زَكَرِيَّا بْن منظور بْن عقبة بْن ثعلبة بْن أَبِي مَالِك، أَبُو يَحْيَى القرظي المديني :
حدث عَنْ أَبِي حازم سلمة بْن دينار، وَعن هِشَام بْن عروة، وَعطاف بن خالد،
وَثابت بْن يَزِيد الحجازي. روى عنه مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن زبالة، وَعتيق بْن يعقوب الزبيري وَإِبْرَاهِيم بْن المنذر المدنيون، وَعبد اللَّه بن الزّبير الحميدي المالكيّ، وَأبو إِبْرَاهِيم الترجماني، وَإسحاق بْن أَبِي إسرائيل، وَعباد بْن مُوسَى الْخُتُلِّيّ، وَغيرهم. وَذكر يَحْيَى ابن معين أنه كَانَ يسكن بَغْدَاد.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يعقوب قفرجل الوزّان حدّثنا محمّد بن إسماعيل الورّاق- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة الثقفي سنة خمس وثلاثمائة حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّرْجُمَانِيُّ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ عَنْ عَطَّافِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يُغْنِي حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ، وَالدُّعَاءُ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ وَإِنَّ الْبَلاءَ يَنْزِلُ فَيَلْقَاهُ الدُّعَاءُ فَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ »
. قرأت على الْبَرْقَانِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الخزاز قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بن مسعدة الفزازي حدّثنا جعفر بن درستويه حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ سألت يحيى بن معين عن زَكَرِيَّا بْن منظور فَقَالَ: شيخ ضعيف كَانَ هاهنا بِبَغْدَادَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قال سمعت أحمد بن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول، قلت ليحيى بن معين: فزكريا بْن منظور كيف حديثه؟ قَالَ: ليس به بأس.
قلت: قد اختلف قول يَحْيَى فيه، وَقَالَ أَحْمَد بْن صالح فِي زَكَرِيَّا مثل ما حكى الدارمي عَنْ يَحْيَى. أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بن عمر الواعظ. أخبرنا أبي قال: وفي كتاب جدي حَدَّثَنَا ابْن رشدين قَالَ سألت أَحْمَد بْن صالح عَنْ زَكَرِيَّا بْن منظور- شيخ روى عنه الحراني وَالترجماني- فَقَالَ: ليس به بأس. قلت لأحمد: هو من ولد ثعلبة ابن أَبِي مَالِك القرظي؟ فلم يحفظ ذاك. قَالَ أَبُو جَعْفَر بْن رشدين هو زَكَرِيَّا بْن منظور ابن عقبة بْن ثعلبة بْن أَبِي مَالِك.
أَخْبَرَنَا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي قَالَ سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب الأصم يقول سمعت العباس بْن مُحَمَّد الدوري يقول سمعت يحيى بن معين
يقول: كَانَ زَكَرِيَّا بْن منظور قد وَلي القضاء فقضى على حَمَّاد البربري، فلذلك حمله هارون إلى الرقة بسبب ذلك وَليس بثقة.
وقال في موضع آخر سئل عَنْ زَكَرِيَّا بْن منظور فَقَالَ: ليس به بأس. فقلت له قد سألتك مرة فلم أرك تجيد الرأي فيه أَوْ نحو هذا الكلام؟ فَقَالَ: ليس به بأس. وَإنما كَانَ فيه شيء زعموا أنه كَانَ طفيليا.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيد الصيرفي. قَالَ: سمعت مُحَمَّد بْن يعقوب الأصم يقول سمعت الْعَبَّاس الدوري يقول سمعت يَحْيَى يقول: زَكَرِيَّا بْن منظور ليس بشيء، فراجعته فيه مرارا فزعم أنه ليس بشيء قَالَ وَكَانَ طفيليا.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أبي جعفر أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ سئل أَبُو دَاوُد عَنْ زَكَرِيَّا بْن منظور فَقَالَ سمعت يَحْيَى يضعفه.
أَخْبَرَنَا يوسف بن رباح البصريّ أخبرنا أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس- بمصر- حدّثنا أبو بشر الدولابي حَدَّثَنَا معاوية بْن صالح عَنْ يحيى بْن معين قَالَ:
زَكَرِيَّا بْن منظور القرظي ليس بثقة.
أخبرنا البرقانيّ أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي حَدَّثَنَا أَبُو عوانة- يَعْقُوب بْن إِسْحَاق الإسفراييني- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي. قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل:
زَكَرِيَّا بْن منظور شيخ، وَلينه.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد المالكيّ أخبرنا عبد اللَّه بْن عُثْمَان الصفار أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران الصّيرفيّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدِينِيُّ قَالَ سمعت أَبِي يقول: زَكَرِيَّا بْن منظور ضعيف.
أخبرنا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْقَطَّان أخبرنا عُثْمَان بن أحمد الدّقّاق حدّثنا سهل بن أحمد الواسطيّ حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال زكريّا بن منظور ضعيف.
أخبرنا البرقانيّ حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي حدّثنا أحمد بن طاهر بن النّجم حَدَّثَنَا سعيد بْن عَمْرو البرذعي قَالَ قلت لأبي زرعة: زَكَرِيَّا بْن منظور قَالَ: وَاهي الحديث منكر الحديث.
أخبرنا البرقانيّ أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: زَكَرِيَّا بْن منظور ضعيف.
أخبرني البرقانيّ حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي حدّثنا محمّد بن عليّ الإياديّ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا الساجي قَالَ: زَكَرِيَّا بْن منظور بْن أَبِي ثعلبة الأنصاري فيه ضعف.
أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد بن غالب قال: سمعت أبا الحسن الدّارقطنيّ يقول: زكريّا ابن منظور أَبُو يَحْيَى القرظي مدني متروك.
حدث عَنْ أَبِي حازم سلمة بْن دينار، وَعن هِشَام بْن عروة، وَعطاف بن خالد،
وَثابت بْن يَزِيد الحجازي. روى عنه مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن زبالة، وَعتيق بْن يعقوب الزبيري وَإِبْرَاهِيم بْن المنذر المدنيون، وَعبد اللَّه بن الزّبير الحميدي المالكيّ، وَأبو إِبْرَاهِيم الترجماني، وَإسحاق بْن أَبِي إسرائيل، وَعباد بْن مُوسَى الْخُتُلِّيّ، وَغيرهم. وَذكر يَحْيَى ابن معين أنه كَانَ يسكن بَغْدَاد.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يعقوب قفرجل الوزّان حدّثنا محمّد بن إسماعيل الورّاق- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة الثقفي سنة خمس وثلاثمائة حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّرْجُمَانِيُّ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ مَنْظُورٍ عَنْ عَطَّافِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يُغْنِي حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ، وَالدُّعَاءُ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ وَإِنَّ الْبَلاءَ يَنْزِلُ فَيَلْقَاهُ الدُّعَاءُ فَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ »
. قرأت على الْبَرْقَانِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس الخزاز قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بن مسعدة الفزازي حدّثنا جعفر بن درستويه حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ سألت يحيى بن معين عن زَكَرِيَّا بْن منظور فَقَالَ: شيخ ضعيف كَانَ هاهنا بِبَغْدَادَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد الأشناني قال سمعت أحمد بن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول، قلت ليحيى بن معين: فزكريا بْن منظور كيف حديثه؟ قَالَ: ليس به بأس.
قلت: قد اختلف قول يَحْيَى فيه، وَقَالَ أَحْمَد بْن صالح فِي زَكَرِيَّا مثل ما حكى الدارمي عَنْ يَحْيَى. أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّهِ بن عمر الواعظ. أخبرنا أبي قال: وفي كتاب جدي حَدَّثَنَا ابْن رشدين قَالَ سألت أَحْمَد بْن صالح عَنْ زَكَرِيَّا بْن منظور- شيخ روى عنه الحراني وَالترجماني- فَقَالَ: ليس به بأس. قلت لأحمد: هو من ولد ثعلبة ابن أَبِي مَالِك القرظي؟ فلم يحفظ ذاك. قَالَ أَبُو جَعْفَر بْن رشدين هو زَكَرِيَّا بْن منظور ابن عقبة بْن ثعلبة بْن أَبِي مَالِك.
أَخْبَرَنَا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي قَالَ سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب الأصم يقول سمعت العباس بْن مُحَمَّد الدوري يقول سمعت يحيى بن معين
يقول: كَانَ زَكَرِيَّا بْن منظور قد وَلي القضاء فقضى على حَمَّاد البربري، فلذلك حمله هارون إلى الرقة بسبب ذلك وَليس بثقة.
وقال في موضع آخر سئل عَنْ زَكَرِيَّا بْن منظور فَقَالَ: ليس به بأس. فقلت له قد سألتك مرة فلم أرك تجيد الرأي فيه أَوْ نحو هذا الكلام؟ فَقَالَ: ليس به بأس. وَإنما كَانَ فيه شيء زعموا أنه كَانَ طفيليا.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيد الصيرفي. قَالَ: سمعت مُحَمَّد بْن يعقوب الأصم يقول سمعت الْعَبَّاس الدوري يقول سمعت يَحْيَى يقول: زَكَرِيَّا بْن منظور ليس بشيء، فراجعته فيه مرارا فزعم أنه ليس بشيء قَالَ وَكَانَ طفيليا.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أبي جعفر أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ سئل أَبُو دَاوُد عَنْ زَكَرِيَّا بْن منظور فَقَالَ سمعت يَحْيَى يضعفه.
أَخْبَرَنَا يوسف بن رباح البصريّ أخبرنا أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس- بمصر- حدّثنا أبو بشر الدولابي حَدَّثَنَا معاوية بْن صالح عَنْ يحيى بْن معين قَالَ:
زَكَرِيَّا بْن منظور القرظي ليس بثقة.
أخبرنا البرقانيّ أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيّ التميمي حَدَّثَنَا أَبُو عوانة- يَعْقُوب بْن إِسْحَاق الإسفراييني- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر المروذي. قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل:
زَكَرِيَّا بْن منظور شيخ، وَلينه.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد المالكيّ أخبرنا عبد اللَّه بْن عُثْمَان الصفار أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران الصّيرفيّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدِينِيُّ قَالَ سمعت أَبِي يقول: زَكَرِيَّا بْن منظور ضعيف.
أخبرنا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الْقَطَّان أخبرنا عُثْمَان بن أحمد الدّقّاق حدّثنا سهل بن أحمد الواسطيّ حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال زكريّا بن منظور ضعيف.
أخبرنا البرقانيّ حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي حدّثنا أحمد بن طاهر بن النّجم حَدَّثَنَا سعيد بْن عَمْرو البرذعي قَالَ قلت لأبي زرعة: زَكَرِيَّا بْن منظور قَالَ: وَاهي الحديث منكر الحديث.
أخبرنا البرقانيّ أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ: زَكَرِيَّا بْن منظور ضعيف.
أخبرني البرقانيّ حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي حدّثنا محمّد بن عليّ الإياديّ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا الساجي قَالَ: زَكَرِيَّا بْن منظور بْن أَبِي ثعلبة الأنصاري فيه ضعف.
أَخْبَرَنَا أحمد بن محمد بن غالب قال: سمعت أبا الحسن الدّارقطنيّ يقول: زكريّا ابن منظور أَبُو يَحْيَى القرظي مدني متروك.