَلَا ضير.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هِلَال بْن أبي مَالك الْأَعْمَى أَبُو ظلال الْقَسْمَلِي من أهل الْبَصْرَة، وَاسم أَبِيه سُوَيْد الْأَزْدِيّ الأحمري، وَقد قيل: إِنَّه هِلَال بْن أبي هِلَال، يروي عَن أنس بْن مَالك.
روى عَنهُ: جَعْفَر بْن سُلَيْمَان الضبعِي، ومروان بْن مُعَاوِيَة.
رَوَى هِلالُ بْنُ سُوَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْدَى لَهُ ثَلاثَ طُوائِرٍ، فَأَطْعَمَ حَارِثَةَ طَيْرًا» الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَاه أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، ثَنَا هِلالُ بْنُ سُوَيْدٍ الأَحْمَرِيُّ، سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قد وهم أَبُو حَاتِم فِي هَذَا الْبَاب، فَأَما أَبُو ظلال فَهُوَ هِلَال بْن أبي هِلَال الْأَعْمَى، شيخ من أهل الْبَصْرَة، قديم الْوَفَاة، روى عَنهُ: سَلام بْن مِسْكين، وجعفر بْن سُلَيْمَان الضبعِي، وأشباهما.
وَلأَهل الْبَصْرَة شيخ آخر، يقَالَ لَهُ: هِلَال بْن أبي هِلَال، تَأَخَّرت وَفَاته بعد أبي ظلال، وَهُوَ أَيْضا يرْوى عَن أنس، وروى عَنهُ يَحْيَى بْن المتَوَكل الْبَصْرِيّ وطبقته.
وَأما هَذَا ابْن سُوَيْد الأحمري فيكنى أَبَا المعلي، وَهُوَ شيخ من أهل الْكُوفَة، وَهُوَ الَّذِي روى عَنهُ مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة الْفَزارِيّ حَدِيث الطوائر الثَّلَاثَة، وَهُوَ وَالِد المعلي بْن هِلَال، وَهُوَ ضَعِيف وَابْنه المعلي كَذَّاب، فَإِن وَافق الثِّقَات من حَدِيثه مُعْتَبر فَلَا ضير.